(No title)    لأمم المتحدة تختتم قمة المستقبل من أجل بداية جديدة للتعددية    ارتفاع النفط وسط مخاوف من تأثر الإمدادات بسبب الصراع في الشرق الأوسط    أمطار على المنطقة الجنوبية تمتد إلى مرتفعات مكة    الأمير سعود بن نهار يرعى إحتفالات أهالي الطائف باليوم الوطني 94    الحمراء والقاتلة تغيب عن Yelo    بيريرا يزيد أوجاع الاتحاد    وزير الدولة للشؤون الخارجية يلتقي نائبة مدير عام المنظمة الدولية للهجرة    أمير منطقة القصيم يطلق مسيرة اليوم الوطني السعودي    مبنى «إسلامية عسير» يُضاء بالأخضر    المواصفات السعودية تطلق حملة "اكشف الرمز" لتوعية السائقين بأسرار لوحة القيادة وحماية مركباتهم    من أجل الوطن    نائب أمير جازان يشهد فعاليات اليوم الوطني ال 94    الكونغرس يتوصل لاتفاق تجنب إغلاق حكومي قبل الانتخابات    أرامكو ضمن أكبر 10 شركات عالمية    " الاحنباس" يرفع حرارة الأرض إلى 3 درجات مئوية    إطلاق أول نموذج ذكاء اصطناعي لمعالجة الصور    د. الربيعة ناقش مشاريع مركز الملك سلمان للأمن الغذائي.. إشادة دولية بالجهود الإنسانية السعودية في العالم    اليوم الوطني.. تتويج وبناء    يوم للوطن.. وفخر لأُمة    مستحقات نهاية الخدمة    (يوم الوطن ووصافة العالم)    في دور ال 32 من كأس خادم الحرمين الشريفين.. الهلال في ضيافة البكيرية.. والاتحاد يستقبل العين    نيفيز يغيب عن مواجهة البكيرية    البلوي يتوج الفائزين في سباق اليوم الوطني    شقراء تحتفي بيوم الوطن 94    «هلال نجران» يشارك في احتفالات اليوم الوطني ال 94    107 جوائز حققتها السعودية في الأولمبيادات الدولية    الوطن.. ليس له ثمن    «طاقة المجد» ختام معرض مشكاة التفاعلي    الشارع الثقافي يتوهج    «بالروح يا صنع الرجال»    «إنسانية المملكة».. ندوة ثقافية بالعلا احتفاءً باليوم الوطني    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    « تزييف عميق» لمشاهير الأطباء يهدد حياة المرضى    وصفات تراثية سعودية.. طريقة عمل الجريش السعودي مع الكشنه    علاج جديد للانزلاق الغضروفي بمخاط الأبقار    ملكٌ على موعدٍ مع التاريخ    السعودية أرض العطاء    أحمد فتيحي يكتب لكم    تألق وتنوع فعاليات ينبع باليوم الوطني السعودي ال 94    اليوم الوطني السعودي.. تسبيح التغيير وابتهالات الثوابت..!    قمة سعودية للبنية التحتية !    فوبيا الشاحنات    اليوم الوطني - وطن استقرار وبناء    رسالة إلى الأجداد بحق هذا الوطن العظيم    محافظة الدلم تحتفل باليوم الوطني 94    د. التميمي: القطاع الصحي في المملكة يشهد تحولاً نوعياً    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على بعض مناطق المملكة ابتداءً من اليوم الاثنين حتى الجمعة المقبل    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    الهلال الأحمر السعودي بمنطقة نجران يستعد للاحتفال باليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    نحلم ونحقق.. 990 أمان لكم    «فلكية جدة»: دخول «الاعتدال الخريفي 2024».. فلكياً    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    فيصل بن بندر يرعى احتفاء «تعليم الرياض» باليوم الوطني ال94    مصادر الأخبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عيون وآذان
نشر في الحياة يوم 24 - 03 - 2003

إذا انتهت الحرب على العراق هذا الأسبوع فجورج بوش هو الفائز، والشرق الأوسط والعرب والمسلمون أمام مستقبل مظلم. ولكن إذا طالت الحرب شهراً أو أكثر، فالرئيس الأميركي سيخسر مع الرئيس العراقي ويرتاح العالم من ديكتاتورين في وقت واحد. بوش على رأس بلد ديموقراطي، إلا أنه يتصرف كديكتاتور، وهو بالتالي أخطر من صدام حسين لأن قوته غير محدودة.
في الفكر الاستراتيجي الأميركي، العراق مجرد بداية تفرض الولايات المتحدة بعدها اصلاحات ديموقراطية على الأنظمة "الأوتوقراطية" في العالم العربي. وإذا كان من هدف للحرب غير اسقاط صدام حسين ونظامه، فهو افهام العرب والمسلمين ان صداقة الولايات المتحدة أفضل لهم، وأن عداوتها قاتلة.
بكلام آخر، هذه الحرب وسيلة اقناع، غير ان تحقيقها الأهداف الأميركية المعلنة وغير المعلنة مربوط بسيرها على الأرض، فإذا زادت الخسائر البشرية، خصوصاً بين المدنيين، في حال طالت الحرب، فإن الولايات المتحدة ستواجه بنتائج هي عكس ما توخت تماماً من مهاجمتها هدفاً يصعب الدفاع عنه.
ويبقى ارهاب 11 أيلول سبتمبر 2001 أهم عنصر في تطور أفكار الإدارة. المرشح جورج بوش قال خلال حملته الانتخابية ان "التواضع" مطلوب في التعامل مع الخارج، إلا أنه بعد ارهاب 11 أيلول قال ان الهجمات "ليست ارهاباً بل هي عمل حرب، والشعب الأميركي يواجه عدواً مختلفاً هذه المرة وسنستعمل كل الوسائل المتاحة لقهر هذا العدو".
ومضت سنة وجاءت استراتيجية الأمن القومي في أيلول من السنة الماضية لتقول: "ان الحرب ستخاض على جبهات عدة ضد عدو زئبقي، وعلى امتداد فترة طويلة، والتقدم سيأتي من طريق نجاح تراكمي، بعضه مرئي وبعضه غير مرئي".
بكلام مفهوم، الإدارة الأميركية انتقلت من التواضع الى الوقاحة، إن صحّ التعبير، فهي لم تعد تستهدف الارهابيين وحدهم، وانما الدول التي تؤويهم أو تساندهم. وتوقفت أمام عبارة تفسيرها مفتوح لمن يريد، هي أن أميركا ستحمِّل المسؤولية للدول التي تتعاطى مع الارهاب، والكلمة الانكليزية Compromised يمكن أن تترجم بطرق مختلفة.
والوقاحة هنا ان الولايات المتحدة نصَّبت نفسها قاضياً وجلاداً، فقد رأينا ما حدث في مجلس الأمن الدولي عندما وقفت غالبية الدول الأعضاء ضد الحرب، فكان أن قررت الولايات المتحدة الحرب بنفسها، لأن استراتيجية الأمن القومي تقدم حماية أمنها على أي اعتبار آخر، بما في ذلك الرأي العام العالمي ومواقف الحلفاء.
المعارضة الهائلة للحرب في كل بلد لا تحتاج الى شرح. أما موضوع الحلفاء القدامى والجدد فهو جزء من موضوع أكبر هو أننا أمام عالم جديد حقاً.
في هذا العالم الجديد أرسلت بولندا التي اختفت يوماً من خريطة أوروبا جنوداً للمشاركة في الحرب، وأصبحت بلغاريا أقرب الى الولايات المتحدة من فرنسا، في حين برزت المانيا، على رغم ماضيها العسكري المعروف، كصوت عالٍ ضد الحرب ومع السلام، وكان وزير الدفاع الأميركي دونالد رامسفيلد قال ان الدنيا اختلفت وأوروبا الجديدة هي أوروبا الوسطى لا الدول القديمة التقليدية.
أترك أوروبا تتدبر أمورها في العالم الجديد الأميركي، وأكتفي بالشرق الأوسط. فثمة هدف آخر للحرب على العراق هو اقناع الشعوب العربية والمسلمة بالقوة المطلقة للولايات المتحدة أو القوة التي لا تقاوم. والإدارة تعتقد ان هذا الاقتناع سيرسي العلاقات بين الطرفين بعد ذلك على أسس تلغي العداء للولايات المتحدة وتفتح أبواب الصداقة.
المنطق الذي أعرفه يقول ان القوة ستزيد العداء بدل ان تخففه، وأنه لا توجد قوة في العالم يمكن ان تكسب الشعوب من طريق قهرها.
غير أنني أبقى مع المنطق الأميركي، فهو الغالب، لا منطقي، وهو يقضي بحكم العراق وكسب شعبه، ثم اكمال المهمة بالدول الأخرى المجاورة والبعيدة، فمرة أخرى أسجل ان العراق ليس نهاية الحرب، بل بدايتها.
بوش يملك السلطات الكافية لحكم 24 مليون عراقي حكماً مباشراً والتحكم بمقدرات البلد. ويبدو أن الأميركيين سيعملون على صعيدين:
الأول، كشف النظام العراقي على حقيقته المجرمة، وإظهار انه يملك أسلحة دمار شامل، وستستعمل وثائق الأمن العام والاستخبارات العسكرية ودائرة الاستخبارات العامة ومكتب الأمن القومي لإثبات ما ارتكب النظام من جرائم بحق مواطنيه والدول المجاورة.
والثاني، تحسين سوية عيش العراقيين في سرعة وفي شكل ملحوظ، وبناء البلد من طريق مكتب اعادة التعمير والمساعدة الإنسانية في وزارة الدفاع الذي أعلن الرئيس بوش تأسيسه في كانون الثاني يناير الماضي، وربما أعطيت الأمم المتحدة دوراً في العمليات الإنسانية.
النتيجة النهائية تعتمد على سير الحرب، وصدام حسين سيخسر وحده إذا انتهت خلال أيام، وسيخسر بوش معه إذا طالت شهراً أو أكثر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.