«الإيدز» يبعد 100 مقيم ووافد من الكويت    باكستان تقدم لزوار معرض "بَنان" أشهر المنتجات الحرفية المصنعة على أيدي نساء القرى    معرض "أنا عربية" يفتتح أبوابه لاستقبال الجمهور في منطقة "فيا رياض"    مطارات الدمام تدشن مطارنا أخضر مع مسافريها بإستخدام الذكاء الاصطناعي    ديوانية الأطباء في اللقاء ال89 عن شبكية العين    الجبلين يتعادل مع الحزم إيجابياً في دوري يلو    "أخضر السيدات" يخسر وديته أمام نظيره الفلسطيني    حرمان قاصر وجه إهانات عنصرية إلى فينيسيوس من دخول الملاعب لمدة عام    الأهلي يتغلب على الوحدة بهدف محرز في دوري روشن للمحترفين    أمير منطقة تبوك يستقبل رئيس واعضاء مجلس ادارة جمعية التوحد بالمنطقة    مدني الزلفي ينفذ التمرين الفرضي ل كارثة سيول بحي العزيزية    مدني أبها يخمد حريقًا في غرفة خارجية نتيجة وميض لحظي    أمانة القصيم توقع عقداً بأكثر من 11 مليون ريال لمشروع تأهيل مجاري الأودية    ندى الغامدي تتوج بجائزة الأمير سعود بن نهار آل سعود    البنك المركزي الروسي: لا حاجة لإجراءات طارئة لدعم قيمة الروبل    الحملة الشعبية لإغاثة الفلسطينيين تصل 702,165,745 ريالًا    «سلمان للإغاثة» يختتم المشروع الطبي التطوعي للجراحات المتخصصة والجراحة العامة للأطفال في سقطرى    6 مراحل تاريخية مهمة أسست ل«قطار الرياض».. تعرف عليها    محرز يهدي الأهلي فوزاً على الوحدة في دوري روشن    المملكة تفوز بعضوية الهيئة الاستشارية الدولية المعنية بمرونة الكابلات البحرية    القادسية يتفوق على الخليج    نعيم قاسم: حققنا «نصراً إلهياً» أكبر من انتصارنا في 2006    النصر يكسب ضمك بثنائية رونالدو ويخسر سيماكان    "مكافحة المخدرات" تضبط أكثر من (2.4) مليون قرص من مادة الإمفيتامين المخدر بمنطقة الرياض    الجيش السوري يستعيد السيطرة على مواقع بريفي حلب وإدلب    السعودية تتسلّم مواطنًا مطلوبًا دوليًا في قضايا فساد مالي وإداري من روسيا الاتحادية    خطيب المسجد النبوي: السجود ملجأ إلى الله وعلاج للقلوب وتفريج للهموم    الشؤون الإسلامية تطلق الدورة التأهلية لمنسوبي المساجد    «الأونروا»: أعنف قصف على غزة منذ الحرب العالمية الثانية    والد الأديب سهم الدعجاني في ذمة الله    وكيل إمارة جازان للشؤون الأمنية يفتتح البرنامج الدعوي "المخدرات عدو التنمية"    خطيب المسجد الحرام: أعظمِ أعمالِ البِرِّ أن يترُكَ العبدُ خلفَه ذُرّيَّة صالحة مباركة    وزارة الرياضة تُعلن تفاصيل النسخة السادسة من رالي داكار السعودية 2025    الملحم يعيد المعارك الأدبية بمهاجمة «حياة القصيبي في الإدارة»    تقدمهم عدد من الأمراء ونوابهم.. المصلون يؤدون صلاة الاستسقاء بالمناطق كافة    طبيب يواجه السجن 582 عاماً    التشكيلي الخزمري: وصلت لما أصبو إليه وأتعمد الرمزية لتعميق الفكرة    ذوو الاحتياجات الخاصة    انطباع نقدي لقصيدة «بعد حيِّي» للشاعرة منى البدراني    عبدالرحمن الربيعي.. الإتقان والأمانة    رواد التلفزيون السعودي.. ذكرى خالدة    اكتشافات النفط والغاز عززت موثوقية إمدادات المملكة لاستقرار الاقتصاد العالمي    فصل التوائم.. البداية والمسيرة    «متلازمة الغروب» لدى كبار السن    "راديو مدل بيست" توسع نطاق بثها وتصل إلى أبها    بالله نحسدك على ايش؟!    رسائل «أوريشنيك» الفرط صوتية    حملة توعوية بجدة عن التهاب المفاصل الفقارية المحوري    أمير تبوك يستقبل المواطن مطير الضيوفي الذي تنازل عن قاتل ابنه    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الدورة ال 162 للمجلس الوزاري التحضيري للمجلس الأعلى الخليجي    إنسانية عبدالعزيز بن سلمان    أمير حائل يعقد لقاءً مع قافلة شباب الغد    أكدت رفضها القاطع للإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين.. السعودية تدعو لحظر جميع أسلحة الدمار الشامل    محمد بن عبدالرحمن يشرّف حفل سفارة عُمان    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كتاب جماعي أشرف عليه سليمان العسكري . أي دور لعبت الكويت في الحركة الثقافية العربية ؟
نشر في الحياة يوم 21 - 03 - 2003

للوهلة الأولى، يبدو عنوان الكتاب الذي أشرف الكاتب سليمان العسكري على نشره أخيراً مع مجموعة من الباحثين تحت عنوان: "الثقافة الكويتية: أصداء وآفاق" سلسلة كتاب "العربي" 2003، مثيراً للجدل. لكن مقدمته: "لماذا اختارت الكويت الثقافة؟"، أوضحت مضمونه وأزالت كل التباس. فما يرمي اليه معدو الكتاب بمفهوم "الثقافة الكويتية" هو مساهمة الكويتيين في الثقافة العربية، تأليفاً وتخطيطاً وتمويلاً ونشراً، وليس وضع "الثقافة الكويتية" في موقع التعارض مع الثقافة العربية.
وإضافة الى المقدمة، ولمحة تاريخية عن "الحركة الثقافية: التأسيس والانطلاق"، ضم الكتاب ثلاثة فصول هي: رواد في الثقافة التنويرية الكويتية، وأضاءات في الأدب والفن، ومشروعات ثقافية، وقد شارك فيها باحثون من الكويت والعالم العربي. أبرز رواد ثقافة التنوير في الكويت: عبدالعزيز حسين، المثقف ورجل الدولة، والشيخ عبدالعزيز الرشيد وفهد الدويري وأحمد البشر الرومي وحمد الرجيب وأحمد العدواني وفهد العسكر ومحمد فايز. وحملت الإضاءات في الأدب والفن الكويتي العناوين الآتية: البحر في الأدب الكويتي الشعبي والقصة القصيرة والمسرح والشعر والفن التشكيلي والمشهد السينمائي وطوابع البريد في الكويت. وسلط الفصل الأخير الضوء على مشروعات ثقافية عربية ساهمت الكويت في تمويلها وأبرزها: الخطة الشاملة للثقافة العربية، والتطور الحضاري العربي.
لم تطرح مقدمة الكتاب وأبحاثه إذاً هوية ثقافة كويتية مغايرة، وهاجس البحث عن مصادرها، أو تمايزها عن الثقافات الأخرى، عربية كانت أم غير عربية. فقد انطلقت من سؤال منهجي يعبر بدقة عن مضمون الكتاب والأهداف المرجوة منه. وتم صوغ السؤال بدقة متناهية على الشكل الآتي: "لماذا اختارات الكويت الثقافة لتكون إحدى ركائز وجودها الفاعل بينها وبين محيطها العربي؟". وبهدف الإجابة العلمية عليه تم استعراض مسيرة الكويت الثقافية طوال القرن العشرين من خلال سيرة رواد التنوير في الثقافة الكويتية. تجدر الإشارة الى ان الأستاذ عبدالعزيز الرشيد كان أول من أصدر مجلة ثقافية شاملة تحمل اسم "الكويت" في العام 1928. إلا أنه لم يكتف برصد ثقافة المجتمع المحلي لسكان الكويت الذين كانوا في غالبيتهم من البحارة والتجار، بل تعداه الى الدائرة الخليجية، ومنها الى الدائرة العربية، فالدائرة الإسلامية الأكثر اتساعاً. فعبر بذلك أفضل تعبير عن الإرهاصات الأولى لدور الكويت المستقبلي وطموح حكامها ومثقفيها في نشر الثقافتين العربية والعالمية.
في بدايات القرن العشرين، اتسمت حياة الكويتيين وثقافتهم، بنوع من التزاوج بين مجتمع البادية ومجتمع السواحل أو الحواضر البحرية التي يعمل سكانها في التجارة والغوص على اللؤلؤ. وبقدر ما كان مجتمع البداوة حريصاً على التمسك بأصالته ونقاوة القيم الإيجابية في موروثه الثقافي القبلي، كات مجتمعات الحواضر الساحلية شديدة الحرص على التواصل مع الخارج الثقافي وإكساب الكويتيين سمات التفتح الذهني والاستعداد لتقبل كل جديد يمكن الاستفادة منه، وتوظيفه في خدمة المجتمع الكويتي، بشقيه القبلي والساحلي.
فمن خلال مجلة "الكويت" قدم عبدالعزيز الرشيد نموذجاً ثقافياً يحتذى لمثقفي الكويت في كيفية بناء مجتمع أهلي مفتوح على البحر والعالم مما جعل الكويت عرضة لتيارات ثقافية مختلفة، سياسية كانت أم اقتصادية أم ثقافية. وتعود أهلها ومثقفوها، منذ وقت مبكر، على تقبل الثقافات الأخرى، واحترامها، وعدم الانحياز لأية نظرة مسبقة في التعاطي معها أو التقليل من شأنها. وعلى غرار النموذج الثقافي اللبناني، اعتادت الكويت، البلد الصغير بمساحته وتعداد سكانه، على أن يصبح شديد الاتساع جغرافياً وثقافياً بعد أن أعطى للحرية الثقافية مساحة أكثر مما أعطتها كثير من الدول العربية الأخرى، صغيرة أم كبيرة.
اكتسب الكويتيون بذلك سمة الانفتاح الإيجابي على الآخر، والتفاعل معه الى أقصى الحدود، ونبد كل أشكال التعصب المذهبي أو الديني، والعراقي أو الإتني. وساعد في تفتح الكويتيين الثقافي بروز أربع علامات مضيئة إبان النصف الأول من القرن العشرين هي: تأسيس "المكتبة الأهلية" في الكويت عام 1923، وانشاء "النادي الأدبي" فيها عام 1924، واصدار مجلة "الكويت" عام 1928، وانشاء "دائرة المعارف" عام 1936 برئاسة الشيخ عبدالله الجابر الصباح، وهي الإدارة التي تحولت لاحقاً الى وزارة التربية والتعليم. ولعب المدرسون المصريون بشكل خاص والعرب بشكل عام الدور الأساسي في تطوير حركة التعليم والثقافة في الكويت تبعتها بعثات علمية الى الخارج، كانت أولاها في عام 1939، أي قبل اندلاع الحرب العالمية الثانية بفترة وجيزة. مع ظهور النفط وتسويقه أرسلت الكويت بعثات علمية كثيرة الى الخارج، واستقدمت آلاف المعلمين، من جنسيات عربية بالدرجة الأولى. فراكم الكويتيون والمقيمون على أرضها خبرات انسانية وافرة ساعدتهم على اقامة التفاعل الثقافي في كل مجالات المعرفة الإنسانية. وأسفرت تلك المرحلة عن نهضة ثقافية حقيقية في مجال التعليم وتنشيط الحركة الثقافية في الكويت، مع الحرص الشديد على نشر الثقافة باللغة العربية في أرجاء الوطن العربي. ولعبت ادارة المعارف برئاسة عبدالعزيز حسين دوراً مهماً في تنشيط الثقافة طوال فترة الخمسينات من القرن الماضي، وذلك عبر تنظيم مواسم ثقافية سنوية بدءاً من العام 1955. فدعت اليها نخبة متميزة من أبرز المثقفين العرب، كميخائيل نعيمة وقسطنطين زريق وعائشة عبدالرحمن وأمين الخولي وغيرهم. كان الهدف الأساسي لرواد النهضة الثقافية في الكويت هو تحويل بلدهم الى منارة ثقافية في العالم العربي. فساهموا في تنشيط الحركة المسرحية، والحركة الفنية، ودور النشر، إضافة الى الدور الثقافي المميز الذي لعبته جامعة الكويت والمجلات العلمية رفيعة المستوى التي كانت تصدر عن بعض كلياتها. لكن الحدث الأبرز في تاريخ الكويت الثقافي إبان تلك المرحلة قد تجسد بصدور مجلة "العربي" عام 1958، وهي لا تزال تلعب دوراً رائداً في نشر الثقافة العلمية المبسطة على امتداد الوطن العربي. ولعل المشروع الأكثر تأثيراً في تنشيط الدور الثقافي للكويت في محيطها العربي قد تجلى لاحقاً بتأسيس المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، بإلحاح شديد من عبدالعزيز حسين، يوم كان وزير دولة لشؤون مجلس الوزراء. فصدر المرسوم الأميري بتأسيسه في 17 تموز يوليو 1973، ليشكل الحاضن الأمين لكثير من النشاطات الثقافية التي أعلت من دور الكويت الثقافي في الوطن العربي. وقد عبر أمينه العام الأول، الأستاذ أحمد مشاري العدواني، أصدق تعبير عن الأهداف المرتقبة من تأسيسه وأبرزها: "ان تكون الكويت رائدة في العمل الثقافي العربي، لأن الثقافة هي السبيل الأمثل لتقريب أرجاء الوطن العربي بعضها الى البعض الآخر، وترسيخ الانتماء الى الأمة العربية، وايقاظ مفهوم الروابط المتينة التي تشد أجزاء هذا الوطن الذي يعاني أشد أنواع الفرقة الى جانب ما يعانيه من التخلف الحضاري".
وسرعان ما انتظمت مسيرة مؤسسات ثقافية عدة تابعة للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب. فبدأ العمل بمعرض الكويت السنوي للكتاب عام 1975، وصدر العدد الأول من سلسلة "عالم المعرفة" في مطلع كانون الثاني يناير 1978، والعدد الأول من مجلة "الثقافة العالمية" في تشرين الثاني نوفمبر 1981. وبدأ المجلس تنظيم "أسبوع الثقافة الكويتية" في كثير من العواصم العربية. وأولى المجلس اهتماماً خاصاً بأدب الأطفال، والفنون والمعارض التشكيلية، والعمل على تحويل الكويت الى عاصمة دائمة لإنتاج ونشر الثقافة العربية وترجمة روائع الثقافات العالمية الى أن توجت فعلاً عاصمة للثقافة العربية في العام 2001. فقدمت المؤسسات الثقافية الكويتية خدمات جلى لنشر الثقافة العربية والثقافات الإنسانية مترجمة الى العربية. وساهمت في تحقيق ونشر عدد كبير من المخطوطات العربية لتعريف العالم بالتراث الإنساني العربي الذي بلغ مرحلة من الدقة والعلمية في بعض الحقبات التاريخية ما أهله ليكون نقطة ارتكاز في الحضارة الإنسانية، وذلك باعتراف العلماء المنصفين الذين اطلعوا على التراث الإنساني العربي وخبروا المقولات العلمية فيه.
ختاماً، ان كتاب "الثقافة الكويتية: أصداء وآفاق "محاولة جادة لإظهار خصوصية الكويت ومساهمة باحثيها وشعرائها وأدبائها وعلمائها في الثقافة العربية المعاصرة. وهي مساهمات جادة اتخذت منحيين أساسيين: الأول: ظهور موجة من رواد التنوير العربي في الكويت من الذين آمنوا بهوية الكويت وانتمائها العربي، مما جعلها تحمل الكثير من هموم العرب القومية، وكانت من أكثر المخلصين لها والمساهمة في ايجاد حلول عملية لها. الثاني: بقدر ما حرص جيل الرواد من متنوري الكويت على عدم عزل الثقافة الكويتية عن مصادرها العربية، أبدوا حرصاً مماثلاً على ضرورة انفتاح الكويت على الثقافات العالمية وانشاء مراكز خاصة لترجمة أهم الكتب الصادرة عنها في مختلف حقول المعرفة والابداع الأدبي والفني. يكفي التذكير بالعدد الكبير للكتب العالمية التي ترجمها باحثون عرب، وقامت بنشرها مؤسسات كويتية، وتم توزيعها بأسعار دون الكلفة، لتصبح امهات المصادر والمراجع العالمية في متناول الأجيال المتعاقبة من الباحثين والقراء العاديين على امتداد الوطن العربي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.