البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رايس ترى الوقت قصيراً وغالبية في مجلس الامن ترفض الحل العسكري . بلاسيو لا تستبعد سحب المشروع الاميركي والاكتفاء بالقرار 1441 لتبرير الحرب
نشر في الحياة يوم 13 - 03 - 2003

أعربت غالبية المتحدثين الذين توالوا على منبر مجلس الامن الثلثاء والاربعاء عن تأييدها مواصلة عمليات التفتيش ومناهضة الحرب، وطالبت بغداد بأن تكون اكثر وضوحاً في عزمها على التعاون مع المفتشين الدوليين، واقترح مندوب كندا بول هينبيكر ان يصرح الرئيس العراقي صدام حسين بذلك علناً. واستأنف المجلس جلسته العلنية مساء امس، بعد جلسة استمرت اربع ساعات الثلثاء وتحدث خلالها 28 مندوباً من اصل 47 طلبوا الحديث.
صرحت وزيرة الخارجية الاسبانية آنا بالاسيو في مدريد أمس بأن مشروع القرار الثاني في شأن العراق قد يتم سحبه بسبب تصميم فرنسا على استخدام حق النقض الفيتو ضده. وقالت الوزيرة الاسبانية بعد زيارة خاطفة لباريس لاجراء محادثات مع نظيرها الفرنسي دومينيك دوفيلبان ان احتمال سحب مشروع القرار الذي طرحته واشنطن ولندن ومدريد وارد "في وجه التصميم المطلق" لباريس على التصويت ضد هذا المشروع في مجلس الامن.
واضافت ان "عدم طرح مشروع القرار للتصويت هو احتمال ممكن في وجه الاصرار الفرنسي على استخدام الفيتو". واوضحت بالاسيو ان احتمال السحب قائم "حتى اذا لاقى المشروع الدعم الكافي" من اجل تبنيه. واستبعدت بالاسيو كلياً فكرة تاجيل المهلة التي يحددها المشروع حتى 17 آذار مارس. وقالت ان الحكومة الاسبانية لن توافق على مهلة ال45 يوماً التي اقترحتها دول اعضاء في المجلس.
وفي واشنطن، حذر البيت الابيض امس، من ان الوقت المتاح امام الرئيس العراقي صدام حسين للاختيار بين نزع اسلحته او الحرب بات ضيقاً جداً. واوضحت مستشارة الرئيس جورج بوش لشؤون الامن القومي كوندوليزا رايس في مقابلة بثتها الاذاعة الوطنية العامة "سنضع حدا لذلك سريعاً جداً ... موقفنا هو ان الوقت قد حان للانتهاء" من هذه المسألة.
لكن رايس افادت ان الولايات المتحدة لا تزال مستعدة للتنازل في مشروع القرار الذي قدمته مع بريطانيا واسبانيا الى مجلس الامن في محاولة للحصول على تأييد غالبية الاعضاء على هذا النص. وقالت: "نحن في مرحلة ديبلوماسية مكثفة لنعرف ما اذا كان بإمكاننا الأخذ بمصالح اعضاء المجلس" مشددة في الوقت ذاته على ان "المشكلة لم تعد في مسألة منح العراق المزيد من الوقت او زيادة عدد المفتشين".
ولمحت رايس الى ان الولايات المتحدة لا تملك حاليا غالبية الاصوات التسعة الضرورية لتمرير مشروع القرار بقولها "اننا نعمل على اقناع الدول بأن الوقت حان لمجلس الامن ليتخذ موقفاً. وفي حال عجز مجلس الامن عن التحرك فإن هذه الهيئة الامم المتحدة ستعاني عندها من ضعف طويل الامد".
الدول الست تقترح
مهلة 45 يوماً للعراق
وتواصلت أمس، المشاورات المكثفة التي بدأت الثلثاء في كواليس الامم المتحدة في شأن مشروع القرار الاميركي - البريطاني - الاسباني. واعلن مندوب غينيا مامادي تراوري الرئيس الحالي لمجلس الامن انه يتوقع ان تقترح الولايات المتحدة وبريطانيا واسبانيا تعديلات على مشروع قرارها. وتتعلق المشكلة الرئيسية بموعد هذا الانذار الذي حدد مبدئيا في 17 الشهر، بينما طلبت ست من الدول الاعضاء في مجلس الامن ارجاءه بين ثلاثين و45 يوماً. وصرح المتحدث باسم الخارجية الاميركية ريتشارد باوتشر ان الولايات المتحدة منفتحة على "بعض التعديلات" شرط ان ألا يتغير المضمون العام لمشروع القرار.
واوضح ان مشاورات تجري في شأن "تعديل طفيف في موعد 17 الشهر وادراج اختبارات او واجبات" تفرض على العراق ليبرهن على حسن ارادته. واكدت وزارة الخارجية الاميركية انها حصلت على دعم الدول الافريقية الثلاث في مجلس الامن في حين قالت باريس عكس ذلك واعلنت الدول المعنية انها تفكر بمهلة جديدة للعراق الامر الذي يرفضه البيت الابيض. وقال سفير الكاميرون لدى الامم المتحدة ان الدول الست اعضاء مجلس الامن التي لم تحدد موقفها من الأزمة العراقية اقترحت امهال بغداد 45 يوماً لتثبت انها تذعن بالكامل لالتزاماتها الخاصة بنزع الاسلحة.
والقى مندوب العراق محمد الدوري الكلمة الاولى ليطلب من الامم المتحدة وامينها العام كوفي انان ان يمنعا "كارثة الحرب الوشيكة" التي ستشنها الولايات المتحدة ضد بلاده. ورأى ان واشنطن ولندن لا تريدان نزع اسلحة العراق بل السيطرة على نفطه، مؤكدا انه "استعمار جديد للمنطقة"، وان بلاده اتخذت "القرار الاستراتيجي بنزع اسلحتها".
اما الخطيب الثاني مندوب الكويت محمد ابو الحسن فاتهم العراق بعدم تنفيذ التزاماته في ما يتعلق بنزع اسلحته وحمله "المسؤولية الكاملة عن التوتر السائد في المنطقة".
بوش يتصل بقادة
12 دولة خلال يومين
وبسبب رغبته الكبيرة في ضم اصوات اليه في مشروع القرار باللجوء الى القوة ضد بغداد، أجرى الرئيس بوش الثلثاء محادثات مع القادة الاجانب للحصول على دعمهم، واتصل مع الرؤساء المكسيكي فيسينتي فوكس والتشيلي ريكاردو لاغوس والانغولي جوزي ادواردو سانتوس ورئيسي الحكومتين الاسبانية خوسيه ماريا اثنار والايطالية سيلفيو برلوسكوني. واتصل بوش خلال يومين بأثني عشر رئيس دولة وحكومة لتأمين الغالبية في مجلس الامن لدعم مشروع القرار. وكان بوش اتصل يوم الاثنين بقادة الصين واليابان وسلطنة عمان وجنوب افريقيا وتركيا والسنغال ونيجيريا.
ومن المشاورات الجارية اللقاء الذي يعقده وزير الخارجية الفرنسي دومينيك دوفيلبان مع نظيرته الاسبانية انا بالاسيو. كما التقى رئيس الوزراء البريطاني بلير مساء امس في لندن المستشار الالماني غيرهارد شرودر.
ويريد البيت الابيض ان يطرح مشروع القرار للتصويت عليه اليوم الخميس او غداً الجمعة في مجلس الامن، لكن الشكوك استمرت امس، في ان لا تتمكن الولايات المتحدة من الحصول على الاصوات التسعة الضرورية للموافقة على القرار الذي يواجه ايضاً معارضة من الدول الثلاث التي تتمتع بحق النقض وهي فرنسا وروسيا والصين. وقال ديبلوماسيون ان بريطانيا تسعى رداً على ذلك الى اطالة امد المهلة الممنوحة للعراق حتى يوم 21 او ربما 24 الشهر واضافة عدد من المطالب المحددة. وهناك خمس دول ثلاث منها تتمتع بحق الفيتو معارضتها للقرار مؤكدة هي روسيا وفرنسا والصين والمانيا وسورية.
واقترح اعضاء المجلس الستة الذين لم يتخذوا موقفاً حاسماً منح بغداد مهلة 45 يوماً لإظهار امتثاله. وهذه الدول هي المكسيك وشيلي والكاميرون وانغولا وغينيا وباكستان. لكن المسؤولين الاميركيين رفضوا الاقتراح على اساس ان المهلة كبيرة جداً.
باباندريو: التفتيش لا يمكن
ان يستمر الى ما لانهاية
الى ذلك، قال وزير الخارجية اليوناني جورج باباندريو امام البرلمان الاوروبي في ستراسبورغ ان عمليات التفتيش لنزع اسلحة العراق "لا يمكن ان تستمر الى ما لانهاية". واعلن الوزير اليوناني الذي تتولى بلاده حالياً الرئاسة الدورية للاتحاد الاوروبي "يجب اعطاء الوقت والوسائل للمفتشين، لكن عمليات التفتيش لا يمكن ان تستمر الى ما لانهاية".
واعتبر المفوض الاوروبي للعلاقات الخارجية كريس باتن ان السياسة الخارجية وسياسة الامن المشترك في الاتحاد الاوروبي "شهدت تراجعاً ملموساً" بسبب الانقسامات حول العراق. وقال إن "هذه السياسة شهدت نكسة كبيرة لأن الكثيرين تشبثوا بمواقفهم الوطنية كما لو انهم يتحدثون باسم الاتحاد الاوروبي في مجمله"، داعياً الاعضاء الى "التحلي بالتواضع".
أنان: العمل المنفرد
مشكوك في شرعيته
وكرر الامين العام للامم المتحدة كوفي أنان امس، تحذيره من ان شن حرب على العراق من دون مساندة الامم المتحدة سيثير شكوكاً حول شرعية هذا العمل. وقال في مقال في صحيفة "لوموند" الفرنسية ان التحرك ضد العراق من دون مساندة الدول الاخرى في مجلس الامن يعني نقصا في الدعم السياسي وهو ما ينذر بفشل مرحلة ما بعد الحرب. ودعا أنان الى وحدة اعضاء المجلس مكرراً تصريحات مماثلة ادلى بها في لاهاي الاثنين الماضي. وكتب أنان: "اذا لم يتفقوا على موقف مشترك واذا شن بعضهم حربا من دون تأييد المجلس سيشكك بقوة في شرعية مثل هذا العمل ولن يحصل على الدعم السياسي المطلوب لنجاحه على المدى الطويل بعد انتهاء المرحلة العسكرية".
كندا تقترح مهلة
تستمر ثلاثة اسابيع
ودعت كندا الى توجيه انذار الى العراق يتضمن مهلة مدتها ثلاثة اسابيع للوفاء بمطالب الامم المتحدة لنزع اسلحته المحظورة او مواجهة حرب محتملة.
والاقتراح المعدل الذي قدمه بول هاينبيكر سفير كندا لدى الامم المتحدة يتيح للعراق فترة زمنية تزيد على المهلة التي يتضمنها مشروع القرار الاميركي.
لكن هاينبيكر قال انه ينبغي على مجلس الامن ان يتبنى الآن قراراً يخول استخدام القوة "ما لم يخلص المجلس استنادا الى تقارير المفتشين الى ان حكومة العراق تنصاع لمطالب نزع السلاح".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.