البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إعادة درس ملفات متهمين ينتمون إلى ثلاث شبكات إسلامية متشددة . المغرب : اعتقال "سلفي" وحقوقيون يضربون عن الطعام غداً
نشر في الحياة يوم 16 - 02 - 2003

يعتزم نشطاء في منظمة مغربية، غير حكومية، للدفاع عن حقوق الإنسان، تنفيذ اضراب عن الطعام غداً الاثنين للمطالبة باطلاق كل المعتقلين السياسيين.
وجاء في بيان ل"المنتدى المغربي للحقيقة والانصاف" انه سينظم أيضاً اعتصاماً أمام مقر وزارة العدل في الرباط تحت شعار "من أجل مغرب من دون اعتقال سياسي"، ووجه مذكرات بهذا المعنى إلى وزيري العدل وحقوق الإنسان ورؤساء الكتل النيابية في البرلمان والمجلس الاستشاري لحقوق الإنسان.
وتكمن أهمية الاضراب الذي ينفذه نشطاء حقوقيون، بأنه يترافق مع بدء مجلس النواب المغربي درس مشروع قانون حكومي عن مكافحة الإرهاب. وقال حقوقيون إن المشروع، الذي أقرته حكومة رئيس الوزراء المغربي ادريس جطو، يضع "مصطلحاً فضفاضاً للأعمال الإرهابية" ويسمح بتفتيش منازل المتهمين ومعاينتها ليلاً خارج الأوقات القانونية، كما يسمح بالتنصت على المكالمات الهاتفية وتشديد العقوبات ضد المتورطين.
إلى ذلك، اعتقلت السلطات المغربية ناشطاً إسلامياً ينتسب إلى تنظيم "السلفية الجهادية" الذي تورط في خطف عدد من الأشخاص واغتيالهم على امتداد السنوات الثلاث الأخيرة. وقالت مصادر أمنية إن المتهم خالد السماك الذي يقيم في دولة خليجية، اعتقل في مطار محمد الخامس في الرباط وأحيل على قاضي التحقيق الذي أودعه سجن عكاشة في الدار البيضاء، بتهمة تشكيل عصابة اجرامية والقتل المتعمد مع سبق الإصرار. ومن المقرر أن تعاود محكمة الاستئناف في الدار البيضاء الأسبوع المقبل درس ملفات متهمين في شبكات "السلفية الجهادية" و"الصراط المستقيم" و"التكفير والهجرة" تورطوا في أعمال عنف قادت إلى مقتل ضحاياهم بعد محاكمتهم عرفياً لأسباب دينية.
في غضون ذلك، نفت مصادر أمنية أن يكون لاكتشاف جثث ضحايا في الدار البيضاء في الفترة الأخيرة علاقة بدوافع سياسية، في اشارة إلى حوالى ثلاث جثث عثر عليها مقطعة الأوصال. وقالت إن التحقيقات ربطت بين دوافع اجرامية وتزايد حالات الانفلات الأمني، ما أدى إلى تغييرات عدة في أوساط جهاز الأمن.
واشنطن ترحب بإطلاق اسرى
من جهة اخرى رويترز، رحبت الولايات المتحدة بإطلاق مئة من اسرى الحرب المغاربيين الاسبوع الماضي، ودعت جبهة "بوليساريو" لإطلاق اكثر من الف ما زالوا محتجزين لدى الجبهة منذ اكثر من عقد.
وقال الناطق باسم وزارة الخارجية الاميركية ريتشارد باوتشر اول من امس ان الاجراء الذي اعلنته جبهة "بوليساريو" الاثنين الماضي، كان خطوة تصالحية في النزاع المستمر منذ فترة طويلة على استقلال الصحراء الغربية.
واضاف "ترحب الولايات المتحدة بالقرار الذي اتخذته جبهة بوليساريو بإطلاق مئة من اسرى الحرب المغاربة ... وندعو الجبهة الى إطلاق 1160 متبقين من دون تأخير وكلهم محتجزون منذ اكثر من عقد ... كما ان كثيراً منهم محتجز منذ اكثر من 20 عاماً".
وتسعى جبهة "بوليساريو" الى الحصول على السيادة لسكان الصحراء الغربية وشنت حرباً ضد المغرب انتهت بهدنة عام 1991. وما زال ما يقدر بنحو 1160 اسير حرب مغربي في معسكرات "بوليساريو" في الجزائر مع نحو مئة الف من لاجئي الصحراء الغربية الذين فروا اثناء الصراع.
وناشد باوتشر الجبهة إطلاق كل المفقودين او المحتجزين منذ بدء الصراع او تقديم معلومات عنهم.
وقال "تحض الولايات المتحدة الاطراف على ان تواصل عملها لحل كل القضايا المتبقية في هذا الصراع والعمل بجد مع الامم المتحدة للتوصل الى حل مقبول لدى جميع الاطراف لهذه المشكلة المستمرة منذ فترة طويلة".
اللجنة المغربية الموريتانية
للصيد البحري
على صعيد آخر و ا م، تبدأ بعد غد الاثنين في الرباط اعمال الدورة الثالثة للجنة المغربية الموريتانية المشتركة للصيد البحري.
وتناقش اللجنة خلال اعمال دورتها سبل التعاون المشترك في مجال الصيد البحري وكيفية المحافظة على الثروة السمكية للبلدين، والتنسيق في مجال اتفاقات الصيد البحري مع البلدان الاخرى.
كما تناقش اللجنة التوصيات التي تم التوصل اليها خلال الاجتماعات السابقة وما نُفّذ منها حتى الآن.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.