في ستينات القرن الماضي، تقاربت مصر والاتحاد السوفياتي، وخلف ذلك التقارب واحداً من أكبر المنشآت القومية ألا وهو السد العالي... ومئات من الراقصات الروسيات المتناثرات في ملاهي مصر الليلية وقراها السياحية. وفي السبعينات والثمانينات تقاربت مصر والولايات المتحدة الاميركية، ونتج من ذلك منح مشروطة وقروض مضغوطة، وآلاف محلات الهامبرغر. وبات هذا معروفاً بين الشعب الذي اعتقد ان أكل "الهامبرغر" يقرب المجتمعين المصري والاميركي. لكن لا بد من أن يعود الحق الى نصابه، وهو ما يحدث حالياً، ف"الهامبرغر" اختراع نشأ على أرض ألمانية. والمتابع لمشهد العلاقات المصرية الخارجية، يلاحظ تقارباً مصرياً - المانياً هادئاً وقوياً في آن، فهو تقارب سبقه تخطيط دقيق ودراسة متأنية، وبعيد من سياسات الهرولة والارتماء في الأحضان من دون حساب العواقب. وبعد أيام عدة، وفي خضم الاحتفالات بأعياد نصر تشرين الاول اكتوبر 1973، يتوقع أن يحل المستشار الالماني غيرهارد شرودر ضيفاً على مصر ليشارك الرئيس المصري حسني مبارك وقرينته افتتاح الجامعة الالمانية في مدينة "القاهرة الجديدة"، وهي الجامعة الالمانية المتكاملة الاولى التي تقام خارج حدود جمهورية المانيا الاتحادية. واذا كان معظم المصريين ينظر الى الجامعة الاميركية في القاهرة منذ تأسيسها قبل نحو سبعة عقود، باعتبارها مؤسسة تعليمية اميركية يعمل اساتذتها الاميركيون والمصريون على تخريج طلاب مصريين يتبعون الأسلوب الليبرالي الاميركي في الفكر والتصرف، فإن "الجامعة الالمانية" سترفع راية مشابهة ولكن بعلم الماني، واساتذة نصفهم من الألمان. وعلى رغم أن التعاون الثقافي بين مصر والمانيا تعود جذوره الى اتفاق ثقافي أبرم في عام 1959، إلا أن الاعوام الماضية شهدت انتعاشة كبيرة، وتعود قوتها، ليس فقط الى عراقة المدارس الالمانية الثلاث في مصر، ولا الى اتفاقات المنح الدراسية الممنوحة للجامعات المصرية ومنها الازهر، لكن الى العوامل النفسية الشعبية. فموقف المانيا الرافض للتدخل الاميركي في العراق منذ اندلاع الأزمة، جعل رجل الشارع المصري يشعر بتقارب تلقائي مع كل ما هو الماني. ورجل الشارع ليس راكب للسيارات المرسيدس الألمانية الصنع والمنتشرة في كل ركن من أركان المحروسة، لكنه بائع الجرائد رقيق الحال الذي يدأب على التلويح لإحدى الطالبات الالمانيات التي تتردد عليه قائلاً في كل مرة: "شرودر ميه ميه" - أي أنه رجل ممتاز. وعلى رغم أن قيمة التبادل التجاري بين مصر وألمانيا بلغت 7،1 بليون يورو في عام 2001، إلا أن أثر "اليورو" غير محسوس من قبل عامة الشعب في مصر، بخلاف الفن والموسيقى والثقافة. وهي الأوتار التي يدق عليها "المهرجان الالماني 2003" الذي بدأ في 2 تشرين الاول ويستمر على مدى 21 يوماً تحت شعار "المانيا ومصر تتلاقيان: الثقافة جسر للحوار". وتشمل العروض رقص الباليه والموسيقى الكلاسيكية والبوب وفيلماً للرسوم المتحركة المانياً عنوانه "مغامرات الامير أحمد"، وحواراً بين "العود" و"القيثارة" يشترك فيه الفنان العراقي المقيم في القاهرة نصير شمة وعازف القيثارة الالماني أنسغار كراوزه. وتنعكس الرؤية الالمانية المناسبة لتضميد الجراح المصرية المصدومة في "الحلم الاميركي" على اختيار فاعليات المهرجان، وابرزها "دار الحوار" و"المانيا بعيون مصرية". في الأولى يتحدث فنانون ألمان ومصريون لغة فنية مختلفة في ما يتعلق بتصوراتهم والخامات المستخدمة، لكنهم يتعاونون معاً في مجالات الصوتيات والأنغام وفن الأداء، ومشاريع الخزف. الفاعلية الثانية، "المانيا بعيون مصرية"، محاولة لإعادة الموازين، فبدلاً من أفواج الفنانين والمصورين والمثقفين الذين يتوافدون على مصر من العالم الغربي منذ مئات السنوات ليقدموا رؤيتهم عن مصر، يقدم المصريون رؤيتهم عن ألمانيا. ويعرض "معهد غوته" فيلمين وثائقيين لمخرجين مصريين شابين يلقيان نظرة على المجتمع الالماني. وفي اختتام المهرجان، تتعانق آهات "آه يا ليل" المصرية وموسيقى السول الالمانية في استاد القاهرة. فتلتقي المطربة المصرية الشابة شيرين صاحبة أغنية "آه يا ليل" ونجم موسيقى السول الالماني رول شتالهوفن الذي يغني "حان وقت التغيير". عنوان أغنية شتالهوفن أبلغ تعبير عن حاجة المجتمع المصري للبحث عن أصدقاء جدد.