"الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نال "أوسكاراً" مصرياً عن شريطه مع الشاب جيلاني . باسم كريستو :"أحضر لأضخم برنامج منوعات عربي !
نشر في الحياة يوم 03 - 10 - 2003

حصل المخرج باسم كريستو قبل حوالى الأسبوعين على جائزة أفضل اخراج لأول عمل يقوم به لشاب جيلاني في أغنية "أنتِ أنا"، وذلك في مهرجان "أوسكار الفيديو كليب" في شرم الشيخ مصر.
ولفت كريستو الى ان كل الكليبات التي أخرجها حتى الآن "هي كناية عن أعمال إضافية"، لأن عمله الأساسي "يندرج تحت اطار اخراج البرامج التلفزيونية، مؤكداً ان "هذا النوع من العمل الاخراجي هو الذي يشدّني خصوصاً ان الغالبية تفضّل مشاهدة التلفزيون على الذهاب الى السينما". لكنه لم ينف أهمية العمل التقني والفني في عالم السينما، إلا انه رأى ان "هذا الأمر صعب جداً في لبنان بسبب ضعف القدرات الإنتاجية الموجودة، مما يجعل الوضع السينمائي في شحّ شبه دائم".
تكاليف
وقال كريستو إن تكاليف الانتاج كبيرة جداً، وأضاف: "نريد النجاح على المستوى الشعبي، لكننا نطمح الى تحقيق ذلك ضمن مستوى جيّد، اي ان يكون هناك حدّ أدنى من مقوّمات السينما العالمية".
وأوضح انه حين دخل الى مجال الاخراج لم يكن يفكر بالسينما بل بالتلفزيون الذي لطالما حلم بالعمل من خلاله. وأضاف: "كانت لي الفرصة الحلوة لكوني بدأت العمل في محطة LBC، وكانت لي الفرصة الجيدة لتغطية مهرجان "كان" مع الLBC وذلك على مدى ست سنوات، فوجودي هناك جعلني أقترب من عالم السينما، من كواليسها الى نجومها، الى طريقة العمل المحترفة المتبعة هناك، فلم أجد ذلك صعباً الا من ناحية التكاليف، فالفارق بيننا وبينهم يكمن في الإمكانات المادية، وأقول بكل صراحة ان النتائج التي نستطيع ان نحققها كمخرجين لبنانيين بالامكانات الموجودة قد تكون أفضل من النتائج التي قد يحققها أصحاب الأموال الطائلة في الخارج، فالمخرجون اللبنانيون لديهم الكفاءة المطلوبة وهم لا يقلّون شأناً عن المخرجين في الغرب".
وتحدث كريستو عن أول كليب أخرجه والذي كان لمحطة الLBC الى ان بدأ العمل مع الفنانة ماري سليمان في أغنية "نجوم الظهر"، ثم تابع باخراج 3 كليبات للفنانة سليمان، حصل أحدها على جائزة في أغنية "في عينيك بدوّر" التي تمّ تصويرها في لقطة واحدة خلال ست دقائق، ويقوم حالياً بتصوير كليب للشاب جيلاني في أغنية ديو بينه وبين المطربة "أميرة".
أما برامج المنوعات التي تميّز بها كريستو على شاشة الLBC، فبدأت مع "الكاميرا وان" ثم في برنامج Toute la ville chante et danse الذي كان يعرض على الC33، وكانت فكرته للمخرج سيمون اسمر.
وتابع كريستو يقول: "هذا البرنامج الذي سبق ان نفذه الاستاذ اسمر في السبعينات في تلفزيون لبنان هو الذي جعلني أدخل الى عالم البرامج المنوعة، فتابعت العمل مع برامج طوني خليفة وذلك على مدى أربع سنوات منذ العام 1996 حتى العام 2000، ولم يكن ذلك بالأمر السهل خصوصاً حين تكون هذه البرامج يومية ومباشرة".
نحو التقدم
ومع الحفلات الغنائية والبرامج المتنوعة ومهرجانات "كان"، انتقل المخرج باسم كريستو الى العمل في محطات تلفزيونية أخرى، طامحاً الى التقدم اكثر فأكثر في عالم الاخراج. وقال في هذا السياق انه يحضّر برنامجاً جديداً على محطة الMBC، مؤكداً انه "سيكون من أضخم برامج المنوعات على صعيد العالم العربي، من الديكور الى الإضاءة الى التنويع الموجود فيه: من السحر الى الرقص الى الغناء فالضحك وستُعرض الحلقة الأولى خلال شهر أيلول سبتمبر". ويضاف اليه برنامج آخر سيقوم باخراجه كريستو على محطة "المستقبل" مع جنان ملاّط وهو برنامج منوعات فرنسي، علاوة على برنامج آخر فني وموسيقي مع الاعلامية جومانة بو عيد على شاشة "روتانا".
وعلى رغم الأعمال التي يقوم بها كريستو في عالم الاخراج، يبقى حلمه الاكبر العمل في السينما، وهذا الحلم الكبير قد يحققه قريباً خصوصاً ان شكري أنيس فاخوري بدأ بكتابة سيناريو لفيلم جديد من المتوقع ان يتولى كريستو إخراجه.
أما في ما يتعلق بالمنتجين، "فلم تتبلور الأمور بعد". وختم المخرج اللبناني بالقول: "حققت العديد من الأحلام والحمد لله انه كانت لدي العديد من الفرص ولذلك لن أفكر يوماً بأن أترك لبنان، هذا البلد الذي يتميز بالتنوّع والجمال والإبداع وبالاعمال الراقية جداً".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.