محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



توركماني يزور بيروت والتوتر الإسرائيلي - السوري ينعكس في جنوب لبنان ."حزب الله" يحرك جبهة مزارع شبعا
نشر في الحياة يوم 28 - 10 - 2003

شهدت الجبهة اللبنانية - الاسرائيلية تصعيداً عسكرياً مفاجئاً أمس حين هاجمت "المقاومة الاسلامية"، الجناح العسكري ل"حزب الله"، مواقع اسرائيلية في قرى رويسات العلم والسماقة والرمثا في مزارع شبعا المحتلة، وردت الطائرات الاسرائيلية بسلسلة غارات على منطقة العرقوب وبقصف مدفعي كثيف.
ويجيء هذا التطور غداة تصريحات لوزير الخارجية السوري فاروق الشرع لصحيفة "صنداي تايمز" البريطانية وأخرى لرئيس مجلس الشعب السوري محمود الأبرش بأن سورية ستقصف المستوطنات الاسرائيلية في الجولان إذا تكرر العدوان الاسرائيلي عليها. كما تزامن مع محادثات عسكرية سورية - لبنانية في بيروت أثناء زيارة قام بها رئيس الأركان العامة للجيش السوري العماد حسن توركماني على رأس وفد عسكري موسع اجتمع مع وفد مماثل يتقدمه قائد الجيش اللبناني العماد ميشال سليمان قبل ان يلتقي الرئيس إميل لحود الوفدين.
وكان لافتاً ان البيان الصادر عن قيادة الجيش اللبناني أشار الى ان البحث تطرق الى "تدقيق المهمات الأمنية والدفاعية المشتركة بين جيشي البلدين بما ينسجم مع الاحتياجات الأمنية والمتطلبات الدفاعية لكلا البلدين الشقيقين لمواجهة التحديات والتصدي للتهديدات المعادية التي يتعرضان لها"، مؤكداً ان الجانبين "توصلا الى صيغة موحدة في هذا الشأن". وفيما تردد ان "حزب الله" هدف من وراء العملية الى أسر اسرائيليين، سارع الحزب الى نفي الأمر وأعلن انه رد على الغارات الاسرائيلية على المناطق المحررة بهجوم على موقع اسرائيلي في العباسية.
واعتبر مراقبون هجمات امس خرقاً ل"هدنة غير معلنة" شهدتها المنطقة منذ اكثر من شهرين.
وتشاور وزير الخارجية اللبناني جان عبيد مع نظيره السوري فاروق الشرع في تطورات الوضع بعد هذا التدهور.
وأعلنت "المقاومة الاسلامية" مسؤوليتها عن عملية مزارع شبعا. وأوضحت ان مجموعاتها "استخدمت فيها الاسلحة المباشرة والصاروخية وأنها اصابت المواقع التي استهدفتها اصابات مباشرة". وأكدت مصادر أمنية اسرائيلية قصف الحزب مواقع اسرائيلية.
ورد الجيش الاسرائيلي بقصف مدفعي من العيار الثقيل وغارات جوية على محيط شبعا وكفرشوبا وكفرحمام وراشيا الفخار ومزرعة الخريبة ومنطقة السليمانية. وتصدت مضادات "حزب الله" للطائرات المغيرة وجابت زوارق حربية اسرائيلية المنطقة المقابلة للشاطئ اللبناني جنوباً.
وذكر مصدر عسكري اسرائيلي في القدس المحتلة ان "حزب الله" قصف مواقع للجيش الاسرائيلي في قطاع مزارع شبعا، وان القصف أدى الى اصابة جندي بجروح طفيفة.
وأعلن "حزب الله" لاحقاً ان العملية الثانية له التي استهدفت موقع العباسية حققت اصابات مباشرة.
وسبق التصعيد اطلاق اسرائيل سراح معتقل لبناني لديها هو ذياب ديب عويضة 20 عاماً من قرية بينين في عكار شمال لبنان. وكانت اعتقلته في ايار مايو 2001 البحرية الاسرائيلية على متن مركب صيد كبير مع والده ديب 52 عاماً وإبن عمه حسين 22 عاماً وفادي مروان عوض قبالة السواحل الشمالية لإسرائيل، ووجهت اليهم تهمة تهريب أسلحة عبر البحر الى الفلسطينيين في غزة.
وعلى رغم ان اسم عويضة مدرج على لائحة صفقة تبادل الأسرى والمعتقلين اللبنانيين بين "حزب الله" واسرائيل، فإن الأخيرة أوضحت ان ذياب عويضة انهى مدة عقوبته. وقال شقيقه علي: "ان الصليب الاحمر أبلغنا ان ذياب سيطلق سراحه بعدما أنهى مدة عقوبته. اما والدي فيقضي في سجن عسقلان حكماً بالسجن مدته 12 عاماً بتهمة تهريب اسلحة الى الفلسطينيين".
وتسلم عويضة رئيس بعثة اللجنة الدولية للصليب الاحمر في لبنان انطوان بيلير الذي صرح بأنه لا يعرف اذا كانت الخطوة في اطار مبادلة السجناء. وأكد عويضة للصحافيين لدى وصوله ان ليست لديه انتماءات سياسية كان تردد في لائحة التبادل انه متعاون مع الجبهة الشعبية - القيادة العامة. وخضع عويضة الى تحقيق روتيني من الجيش اللبناني وعاد الى بلدته.
وعلمت "الحياة" ان اخلاء عويضة تم خارج اطار التفاوض على تبادل الأسرى.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.