من دون سابق إعلان، استبقت لجنة التحكيم لجائزة "غونكور" الفرنسية التاريخ الرسمي 3 تشرين الثاني/ نوفمبر، لتعلن اسم الفائز بالجائزة هذه السنة، وكانت من حظ جاك بيار آميت، الكاتب والناقد في مجلة لوبوان. وفيما كان الوسط الأدبي ينتظر من المؤسسة العريقة أن تغتنم فرصة احتفالات مئوية تأسيسها لتلميع صورتها، بمنحها مثلاً لناشر متواضع أو لكاتبة فذة، لا يسندها إعلام كثيف، ها هي تمنحها لكاتب يمكن وسمه بالكاتب المؤسساتي، بحكم موقعه الصحافي - الأدبي، كاتباً لا يجد صعوبة في نشر نصوصه لدى أكبر دور النشر، وناقداً أدبياً، أي محط غواية وسلطة. كان الوسط الأدبي إذاً على موعد مع حدث ثقافي بمستوى غير مألوف، فإذا بلجنة التحكيم المؤلفة من عشرة أشخاص لكل نتاجه الأدبي - النقدي وموقعه النافذ في المشهد الثقافي الفرنسي، تضرب على الهامش، وتؤجج السجال حول قضايا فرعية لا علاقة لها بالأدب مثل توقيت منح الجائزة، وفرة الإنتاج الروائي، مقاييس اختيار اللائحة النهائية... لدافع الرئيس هو أن لجنة التحكيم أرادت البرهنة على أن جائزة غونكور تبقى أرفع جائزة، وأنها صانعة الحدث الثقافي في فرنسا، علاوة على أن الرواية الفائزة تتربع على رأس المبيعات طوال أشهر. منحت الجائزة لروائي ناقد، وتوجت أيضاً سياسة الناشر ألبان ميشال الذي أصبح إلى جانب دور غاليمار وغراسي وسوي، امبراطورية للنشر في فرنسا، اليوم. "عاشقة بريخت"، الحائزة جائزة غونكور هي الكتاب الحادي والثلاثون لجاك بيار آميت، الذي يشمل نتاجه: المسرح، الرواية، النقد الأدبي... النقطة القوية في رواية آميت تكمن في التوليف السلس والذكي لمصيرين: الأول واقعي، هو مصير برتولد بريخت، والثاني متخيل هو مصير ماريا آيخ، العاشقة الجاسوسة التي كلفتها وكالة المخابرات الشيوعية ستازي، في عهد النظام الاشتراكي السابق بالتجسس على برتولد بريخت، العائد من الولاياتالمتحدة، وتحديداً من هوليوود إلى برلينالشرقية، عاصمة ألمانياالشرقية. يئس بريخت من هوليوود ووصل برلينالشرقية ليصبح مديراً لفرقة البرلينر المسرحية. في ديكور وكواليس المسرح، يحبك آميت في شكل سري وأحياناً إيمائي، بالنظر إلى الرقابة التوتاليتارية، والرقابة الذاتية، مجريات حكاية العشق المستحيل بين ماريا آيخ وبرتولد بريخت. استلهم آميت حكاية ماريا آيخ من إحدى قصص ممثلات فرقة البرلينر، والتي كانت تربطهن ببريخت ليس فحسب علاقات مهنية، بل حكايات غرام. تقوم ماريا آيخ مرغمة بدور الجاسوسة، لتنقذ ابنتها المصابة بداء الربو، لكنها بدلاً من أن تمثل أو تخادع، تقع في أسر عشق رجل هو في خريف العمر، لكنه لا يتردد في استهلاك النساء بسهولة وسرعة. الرواية توصيف أيضاً للوسط الثقافي في ألمانياالشرقية المشبع بتناقضات عدة تتزاوج ما بين الرقابة والإبداع الثوري الطلائعي. وسط الديكور يقف برتولد بريخت وقد فقد أحلامه وأوهامه. بطل ذو مجد باهت لكنه مؤثر. جاك بيار آميت معجب ببريخت ونتاجه. لديه شغف بمصير هذا المبدع المثقف الذي كان النجم المرجعي لجيل من المثقفين الفرنسيين والغربيين قبل أن يلفه النسيان. هذه الرواية هي بنوع ما احتفاء به وبنتاجه الدرامي كما أنها دعوة لإعادة قراءة إنتاج أهم مسرحي درامي للقرن العشرين.