محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مصر : الحزب الوطني يبدأ حواراً مع المعارضة ... من دون "الاخوان"
نشر في الحياة يوم 23 - 10 - 2003

بدأ وزير الاعلام المصري الأمين العام للحزب الوطني الحاكم صفوت الشريف امس لقاءات مع قادة احزاب المعارضة تمهيداً لحوار شامل يجمع القوى السياسية. لكن يبدو ان جماعة "الاخوان المسلمين" لن تكون ضمن هذه القوى، خصوصاً في ضوء الحملة التي شنتها السلطات اخيراً ضد قادتها وعناصرها في المحافظات المختلفة. وتسود حال من الغضب أوساط المعارضة بسبب منع السلطات المعنية مسيرة كان من المقرر ان تتجمع امس أمام قصر عابدين الرئاسي لتقديم لائحة بالمطالب التي تتعلق بتحقيق الاصلاح السياسي.
وقال الشريف في ندوة الحزب الوطني أمس، إن دعوة الحوار مع الاحزاب الاخرى "تهدف الى تحقيق المشاركة بين مؤسسات المجتمع المدني كافة وعلى رأسها الاحزاب"، مشيراً الى أن وثيقة المواطنة التي طرحها في مؤتمره السنوي الأول "تتضمن الحقوق والواجبات كافة وسيتم التحاور في شأنها مع الاحزاب الأخرى للخروج بوثيقة مثلى للمواطن المصري تلبي اهتماماته وكذلك الوصول الى صيغة مثلى للنظام الانتخابي".
وأكد الشريف حزبه الوطني لا يضع شروطاً للحوار الوطني مع الاحزاب الاخرى ومؤسسات المجتمع المدني، موضحاً أن الحوار "سيشمل العمل السياسي والاقتصادي والاجتماعي وان الوثيقة الرئيسية التي سيطرحها الحزب هي ورقة حقوق المواطنة والديموقراطية التي طرحت في المؤتمر السنوي إضافة الى ما اقره المؤتمر من سياسات واوراق نقاش".
وقال الشريف إن اللقاء مع رؤساء الاحزاب سيمهد للحوار الذي يهدف الى وضع خطوط تحدد نقاط الالتقاء والخلاف على ان توضع بعد ذلك اوراق العمل وتشكيل لجان للحوار حتى نخرج بوثيقة مثلى للمواطن المصري. وأكد أن الحزب "جاد في قيادة عملية الاصلاح السياسي لأنه يؤمن بأن العمل السياسي لا يقوم على حزب واحد وان قوة الحزب تزيد بوجود منافسين له". وشدد على أن الحزب الوطني "يفتح صدره للحوار ايمانآً منه بتعزيز فكرة المشاركة وضرورة ان يكون للمجتمع المدني دور".
وفي المقابل عقد اعضاء لجنة الدفاع عن الديموقراطية التي تضم ممثلين عن احزاب المعارضة ومنظمات حقوقية مؤتمراً صحافياً امس، واعلنوا المطالب في شأن الاصلاح السياسي والدستوري".
وبدا التقاءُ الطرفين الحكومة والمعارضة في نقاط مشتركة أمراً بالغ الصعوبة، اذ طرحت قوى المعارضة مطالب يصعب على الحكومة مجرد مناقشتها وليس تحقيقها، وبينها الغاء حال الطوارئ السارية في البلاد منذ العام 1981، والحد من سلطات رئيس الجمهورية، وعدم إحالة المدنيين على المحاكم العسكرية، وأن يكون تولي منصب رئيس الجمهورية عن طريق الانتخاب بين أكثر من مرشح، واطلاق حرية اصدار الصحف والتأكيد على عدم مصادرتها تحت أي ظرف وإطلاق جميع المعتقلين السياسيين ومعتقلي الرأي عدا المحكوم عليهم في قضايا العنف والارهاب مع تقديمهم للمحاكمة أمام قاضيهم الطبيعي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.