محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



زعيم «الوفد» ل «الحياة»: البرادعي أخطأ وعليه أن يراجع أفكاره
نشر في الحياة يوم 13 - 03 - 2010

يعقد اليوم ما يسمى ب «ائتلاف أحزاب المعارضة» والمكون من أحزاب الوفد والتجمع والناصري والجبهة الديموقراطية مؤتمراً للبحث في إجراء تعديلات تشريعية ودستورية تسمح بحرية أكبر في الترشح في الانتخابات الرئاسية في خريف العام المقبل وكفالة نزاهة الانتخابات النيابية التي تجرى خلال الأشهر القليلة المقبلة. وتسعى الأحزاب الأربعة على رغم اختلاف أيديولوجياتها إلى «توحيد الصف» لتقديم «بديل» لأطروحات الحزب الوطني الديموقراطي (الحاكم) الذي أغلق قبل أيام الباب أمام الجدل المتفجر في الأوساط السياسية المصرية في شأن مطالبة معارضين بإجراء تعديلات على مواد في الدستور.
ويقول رئيس حزب الوفد المعارض الدكتور محمود أباظة: «سنسعى خلال الفترة المقبلة إلى التواصل مع الشارع وطرح رؤية لتعديل الدستور بهدف جمع مزيد من المناصرين». واعتبر أن الأحزاب تسعى إلى «فتح الباب أمام خروج فاعل للشارع». وأكد أن هذا هو «السبيل للخروج من المأزق الذي تعيشه البلاد»، معتبراً أن المدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية الدكتور محمد البرادعي «أخطأ وعليه أن يراجع أفكاره». وكان البرادعي لمّح إلى إمكان ترشحه لانتخابات الرئاسة المقبلة خريف العام المقبل، لكنه رفض الانخراط في أحزاب سياسية، علماً أن الدستور المصري الحالي لا يسمح له بالترشح مستقلاً.
وتبدأ أولى جلسات المؤتمر صباح اليوم في أحد فنادق القاهرة بجلسة افتتاحية يلقي فيها رؤساء أحزاب الوفد محمود أباظة والتجمع رفعت السعيد والناصري ضياء الدين داود والجبهة الديموقراطية أسامة الغزالي حرب كلمات افتتاحية. ويشهد اليوم الأول انعقاد ثلاث جلسات يناقش خلالها ثلاثة محاور للتعديلات الدستورية، الأول ضرورة تأكيد الطبيعة الجمهورية لنظام الحكم ومناقشة المادتين 76 و77 من الدستور والمتعلقتين بشروط الترشح في انتخابات الرئاسية ومدة ولاية واختصاصات الرئيس، والثاني إعادة التوازن بين السلطات من خلال تعديل مواد تخص سلطات رئيس الجمهورية ومجلس الوزراء، والعلاقة بين السلطات التشريعية والتنفيذية والقضائية، والثالث يتعلق بضمانات نزاهة الانتخابات المقبلة في ظل إلغاء الإشراف القضائي. ويعكف المؤتمر في يومه الثاني على صوغ ما طُرح من مناقشات ومقترحات حول أوراق العمل المقدمة.
وأوضح الدكتور محمود أباظة في مقابلة مع «الحياة»: «سيتناول المؤتمر بحث كيفية تعديل المواد 76 و77 و88 من الدستور المصري، إذ نسعى من خلال تلك التعديلات إلى تأكيد الطبيعة الجمهورية للبلاد وإعادة التوازن بين السلطات». وأعلن أن المؤتمر سيحضره عدد من نواب الحزب الوطني الحاكم وقادته. وقال: «دعونا نواباً وأعضاء في الوطني وبعضهم من لجنة السياسات» التي يرأسها جمال مبارك، نجل الرئيس حسني مبارك. وأضاف: «فتحنا الباب للحوار مع الحزب الحاكم وسنرى ما هو موقفه». وأشار إلى أن «الحوارات التي حدثت في العام 2005 بين أحزاب المعارضة والوطني لم تسفر عن أي نجاح». وزاد: «لا نسعى إلى اتفاق كامل في الرؤى وإنما نحاول كقوى وطنية الوصول إلى اتفاق حول قواعد اللعبة وترسيم الملعب السياسي». وأكد أن «ما نقوم به من نضال سياسي ليس فيه جديد ولدينا عمل تراكمي. ونرى أن الأوضاع أفضل من السابق والآفاق أكثر اتساعاً... تحمّلنا السنوات العجاف ونحن الآن متفائلون بعد ظهور أولى قطرات الغيث».
وأكد الأمين العام لحزب التجمع سيد عبدالعال أن الأحزاب الأربعة «ستتوجه بتوصيات المؤتمر إلى جميع القوى الوطنية المعارضة في مصر بهدف التوافق على رؤية واحدة نسعى من خلالها إلى حلحلة الجمود السياسي الذي تعيشة البلاد». وأعلن ل «الحياة»: «الأمر لن يتوقف عند مجرد توصيات تخرج عن المؤتمر وإنما سنسعى إلى فرض رؤيتنا في الفترة المقبلة من خلال فاعليات عدة نضغط من خلالها على الحزب الوطني الحاكم». ولم يستبعد عبدالعال نزول قادة الأحزاب في تظاهرات شعبية في الشارع، قائلاً: «سنسعى بكل الوسائل السلمية إلى تحقيق رؤيتنا في الإصلاح السياسي». وأوضح: «نرغب في خروج رؤية موحدة من أجل ضمان انتخابات شفافة ونزيهة، إضافة إلى تعديل مواد في الدستور من أجل فتح الباب أمام حرية أكبر للترشح على مقعد رئاسة الجمهورية على ان تكون مدة الولاية دورتين (12 عاماً)».
وفي شأن الحوار مع المدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية الدكتور محمد البرادعي، أكد الأمين العام لحزب التجمع سيد عبدالعال: «نمد يدنا إلى كل القوى الوطنية والشخصيات الفاعلة للتعاون معها». وأضاف: «ننتظر حضور البرادعي وسنسعى إلى الحوار معه على رغم رفضه الحديث مع الأحزاب». غير أن رئيس الحزب محمود أباظة اعتبر أن الدكتور البرادعي «أخطأ» عندما قال إنه يرغب في مخاطبة المصريين بصفاتهم وأنه (البرادعي) لا يريد الالتقاء بالأحزاب وأنه لن يترشح على قوائم أحزاب. وقال أباظة ل «الحياة»: «اعتقد أن البرادعي أخطأ وعليه أن يراجع أفكاره».
وإذ أكد أباظة أن المدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية «مكسب بلا شك للحياة السياسية في مصر ولعله يفتح الطريق أمام آخرين من النخب السياسية للخروج من عزلتهم والمشاركة»، قال إن أطروحات البرادعي «هي نفسها مطالب قطاعات عريضة من النخب المصرية، كما أن هذه المطالب موجودة في برنامج «الوفد» منذ أكثر من ثلاثين عاماً». وأكد: «لدينا ثوابتنا وهذه الثوابت لحسن الحظ باتت محل توافق في قطاعات واسعة من الشارع المصري»، وشدد على أن الشعب المصري «تجاوز مرحلة الاحتياج إلى منقذ». واعتبر أن «البرادعي ليس لديه عصا موسى ولا يستطيع أن يُحدث تغييراً بمفرده». وأضاف: «الخطورة هنا هي أنه عندما تأخذك الحماسة بعيداً وتعود لتكتشف الواقع تُصاب بإحباط». وتابع: «المشكلة أن العمل السياسي يعتمد على الآلية وليس مجرد أفكار وطروحات». وأكد أن الشارع المصري ليس لديه استعداد «لإعطاء شيك على بياض لرئيس مصر المقبل».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.