محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حوار مفتوح احتلته رؤية غسان تويني . هل من الممكن وصف قرن عربي كامل باللاشيء ؟
نشر في الحياة يوم 05 - 01 - 2003

ليس كتاب "قرن من أجل لا شيء" *، كما وصفه أبرز المساهمين فيه غسان تويني، تاريخاً بل حوار في التاريخ. فكتابة التاريخ تتطلب وثائق ينكب مؤرخ واحد أو أكثر على تحليلها. لكن ما يطمح اليه التويني وشريكاه في إعداد هذا الكتاب هو مناقشة أبرز أحداث التاريخ العربي منذ بدايات عصر النهضة حتى الآن. كان غسان تويني شاهداً حياً على نصف قرن على الأقل من تاريخ المشرق العربي المعاصر. شهد تقسيم فلسطين عام 1948 يوم كان طالباً في جامعة هارفرد، ثم عايش تفاصيل الثورة البيضاء التي اسقطت الرئيس بشارة الخوري وأوصلت الرئيس كميل شمعون الى سدة الحكم عام 1952 وكان له دور فاعل فيها، ثم عايش صعود الناصرية وتمددها نحو بلاد الشام واليمن، وصولاً الى حرب 1967 التي شكلت بداية انهيار الناصرية وصعود السادات، وحرب 1973، وزيارة السادات الى القدس، واتفاقات كامب دافيد ونتائجها المدمرة على العالم العربي والتي ما زالت حتى الآن. راقب عن كثب ولادة منظمة التحرير الفلسطينية عام 1965، وانتقد تعدد فصائلها، كما انتقد مؤتمر القاهرة لعام 1969 وتخلي الدولة اللبنانية عن مظاهر سيادتها في أجزاء واسعة من أراضيها في شكل غير مبرر للمقاومة الفلسطينية. ونبه الى مخاطر دخولها في الرمال اللبنانية المتحركة، ورفض تحرشها بالجيش اللبناني، وتدخلها الفظ في السياسة بعدما حولت كل نشاطها الى لبنان منذ العام 1970 وألحقت بها أحزاب الحركة الوطنية وباتت دولة ضمن الدولة اللبنانية، لا بل فوقها سنوات طويلة. كان شاهداً على اندلاع الحرب الأهلية، وحكم الميليشيات التي وصفها بأنها تقوم بحروب الآخرين على أرض لبنان. وكتب عن تفاصيل أحداثها اليومية، وبروز اقتصاد الظل، وحروب التهجير، والتصفيات الدموية بين الطوائف وداخل الطوائف بهدف السيطرة والتفرد بالزعامة. ناضل في شدة ضد احتلال اسرائيل جنوب لبنان عام 1978 يوم كان سفيراً للبنان في الأمم المتحدة ولعب دوراً أساسياً في صوغ القرارين 425 و426 اللذين صدرا عن مجلس الأمن وشكلا ركيزة مهمة لتعزيز نضال الشعب اللبناني من أجل تحرير أراضيه من الاحتلال الاسرائيلي، وخروج كل القوى العسكرية من لبنان.
عايش احتلال اسرائيل بيروت ومناطق واسعة من جبل لبنان، وارتكابها مجازر صبرا وشاتيلا عام 1982، وانتخاب الرئيس بشير الجميل ثم مقتله وانتخاب شقيقه أمين الجميل في ظل الاحتلال الاسرائيلي، ومفاوضات فيليب حبيب، وزيارات آرييل شارون لبكفيا. كان شاهداً على حرب الجبل وما أعقبها من تهجير، وعلى صفقات الأسلحة والسمسرة والفساد الإداري. تابع عن كثب مفاوضات التصالح بين الزعماء اللبنانيين، داخل لبنان وخارجه، والتي توجت باتفاق الطائف عام 1989 وما أعقبه من محاولات جدية لإعادة إحياء الدولة اللبنانية على أسس توهَّم البعض أنها جديدة، فإذا بها ترجع بلبنان سنوات طويلة الى الوراء بعد بروز ظاهرة ترويكا الحكم وتحول الطائفية الى مذهبية، والديموقراطية الى محادل انتخابية، والوزراء الى موظفين موقتين، ووعود الإصلاح السياسي والمالي الى أحلام بعيدة المنال بسبب الجمود السياسي، وقمع المنابر الديموقراطية، وتسييس القضاء، وضرب الحريات العامة.
في جانب آخر، أظهر التويني فرحة عارمة بقيام المقاومة الوطنية التي حررت لبنان من الاحتلال الاسرائيلي بفضل تعاونها مع الدولة والشعب وألحقت هزيمة تامة بالجيش الاسرائيلي في 24 أيار مايو 2000، وما زال تويني يأمل بأن تستكمل فرحة كل اللبنانيين بتصويب العلاقات اللبنانية - السورية كعلاقات ود متبادل بين دولتين توأمين مستقلتين، فلا تتحكم الشقيقة الكبرى بالأخ الأصغر فتعتبره قاصراً حتى عن ادارة أبسط شؤونه الداخلية.
شارك التويني في صناعة تاريخ لبنان المعاصر من موقع الفاعل عبر تسلمه مراكز ديلبوماسية ونيابية ووزارية، ومن خلال ادارته صحيفة "النهار" فترة تجاوزت 52 عاماً، وإشرافه المباشر على "دار النهار" التي ما زالت تسهم في نشر كتب سياسية وتراثية وثقافية، ومذكرات غاية في الأهمية.
هذا الكتاب إذاً ليس تاريخاً في شكله التقليدي بل أملاه التويني شفاهاً على مؤرخ محترف مستنداً الى ذاكرة حية وحافلة بالشواهد الواقعية. كات نقطة البداية مشروع حوار يجريه المؤرخ اللبناني - الفرنسي جيرار خوري مع الديبلوماسي المثقف غسان تويني عن دور جريدة "النهار" خلال نصف قرن من تاريخ لبنان والمشرق العربي.
ثم عدِّلت الصيغة الى حوار مفتوح حول تطور الفكر السياسي العربي على غرار الحوار الذي أجراه جيرار خوري مع المفكر الفرنسي مكسيم رودنسون. وقد انضم اليهما جان لا كوتور، الصحافي والكاتب الفرنسي المعروف وصاحب المؤلفات الكثيرة وأبرزها كتابة عن تاريخ مصر الحديث والمعاصر. هكذا ولدت مقولات الكتاب النظرية من خلال ذاكرة التويني دون سواه. فاحتلت آراؤه أكثر من ثلثي صفحاته، في حين اكتفى الباحثان الآخران بتوجيه الأسئلة مع الحد الأدنى من المداخلات التفصيلية لاستيضاح بعض الأفكار، وتنشيط ذاكرة غسان تويني لرفد الكتاب بعدد محدود جداً من الإضافات الثقافية. فالكتاب بأكمله من "تأليف" تويني بالواسطة، أي من طريق الحوار المفتوح أولاً ثم ضبط النص ليصبح صالحاً للنشر.
نقد العرب جميعاً
بدا اختيار العنوان قاسياً جداً. فهو يتضمن نقداً للعرب في كل دولهم، لكن مادته تقتصر على المشرق العربي ومصر، وفي شكل خاص لبنان، مع التداعيات المرتقبة لأحداث 11 أيلول سبتمبر 2001 على العلاقات العربية - الأميركية بعد اتهام العرب والمسلمين بالإرهاب. فالعنوان يثير الكثير من الإرباك المنهجي غير المبرر. إذ كيف يوصف قرن بكامله من تاريخ العالم العربي بأنه "قرن من أجل لا شيء". علماً أن القرن العشرين، وهو الحقل الزمني للكتاب كان حافلاً بأحداث ايجابية، وثورات تحررية، وظهور دول عربية مستقلة، ومشاريع تنموية، ومدن جديدة، وبعض المثقفين العرب توج بجائزة نوبل. ولتوضيح العنوان والأفكار الرئيسة تناول تويني في مقابلة مع جريدة "السفير" بتاريخ 20 كانون الأول ديسمبر 2002، قصة تأليف الكتاب، فأوجز فرضياته المحورية على الشكل الآتي: "كان استنتاجي في الأساس أننا لم نكن ناضجين. النهضة كانت صفراً، كانت ظاهرة ثقافية أرادت ان تشد الشعب معها. لم يكن مجتمعنا ناضجاً. المأساة الثانية كانت العام 1948... بنظري، وبعيداً عن فكرة الوحدة العربية، يجب أولاً فصل الدين عن الدولة. انطلقنا نحن الثلاثة في نقاش معمق عن فلسفة الارهاب، وهذا من أجمل مقاطع الكتاب. عندما سقطت النهضة ساد العجزة... عجز المثقفون العرب عن قيادة مجتمعاتهم لأن المشكلة في المثقفين كما يقول هشام شرابي. يجب ان تقوم حركة نهضة ثانية، أن يقوم المثقفون بشيء، الحرية هي تحرر العقل... على الإسلام أن يطور نفسه. كما حدثت اصلاحات في المسيحية يجب أن تحدث اصلاحات في الإسلام... لم يعد لدينا أحزاب، فشلت الايديولوجيا، مات النظام الحزبي. يجب ان تقوم تنظيمات جديدة، أن نبحث عن المجتمع المدني".
ختاماً، ما يؤخذ على هذ الطريقة في "التأليف" أن النص الشفوي أو الحواري عصي على الضبط. فالحوار مفتوح على المتداول من الأفكار من دون العودة الى نصوص مكتوبة إلا في حالات نادرة. وتمت معالجة الوقائع التاريخية من خلال الذاكرة فقط، بعد ضبط التواريخ. هكذا خرج كتاب "قرن من أجل لا شيء" من دائرة الكتب التقليدية الى تاريخ الأفكار، وهو تقليد بدأ يتسع كثيراً في الآونة الأخيرة عبر حوارات ثقافية بين باحثين أو أكثر يتناولون مواضيع محددة كالعلمانية والدين والعولمة والليبرالية والديموقراطية والشورى و... ومن يقرأ هذا الكتاب انطلاقاً من خلفية أكاديمية جامدة سيصاب بخيبة أمل كبيرة. إذ ليس الهدف منه اضافة كتاب تقليدي عن تاريخ المشرق العربي إبان القرن العشرين. فضل الثلاثة اجراء حوار مفتوح في ما بينهم كانت لذاكرة التويني النصيب الأكبر منه. فتناولوا بالتحليل مشروع النهضة العربية التي انطلقت بزخم كبير في أواخر القرن التاسع عشر وانتهت بإحباط بارز للعيان في أواخر القرن العشرين. في الفترة عينها، انطلق المشروع الصهيوني من مؤتمر بال، واستقوى بوعد بلفور، ثم أقام دولة اسرائيل عام 1948 وقد أنزلت هزائم متلاحقة بجيوش عربية أصيبت بعجز كامل فباتت تتفرج الآن على مجازر اسرائيل ضد الفلسطينيين. قبل رحيل العثمانيين وثق العرب بالفرنسيين والانكليز فاستعمروهم طويلاً. ثم عادوا فوثقوا بالأميركيين، وهم يستعدون الآن لاحتلال العراق واستعباد العرب الذين أضاعوا قرناً كاملاً انتقلوا فيه من تبعية عثمانية الى أخرى فرنسية وانكليزية. ويبدو أن تبعية أميركية تلوح في الأفق. أما آن للعرب أن يستيقظوا على صرخة ابراهيم اليازجي في مطلع عصر النهضة: "تنبهوا واستفيقوا أيها العرب"؟ انه حقاً كتاب حافل بالأفكار السجالية.
* جان لاكوتور، غسان تويني، وجيرار خوري: "قرن من أجل لا شيء: المشرق العربي من الامبراطورية العثمانية الى الامبراطورية الأميركية"، منشورات ألبان ميشال، باريس 2002 بالفرنسية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.