تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مئات الألوف من معارضي الحرب "يجتاحون" شوارع واشنطن ولندن وعشرات العواصم في العالم . كشف وثائق عراقية لتخصيب اليورانيوم ودمشق تدعو الى لقاء وزاري قبل القمة

"اجتاح" مئات الألوف من المعارضين لشن حرب على العراق الشوارع في عشرات من المدن في أنحاء العالم، بدءاً من طوكيو وموسكو، مروراً ببيروت وعمان ودمشق والقاهرة وباريس ولندن، وانتهاء بواشنطن وسان فرانسيسكو. وأعادت المسيرات الحاشدة الى الأذهان مشهد التظاهرات المناوئة للحرب الأميركية في فيتنام، وبدا كأن رئيس الأركان الأميركي الجنرال ريتشارد مايرز يسعى الى تهدئة الرأي العام في الولايات المتحدة الذي بدأ يميل الى معارضة توجيه ضربات عسكرية الى العراق، اذ أكد مايرز ان الحرب ليست حتمية راجع ص 2 و3 و4.
وفيما كشف المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي العثور في منزل عالم عراقي على وثائق تتحدث عن تكنولوجيا لتخصيب اليورانيوم بواسطة الليزر، يمكن استخدامها في صنع قنبلة نووية، تسارعت وتيرة التحركات والمشاورات العربية والاقليمية لتفادي الحرب. وزار الرئيس حسني مبارك ليبيا فجأة حيث التقى العقيد معمر القذافي، فيما زار وزير الخارجية السوري فاروق الشرع طهران، وينتقل اليوم الى الرياض التي وصل اليها رئيس الوزراء الأردني علي أبو الراغب ووزير خارجيته مروان المعشر.
وأعلن في دمشق ان جولة الشرع تهدف الى "تفادي حرب قد تجر الويلات والمآسي على شعوب المنطقة"، فيما تركز الجهود السورية على استضافة دمشق الاسبوع المقبل اجتماعاً لوزراء خارجية الدول الست المعنية بالدعوة التركية الى قمة اقليمية، وهي السعودية وسورية وايران ومصر والأردن وتركيا. واللافت ان عمان استبعدت "أي مطالبات تتعلق بتخلي القيادة العراقية عن السلطة"، فيما شدد وزير الخارجية المصري أحمد ماهر على أن تخلي الرئيس صدام حسين عن الحكم ليس مطروحاً.
وفي حين أكد مسؤولون في البنتاغون للمرة الأولى احتمال اسناد مهمة حكم العراق للقوات الاميركية لاسابيع أو شهور، بعد نجاح أي عملية عسكرية لعزل صدام، نقلت صحيفة "واشنطن بوست" أمس عن مسؤول اميركي قوله ان البيت الابيض فوتح في شأن ضمان اعفاء الرئيس العراقي من المثول أمام محكمة خاصة بجرائم الحرب، في اطار مبادرة عربية لتفادي حرب، لكن الفكرة رفضت انطلاقاً من أن الولايات المتحدة لا يمكن أن تتحدث بالنيابة عن دول اخرى أو نظام عراقي جديد.
وتزامنت تصريحات مايرز مع اعلان البنتاغون مواصلة تعزيز القوات الاميركية في المنطقة، والاعداد لارسال اربع حاملات طائرات اضافية. وأبحرت سبع سفن حربية من كاليفورنيا الى الخليج، وعلى متنها عشرة آلاف من عناصر "المارينز" والبحرية الاميركية.
ووصل الى بغداد أمس الديبلوماسي الروسي يولي فورونتسوف منسق الأمم المتحدة المكلف ملف المفقودين الكويتيين والممتلكات المفقودة، في أول زيارة له منذ تعيينه. وعشية وصوله الى العاصمة العراقية اليوم برفقة رئيس لجنة التفتيش انموفيك هانس بليكس، أعلن البرادعي في مقابلة مع شبكة "سي إن إن" ان من المبكر جداً معرفة الغرض من الوثائق التي عُثر عليها في بغداد، وانه سيسعى الى الحصول على تفاصيل خلال الزيارة. وتساءل عن الأسباب التي دفعت العراق الى اهمال التحدث عن هذه الوثائق التي "تعود الى الثمانينات"، وزاد: "حصلنا على نحو ثلاثة آلاف صفحة من وثائق أصلية باللغة العربية ونحن في صدد ترجمتها. يبدو أنها تتحدث عن تكنولوجيا تخصيب اليورانيوم بالليزر التي تستخدم في صنع قنبلة نووية. يجب أن يبدي العراق تعاوناً أكثر ومن المفترض ان لا نعثر بأنفسنا على هذه الوثائق". وفيما تستعد أنقرة لاستقبال رئيس الأركان الاميركي كشفت اوساط سياسية واعلامية ان القيادات العسكرية والأمنية التركية ستقدم لواشنطن دعماً محدوداً يشمل قاعدتين جويتين وميناء. كما سيسمح لما لا يزيد على 15 ألف جندي اميركي بالمرور عبر الاراضي التركية الى شمال العراق.
القمة السداسية
وفي اتصال هاتفي مع "الحياة" في الرياض قال مصدر وزاري عربي ان الاتصالات والمشاورات الجارية بين العواصم المعنية باللقاء السداسي، أظهرت تأييداً لعقده على مستوى وزراء الخارجية أولاً، وإذا نجح على هذا المستوى يمكن ان يعقد لاحقاً على مستوى أعلى. وتوقع المصدر ان يكون يوم غد الموعد النهائي للرد على دعوة الحكومة التركية.
وأكد مصدر سعودي رفيع المستوى ل"الحياة" ان موقف المملكة من المشاركة في القمة الاقليمية سيتحدد اليوم أو غداً، في ضوء الاتصالات التي تجريها الرياض مع العواصم المدعوة. وأشار المصدر الى المحادثات التي سيجريها في الرياض اليوم رئيس الوزراء الأردني المهندس علي أبو الراغب ووزير خارجيته الدكتور مروان المعشر الذي أعرب في تصريح الى "الحياة" عن أمله بأن يتبلور خلال الساعات القليلة المقبلة موقف عربي جماعي من الدعوة التركية الى القمة، مشيراً الى أن عمان لم تعط بعد رداً رسمياً.
وسيزور الرياض اليوم أيضاً وزير الخارجية السوري فاروق الشرع وتكتسب المحادثات التي سيجريها أهمية اذ تأتي عقب محادثاته في طهران، واستبعدت المصادر العربية المعنية عقد لقاء ثلاثي في الرياض يضم وزراء خارجية السعودية والأردن وسورية. واستكمالاً للمشاورات العربية في شأن الأزمة العراقية والأوضاع في الأراضي الفلسطينية، سيزور وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل القاهرة بعد غد الثلثاء، وعلمت "الحياة" ان زيارته كان اتفق عليها خلال محادثات الرئيس مبارك في العاصمة السعودية الثلثاء الماضي.
وكانت محادثات الشرع في طهران أمس ركزت على اقتراح دمشق عقد اجتماع لوزراء خارجية السعودية ومصر وتركيا وايران والأردن وسورية، للدفع باتجاه الحل السلمي للأزمة العراقية، على أساس القرار 1441. ونقلت وكالة الأنباء الايرانية عن مديرة دائرة الاعلام الخارجي في وزارة الخارجية السورية بثينة شعبان قولها: "في حال موافقة تلك الدول، سيعقد الاجتماع في دمشق الاسبوع المقبل". ومعروف ان تركيا دعت الى اللقاء السداسي الاقليمي على مستوى القمة، ولم يعلن الجانب الايراني موقفاً من الدعوة التي حملها الى طهران الاحد الماضي رئيس الوزراء التركي عبدالله غل.
وتسعى سورية الى التوصل الى "اتفاق بأسرع وقت ممكن" لعقد الاجتماع الوزاري الاقليمي على أرضها الاسبوع المقبل، تمهيداً لاجتماع القمة في تركيا. وعلى هذا الأساس بدأ الوزير الشرع يرافقه معاونه وليد المعلم ومديرة دائرة الاعلام الخارجي في الخارجية السورية، جولة على ايران والسعودية، أعلنت وزارة الخارجية السورية انها تصب في اطار "التشاور لعقد اجتماع وزاري للدول المجاورة للعراق في دمشق، بهدف العمل سريعاً لتجنيب العراق ضربة عسكرية". واعتبر بيان للوزارة ان هذا الجهد "يأتي جزءاً من جهود دمشق التي تبذلها منذ أشهر، من خلال مجلس الأمن أو علاقاتها مع الدول العربية ودول المنطقة والعالم لتفادي حرب في المنطقة قد تجر الويلات والمآسي على شعوب المنطقة". وتابع البيان "في حال توصل الاجتماع الوزاري الى نتائج ملموسة وأرضية مشتركة، قد يكون تمهيداً لاجتماع قمة للدول المعنية يمكن ان يعقد في أنقرة سعياً الى حل سلمي للأزمة العراقية".
وقالت مصادر ديبلوماسية ل"الحياة" "ان الشرع سيرتب موعداً جديداً لزيارة الرئيس السوري بشار الاسد لايران"، رجحت أن يكون نهاية الشهر الجاري. وتحدثت المصادر عن وجود موافقة مبدئية من الدول المعنية على حضور الاجتماع الوزاري السداسي.
وأكد وزير الخارجية الأردني قبل مغادرته عمان ان بلاده تتشاور مع مصر والسعودية وسورية "للاتفاق على موقف موحد من الدعوة التركية". وقال مسؤول أردني ل"الحياة" ان "الأردن الذي بات جزءاً أساسياً في الجهود الساعية الى تجنب الحرب، يرفض التدخل في الشؤون الداخلية للعراق" ويدعو الى "استجابة بغداد قرارات مجلس الأمن، من دون ربط ذلك بأي مطالبات تتعلق بالقيادة العراقية وتخليها عن السلطة".
قمة مصرية - ليبية
وخلال زيارة مفاجئة لليبيا، أجرى الرئيس مبارك أمس محادثات مع العقيد القذافي، قالت مصادر مطلعة في القاهرة انها تناولت الأزمة العراقية والمسألة السودانية والمستجدات في الأراضي الفلسطينية، بالاضافة الى آفاق العمل العربي المشترك، قبل القمة العربية المقررة في آذار مارس. وكان مبارك شدد في اجتماع ضم كبار رجال الدولة في مصر، على أهمية "ان يكون للعراق موقف واضح وخطاب يخاطب به العالم في هذه المرحلة"، وضرورة التزامه "تنفيذ القرارات الصادرة عن مجلس الأمن حتى يمكن أن يجنب الشعب العراقي احتمالات الحرب".
وأعلن وزير الخارجية المصري أحمد ماهر ان القاهرة قبلت من حيث المبدأ الدعوة التركية الى القمة السداسية، مشيراً الى ضيق الوقت المتاح "كي يشارك رؤساء الدول المدعوة". ونفى أن تكون القاهرة بين الأماكن المرشحة لاستضافة الاجتماع، لافتاً الى أن وزراء سعوديين سيزورون مصر. وذكر ان تركيا ستطرح في اللقاء السداسي "مبادئ عامة ليس مطلوباً من الدول المجتمعة أن تنفذها"، مؤكداً أن تخلي الرئيس صدام حسين عن الحكم ليس مطروحاً اطلاقاً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.