رغم اتكاء سنوات عمره التسعين على عصاً خشبية، يستقبل "شيخ الأدب الشعبي" سلام الراسي ضيفه على الباب، ليُشعره الى جانب محتويات المنزل "الانتيك"، المطعّمة ببعض المفروشات الحديثة، بامتزاج روحي بالعادات والتقاليد والتراث. تعجّ جدران مكتبه بالأوسمة وشهادات التقدير، وصور التسلّم التذكارية، والصور المتنوّعة لأولاده وأحفاده، الى جانب اللوحة الزيتية التي تحمل رسماً لقريته "إبل السقي" جنوبلبنان الحاضرة بوضوح في جميع أعماله الأدبية. وتعكس بساطة مكتبه، بمكتبته القديمة وجهاز الفونوغراف حرص سلام الراسي على التراث وانتمائه للعامة، فهو أبو علي "الحكواتي" الذي يتوجه الى البسطاء والظرفاء والحكماء "من دون ان يكون بيني وبين الناس أي حواجز لأن الأدب الشعبي يجمع ولا يفرق". اضاف سلام الراسي الى وسام الأرز الوطني برتبة ضابط الذي منحه إياه رئيس الجمهورية العام الماضي، بيتين من الشعر يعبران عن مشاعره: "هذا الوسام على صدري يشرّفني / رمز انتمائي الى علياء لبنانِ/ تسعون عاماً وجسمي مهترئ / لكن لساني وعقلي لا يشيخانِ". هذا الرضا ليس غريباً عن سلام الراسي، على عكس "سياسة النقّ" التي يتّقنها معظم الفنانين تجاه تقصير الجهات المسؤولة في تكريمهم. فهو تميّز في حكاياته ومروياته بأنه لا يبيع همومه الى الناس، لأن جميع أبطال حكاياته وأحاديثه هم أسياد مواقفهم وليست عندهم متاعب ضاقت بها صدورهم فراحوا ينفثونها في صدور الناس. "غالباً ما يتقاعد من بلغ عمري" لكن سلام الراسي الذي يعاني من آلام الروماتيزم، يتخطى حاله الجسدية ويستمر في نظم الشعر وكتابة المستجدات من المأثورات ويرسلها لتنشر في إحدى المجلات الشهرية، مع بلوغ مؤلفاته العشرين كتاباً. ويهتم الراسي حالياً بجمع الحكايات والأمثال من بلاد العم سام وغيرها، إذ ينقل له أولاده الدكتور علي جهاد استاذ علم الموسيقى من كاليفورنيا، وخالد المهندس ورجل الاعمال من لندن، ورمزي المخرج التلفزيونيمن دبي "الكثير من الأخبار الحلوة والأمثال" - الغريبة. ويعتبر سلام الراسي أنه يشكل مع زوجته الكاتبة إميلي الراسي وأولاده "وحدة ثقافية متجانسة"، على رغم البعد الجغرافي... يحرص سلام الراسي على تطبيق أهم ثلاثة دروس تلقاها في حياته، "حتى لا أشعر أني خَتْيَرت". أولها القول المأثور للخليفة عمر بن عبدالعزيز "فتّشت فلم أجد ألذّ من النظر في عقول الرجال"، فسلام الراسي "تلميذ مكتبة الوالد، وليس أي جامعة مهمّة...". حثّه على التعرّف على عقل كل رجل من خلال قراءة مؤلفاته. أما الدرس الثاني فقد تلقاه على لسان فارس بك الخوري، الزعيم السوري الذي ربح دعوى بلاده الموجّهة ضدّ فرنسا وانكلترا في مجلس الأمن وهو في الخامسة والثمانين من العمر. فعندما سأله سلام عن وسيلة المحافظة على سلامة عقله في هذا العمر أتاه الردّ "ان كل شيء يهترئ من كثرة الاستعمال، الا العقل يهترئ من قلّة الاستعمال". مع تأكيد ان تكون المشاغل الفكرية بعيدة عن الهموم. وتعلّم سلام من عمّه شاهين الراسي، الذي بقي سيّد مجالسه وهو في السابعة والثمانين من العمر، مقولة "حِبّ وانحَبّ بتضلّ شبّ". يستقبل سلام الراسي، الى جانب محبيه، العديد من طلاب الجامعات، وكل من يقصده للمساعدة في بحث أو أطروحة... حول الأدب الشعبي، بما يتضمّنه من أدب الأمثال والحكايات والأزجال والأقوال المأثورة. تختلط حكايات سلام الراسي الحقيقية مع ما اخترعه من "قال فلان... أو اخبرني جاري..." من دون ان يتمكن القارئ من تمييزها. ويؤكد بالمقابل على "احتفاظ الامثال بقيمتها اليوم كما في كل وقت مضى"، بشرط استعمال المثل في مناسبته، "فيسدّ غيبة". هذا ما حرص على تعليمه لتلميذه الشاب بعدما وجد فيه مواصفات الحكواتي. ويعلّق سلام الراسي بحكاية أو مثل أو قول مأثور، حتى على المواضيع السياسية، على رغم أنه لا يحب التعاطي بالسياسة، لا سيما "وان الجميع يدّعي فهمها".