لاعب أستراليا: كنا نستحق الفوز على السعودية    إجتماع مجلس إدارة اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية    الحقيل يلتقي في معرض سيتي سكيب العالمي 2024 وزيرة الإسكان والتخطيط الحضري البحرينية    «الداخلية» تعلن عن كشف وضبط شبكة إجرامية لتهريب المخدرات إلى المملكة    ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين في العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة إلى 43736 شهيدًا    وزير الإعلام يلتقي في بكين مديرَ مكتب الإعلام بمجلس الدولة الصيني    مركز الاتصال لشركة نجم الأفضل في تجربة العميل السعودية يستقبل أكثر من 3 مليون اتصال سنوياً    المروعي.. رئيسة للاتحاد الآسيوي لرياضات اليوغا    «محمد الحبيب العقارية» تدخل موسوعة غينيس بأكبر صبَّةٍ خرسانيةٍ في العالم    أمير الرياض يستقبل أمين المنطقة    الذهب يتراجع لأدنى مستوى في شهرين مع قوة الدولار والتركيز على البيانات الأمريكية    أمير تبوك يطمئن على صحة الشيخ الضيوفي    أمير المدينة يلتقي الأهالي ويتفقد حرس الحدود ويدشن مشروعات طبية بينبع    القبض على (7) مخالفين لنظام أمن الحدود لتهريبهم (126) كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    انطلاق المؤتمر الوزاري العالمي الرابع حول مقاومة مضادات الميكروبات "الوباء الصامت".. في جدة    الدكتور الربيعة: العمل الإنساني يعاني من تنامي الأزمات ونقص التمويل وصعوبة الوصول للفئات المستهدفة    الأمير عبدالعزيز بن سعود يرأس اجتماع الدورة الخمسين للمجلس الأعلى لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية    صندوق الاستثمارات العامة يعلن إتمام بيع 100 مليون سهم في «stc»    اختتام مؤتمر شبكة الروابط العائلية للهلال الأحمر بالشرق الأدنى والأوسط    «هيئة الإحصاء»: معدل التضخم في السعودية يصل إلى 1.9% في أكتوبر 2024    البلدية والإسكان وسبل يوقعان اتفاقية تقديم العنوان الوطني لتراخيص المنشآت    وزير الخارجية يصل لباريس للمشاركة في اجتماع تطوير مشروع العلا    "دار وإعمار" و"NHC" توقعان اتفاقية لتطوير مراكز تجارية في ضاحية خزام لتعزيز جودة الحياة    البصيلي يلتقي منسوبي مراكز وادارات الدفاع المدني بمنطقة عسير"    مصرع 12 شخصاً في حادثة مروعة بمصر    قرارات «استثنائية» لقمة غير عادية    «التراث»: تسجيل 198 موقعاً جديداً في السجل الوطني للآثار    رؤساء المجالس التشريعية الخليجية: ندعم سيادة الشعب الفلسطيني على الأراضي المحتلة    رينارد: سنقاتل من أجل المولد.. وغياب الدوسري مؤثر    كيف يدمر التشخيص الطبي في «غوغل» نفسيات المرضى؟    ذلك «الغروي» بملامحه العتيقة رأى الناس بعين قلبه    رقمنة الثقافة    الوطن    عصابات النسَّابة    «العدل»: رقمنة 200 مليون وثيقة.. وظائف للسعوديين والسعوديات بمشروع «الثروة العقارية»    فتاة «X» تهز عروش الديمقراطيين!    هيبة الحليب.. أعيدوها أمام المشروبات الغازية    بحضور الأمير سعود بن جلوي وأمراء.. النفيعي والماجد يحتفلان بزواج سلطان    الطائف.. عمارة تقليدية تتجلَّى شكلاً ونوعاً    أفراح النوب والجش    الخليج يتغلّب على كاظمة الكويتي في ثاني مواجهات البطولة الآسيوية    استعادة التنوع الأحيائي    استعراض جهود المملكة لاستقرار وإعمار اليمن    حبوب محسنة للإقلاع عن التدخين    «الشرقية تبدع» و«إثراء» يستطلعان تحديات عصر الرقمنة    المنتخب يخسر الفرج    مقياس سميث للحسد    أهميّة التعقّل    د. الزير: 77 % من النساء يطلبن تفسير أضغاث الأحلام    السيادة الرقمية وحجب حسابات التواصل    أجواء شتوية    كم أنتِ عظيمة يا السعوديّة!    فيلم «ما وراء الإعجاب».. بين حوار الثقافة الشرقية والغربية    الذاكرة.. وحاسة الشم    وزير الداخلية يرعى الحفل السنوي لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية    تكريم الفائزين بجائزة الأمير سلطان العالمية للمياه في فيينا    محمية جزر فرسان.. عودة الطبيعة في ربيع محميتها    إضطهاد المرأة في اليمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



النظم العلمانية كما مورست عربياً هي من أسباب شقاء الأمة
نشر في الحياة يوم 28 - 08 - 2002

لأن الغرب يردد على ألسنة أو أقلام بعض باحثيه ومفكريه وساسته منذ أحداث الحادي عشر من أيلول سبتمبر ان العلاج الناجع للقضاء على التطرف والعنف والارهاب يكمن في عزل الدين الإسلامي في مجتمعات المسلمين عن السياسة، وبقية شؤون الحياة، لينصرف المسلمون الى ادارة معاملاتهم، وشؤون معيشتهم بحسب النسق الغربي العلماني، أو الديموقراطية الليبرالية بحسب فوكوياما،. ولأننا لا نحسن الظن كثيراً بمثل هذا القول، فقد بدأنا الحديث مع أصدقاء الحقيقة والباحثين المنصفين والمفكرين الموضوعيين، والسياسيين الواقعيين في الغرب عموماً وفي أميركا على وجه الخصوص، وقلنا إن المؤمل في رجاحة عقولهم أن تدرك أن من الحتمية بقاء الدين الإسلامي مهيمناً على الحياة ومجرياتها في مجتمعات المسلمين، لأن الإسلام بالنسبة اليهم - كما يؤمنون ويعتقدون بحق وصدق والتزام - هو عقيدة حياة بكل معنى هذا اللفظ.
من أبرز الأخطاء في دعوة المسلمين للسير في ركاب الغربيين وأن يحذوا حذوهم في تطبيق العلمانية على مجتمعاتهم الإسلامية، قد يكون الظن ان ثمة جفوة أو فجوة بين المسلمين وعقيدتهم بالمقارنة مع الدين المسيحي كما كانت الحال في أزمة شعوب أوروبا مع محاكم التفتيش التي أقامتها الكنيسة لهم بعد أن تسلطت عليهم وظلمتهم قبل الثورة الصناعية هناك. ثم واصلنا الحديث مع الأصدقاء بعرض موجز لتاريخ العلمانية مع الأمة العربية حيث أشرنا الى التوجهات الفكرية الثلاثة التي سادت الساحة العربية خلال النصف الثاني من القرن الميلادي الماضي، وهي توجهات قد نجد أن بعض النخب العربية ما زالت تؤمن بها حتى اليوم، وشرحنا بإيجاز ما دار من صراعات بين تلك التوجهات التي عمت العالم العربي وعلا ضجيجها، لكنها في النهاية لم تأت بخير للأمة ولم تحقق تطلعات شعوبها في التطور والنهضة من وجهة نظرنا، وما يثبته الواقع اليوم... ونكمل الحديث.
المحصلة من كل ما سبق هي أن التوجهات العلمانية التي سادت الساحة لم تترك أثراً يذكر في العقول والنفوس العربية التي استهدفتها باستثناء بعض النخب، ولم تحقق التوجهات أهدافها كما أراد لها أصحابها لأسباب عدة، نذكر منها:
1 - الأساس الهش الذي قامت عليه، بعد أن وضعت على المحك الديني والالتزام العقائدي للجماهير العربية، وكأنها شجيرات اجتثت من أرضها لتزرع عنوة في أرض غريبة عنها.
2 - غياب الفهم المجتمعي، والادراك الجماهيري لمعاني الكثير من الجمل والشعارات واللافتات التي رفعها أصحابها، إما للغموض الذي أحاط بها أو للسفسطائية التي حوتها.
3 - عدم قدرة بعض النخب العربية "المتأدلجة" على ردم الفجوات الكبيرة التي كانت قائمة بينها وبين تركيبات الشعارات التي رفعتها إبَّان توهجها، ومحتوى خطابها الفكري من جانب، وبين القطاعات العريضة من الناس البسطاء من جانب آخر.
4 - ضبابية الرؤيا عند أصحاب التوجهات من المثقفين "المتأدلجين" وارتباك أولوياتهم، ما عكس شعوراً عاماً عند غالبية الناس بعدم اقتناع الداعي بما يدعو اليه غيره، ففقدت النخب صدقيتها.
5 - عدم تطابق ما دعا اليه أصحاب التوجهات الايديولوجية مع الواقع المعاش للكثير منهم، وتعارضه مع أساليب حياتهم، بل حتى مع بعض أولياتها، ما قاد عامة الناس الى الاعتقاد أن النخب الفكرية لا تطبق على نفسها ما تدعو غيرها الى تطبيقه، ولا تجرب على نفسها ما تدعو الناس الى تجريبه، ففقد الدعاة ثقة غالبية الناس.
قادت تلك الأسباب مع غيرها الى ارتباك في مسيرة حياة المجتمعات العربية في حينه، وانحرفت مركبة الحياة عن مسارها الطبيعي الذي ارتضاه الناس وهو نهج الله القويم، وترتب على ذلك هروب أصحاب التوجهات "المأدلجة" الثلاثة الى الأمام، واختيارهم العناد والاصرار طريقاً في فرض ما يدعون اليه كل بأسلوبه الخاص به، وبالطريقة التي ارتضاها، فاتسعت الشقة بينهم وبين الجماهير، ثم ما لبثت الجماهير ان تحولت فما عادت تكترث بهم أو تهتم بدعاويهم، وتدثرت علاقة الجماهير بالنخب المتأدلجة برداء المسايرة، واكتست أسلوب الترقب، ولجأت الجماهير الى الصبر عليها.
ثم جاءت نكبة 1967 فكانت اليقظة في الضمائر لاكتشاف فشل تلك التوجهات العلمانية في تحرير فلسطين كما وعدت، وفقد العرب والمسلمون القدس، وباءت كل محاولات النهوض بالمجتمعات العربية بفشل مضاعف حال بطبيعة الحال دون الوصول بها الى حياة فاعلة ومنتجة ومطمئنة، كما التزم أصحاب التوجهات العلمانية ووعدوا الناس بذلك، وانتظرت الجماهير كثيراً، وصبرت طويلاً ولم يأت الانقاذ ولم تتحرر فلسطين ولم تعد القدس، فالتفت الناس - عامة الناس - الى دواخلهم ليكتشفوا فيها عقيدتهم وقد سكنت أفئدتهم فانحازوا الى إسلامهم وتمسكوا بقيمه وسميت تلك الفترة بالصحوة الإسلامية.
واحتل الإسلام مكانه الطبيعي من العقول بعد أن سكن الأفئدة، وكان هو الحاضر الدائم في وعي الجماهير والمسيطر على مشاعرها، حتى عندما نجح اليسار واليمين في تغييبه عن مسارات الحياة لفترة، فكانت العودة الى نهج الله القويم بزخم جماهيري واعد ليجد المقاومة والتجبر والاستبداد من الغلاة، فكان الصدام بين كل من التزم في المشروع الإسلامي بصدق وبصيرة، وتحمس له بإيمان وحكمة، وبين أولئك المناوئين له عن جهل والرافضين له عن هوى، وكان ذلك الصدام أمراً طبيعياً.
على أن من الإنصاف القول إن الساحة الفكرية العربية لم تخل منذ الاستقلال وخلال مراحل النضال من محاولات اصلاحية تزعّمها مفكرون وقادة اصلاح، من أمثال جمال الدين الأفغاني، والشيخ محمد عبده، وعبدالرحمن الكواكبي، وغيرهم، هدفت الى تبصير مسيرة الحياة في مجتمعات العرب الى ضرورة الانصياع لنهج الله، ووضع مسيرة الحياة على طريق التطور والنهوض من دون تفريط في ثوابت الدين، وبلا إفراط في الحداثة.
كتب القدر لتلك المحاولات الفشل في تحقيق طموحاتها لأمر أراده الله، فلم تنل حظها من النجاح لأسباب مختلفة، لعل من أبرزها غياب القدرة على التنفيذ، إما لابتعاد القادة الحقيقيين للإصلاح من ممارسة السلطة، أو لعجز من كان منهم قريباً منها عن تنفيذ برامجه بفاعلية تذكر، أضف الى هذا غياب الأنموذج القيادي الحضاري الفاعل عن مواقع التأثير في المجتمع، الأمر الذي ساعد على فرض المناهج العلمانية ذات التأثير المعاكس للمبادئ والقيم في النفوس المسلمة على الحياة العامة. والقلة القليلة من تلك المناهج التي تمكنت من التأثير في صورة نسبية لاقت دفاعات قوية واصراراً مستميتاً من دعاة العلمانية الذين احتموا بالسلطة في بلدانهم، وبلغ الصراع ذراه حتى وصل في بعض الأمثلة الى حد التصفية الجسدية لبعض النماذج الحضارية المخالفة للتيار العلماني.
لعلنا بهذا القول نجيب عن تساؤل قد يدور في ذهن البعض وهو: ولكن، أين كان التوجه الإسلامي من هذا الخضم وفي أثنائه. الاجابة عن السؤال لا تحتاج الى جهد، فباستثناء قلة من دول العالم العربي تمسكت بنهجها الإسلامي الملتزم، وأسست كياناتها على قواعده كالمملكة العربية السعودية، فإن الملاحظ في حينه ان غالبية القيادات الإسلامية الفاعلة كانت غائبة أو مغيبة خلف القضبان لأنها لم تحسن التعامل مع النظم الحاكمة عندئذ بأساليب الحكمة والرفق، واتباع السياسة الشرعية في تناول القضايا المهمة التي سادت الساحة حينئذ، وقبول الحد الممكن وعدم التمسك بالحدود القصوى من مطالب الإصلاح مهما كانت المبررات، لأن التدرج في تطبيق التشريعات الإسلامية في ظل التاريخ المثقل بالتأثيرات العلمانية والمحاولات الاستعمارية في انحراف الحياة عن نهج الله في دولهم كانت تقتضيه طبيعة الأشياء، وأُخِذ على التوجه الإسلامي استعجاله تطبيق الشريعة في مجالات الحياة.
ذاك كان موجزاً لتاريخ العلمانية في الوطن العربي المعاصر، سردناه كما قرأناه وفهمناه، وكان الهدف من السرد الموجز توضيح الرؤيا لمن غابت عن أعينهم، ومن أولئك الأصدقاء الغربيين الناصحين لنا بتبني العلمانية نهجاً لحياة مجتمعاتنا، وكذلك كي تتجمع الصورة أمام القارئ العربي والمسلم لتعينه على متابعة الضغوط الفكرية والإعلامية الأميركية بخاصة، كي يتخلى عن التزامه بعقيدته في تسيير حياته على نهجها، بمطالبتهم له بأن يحبس اسلامه في المسجد ولا يزوره إلا في أوقات الصلاة إن استطاع وإلا فأيام الجمع تكفي، تماماً مثلما حبسوا هم دينهم في الكنيسة.
ونحسب أن هذا الايجاز الذي لجأنا اليه لضيق الحيز لن يغني المتابع المهتم بقضايا العلمانية في العالم العربي عن المزيد من القراءة المتأنية والمتوسعة لتاريخها في المجتمعات العربية والمسلمة المعاصرة، للتعرف بإسهاب إلى المحاولات الحثيثة التي بذلها دعاة العلمانية لترسيخ توجهاتهم "الايديولوجية" الثلاثة في صورة حرفية وملاصقة لما هي عليه في ديار الغرب والشرق.
وندرك ان في الاطلاع على تاريخ العلمانية في الوطن العربي ولو بإيجاز فائدة مزدوجة: إدراك الكيفية التي كان وما زال عليها الفكر العلماني في عقول بعض النخب، وتفسير بعض جوانب الاثارة التي لجأ اليها بعض المفكرين الغربيين بالحث والتحريض والابتزار - عقب أحداث أيلول - كي يتبع العرب والمسلمون طريقهم في إقامة المجتمع المدني وتطبيق العلمانية، وهو مطلب غربي قديم، ومتجدد مع كل حدث طارئ وأحياناً من دون حدث طارئ.
* وزير الحج السعودي سابقاً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.