محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بن اليعيزر يعرض توسيع "غزة أولا" و"الجدار الامني" يقضم مزيداً من الاراضي
نشر في الحياة يوم 19 - 08 - 2002

القدس المحتلة، غزة، قلقيلية - أ ف ب، رويترز، أ ب - استبق وزير الدفاع الاسرائيلي بنيامين بن اليعيزر لقاءه وزير الداخلية الفلسطيني عبد الرازق اليحيى الذي كان مقرراً مساء امس في تل ابيب واعلن انه ينوي توسيع خطة "غزة أولاً" لتشمل مناطق في الضفة الغربية لم يحددها.
جاء هذا الاعلان في وقت صادر جيش الاحتلال 125 دونماً من الاراضي الخاضعة لسلطة الحكم الذاتي الفلسطيني في قلقيلية من أجل استكمال بناء "الجدارالامني العازل" على امتداد الحدود الفاصلة بين اسرائيل والضفة. كما واصلت القوات الاسرائيلية عملياتها ضد الناشطين الفلسطينييين، معلنة اعتقال 16 منهم. راجع ص 3 و4
وفيما كان الجانبان الفلسطيني والاسرائيلي يستعدان لجولة جديدة من المحادثات الامنية للبحث تحديداً في خطة "غزة اولاً" للانسحاب الاسرائيلي، قال بن اليعيزر لدى اجتماعه مع مبعوثة الامم المتحدة لتقويم الوضع الانساني للفلسطينييين كاترين برتيني: "اعتقد بأن مسألة غزة أولاً التي بادرت بها لن تشمل غزة فقط وانما اماكن اخرى ايضا"، لافتا الى انخفاض عدد الهجمات الفلسطينية اخيرا. وفي هذا الصدد، كتبت صحيفة "هآرتس" امس ان بن اليعيزر ينوي الاقتراح على الفلسطينيين توسيع "غزة اولا" لتشمل بيت لحم والخليل.
وتوقعت اوساط فلسطينية تحسنا في اوضاع الفلسطينيين، خصوصا بعدما اكد وزير الدفاع خلال الاجتماع انه يسعى الى المساعدة في تخفيف متاعبهم وتمهيد الطريق امام التوصل الى وقف لاطلاق النار، وبعدما اعلنت وزارة الدفاع انه امر الجيش بالسماح للمعونات الانسانية والطبية بالدخول الى الاراضي الفلسطينية من دون تأخير.
في غضون ذلك، وجه ممثلون عن المعارضة اليسارية في اسرائيل ومسؤولون فلسطينيون نداء دعوا فيه الى استئناف "الحوار السياسي" في أقرب وقت من اجل التوصل الى اتفاق سلام، وذلك اثر اجتماع مشترك عقد شمال القدس. وجاء في النداء ان الطرفين المنتميان الى "ائتلاف السلام" اكدا "الضرورة الحتمية للعودة الى طاولة المفاوضات من دون شروط مسبقة"، وشددا على ضرورة اصلاح السلطة، لكنهم اعتبروا ان ذلك يجب ألا يكون شرطاً مسبقا لاستئناف المفاوضات. ودان الطرفان الهجمات الفلسطينية او الاسرائيلية "ضد المدنيين"، وطالبوا بانسحاب الجيش من الاراضي التي أعيد احتلالها. ووقع هذا النداء خصوصاً وزير العدل السابق يوسي بيلين ونواب من حزب "ميرتس"، ووزير الاعلام الفلسطيني ياسر عبد ربه.
من جهة اخرى، اصدرت المحكمة العليا في اسرائيل قرارا موقتا يحظر على الجيش استخدام المدنيين الفلسطينيين "دروعا بشرية" للعثور على الاشخاص المطلوبين. وافاد مصدر قضائي انه بناء على طلب سبع جمعيات للدفاع عن حقوق الانسان تدين هذه الممارسات، عمدت المحكمة الى حظرها لمدة سبعة ايام الى ان تصدر حكمها في القضية. وكانت الجمعيات قدمت الشكوى بعد وفاة الفلسطيني نضال ابو محيسن الاربعاء عندما استخدمه الجيش "درعاً" خلال محاولة اعتقال ناصر جرار المسؤول عن "كتائب عز الدين القسام" في قرية طوباس.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.