محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رداً على تصريح لبن اليعيزر عن احتمال اخلاء الخليل . عرفات ينفي حدوث أي اتصالات مع اسرائيل بشأن انسحاب جديد من إحدى مدن الضفة
نشر في الحياة يوم 16 - 10 - 2002

نفى مسؤولون فلسطينيون في مقدمهم الرئيس ياسر عرفات حدوث أي اتصالات بينهم وبين اسرائيل بشأن احتمال انسحاب قوات الاحتلال الاسرائيلي من احدى مدن الضفة الغربية التي اعيد احتلالها اخيراً والتي يمكن ان تكون مدينة الخليل بحسب تصريحات ادلى بها امس وزير الدفاع الاسرائيلي بنيامين بن اليعيزر. واعتبر مراقبون اسرائيليون ان تصريح بن اليعيزر هدفه الايحاء بأن اسرائيل تقدم "تنازلات" للفلسطينيين وذلك خلال وجود رئيس وزرائها ارييل شارون في واشنطن.
رام الله الضفة الغربية، القدس المحتلة، الناصرة - "الحياة"، رويترز - قال الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات امس انه لم تحدث اية اتصالات مع الجانب الاسرائيلي حول انسحاب محتمل من مدينة فلسطينية في الايام المقبلة. ومضى يقول: "اتمنى ان تكون الخليل بعد بيت لحم مباشرة".
وكانت اسرائيل سحبت دباباتها وقواتها من بيت لحم يوم 20 آب اغسطس في اطار اتفاق يطلب من الشرطة الفلسطينية المحلية استعادة الامن بقمع النشطين في المدينة.
وجاءت تصريحات عرفات للصحافيين بعد لقائه وفداً أميركياً من الكنيسة المشيخية وكانت تعقيباً على ما قاله وزير الدفاع الاسرائيلي بنيامين بن اليعيزر عن ان اسرائيل تبحث سحب قواتها بحلول مطلع الاسبوع من مدينة في الضفة الغربية اعادت القوات الاسرائيلية احتلالها بعد موجة تفجيرات. واشار بن اليعيزر ان المدينة التي يشملها الانسحاب المقبل يمكن ان تكون الخليل.
واتهم عرفات رئيس الوزراء الاسرائيلي ارييل شارون الذي توجه امس الى واشنطن للاجتماع بالرئيس الاميركي جورج بوش بأنه يحاول التخلص من عملية السلام مع الفلسطينيين.
وقال للصحافيين: "عملية السلام لا يستطيع احد ان يقتلها فهي إرادة العالم كله. فهذه ارض مقدسة للمسلمين والمسيحيين واليهود".
وقال بن اليعيزر لاذاعة الجيش الاسرائيلي اثناء زيارة رسمية لباريس: "نجري محادثات الآن بشأن توسيع منطقة الانسحاب من بيت لحم أولاً إلى كل يهودا جنوب الضفة الغربية أولاً".
واضاف: "نجري محادثات مكثفة حول هذه المسألة". وأعرب عن أمله بحدوث ذلك بحلول مطلع الاسبوع "اذا سمحت الظروف الميدانية".
وتحل خطة "يهودا أولاً" اي جنوب الضفة الغربية محل خطة "بيت لحم وغزة أولاً" التي اقترحها أيضاً بن اليعيزر والتي اقتضت في حينه الانسحاب من الخليل ايضاً لولا رضوخ بن اليعيزر للتكتل اليميني في الحكومة الذي طالب بارجاء الانسحاب من هذه المدينة الى ما بعد الاعياد اليهودية لتمكين آلاف المستوطنين من الاحتفال في قلب المدينة. وزعم وزير الدفاع الاسرائيلي انه كان ينوي الانسحاب من المدينة قبل شهر لكنه ارجأ ذلك في اعقاب تجدد الاعمال الاستشهادية داخل اسرائيل.
ونفى كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات وجود محادثات مع السلطة الفلسطينية في هذه المسألة. وقال ل"رويترز" ان الانسحاب كان يجب ان يحدث منذ فترة طويلة. كذلك نفى نبيل ابو ردينة مستشار الرئيس الفلسطيني أمس وجود أية اتصالات سياسية او غير سياسية بين الفلسطينيين والاسرائيليين، وقال: "حتى هذه اللحظة لا توجد أي اتصالات مع الجانب الاسرائيلي". وقال ابو ردينة ان تصريحات بن اليعيزر "للاستهلاك المحلي" وتهدف للايحاء بأن هناك استعداداً إسرائيلياً للتحرك.
وقال بن اليعيزر: "اذا كان الوضع الحالي يسمح لاسرائيل بالانسحاب من الخليل فساشجع ذلك بالتأكيد". وأضاف: "انسحبنا من بيت لحم بالفعل. وافترض ان الخليل وبيت لحم ستنضمان لمنطقة اريحا الخالية من القوات الاسرائيلية".
ونفى بن اليعيزر في حديث للاذاعة الرسمية أي صلة للجيش او الاجهزة الامنية الاسرائيلية باغتيال الناشط في كتائب شهداء الاقصى محمد عبيات. لكن وسائل الاعلام العبرية نقلت عن مسؤولين عسكريين كبار ان اغتيال محمد عبيات نجم عن خطأ في التشخيص وان المستهدف كان ناصر عبيات. وزاد هؤلاء ان جهاز الأمن العام شاباك هو الذي خطط للعملية وتلقى المصادقة عليها من المستوى السياسي. ونقل قريبون من بن اليعيزر انه فوجئ مع وصوله الى العاصمة الفرنسية بنبأ اغتيال محمد عبيات وشعر بحرج بالغ أمام مضيفيه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.