محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نداء الى الشاعر سعيد عقل : لب نداء فلسطين والفلسطينيين
نشر في الحياة يوم 16 - 08 - 2002

منذ ايام، جمعني مؤتمر علمي في عمّان بصديق فلسطيني هو الشاعر عزّ الدين المناصرة، فأسرّ اليّ بأنه، يوم انتفض الشاعر سعيد عقل ضد الفلسطينيين ووجودهم في وطن الارز، اجمع المناصرة وآخرون ومنهم من كان في صفوف القيادة الفلسطينية الرابضة في العاصمة اللبنانية، على عدم استنكار موقف الشاعر الكبير او الحاق الاذى به، لأنه يحق للشاعر ما لا يحق لغيره خصوصاً ان هو كان اصيلاً مجدداً، بل طليعياً فريداً كسعيد عقل. والشاعر الكبير واضع "قدموس" و"لبنان إن حكى"، قلما يدخل في متاهات السياسات ودهاليزها الضيقة لأن اجواءه ارحب وأنقى، فيبقى فوق معترك الحياة الصاخب ليبعث فيها شيئاً من الحيوية الحقة والفاعلة على السواء.
ولما كان سعيد عقل قد دبج اروع شعره في القضايا المحقة ولا سيما القضية الفلسطينية والقضية اللبنانية معاً، طلب اليّ احد ابرز شعراء القدس الرابض في عرينه الاردني. ان التمس من سعيد عقل ان يعود فعلاً الى جانب فلسطين والفلسطينيين ولا سيما في محنتهم الحالية، لأن فلسطين والفلسطينيين في امس الحاجة اليه والى مواقفه، وهم يترصدون موقفاً يبعث طائر الفينيق مجدداً. من الوجهة الفلسطينية، فيحفظ له الشعب الفلسطيني ذكراً خالداً على الزمان، مشرقاً كالشمس، عاطراً طاهراً كبنفسج رياض ارضهم المقدسة وزنابق حقولهم المتواضعة تواضع السيد المسيح الذي ولد في مغارة بيت لحم...
هكذا، يحوز سعيد عقل مجدداً، بالنسبة الى الفلسطينيين، اكليل النصر، ويرفع لواء ظفرهم، ولو بعد حين. هكذا يستعيد سعيد عقل، في نظر الفلسطينيين، وبحسب الشاعر المناصرة، مكانته الفذة كصاحب رؤى وعلاّمة كبير، ومصلح طليعي، فيخلّدون ذكراه ويعتبرونه مجدداً من كبار موقظي المشرق العربي والمغرب العربي، من غفوة الخمول والاستسلام والاستلاب البغيض. ويتجلى شاعر العصر نابغة للعروبة والقضايا العربية المحقة ونجم فلسطين اللامع في سماء العزة والاباء.
علَّم سعيد عقل اجيالاً متتالية ان المال والجمال الظاهر يغنيان، وينقرض الحرث والنسل، وتنهار الدور والقصور، وتتساقط العروش والتيجان، ما لهذه المحبوبات من رجال ونساء يعيشون تحت ظلالها، ويفخرون بأشكالها وألوانها وزهوها وسرابها، يفني كل ذلك ويندثر ويمحى من لوحة الوجود الحي إلاّ ذكرى الخالدين بأمجادهم وابداعهم، المصلحين الاوفياء العاملين الصادقين في سبيل قضاياهم المحقة. فبالله عليك ايها الشاعر الكبير، لب دعوة اخوتك في الاراضي المقدسة التي تمتد لتبلغ جنوبنا الحبيب، واتخذ موقفاً جريئاً عهدنا فيضاً منه من لدنك وهم يتعهدون، عبر احد كبار شعرائهم ان ينشروا موقفك بجميع الطرق المتاحة ومنها ما هو عبر نقل ما ستحبّره او تنشده، الى لغات العالم بأسرها. فأقدم يا رعاك الله ودمت مبدعاً محلقاً كالنسور ولسنين وافرة لتعزّز بفضلك وبفضل امثالك القلائل القضايا العالمية المحقة. الله حق، فكن الى جانبه كما انت في عمق اعماقك.
بيروت - د. جهاد نعمان


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.