وصول الطائرة الإغاثية السعودية العاشرة لمساعدة الشعب السوري الشقيق    استشهاد 5 فلسطينيين في خان يونس ورفح    الإحصاء: %82.3 من الأطفال في عمر "24 - 59 شهرًا" يسيرون على مسار النماء الصحيح    البنك المركزي السعودي يطلق تجريبيًا بوابة الخدمات الإلكترونية "ESAMA"    نائب أمريكي: السعودية قوة وشريك أساسي لتعزيز الاستقرار    الشباب والهلال يتألقان في ختام بطولة المملكة للتايكوندو    لبنان: البداية باحتكار الدولة حمل السلاح    انخفاض درجات الحرارة على منطقتي الرياض والشرقية اليوم    مدير تعليم الطائف يترأس لجنة الانضباط المدرسي    أمسية شعرية مع الشريك الأدبي يحيها وهج الحاتم وسلمان المطيري    الأمير سعود بن نهار يلتقي مدير إدارة المساجد بالمحافظة    «واتساب»: اختبار تبويب جديد مخصص للذكاء الاصطناعي    «سهيل والجدي» ودلالات «الثريا» في أمسية وكالة الفضاء    «هيئة الشورى» تحيل مشاريع أنظمة واتفاقيات للعرض على المجلس    مواد إغاثية سعودية للمتضررين في اللاذقية    خيسوس يعد الزعيم للمحافظة على «الصدارة»    شبح الهبوط يطارد أحد والأنصار    الخريجي يعزز العلاقات الثنائية مع إسبانيا    نغمة عجز وكسل    الراجحي يضيق الخناق على متصدر رالي داكار    11,000 فرصة وظيفية لخريجي «التقني والمهني» في 30 يوماً    أمير الشمالية يطلع على أعمال جمرك جديدة عرعر    محمد بن عبدالرحمن يواسي الخطيب والبواردي    أمير نجران يستقبل مدير الجوازات    سعود بن بندر ينوّه باهتمام القيادة بقطاع المياه    الصحي الأول بالرياض يتصدر التطوع    "الأحوال المدنية" تقدم خدماتها في 34 موقعًا    العلاقة المُتشابكة بين "الذكاء الاصطناعي" و"صناعة المحتوى".. المحاذير المهنية    جامعة الملك سعود تنظم «المؤتمر الدولي للإبل في الثقافة العربية»    «التربية الخليجي» يكرم الطلبة المتفوقين في التعليم    «موسم الرياض» يسجل رقماً قياسياً ب16 مليون زائر    المسجد النبوي يحتضن 5.5 ملايين مصل    السجائر الإلكترونية.. فتك بالرئة وهشاشة بالعظام    طالبات الطب أكثر احتراقاً    برشلونة يقسو على ريال مدريد بخماسية ويتوّج بالسوبر الإسباني    يِهل وبله على فْياضٍ عذيّه    أمير القصيم يرعى المؤتمر العالمي السادس للطب النبوي    متفرّد    «ولي العهد».. الفرقد اللاصف في مراقي المجد    تمكين التنمية الصناعية المستدامة وتوطين المحتوى.. قادة شركات ينوّهون بأهمية الحوافز للقطاع الصناعي    سيتي يتطلع لحسم صفقة مرموش    جميل الحجيلان    السباك    في موسم "شتاء 2025".. «إرث» .. تجربة ثقافية وتراثية فريدة    155 مليون ريال القيمة السوقية للثروة السمكية بعسير    لمسة وفاء.. المهندس أحمد بن محمد القنفذي    هل نجاح المرأة مالياً يزعج الزوج ؟!    مطوفي حجاج الدول العربية الشريك الاستراتيجي لإكسبو الحج 2025    خرائط ملتهبة!    لبنان الماضي الأليم.. والمستقبل الواعد وفق الطائف    هل أنت شخصية سامة، العلامات والدلائل    المستشفيات وحديث لا ينتهي    7 تدابير للوقاية من ارتفاع ضغط الدم    مباحثات دفاعية سعودية - أميركية    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على والدة الأميرة فهدة بنت فهد بن خالد آل سعود    جدل بين النساء والرجال والسبب.. نجاح الزوجة مالياً يغضب الأزواج    أمير القصيم يشكر المجلي على تقرير الاستعراض الطوعي المحلي لمدينة بريدة    الديوان الملكي: وفاة والدة الأميرة فهدة بنت فهد بن خالد آل سعود    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هل يحقق لبنان فوزاً في "مهرجان الفيلم العربي" في باريس ؟. أسد فولادكار : من الدراما العائلية الى الاغريقية
نشر في الحياة يوم 06 - 07 - 2002

بعد الموضوع الفلسطيني، يشكل موضوع المرأة العربية، ثاني اكثر المواضيع حضوراً في الافلام المعروضة ضمن اطار الدورة السادسة لمهرجان السينما العربية في باريس. وبالتالي فإن الشخصيات النسائية كثيرة ولافتة، من هند صابر الى ابنة محمود عبدالعزيز منة شلبي في "الساحر"، الى مطلقة "انين الناعورة" وصولاً إلى نساء "هاي مش عيشة" للفلسطينية عليا اراصوغلي، الثماني... مروراً بعاشقات السينما في فيلم ماريان خوري الذي يحمل الاسم نفسه. وعلى رغم كثرة "النساء" في افلام المهرجان، من المؤكد ان وجهاً واحداً من بين وجوههن، سيرافق ذاكرة ما تيسر من متفرجين لفترة من الزمن طويلة: انه وجه مريم، الشخصية الرئيسيّة في "لما حكيت مريم" الفيلم الذي نال القدر الاكبر من التصفيق حين عرض، مع العلم ان سؤء التنظيم والمشكلات التقنية اخرت عرضه نحو نصف ساعة. المتفرجون الذين دخلوا متأففين لهذا التأخير، خرجوا من الصالة بعد العرض ولسان حالهم يقول: اخيراً فيلم لبناني جيد. يحكي حكايته ببساطة، يتفادى المطبات ويغوص في موضوع انساني حقيقي. فالحال ان المتفرجين لفرط ما شاهدوا الصورة نفسها والمواضيع نفسها، والبهلوانيات الاسلوبية نفسها في معظم ما حقق في لبنان بعد الحرب، باتوا حذرين حين "يتوجب" عليهم ان يشاهدوا فيلماً لبنانياً.
وهذا الحذر الذي كان حاضراً عند الدخول، وحتى من بعد ما قدم مخرج الفيلم أسد فولادكار فيلمه للحضور، سرعان ما زال مع تطور احداث الفيلم. حتى وان حل محله، للوهلة الاولى حذر آخر جابه بعض اشكال "الحداثة" السينمائية التي لجأ اليها فولادكار في فيلمه، وخيّل للكثيرين اولاً، انها مجانية تتبنى أي ولع لبناني ما ب "حداثة" الستينات الغودارية. غير ان هذا كله سرعان ما تبدل في النهاية حين اكتشف الجمهور انه امام فيلم مراوغ، ومخرج شديد الذكاء يعرف تماماً ما يريد، وحدد منذ البداية موضوعه ورسم شخصياته، ووقّت خبطاته المسرحية بحذق المحترفين ودرايتهم على رغم ان "لما حكيت مريم" هو فيلمه الروائي الاول على حد علمنا.
فخ الشكلانية
"لما حكيت مريم" الذي يبدأ متأرجحاً بين صورته ك"دراما عائلية" واسلوبه ك"حداثة" يقينية، تكمن مرواغته في انه ينتهي ك"فاجعة اغريقية" لتكتشف انه، اولاً وآخراً، لم يكن اكثر من حكاية حب وخيبة، بعد ان اوحت الينا مراوغته اول الامر بأننا بصدد امثولة اخلاقية اجتماعية. وهنا تكمن قوة هذا الفيلم الذي ما ان يقود خطى متفرجه في درب ما، حتى يكشف المتفرج ان عليه ان يسلك درباً اخرى.
وفي هذا الاطار، حتى اللقطات الاعتراضية ماء يسيل وجسدان يتقاطعان... مثلاً التي تبدو اول الامر ألعاباً شكلية، سرعان ما تجعلها الخبطة المسرحية الاخيرة جزءاً اساسياً من موضوع الفيلم. اما مريم حين تتحدث الى الكاميرا مباشرة بين الحين والآخر، في لقطات تبدو اول الامر، بريختية/ غودارية، فإن لقطاتها هذه سرعان ما تتخذ بعداً آخر.
وكما يتفادى الفيلم فخاخ هذه الشكلانية المجانية، نراه يعرف ايضاً كيف يتفادى الافراط في الميلودراما، او حتى النزعة التراجيدية. وحتى في النهاية، بعدما تصل مريم الى خاتمتها وسنتفادى هنا التفاصيل لأننا لا نريد ان نكشف عن خاتمة تحمل الفيلم كله وتعطيه معناه، يعيدها المخرج الينا عبر صورته وهي تحدثنا مباشرة. ان هذا كله يضعنا امام فيلم يعرف تماماً موضوعه ويرتبه منذ البداية. وأمام مخرج يتقن لعبته ويمتلك حس الايقاع في شكل متميز حتى وان كان فقد هذا الحس في بعض المقاطع الرتيبة التي تلت طلاق مريم حيث اتت تكرارات لا طائل منها، كان من الافضل ابدالها بالغوص أكثر وأكثر في جوانية مريم نفسها، الجوانية التي قادتها الى نهايتها.
حكاية حب وطلاق لا اكثر
وهذا كله اتى ليروي حكاية حب وطلاق لا أكثر. فمريم وزياد شابان متزوجان في بيروت زمننا الراهن. مشكلتهما انهما لا ينجبان، بسبب عقم لدى مريم. واذ تلح ام زياد عليه لكي ينجب، ينتهي الامر به الى الزواج من اخرى، برضى مريم اول الامر... لكن هذا سرعان ما يمزق مريم ويبعدها مغرقاً اياها في مأساتها الخاصة.
من حول هذا الموضوع البسيط، اذا، صاغ اسد فولادكار فيلماً شديد التركيب مليئاً بالعواطف، سلس الاسلوب، جزل الحوار. وهو حقق هذا كله بامكانات بسيطة للغاية، ما يفسر التقصير البادي في ادارة المشاهد الجماعية والتفاصيل الثانوية. اذ هنا مشهد العرس مثلاً يبدو اسلوب فولادكار ضعيفاً وغير قادر على ملء فراغ اوجده.
في المقابل، حين ادار ممثليه الرئىسيين بدا متألقاً، ولا سيما في ادارته لبرناديت حديب مريم، التي سيطرت بدورها وشخصيتها وروعة ادائها على الفيلم كله، معطية اياه جزءاً كبيراً من حيويته وفاعليته، ومعطية الدور تألقه وربما ديمومته في اذهان المتفرجين.
"لما حكيت مريم" كان من آخر ما عرض ضمن اطار المسابقة الرسمية. واليوم تعلن النتائج. فهل تتنبه لجنة التحكيم الى ان هذا الفيلم يعلن ولادة مخرج لبناني كبير؟ لو فعلت سيفوز "لما حكيت مريم" بجائزة اساسية. او على الاقل بجائزة السيناريو. وبالتأكيد ستفوز ممثلته برناديت حديب، بجائزة افضل ممثلة فهي تستحقها و... من بعيد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.