فن الكسل محاربة التقاليع وتذوق سائر الفنون    وزير الطاقة: الربط الكهربائي مع اليونان أثمر عن تأسيس شركة ذات غرض خاص    الريال يتجاوز مايوركا ويضرب موعداً مع برشلونة في نهائي السوبر    أنشيلوتي معجب ب «جماهير الجوهرة» ويستعد لمواجهة برشلونة    «عباقرة التوحد»..    محافظ الطائف يستأنف جولاته ل«السيل والعطيف» ويطّلع على «التنموي والميقات»    أدباء ومثقفون يطالبون بعودة الأندية الأدبية    «سلام» يُخرّج الدفعة السابعة لتأهيل القيادات الشابة للتواصل العالمي    الصداع مؤشر لحالات مرضية متعددة    5 طرق سهلة لحرق دهون البطن في الشتاء    الخروج مع الأصدقاء الطريق نحو عمر أطول وصحة أفضل    وزارة الثقافة تُطلق مسابقة «عدسة وحرفة»    الحمار في السياسة والرياضة؟!    ماذا بعد دورة الخليج؟    عام مليء بالإنجازات الرياضية والاستضافات التاريخية    سوريا بعد الحرب: سبع خطوات نحو السلام والاستقرار    أسرار الجهاز الهضمي    "منزال" يعود بنسخته الجديدة في موسم الدرعية..    السياحة الإعلاميّة    مريم بن لادن تحقق انجازاً تاريخيا وتعبر سباحة من الخبر الى البحرين    جودة القرارات.. سر نجاح المنظمات!    «سلمان للإغاثة» يوزّع مواد إغاثية متنوعة في سوريا    الضمان الاجتماعي.. 64 عاماً من التكافل    الصدمة لدى الأطفال.. الأسباب والعلاج    كيف تكسبين زوجك؟!    جانب مظلم للعمل الرقمي يربط الموظف بعمله باستمرار    «متطوعون» لحماية أحياء دمشق من السرقة    «الأوروبي» في 2025.. أمام تحديات وتوترات    حوادث طيران كارثية.. ولا أسباب مؤكدة    العقل والتاريخ في الفكر العربي المعاصر    الألعاب الشعبية.. تراث بنكهة الألفة والترفيه    المقدس البشري    سبب قيام مرتد عن الإسلام بعملية إرهابية    سالم ما سِلم    تموت الأفاعي من سموم العقارب!    نجاح المرأة في قطاع خدمة العملاء يدفع الشركات لتوسيع أقسامها النسائية    إنجازات المملكة 2024م    أفضل الوجبات الصحية في 2025    ثنائية رونالدو وماني تقود النصر للفوز على الأخدود    خادم الحرمين يتلقى رسالة خطية من رئيس السنغال    حقيقة انتقال فينيسيوس جونيور إلى دوري روشن    مركز إكثار وصون النمر العربي في العُلا يحصل على اعتماد دولي    «الجوازات»: اشتراط 30 يوماً كحد أدنى في صلاحية هوية مقيم لإصدار تأشيرة الخروج النهائي    أمانة الشرقية تكشف عن جهودها في زيادة الغطاء النباتي للعام 2024    المرور السعودي: استخدام الجوال يتصدّر مسببات الحوادث المرورية في جازان    مغادرة الطائرة الإغاثية السعودية ال8 لمساعدة الشعب السوري    إطلاق كائنات مهددة بالانقراض في محمية الإمام تركي بن عبدالله    نائب أمير تبوك يطلع على مؤشرات أداء الخدمات الصحية    من أنا ؟ سؤال مجرد    أمير القصيم يتسلم التقرير الختامي لفعالية "أطايب الرس"    ولي العهد عنوان المجد    طالبات من دول العالم يطلعن على جهود مجمع الملك فهد لطباعة المصحف    أمير المدينة يرعى المسابقة القرآنية    مجموعة (لمسة وفاء) تزور بدر العباسي للإطمئنان عليه    أسرتا الربيعان والعقيلي تزفان محمد لعش الزوجية    القيادة تعزي رئيس جمهورية الصين الشعبية في ضحايا الزلزال الذي وقع جنوب غرب بلاده    «الثقافة» تُطلق مسابقة «عدسة وحرفة»    عناية الدولة السعودية واهتمامها بالكِتاب والسُّنَّة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سمعا وبصرا - فلسطينيون وإسرائيليون يجمعهم العظام
نشر في الحياة يوم 02 - 05 - 2002

قد يختلف العرب والاسرائيليون في امور كثيرة. فأوضاعهم السياسية والاقتصادية والثقافية والاعلامية لا يمكنها تقريب وجهات نظرهم. كذلك ففسحة اللقاء بينهم تضيق يوماً بعد يوم. الذي يجمعهم حالياً، كصورة تنعكس في مرآة الآخر، هو البارانويا العُظام من دون ادنى شك.
صورة العالم المتربص بالعرب والمسلمين، هي ذاتها، على رغم بعض اللمسات التجميلية، الصورة التي نشعر بها لدى قراءة وسماع الاعلام الاسرائىلي او الاعلام اليهودي المؤيد لاسرائىل. فقد غدت فرنسا "بلداً لاسامياً"، وفرنسا مقصودة بسياستها وصحافتها وتلفزيونها وحتى بمهرجانها السينمائي في كان الذي لم يتجرأ على اعطاء فيلم الفلسطيني إيليا سليمان "يد إلهية" اكثر من جائزة التحكيم، مفضلاً تقديم السعفة الذهبية لفيلم متوسط لمخرج كبير هو رومان بولانسكي يتكلم عن موسيقار يهودي خلال الحرب العالمية الثانية، وذلك خوفاً من تهم جديدة ومن اعادة المطالبة بمقاطعة المهرجان، كما اقترح المؤتمر اليهودي الاميركي هذه السنة. بعد ذاك اخذ فيروس تهمة العداء للسامية يصيب مؤسسات ومهرجانات اخرى في العالم لم تُظهر يوماً اي جفاء لاسرائىل او لليهود.
تجمعٌ لعدد من الحاخامات الاميركيين طالب مؤخراً بمقاطعة بعض الصحف التي تجرأت ونشرت القليل من المقالات المنتقدة للدولة العبرية. بين الصحف المشار اليها بأصابع الاتهام نجد "نيويورك تايمز" و"لوس انجليس تايمز"! وهما صحيفتان اتهمهما العرب مراراً بكونيهما البوق المدافع عن سياسات اسرائىل. حتى ان المفوض الاوروبي المحافظ كريس باتن، الذي قلما خرج عن تحفظه وصمته، نشر مقالة في "واشنطن بوست" يتساءل: هل على العالم ان يصبح عضواً في حزب ليكود الاسرائىلي، لكي تزول عنه تهمة اللاسامية؟
الاتهام الاخير والمضحك هو الذي وجهته صحيفة "هآرتس" المعروفة عادة بعقلانيتها لمهرجان اليوروفيجن الغنائي. فهذا الحفل الذي يقدم كل سنة ويجمع مغنين جدداً من كامل القارة الاوروبية، زائد اسرائىل، لا يدخل الصراع العربي - الاسرائىلي او اي صراع آخر في جدول اعماله. كما ان وعيه السياسي متدن جداً وهو يشبه مستواه الفني! ومع هذا وجدت "هآرتس" ان السويد وبلجيكا في عدائهما لاسرائىل لم تُنصفا المغنية الاسرائيلية التي احتلت في اختتام الحفل المرتبة الثانية عشرة.
المضحك ايضاً ان الدولتين المتهمتين بالعداء للسامية: المانيا تاريخياً، وفرنسا تاريخياً ومجدداً، منحتا المغنية الاسرائىلية ارفع العلامات لكي لا يكون التصويت نابعاً من حقد دفين او عنصرية مبطنة او... الله اعلم.
لكن لنعد الآن الى العالم العربي وحالاته المرضية التي تجلت في مهرجان كان السينمائي. فالى جانب الفيلم الفلسطيني، عُرض ايضاً فيلم "كيدما" الاسرائىلي للمخرج عاموس غيتاي المشهور تاريخياً بنصرته للحق الفلسطيني، وبانتقاداته اللاذعة للممارسات الاسرائىلية، وللتزمت الديني اليهودي.
معظم النقاد العرب انتقدوا الفيلم بلهجة حادة، ولم ارد الغوص في هذا الموضوع في الاسبوع الماضي قبل مشاهدته. لكن الفيلم لم يحصل على اية جائزة ليس بسبب اي ضعف فني، وانما الى حد ما نتيجة رغبة كل من عاموس غيتاي وايليا سليمان عدم تقاسم جائزة مشتركة، مفضلين بذلك ان يظل المهرجان مكرّساً للفن السابع قبل كل شيء، وهذا بدل ان يتحول الى امم متحدة او جائزة نوبل او يوبيل اليونيسيف.
كيدما يتكلم عن سنة 1948 وولادة اسرائىل ولقاء بين مشردين يهود قدموا بطرق بدائية الى فلسطين، وبين فلسطينيين بدأوا رحلة تشردهم بسبب قدوم هؤلاء اليهود. فالفيلم على رغم تصويره لمأساة الشعب اليهودي لا ينكر مسؤولية هذا الشعب بما سيحل بالشعب الآخر الفلسطيني.
إحدى الناقدات العربيات لم تجد سوى ان تتساءل عن نيات المخرج الخبيثة، الذي فضّل التكلم عن 1948 ليتجاهل احداث الانتفاضة الحالية. وكأن المخرج السينمائي، اذا كان اسرائيلياً، عليه ان يقدم تقريراً سياسياً وعسكرياً، ولا أدري فعلاً اذا كان هذا يكفي.
الفيلم في الاخير يُنبئ بحال الجنون والاوضاع اللاعقلانية التي ستنتاب منطقة الشرق الاوسط بعد ولادة اسرائىل. فنحن اليوم امام وضع لا يريد احد فيه فهم الآخر او حتى التطرق لهذا النوع من التساؤلات. قد يكون من الضروري لا بل من الالزامي، للخروج من هذه الدوامة، ان يقدم الاسرائىليون اعتذاراً للشعب الفلسطيني عما ألحقوه به من تشريد وعن كل الاكاذيب التي افتروها بحقه، وكل الجرائم التي سببوها له، لكي يُعاد فتح حوار بين الطرفين. فعدم فهم الآخر لا يقتصر على العرب. وحتى غيتاي لم يستطع كتابة نص للشخصية العربية في الفيلم، فوضع في فم الفلاح الفلسطيني قصيدة لسميح القاسم تبدو لكل من يفهم لغة الضاد جد اصطناعية. يبقى ان الصراع الفلسطيني - الاسرائيلي اخذ يحول الاسرائىليين والجاليات اليهودية في العالم نحو اليمين واليمين المتطرف، ليس فقط في ما يخص الشرق الاوسط، بل حتى في ما يتعلق بمسائل الحقوق المدنية او التسلح او البيئة، وأخذ يبعد العرب اكثر وأكثر عن الحداثة وحتى عن العالم. في بيروت، يقوم الرئىس النمسوي السابق كورت فالدهايم بزيارة خاصة، والترحيب الاعلامي به يعيدنا الى زمن الخمسينات والستينات عندما كان شعار العرب عدو عدونا صديقنا. فالضابط النازي الاسبق الذي لم يستطع يوماً تكذيب هذه التهمة يُستقبل كبطل معاد لاسرائىل. حتى جريدة "النهار" العقلانية غاصت في ارشيفها واستخرجت صورة له مع صاحب الجريدة الاستاذ غسان تويني!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.