قرية القصار التراثية.. مَعْلَم تاريخي وحضاري في جزر فرسان    اعتقال أكثر من 100 محتج خلال احتجاجات مناهضة للحكومة بجورجيا    غداً..أول اجتماع خماسي لبحث خروقات هدنة لبنان    «الداخلية»: ضبط 19024 مخالفاً لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    هل بدأ زيلينسكي مرحلة تقديم التنازلات؟    الكشافة السعودية تستعرض تجربتها في مكافحة التصحر بمؤتمر COP16    الفنون الشعبية والتراثية تُثري فعاليات حائل    "التعاون الإسلامي" تشارك في اجتماع التحالف الدولي لتنفيذ حل الدولتين في بروكسيل    تنفيذ حُكم القتل في مواطنين خانا وطنهما وانضما لكيان إرهابي    الفرصة مهيأة لهطول الأمطار على 5 مناطق بالمملكة    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 26 إلى لبنان    "وفد سعودي" لتعزيز التعاون الاقتصادي في طاجيكستان    "بلاغات الأدوية" تتجاوز 32 ألفًا في شهر واحد    «فيفا» يعلن حصول ملف استضافة السعودية لكأس العالم 2034 على أعلى تقييم في التاريخ    أستراليا تحظر «السوشال ميديا» على الأطفال    سكري القصيم «عقدة» رائد التحدي    استهداف 34 ألف لاعب تتراوح أعمارهم بين 6 إلى 9 سنوات    نائب رئيس مجلس الإفتاء السويدي: المملكة ناصرة للدين الإسلامي    بحضور وزير الرياضة.. انطلاق منافسات سباق "سال جدة جي تي 2024"    «الإيدز» يبعد 100 مقيم ووافد من الكويت    معرض "أنا عربية" يفتتح أبوابه لاستقبال الجمهور في منطقة "فيا رياض"    باكستان تقدم لزوار معرض "بَنان" أشهر المنتجات الحرفية المصنعة على أيدي نساء القرى    انطلاق فعاليات معرض وزارة الداخلية التوعوي لتعزيز السلامة المرورية    مطارات الدمام تدشن مطارنا أخضر مع مسافريها بإستخدام الذكاء الاصطناعي    ديوانية الأطباء في اللقاء ال89 عن شبكية العين    أمير منطقة تبوك يستقبل رئيس واعضاء مجلس ادارة جمعية التوحد بالمنطقة    مدني الزلفي ينفذ التمرين الفرضي ل كارثة سيول بحي العزيزية    مدني أبها يخمد حريقًا في غرفة خارجية نتيجة وميض لحظي    الأهلي يتغلب على الوحدة بهدف محرز في دوري روشن للمحترفين    ندى الغامدي تتوج بجائزة الأمير سعود بن نهار آل سعود    البنك المركزي الروسي: لا حاجة لإجراءات طارئة لدعم قيمة الروبل    الجبلين يتعادل مع الحزم إيجابياً في دوري يلو    "أخضر السيدات" يخسر وديته أمام نظيره الفلسطيني    حرمان قاصر وجه إهانات عنصرية إلى فينيسيوس من دخول الملاعب لمدة عام    6 مراحل تاريخية مهمة أسست ل«قطار الرياض».. تعرف عليها    خطيب المسجد النبوي: السجود ملجأ إلى الله وعلاج للقلوب وتفريج للهموم    السعودية تتسلّم مواطنًا مطلوبًا دوليًا في قضايا فساد مالي وإداري من روسيا الاتحادية    الشؤون الإسلامية تطلق الدورة التأهلية لمنسوبي المساجد    خطيب المسجد الحرام: أعظمِ أعمالِ البِرِّ أن يترُكَ العبدُ خلفَه ذُرّيَّة صالحة مباركة    وكيل إمارة جازان للشؤون الأمنية يفتتح البرنامج الدعوي "المخدرات عدو التنمية"    الملحم يعيد المعارك الأدبية بمهاجمة «حياة القصيبي في الإدارة»    التشكيلي الخزمري: وصلت لما أصبو إليه وأتعمد الرمزية لتعميق الفكرة    تقدمهم عدد من الأمراء ونوابهم.. المصلون يؤدون صلاة الاستسقاء بالمناطق كافة    انطباع نقدي لقصيدة «بعد حيِّي» للشاعرة منى البدراني    فصل التوائم.. البداية والمسيرة    "راديو مدل بيست" توسع نطاق بثها وتصل إلى أبها    بالله نحسدك على ايش؟!    حملة توعوية بجدة عن التهاب المفاصل الفقارية المحوري    أمير تبوك يستقبل المواطن مطير الضيوفي الذي تنازل عن قاتل ابنه    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الدورة ال 162 للمجلس الوزاري التحضيري للمجلس الأعلى الخليجي    إنسانية عبدالعزيز بن سلمان    أمير حائل يعقد لقاءً مع قافلة شباب الغد    أكدت رفضها القاطع للإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين.. السعودية تدعو لحظر جميع أسلحة الدمار الشامل    محمد بن عبدالرحمن يشرّف حفل سفارة عُمان    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فيلمه "سجل اختفاء" اختير أفضل فيلم اسرائيلي . إيليا سليمان : نكون فلسطينيين أو لا نكون ... تلك هي المسألة !
نشر في الحياة يوم 15 - 10 - 1999

"أن نكون فلسطينيين أو لا نكون، تلك هي المسألة!" هذا ما قاله المخرج الفلسطيني إيليا سليمان، قبل أسابيع، على صفحات "الحياة" في معرض تعليقه على سحب فيلمه "سجل اختفاء" من عروض البانوراما الفلسطينية في مهرجان الاسكندرية السينمائي الاخير. وقسم النقاد في اتحاد الكتّاب الاسرائيليين اجاب، اول من امس، على طريقته عن هذا السؤال الشائك: اختار "سجل اختفاء" بوصفه افضل فيلم اسرائيلي عرض خلال هذا العام، مفضلاً اياه على اسماء اكثر شهرة، كانت الترجيحات تميل اليها، مثل فيلم "مقدس" لعاموس غيتاي راجع ملحق السينما في هذا العدد.
من الناحية الرسمية والقانونية لا ينكر ايليا سليمان ان فيلمه يمكن اعتباره اسرائيلياً، طالماً ان جزءاً من تمويله اتى من اسرائيل قسم السينما في وزارة الخارجية وطالما انه هو - مخرج الفيلم وممثله الرئيسي - يحمل الجنسية الاسرائيلية، وطالما اخيراً ان جزءاً كبيراً من مشاهد الفيلم صُوّر في مناطق 1948، ويتحدث بالتحديد عن مصير سكان هذه المناطق واحباطاتهم بعد اتفاق اوسلو. غير ان اقرار ايليا سليمان بهذا، لا يمنع ان الفيلم هو في نهاية الامر فلسطيني. بل انه عرض "باسم فلسطين" في عروض عالمية وتجارية. واختاره نقّاد اميركيين وفرنسيين وغيرهم كواحد من افضل الافلام التي شاهدوها منذ عامين، واعتبروه عملياً، ومن ناحية المضمون، فيلماً فلسطينياً.
ومن المؤكد الآن ان اختيار النقاد الاسرائيليين ل"سجل اختفاء" سيطرح المعضلة برمتها من جديد، ويستعيد التساؤل الاساسي: من هم "سكان الفضاء" هؤلاء الذين يحملون اسماً تقنياً هو "فلسطينيو 1948" من ناحية و"عرب اسرائيل" من ناحية اخرى. ومن المؤكد، "اكسسوارياً" ان هذا الاختيار سيصبّ ماء في طاحونة الذين يدعون الى مقاطعة فيلم ايليا سليمان. واذا حدث هذا، لن نحذرهم قائلين: "انتبهوا انكم بهذا تقدمون ايليا سليمان هدية الى اسرائيل"! لا خوف على ايليا سليمان من ان ينقل بندقيته. فهو في فيلمه قال هويته بكل بساطة: انه فلسطيني، مشكلته الاساسية انه يبحث عن فلسطين التي تخصه، لكنه عاجز عن العثور عليها. وازدادت حدة هذا العجز بعد اتفاقات اوسلو التي يرى سليمان انها "حلّت المشكلة" عن طريق "نسيانها". وبهذا اعطى "سجل اختفاء" راهنية مؤلمة للسؤال الذي كان سبق ل"عربي اسرائيلي" آخر، هو انطوان شمّاس ان طرحه في مقال حمل عنوان "في صباح اليوم التالي" وتساءل فيه، تحديداً، عن مصير الآلاف من العرب الذين لم "يقيّض" لهم ان يحظوا بامتياز اللجوء والاقتلاع فبقوا داخل حدود الدولة العبرية، مواطنين من الدرجة الثانية. وها هي المفاوضات السلمية تهدد بجعلهم شيئاً معلقاً الى أبد الآبدين.
في هذا السياق يمكن القول ان فيلم "سجل اختفاء" يجرح، كما كل حقيقة تجرح، ويجرح عميقاً، طارحاً على ضمير العالم مشكلة هي واحدة من تلك التي يفضّل هذا العالم ان ينساها. ليست طبيعة الفيلم هذه هي التي فتحت النار ضده في عدد من المهرجانات والمناسبات العربية. ما فتح النار عليه اكثر عادية وسطحية بكثير: اولاً كون الفيلم نال جزءاً من تمويله بفضل منحة من الصندوق الاسرائيلي لدعم السينما، وثانياً كون المشهد الاخير في الفيلم يصوّر علماً اسرائيلياً يرفرف على شاشة التلفزة الاسرائيلية فيما والدة ايليا سليمان ووالده الذي رحل عن عالمنا قبل شهور يغطّان في النوم غير مباليين، بينما ايليا سليمان نفسه حائر في الظلمة وقد فشل في العثور على جواب لسؤاله عن هويته الفلسطينية ومصيرها.
في كلامه دفاعاً عن فيلمه، وعن طريقته في استيعاب فلسطينيته ذات الهوية الاسرائيلية الرسمية، سأل ايليا سليمان يوماً جمهوراً معادياً له: "انتم الذين سكتّم حين دفعنا الضرائب الى حكومة اسرائيل طوال خمسين سنة. ما لكم تضجّون اليوم حين استعيد جزءاً من هذه الضرائب - اموالنا - لأحقق به فيلماً ضد الذين استمتعوا بأموالنا طويلاً"؟ ومن ناحية اخرى ردّ متهكماً على من انتقد مشهد "العلم الاسرائيلي" في نهاية الفيلم: "لقد احتملناه وما زلنا طوال نصف قرن فلمَ لا تتحملونه 3 دقائق؟".
في كل الاحوال ظل النقاش العربي حول الفيلم محصوراً في الشكل الخارجي. أما الموضوع الآخر الحارق، الموضوع/ الخنجر "نكون فلسطينيين أو لا نكون، تلك هي المسألة!" فإن الذين تربّصوا بإيليا سليمان ولا يزالون، لم يريدوا ابداً الاقتراب منه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.