البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



من كتاب جنين : جني مترع بطاقات الولادة المكتملة فلا تجهضوه
نشر في الحياة يوم 27 - 04 - 2002


1 -
مُتْرَعَةٌٌ بطاقات الولادة وبهاء العافية، جنين،
مثقلةٌ بوعود التحوِّل ومَخاض المصير المضيء،
وَعْدٌ متنفِّضٌ من رماد الخراب وأشلاء المجزرة،
و برعمٌ مُفْعَمٌ بندى الفجر.
جنين
التي تنوء بأعباء الجثث التي هرعتْ من دون أن تودِّع الأحباء لتواجه جنازير دبابات الجريمة بقاماتها الفتية،
تأبى أن تهجر شبراً من أرض الوطن الذبيح، أو قَدْرَ أُنمُلةٍ من ثرى المخيم المقدس.
جنين
ألتي افترستها أشداقُ تنانين القتل والانتهاك، خارجين من أورشليم كما رآهم يوحنا في جهامة الحشر،
يهلِّلون بنشوةِ مَن يقدِّم القرابين على مذبح الهيكل لآلهة الشراهة.
جنين
ألتي أشرعتْ صدرها لصواريخ الغزاة، غارزةً أصابع أقدامها في جسد الأرض المتعطِّشة لدم الفداء.
جنين
الطفلة التي رفعت ضفائرها بنادق في مواجهة الجريمة وقنابل السفّاحين .
جنين
برعمٌ لوردةٍ قادرة على أن تضيء بزهو صلابتها عتمةَ المصير
لا في فلسطين وحدها
بل في غياهب هذه الجثة المتفسِّخة التي نسمِّيها زوراً وبهتاناً "الوطن العربي"، وهي جبالُ مهانةٍ وخذلان تتكدَّس في مهبِّ الرياح بلا دمٍ أو نبض كبرياء.
جنين
موئلُ العزَّة التي يمكن أن تكون،
ومنبع نهر التحوِّل الذي يمكن أن يفيض.
2 -
لكنْ لا تجهضوا جنين كما أجهضتم غيرها من أجنّة، لا تجودوا عليها، أيها السادة القادة، بنعمة ذلِّكم، ولا بحكمة رؤياكم، ولا بمواعظ هُداكم.
فلقد وعظتم كثيراً، وحكمتم كثيراً، وهديتم كثيراً.
ولم يأت هديكم وحكمتكم ومواعظكم إلا بمزيد من مذلة الخراب وخرائب المذلات.
فارفعوا أصابعكم الملوّثات بدم الجريمة، واتركوا جنين تشعل جمراً جديداً في عروق الأطفال، ووجوه الصبايا، وصدور الأمَّهات، وأرحام الحبالى، وفي بيادر القمح التي صَوَّحتْ في حريق اللظى، وأزقة بيت لحمٍ التي دنَّسَتْ قداستَها أنفاسُ الغزاة، وأزيزُ قهقهاتهم، ونيرانُ مدافعهم.
أُتركوا جنين، فلقد حفَرتْ على صفحات القلوب لغةً جديدة للصراع والنضال والموت سغَباً وجوعاً من أجل قَدْرِ أُنمُلةٍ من الكبرياء وشبرٍ من قداسة الوطن.
بها لا تتاجروا - وإن تاجرتم بمناصبكم وكراسيكم وحرصكم على رضى أميركا، ورعبكم من غضب إسرائيل،
وبمجدها لا تساوموا - وإن ساومتم بكرامة أمَّة وحقِّها ودماء شهدائها ومآسي تاريخها من أجل صفقة رابحة، أو تشبثاً بسلطةٍ في حياة دنيا زائلة، أو لوهم مجد تحظون به من استمرار بطشكم وخنقكم لحريات الناس، ولجم ما يتفوَّهون به وما لا يتفوَّهون. ذلك أنَّ جنين أبعد من الغضب والرعب والحرص والمناصب والمساومة والتجارة والبطش ووهم القوة والمجد.
جنين موئل تاريخ من العزة لم يعد يجد له موئلاً في بوادي الذلِّ التي تسمُّونها "بلاد العرب وديار العروبة".
لجنين كتابٌ واحدٌ ولكم ألفُ ألفِ كتاب.
وفي الصفحة الأولى من كتاب جنين:
" انَّ ما أُخِذَ بالقوة لا يُسترَدُّ إلا بالقوة.
وأنه ما مِن أمَّة ذُلَّتْ إلا كانت قد ذَلَّتْ نفسها أوّلاً.
وأن الدماء التي تجري في عروقنا ليست ملكاً لنا، بل ملك أرض تستعيدها في سغب القيظ شئنا أم أبينا، متى شاءت.
وأن القوة ليست فقط قوة النار والدبابات والصواريخ، بل هي أولاً قوة الدم الذي يجري في العروق، وقوة العزيمة على الرفض، وقوة التشبث بالحق، وقوة اليقين والكبرياء.
قوة الفكر والحرية واحترام الإنسان والإيمان بحقه في حياة كريمة يسودها العدل والقانون، ويغذّيها العلم والمعرفة والمشاركة ومحبة الحقيقة والخير والجمال في كل شيء.
قوة الإيمان بأن الوطن أكبرُ من الحكّام وأبقى، وأن الطاغية في النهاية يفنى، ويبقى الإنسان يبحث عن مصير أكثر جمالاً وحرية وكرامة".
وفي الصفحة الثانية من كتاب جنين:
"انَّ إسرائيل، للمرة الأولى في تاريخ الاحتلال، تعرف الآن أن احتلالها لن يبقى إلا إلى زمن مكتوب،
وأنها قد بلغت أقصى حدود ما تستطيع أن تمارسه من وحشية ومجازر وانتهاك ولم يكن لأقصى ما تستطيعه سوى نهاية واحدة : الانكفاء والعودة مثقلةً بدم الجريمة إلى عقرها وجحر الأفعى الذي منه اندفعت تملأ الدنيا دماراً،
وأن وطناً اسمه "دولة فلسطين" صار واقعاً عمَّدته دماء المقاتلين، وأشلاء العُزَّل، وضفائر الصبايا، وخدود الأطفال في جنين وكل جنين أخرى بين طرف فلسطين وطرفها الأقصى،
وأن شعباً اسمه "شعب فلسطين" موجود الآن في أرضه ليعيش ويموت ويناضل ويهدم ويبني وينجِب أطفالاً ويدفِن موتى، وأنه باقٍ ما بقيتْ سماء وأرض، لا سبيل لها إلى إخراجه من أرضه حتى إذا حشدت لذلك ملايين الجنود والنقالات والتوابيت والقبور.
باقٍ لأنه قادر أن يقاتل وقادر أن يموت، ولأن العالم الآن يعرف أنه باق _ ويبارك بقاءه -ٍ ليقاتل وليموت وليحيا في مكانٍ لا ثانيَ له هو أرض فلسطين.
3 -
جنين
كتابُ من الوعد والحلم، فلا تدنِّسوا، ولا تموِّهوا ولا تزوِّروا، نصوصَه الجميلة بمذلَّة استرضائكم لأميركا أو رعبكم من إسرائيل،
كتاب من القوة قادر أن يصير ألف كتاب تخُطُّ فيه الأجساد والأشلاء مصيراً بهيَّاًً لفلسطين ولغير فلسطين،
كتاب لم يكن مثله منذ أن اكتمل كتاب استلاب فلسطين،
فلا تغلقوه قبل أن يكتمل نصُّه الموعود بدم الناس ودمعهم وتضحياتهم وأحلامهم، وبزيت كرومهم وقمح حقولهم وبيَّارات عشقهم لوطن مات عشاقه زمناً، و ها هم الآن يرجعون إلى فضاء العشق مُكفِّرين عن هجرهم وموتهم.
جنين
جنينٌ تكوَّن في رحم مبدعة تحتشد بعزيمة الرجال وشهوة النساء لفجر جميل،
فلا تجهضوه أيها السادة المجهضون،
فقد تعقر الرحم لكثرة ما تكرَّر الإجهاض، فلا يكون ثمة من جنين آخر لمئة ومئة آتيات.
جنين
لتكوني ميلادنا الجديد،
وطفلنا المدلل الفتي،
في زمن للحلم والتحقق وبهاء المصير.
جنييييييين.
4 -
للمرة الأولى، والأبهى، والأعمق مآسيَ وأملاً منذ اكتمل اغتصاب فلسطين، يقاتل شعب فلسطين على أرض فلسطين، ويموت الشبان والصبايا، والكهول والأطفال، ينافحون عن متر من الحاكورة، أو شبر من أَوْضَة العائلة، أو وجه طفل يبكي سغباً لحليب أمه، أو امرأة تصرخ وافلسطيناه، أو صبية تحمل جسم فتى جريح غريب على كتفيها إلى ما بقي من فناء الدار تغسل جراحه بما تبقى من قطرات ماء في إبريقها الأخير.
للمرة الأولى يشهد العالم بأسره جرائم إسرائيل ومجازرها، وللمرة الأولى يقول العالم بأسره : "نعم إن هذي لجرائم ومجازر تقترفها إسرائيل، وإن ضحايا هتلر همُ همُ جَزَّارو شارون".
وللمرة الأولى يقول العالم بأسره : "إن فلسطين هي فلسطين، ليست وهماً أو حلماً أو نظريةً أو صفحة تاريخ انقضى، بل أرضٌ لشعبٍ وشعبٌ لأرضٍ: أرض بحدود محددة وشعب بقسمات متميزة،
وإن غزو إسرائيل لأيِّ بقعة من هذه الأرض غزو دولة لدولة وعمل عدواني ينبغي أن يشجبه الجميع ويرفضوا قبول ما ينتج منه من احتلال وموت وجرائم". وللمرة الأولى يقول العالم: "إن إسرائيل نظام من الجريمة والقمع وانتهاك القوانين وحقوق الإنسان وأعراض الآخرين وممتلكاتهم ومقدساتهم".
وللمرة الأولى يصبح فمُ كل طفل عربي يتلمَّظ بشهوة الموت من أجل فلسطين، ويدندن بلعنة الزعماء المتكوكئين خلف متاريس سلطتهم يتلقفون أخبار الموت لا من جيوشهم المحاربة في فلسطين، بل من "سي إن إن، وبي بي سي، والجزيرة".
للمرة الأولى - بكلمات أجمل وقعاً - ثمة جنين من الوعد والحلم والطاقة المتفجرة في الرحم الخصب.
فلا تجهضوه أيها السادة الزعيمون،
ولا تسمحوا بإجهاضه أيها الفقراء وعشاق الأرض والمتعبون في المخيمات والمستلَبون في كل بقعة من هذا القبر الشاسع الذي يسمونه "الوطن العربي". لا تساوموا _ أيها الأسياد - على ولادته.
ولا تزوِّروا ملامحه الواعدات فيكون مسخاً كما كنتم أنتم طوال هذه العقود،
بل اتركوه يولد ولادة حرة، تتلقَّفه قابلة فذة هي أيادي المقاتلين في المخيم والبيت والشارع والأرض والبيَّارة، وزنودُ المناضلين في شوارع القدس وتل أبيب، متوشِّحين بكتاب موتهم وشهادتهم وبالشهوة التي تتفجر لتكتب أسماءهم في كتاب الولادة الجديدة، وتنشر الرعب وشبق الرحيل في أفئدة الغزاة قساة الأكباد والقلوب والبنادق والصواريخ.
5 -
جنين
لكتابك ألقٌ يُفعمُ الروح بغواية الحلم وصلابة الحقيقة، ولأحرفه رهجة القداسة في صفائحَ نُقِشَتْ على مذابح الكنائس ومحاريب المساجد في هذا الزمن المدنَّس.
فلتكوني، إذاً، ما أنتِ: جنينٌ من الحلم والوعد وامتلاء الرحم بفيضِ خصبٍ لا حدود لقدرته على العطاء منذ هذه اللحظة الفريدة في تاريخ من الدمع والدم والخيبة والخذلان والقهر والاغتصاب.
ولتكوني ما أنتِ : فينيق جديد يلألئ من خرائب المخيم وأشلاء الضحايا، فتلألئ له الروح في زمنٍ عربي كالحٍ لم يعد يلألئ فيه سوى العسجد المكدَّس في قصور السادة والسماسرة وتجّار الموت والمحطَّات الفضائية.
ولتكوني ما أنتِ: جنينٌ أكبرُ من رحم الأرض، ماردٌ يخرج من قمقم الساحر فيعصي على السحر، ويمضي يغسل الأرض من أردانها، ويملأ السماء نقاءً وفداءً ووعداً.
6 -
جنين
لتكوني ما أنتِ
لا ما هُمْ،
ولا ما يريدونك أن تكوني.
* أستاذ كرسي العربية وآدابها في جامعة لندن.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.