المملكة تؤكد على أهمية استدامة الفضاء الخارجي وضمان استمرار الفوائد التكنولوجياته    تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    إسرائيل - حزب الله.. هل هي الحرب الشاملة؟    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    التزامات المقاولين    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    قراءة في الخطاب الملكي    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اجتماع رباعي في مدريد يطالب اسرائيل بالانسحاب ويدرس صيغة "رقابة دولية"...وقتلى وجرحى بتفجير باص في حيفا . مقابر جماعية في جنين ونابلس وشارون يتحدى "الإرادة الدولية"
نشر في الحياة يوم 11 - 04 - 2002

اشتدت المنافسة أمس بين مجازر إسرائيل في مخيم جنين ومخيمي "عسكر" و"عين بيت الماء" قرب نابلس، مع الجهود الديبلوماسية للتوصل إلى وقف لإطلاق النار أو لحمل حكومة ارييل شارون على سحب قواتها من المدن الفلسطينية التي عاودت احتلالها. واتهمت القيادة الفلسطينية الجيش الاسرائيلي "بدفن الشهداء الفلسطينيين في مقابر جماعية لاخفاء المجزرة" في مخيم جنين. وقالت ان دبابات وطائرات وجرافات اسرائيلية قامت بهدم منازل مخيم جنين بيتاً بيتاً على رؤوس من تبقى من الاهالي ونسفت الجوامع والمساجد والمستوصفات وكل المؤسسات المدنية".
وبعدما واصل شارون تحديه الدعوات الأميركية إلى الانسحاب، أكملت قوات الاحتلال عملياتها واحتلت مناطق جديدة، لم يعد متوقعاً أي تغيير في الموقف قبل وصول وزير الخارجية الأميركي كولن باول مساء اليوم إلى إسرائيل. وكانت عملية انتحارية حصلت صباح أمس بالقرب من حيفا وسقط فيها قتلى وجرحى إسرائيليون، أعطت الرئيس الأميركي فرصة للقول إن مثل هذه العمليات "يعزز في نظره ضرورة أن يتراجع جميع الأطراف، ان تنسحب إسرائيل وأن يوقف الفلسطينيون والعرب العنف والمجازر".
وشهدت مدريد أمس اجتماعاً رباعياً، ضم باول عن الولايات المتحدة ووزيري خارجية اسبانيا وروسيا والأمين العام للأمم المتحدة، بالإضافة إلى مفوض السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي. وتوصل اللقاء إلى بيان يشدد على استبعاد أي حل عسكري للصراع بين إسرائيل والفلسطينيين، وطالب إسرائيل بسحب قواتها من المدن الفلسطينية ومقر الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات "فوراً"، ودعا عرفات "بصفته الزعيم الذي انتخبه الشعب الفلسطيني" إلى بذل جهود فورية "لوقف الاعتداءات الإرهابية" على الإسرائيليين. وأشار البيان إلى "آلية" للرقابة من أجل مساعدة طرفي الصراع، أبدى باول تحفظاً عن ارسال قوات دولية. وكشف ايغور ايفانوف عن اتفاق رباعي على صيغة وجود دولي في المنطقة "يقبلها الطرفان".
وأعلن رئيس الوزراء البريطاني توني بلير أمس في بيان أمام مجلس العموم في لندن ان حكومته "مستعدة للمساعدة في الرقابة على كل من المحتجزين ووقف النار عندما يتم التوصل اليه. وانا مقتنع بأن هذا دور يحتل الاتحاد الأوروبي مكانة مناسبة للاضطلاع به". وأخيراً أعلن بلير: "إننا على استعداد ايضاً، مع شركائنا الأوروبيين، لمساعدة السلطة الفلسطينية في اعادة بناء البنى التحتية في الضفة الغربية وغزة والعمل معها ايضاً في اعادة تشكيل بنياتها الادارية. كما اننا مستعدون لمساعدتها في اقامة بنية أمنية مسؤولة وذات شفافية يمكنها التعاون مع الاسرائيليين والمجتمع الدولي لضمان السلام والأمن في دولة فلسطينية ودعم الاستقرار في المنطقة".
وردت إسرائيل فوراً على بيان مدريد برفض الانسحاب "حالياً" من المدن الفلسطينية، فيما أبلغ شارون وزراء ليكود أن الجيش قد يقتحم بلدات جديدة، وقد دعاه الوزراء إلى تجاهل النداءات الأميركية. وأعلنت وزارة المال الإسرائيلية خطة طوارئ اقتصادية لمواجهة الأزمة التي بدأت مع اندلاع الانتفاضة قبل نحو 18 شهراً.
وفيما شددت قوات الاحتلال عمليات القصف والتدمير للسيطرة على مخيم جنين ومخيمين قرب نابلس، فضلاً عن نابلس القديمة، فإن القصف لم يوفر أمس أيضاً مقر الرئيس عرفات. واعيد احتلال السموع فيما قصف مخيم الدهيشة. وطلبت إسرائيل مساعدة منظمة غوث اللاجئين الاونروا لاخلاء المخيمات، لأنها تريد تدميرها بالكامل، ورفضت "الأونروا" البحث في مثل هذه المطالب.
وأعلنت كتائب عزالدين القسام في الخليل ان الإسرائيليين اغتالوا أمس مسؤولاً في المدينة أكرم صدقي الأطرش 30 عاماً، إذ اكتشفوا مخبأه في بلدة دورا وقاموا بتفجيره.
وأعلن كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات، أمس، ان 500 فلسطيني قتلوا برصاص وقذائف وصواريخ الجيش الإسرائيلي في الضفة الغربية منذ بدء الاجتياح الإسرائيلي للمدن والمخيمات الفلسطينية في 29 آذار مارس الماضي.
وأكد عريقات أن الجيش الإسرائيلي أعدم ثمانية فلسطينيين بعد تسليم أنفسهم في مخيم جنين. وقال إن "الشهداء الثمانية هم عبدالرحمن تركمان ومحمد الفايد وشقيق له والشيخ إبراهيم جبر وابنه صعب، ومحمود حلوة ومحمود طوالبة، إضافة إلى أبو محمد الشهلة الذي هدموا المنزل عليه بواسطة جرافة عسكرية".
وكان سكان من المخيم أكدوا العثور على جثة مسؤول حركة "الجهاد" الإسلامي في جنين محمود طوالبة، يوم الأربعاء، بعد اعلان الجيش الإسرائيلي سيطرته على المخيم اثر مواجهات عنيفة مع المقاتلين الفلسطينيين.
والتقى عرفات أمس أعضاء القيادة الفلسطينية في مقره المحاصر في رام الله، وأعلن مستشاره نبيل أبو ردينة أنه "تقرر ارسال بعض الاخوة المفاوضين للقاء الجنرال زيني مساء اليوم أمس".
والأعضاء الذين حضروا الاجتماع، إضافة إلى أبو ردينة، هم محمود عباس أبو مازن أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، وصائب عريقات كبير المفاوضين، وياسر عبدربه وزير الثقافة، والعقيد محمد دحلان مدير الأمن الوقائي في قطاع غزة. وأشار أبو ردينة إلى أن "الرئيس عرفات وأعضاء القيادة أشادوا ببيان اللجنة الرباعية في مدريد الذي دعا إسرائيل للانسحاب الفوري".
وقالت الإذاعة الإسرائيلية إن الفلسطينيين رفضوا اقتراحاً إسرائيلياً بعقد اللقاء بين عرفات وباول في أريحا، صباح السبت، وأن الرئيس الفلسطيني رفض مغادرة مقره خشية أن تقدم إسرائيل على اقتحامه. وتابعت أن الولايات المتحدة ارادت عقد اللقاء خارج رام الله لسببين، أولهما يتعلق بالترتيبات الأمنية والثاني رغبتها في رفع الحصار عن الرئيس الفلسطيني "هذا فضلاً عن رغبتها في عقده في مكان محترم وليس في المقر الذي تعرض للتدمير".
وأشار مسؤول أميركي إلى أن اللقاء بين عرفات وباول يشكل "كابوساً" على صعيد الأمن، "ولا نعرف حتى الآن كيف نحل هذه المسألة، فالطرفان، جماعة عرفات والقوات الإسرائيلية، لا رغبة لديهما في التعاون اطلاقاً".
وفي نيويورك، قررت المجموعة العربية في الأمم المتحدة عدم طرح مشروع قرارها إلى التصويت فوراً. وقال مندوب فلسطين الدكتور ناصر القدوة إن المجموعة قررت أن هناك "تطوراً سياسياً مهماً هو بيان مدريد"، وانه يستدعي "أن تنتظر المجموعة لترى النتائج العملية المترتبة على هذا البيان قبل أن تقرر موعد التصويت على مشروع القرار". وقال رئيس المجموعة للشهر الجاري مندوب تونس السفير نورالدين مجدوب: "المشروع لا يزال على الطاولة إنما لن يقدم إلى التصويت في الساعات المقبلة لئلا يعطل ما قامت به الرباعية وما سيقوم به وزير الخارجية الأميركي". وكان الوفد الأميركي أبلغ المجموعة العربية، عبر سورية العضو العربي في المجلس، أن الولايات المتحدة ترفض قطعاً أي مشروع قرار قبيل توجه باول إلى المنطقة حتى وإن اضطرها ذلك إلى استخدام "الفيتو".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.