منطق فهم الاسلام فهماً حقيقياً هو التمييز بين الاسلام القرآني والاسلام التاريخي، الاسلام في حقيقته الأزلية السرمدية التي لا تتغير هو القرآن. وكل ما عدا ذلك باستثناء حديث الرسول صلى الله عليه وسلم، تفسيرات واجتهادات انسانية مبنية على فهم انساني للقرآن والحديث في ضوء القاعدة الأصولية القائلة بتغير الأحكام بتغير الأزمان، ولذلك فإن كل مسلم من حيث هو فرد، او من حيث هو ابن عصر جديد، او من حيث انه ابن جماعة مستجدة، مدعو لأن يجدد فهمه للقرآن والحديث في ضوء تجدد العصور والجماعات. ان الدائم الذي لا يتغير ابداً في الاسلام هو النص القرآني الموحى به، والحديث المتواتر الذي لا شبهة فيه، وما يتغير دائماً ويجب ان يتغير هو فهم الانسان لهذا النص في ضوء تغير احواله وظروفه وتغير مناهج المعرفة ونتائج المعرفة المتوافرة لديه. وقد طبق المسلمون الأولون هذه القاعدة ولذلك انتجوا فهماً وفلسفة وتصوفاً وعلوماً. ونحن أيضاً مطالبون اليوم بتطبيقها لنستطيع ان ننتج كما أنتجوا، بدل ان نكون عالة عليهم او على الآخرين، كما نحن الآن، فالاسلام التاريخي، مهما ارتقى هو دائماً مقاربة للاسلام المثالي الموجود في القرآن، لذلك فإن ملحمة الانسان الحقيقية هي تكييف معرفته وسلوكه تكييفاً خلاقاً دائماً ليقترب به من المثل الأعلى المعبر عنه في كتابه الكريم، والمتجلي في سيرة رسول الله صلى الله عليه وسلم". من كتاب "الاسلام وتحديات العصر" لحسن صعب. يعتقد البعض اننا لسنا في حاجة الى اجتهاد جديد وما علينا سوى الرجوع الى كتب من سبقونا من الأقدمين لنجد في احشائها ضالتنا والاجابة على تساؤلاتنا. ونحن على رغم اعجابنا بتراثنا وثقتنا الكبيرة بفقهائنا العظام، الا ان هناك ضرورة ملحة لاجتهاد معاصر يأخذ في اعتباره عصرنا ومشكلاته وحاجاته المتجددة، فالأرض تدور والأفلاك تتحرك وعقارب الساعة لا تتوقف مع هذا الدوران، وتلك الحركة تتمخض فيها الأيام عن احداث جديدة ووقائع لم يعرفها السابقون، وربما لم تدر في خلدهم. فالحاجة الى الاجتهاد دائمة ما دامت وقائع الحياة تتجدد وأحوال المجتمع تتغير وتتطور، وما دامت الشريعة الاسلامية صالحة لكل زمان ومكان. وعصرنا أحوج الى الاجتهاد من غيره نظراً للتغير الهائل الذي دخل الحياة الاجتماعية بعد الانقلاب الصناعي والتطور التكنولوجي والتواصل المادي العالمي، الذي جعل العالم الكبير يبدو كقرية صغيرة. "وإذا كان علماؤنا السابقون قرروا تغير الفتوى بتغير الزمان، على رغم رتابة الحياة وسكونها الى حد كبير في العصور الماضية، حتى قيل في بعض الخلاف بين أبي حنيفة وصاحبيه: هذا اختلاف عصر وزمان وليس اختلاف حجة وبرهان، فكيف باختلاف عصرنا عن عصور أئمة الاجتهاد؟ بل كيف يكون مدى هذا الاختلاف عن عصور المتأخرين من الفقهاء مثل ابن عابدين الحنفي وغيره على رغم قرب عصرهم من عصرنا، بحيث لو بعث احدهم اليوم ورأى عالمنا وما وجد فيه لقال: هذا عالم جن او شياطين وهل صنع الشياطين لسليمان عليه السلام وسخروا له من عجائب الصناعات ما صنع انس اليوم من عجائب وصل بها الانسان الى القمر" كتاب "الاجتهاد في العصر الحديث". ان الاجتهاد بقيوده وشروطه الشرعية يمثل حاجة بل ضرورة لحياتنا الاسلامية وعلاجاً لمشكلاتنا المعاصرة، والا أصيبت حياتنا بالجمود وحكمنا على انفسنا وتراثنا بالفناء. * كاتب من قطر.