البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اعتبرت اتهام المغرب للجزائر بالوقوف وراء النزاع تكرارا لخطأ قديم . "بوليساريو": مواقف الرباط انزلاق خطير واعلان حرب على الشرعية الدولية
نشر في الحياة يوم 08 - 03 - 2002

حذر زعيم جبهة "بوليساريو" محمد عبد العزيز من تردي الأوضاع في المنطقة المغاربية، عقب التصريحات الأخيرة للحكومة المغربية، معتبرا ان التوجه السياسي للرباط "من شأنه أن يؤدي إلى انزلاق خطير تتحمل الحكومة المغربية وحدها مسؤولية تبعاته".
وقال عبدالعزيز، في رسالة الى الرئيس عبد العزيز بوتفليقة وزعتها مساء اول من امس "وكالة الأنباء الجزائرية" الرسمية، ان "ما يصدر في المغرب من تصريحات وما يلفق من تهم ضد الجزائر المسالمة والمنسجمة في مواقفها المبدئية مع ميثاق الأمم المتحدة ليجعلنا نحتمل أن المملكة المغربية مقبلة على تكرار خطئها الفادح الذي ارتكبته عندما غزت تراب الصحراء الغربية سنة 1975 ضاربة عرض الحائط بكل المواثيق والأعراف الدولية ومتجاهلة مصالح شعوبنا في التفاهم والتعاون والاستقرار في كنف السلام".
وجاءت هذه الرسالة ردا على تلك التي وجهها الرئيس الجزائري إلى زعيم "بوليساريو" وأعضاء الهيئات المدنية والعسكرية التابعة للجبهة، بعد زيارة سريعة قام بها لمخيمات اللاجئين الصحراويين في مدينة تندوف جنوب غربي الجزائر على الحدود مع المغرب.
وقال عبد العزيز أن هذه الزيارة "شكلت لشعبنا حدثا تاريخيا عظيما، كما شكلت في الوقت ذاته موقفا بحجم الجزائر الشامخة تمتد جذورها إلى عمقها الحضاري الضارب في الكرامة والأصالة، مشيعا قيم ومعاني نوفمبر تشرين الثاني الخالد الذي سيظل مرجعية نضالية لكل الأحرار الشرفاء". واعرب عن "استعداد الشعب الصحراوي للمساهمة في إحلال السلام في المنطقة"، وحماسته "للانطلاق نحو بناء صرحنا المغاربي المنشود على أسس الحرية والاحترام المتبادل وعلاقات التكامل والانسجام والتواصل بين كل شعوبه وفق ما تمليه أواصر حسن الجوار وجعله صرحا يحقق طموحات وأمال أجيالنا ويمكنها من التقدم والازدهار في عالم التكتلات الكبرى".
الى ذلك، نقلت الوكالة الجزائرية عن بيان ل"وزارة الاعلام الصحراوية" ان خطاب العاهل المغربي الملك محمد السادس خلال زيارته الصحراء يمثل "اعلان الحرب على الشرعية الدولية وعلى جهود المجموعة الدولية الهادفة إلى إيجاد حل سلمي للنزاع" في المنطقة. وقال البيان ان "اصرار الملك على سياسة الأمر الواقع عبر الآلة العسكرية الاستعمارية قد يؤدي بالمنطقة إلى انزلاق يتحمل المغرب وحده نتائجه... وبخرقه الرأي القانوني للأمم المتحدة أكد من جديد مواصلته لسياسة نهب الموارد الطبيعية للصحراء الغربية من خلال إنشاء وكالة للتنمية الاجتماعية والاقتصادية التي ما هي إلا محاولة لكسب شرعية موقتة لمواصلة نهب الموارد الوطنية للشعب الصحراوي".
وندد "بقوة بهذه التصريحات العدوانية"، متهمة المغرب بانه يضرب "بعرض الحائط توصيات مجلس الأمن التي تدعو الطرفين إلى التوقف عن أي عمل أحادي الجانب من شأنه تهديد السلام في المنطقة".
ودعا البيان الأمم المتحدة ومجلس الأمن إلى "تحمل مسؤولياتهما بوضع حد لسياسة التصعيد التي يمارسها المغرب واستكمال عملية تصفية الاستعمار في الصحراء الغربية بالسماح للشعب الصحراوي بممارسة حقه في تقرير المصير والاستقلال".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.