محمد بن سلمان.. صانع «الأجندة» الدولية    مبعوث أمريكا لأوكرانيا: نريد قطع تحالفات روسيا مع كوريا الشمالية والصين وإيران    غضب جيسوس من التحكيم يصل إلى البرتغال    أمطار وسيول على 8 مناطق    الجيش اللبناني يطلق الغاز المسيل للدموع لتفريق احتجاج مناصري حزب الله    من الدرعية إلى جدة.. حكاية الفورمولا إي في السعودية    مرموش: شعرت أنني لاعب في سيتي بعد الهدف الأول أمام نيوكاسل    التعاون يكسب الخليج    رئيس أوكرانيا: «اتفاق المعادن» مع أمريكا لا يحمينا    الدفاع المدني يحذر من الاقتراب من تجمعات السيول وعبور الأودية    التدريب التقني يطلق مسابقة التميز الكشفي والإبداع    لماذا ندعم الاقتصادات الناشئة؟    ما موعد فرض ترمب رسوماً إضافية على السيارات المستوردة ؟    تهنئة صربيا بذكرى اليوم الوطني    مجمع الملك سلمان العالمي يفتح باب التسجيل في النسخة الثالثة من (مركز أبجد)    القبض على باكستاني في جدة لترويجه (الشبو)    «سلمان للإغاثة» يدشّن المرحلة الثالثة من مشروع دعم الأمن الغذائي في الخرطوم    زراعة عسير تُطلق «خيرات الشتاء» في أبها    «Big 5 Construct Saudi» ينطلق اليوم ويستمر لأسبوعين    أولها مشاعر فوضوية.. معرض جازان للكتاب يشهد توقيع 10 إصدارات    يوم الحسم في بطولة البادل بموسم الرياض    "البيئة" ترصد هطول أمطار في (8) مناطق عبر (95) محطة    سعود بن نهار يستأنف جولاته التفقدية للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    السعودية والقضية الفلسطينية موقف داعم منذ عشرات السنين    وزير الداخلية يزور وكالة الحماية المدنية الإيطالية    أمير جازان يزور معرض جازان للكتاب 2025 " جازان تقرأ " ويطلع على فعاليات المعرض    مفتاح حل المشاكل    الشام وخطوة الاتصال اللحظي أو الآني    الذوق العام تطلق مبادرة "ضبط أسلوبك" بالتزامن مع تسوق شهر رمضان المبارك    جامعة الأمير سلطان تحصل على الاعتماد الأكاديمي لبرامج الطيران من مجلس الاعتماد الدولي (AABI)، لتصبح بذلك أول جامعة سعودية في الشرق الأوسط    أمير الباحة يعزّي الزهراني بوفاة ابنه    عبدالعزيز بن سعود يزور وحدة العمليات الأمنية المركزية الإيطالية    القلعه يفوز ببطولة بلدية بارق الشتويه التاسعة على كاس معالي أمين منطقة عسير    زلزال بقوة 6.4 درجات يضرب جنوب سيبيريا    «الداخلية»: ضبط 22,663 مخالفاً لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    فريق سومي لي يتوج بلقب بطولة صندوق الاستثمارات العامة للسيدات وجينوثيتيكول تتصدر الفردي    فندق شيدي الحجر في العلا يفتح أبوابه للضيوف    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق تداولاتها على تباين    مناحل بيش تحصد ثلاث ميداليات ذهبية جديدة وميدالية بلاتينيوم في باريس    سهرة حجازيّة مميزة في دار فرنسا بجدة    الأشراف آل أبو طالب يحتفون بيوم التأسيس في صامطة    %72 من الشركات السعودية تستعين بحلول الذكاء الاصطناعي    متوسطة العلاء بن الحضرمي تحتفل بيوم التأسيس    «العودة» إلى رتبة لواء    تحت رعاية الأمير مشعل بن محمد.. تكريم رواد التطوع في حفلٍ مجتمعي بالرياض    رابطة العالم الإسلامي تُدين جريمة الدهس بميونخ    الأمير عبدالإله بن عبدالرحمن آل سعود يزور معالي الشيخ علي بن شيبان العامري    السعودية تشيد بالمكالمة الهاتفية التي جرت بين الرئيسين الأميركي والروسي    إمام وخطيب المسجد الحرام: اتركوا أثراً جميلاً في وسائل التواصل.. لتبقى لكم بعد مماتكم    «سلمان للإغاثة» يختتم 3 مشاريع طبية تطوعية في دمشق    (رسالة مريض ) ضمن مبادرة تهدف إلى تعزيز الدعم النفسي للمرضى.    اعتزال الإصابة    جودة الحياة في ماء الثلج    في يوم النمر العربي    العنوسة في ظل الاكتفاء    محمد بن فهد.. ترحل الأجساد وتبقى الذكرى    أيهما أسبق العقل أم التفكير؟    سعود بن خالد رجل من كِرَام الأسلاف    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كفى حروباً اهلية مصطنعة حول التطبيع ومن أجله
نشر في الحياة يوم 17 - 03 - 2002

لا يزال التفكير السياسي العربي رهين بديهياته وتهويماته الشعاراتية التي لا تتغير مهما تغيرت صروف الدهر، باعتبارها من افعال الثبات على المواقف، برغم انها تبقى في حيّز الانشاءات النظرية وانعكاسا للرغبات الذاتية البعيدة عن الواقع المتحرك والتأثير فيه.
ويمكن اعتبار السجال الدائر حول التطبيع مثالاً على ذلك اذ جاءت الافكار الاولية التي طرحها الأمير عبدالله، والمتعلقة بإيجاد حل لقضية الصراع العربي - الاسرائيلي يتأسس على مبدأ الانسحاب الاسرائيلي الكامل من الاراضي العربية المحتلة عام 1967 في مقابل التطبيع الكامل مع الدولة العبرية، لتثير مجدداً قضية التطبيع التي احتلت حيّزا مهما من السجالات التي شهدتها الساحة العربية على خلفية عملية التسوية التي انطلقت من مؤتمر مدريد اواخر 1991.
واللافت للانتباه في هذا السجال مدى التسرع والسطحية والمبالغة في تناول قضية التطبيع في الخطاب العربي لدى العديد من المعنيين والمحللين، سواء المعارضين او الموافقين على هذه العملية.
فمثلاً، ثمة تناقض كبير بين اعتبار اسرائيل دولة صهيونية والاستنتاج بأنها تلهث وراء التطبيع مع محيطها على كافة الاصعدة! وعلى الاغلب فإن المناهضين للتطبيع، خاصة، لا ينتبهون، او لا يعطون اهمية، لهذا التناقض في موقفهم، خصوصاً انهم يقرون بأن المجتمعات والدول التي تنبني على الايدلوجية العنصرية هي مجتمعات مغلقة ترفض الاندماج مع الآخر، وتنظر اليه نظرة دونية، وتجعل من ذاتها قيمة عليا مطلقة، ما يجعلها تبني الاسوار العالية من حولها، هذا أولا.
ثانياً، ان الحركة الصهيونية التي نشأت في اواخر القرن التاسع عشر في اوروبا، جاءت اصلا في مواجهة التيارات الاصلاحية والتنويرية اليهودية التي دعت الى دمج اليهود في مجتمعاتهم الاوروبية. اذ قاومت الحركة الصهيونية الوليدة، آنذاك، هذا الاندماج لصالح اقامة دولة يهودية خالصة في فلسطين خاصة.
ثالثاً، ثمة نزعة استعلائية عنصرية لدى الصهيونية، التي نشأت بوصفها حركة لليهود الغربيين الاشكناز، تشمل اليهود الشرقيين ايضاً. وهي تتأسس على محو ثقافة هؤلاء اليهود وعاداتهم وتاريخهم الخاص، لاعتبارها اياهم في منزلة ادنى. كما ان تاريخ اليهود الشرقيين، لا يبرر قيام الحركة الصهيونية. فتاريخ هؤلاء، ليس لها علاقة بأساطير الاضطهاد والشتات. وفي الواقع فإن اسرائيل لم تستطع، حتى الآن، ان تطبع اليهود الشرقيين السفارديم الذين ظلوا في اسفل السلم الاجتماعي والذين انشأوا احزابهم الطائفية شاس - غيشر. اما اسطورة "الصهر" التي تتفاخر بها فانبنت على هيمنة ثقافة اليهود الغربيين واحتكارهم للرواية التاريخية باعتبار تاريخهم الخاص تاريخا لليهودية.
رابعاً، حتى الآن لم تنجح اسرائيل بتعريف من هو اليهودي، اذ ثمة خلاف بين تياراتها الدينية الثلاثة الارثوذكسي والاصلاحي والمحافظ على هذا التعريف، فضلا عن التناقض الحاصل بين اعتبار اسرائيل دولة يهودية وعلمانية في وقت واحد.
خامساً، ان اسرائيل تعتبر نفسها، اصلا، جزءا من الغرب، في تاريخها وقيمها وانتمائها الحضاري. لذلك فهي ترفض، من حيث المبدأ، الانتماء الى الشرق الذي تعتبره متخلفا وذلك انسجاما مع منطلقاتها العنصرية الاستعلائية.
والمعنى من كل ذلك ان الدولة العبرية الصهيونية التي لم تستطع حتى الآن ان تطبّع مع ذاتها وان تحدد حدودها، ليست معنية تماما بعملية التطبيع مع جوارها، والمعنى انه قبل ان ندخل في معارك دون كيشوتية مع بعضنا البعض في الساحتين السياسية والاعلامية العربية، على معركة وهمية غير موجودة اصلا او مصطنعة، من المهم جدا معرفة رأي الطرف الآخر، اي اسرائيل. فهل هي معنية بالتطبيع اصلا، وهل تعمل عليه باعتباره قضية حياة او موت بالنسبة لها؟!
عموما فإن التعاطي مع قضية التطبيع بالمعنى الشائع والسهل لا يفيد شيئاً، ويخلط الكثير من الاوراق، كما يخلق العديد من التخبطات. وللاسف فثمة من يعتبر استضافة الشاعر سميح القاسم في عمان ومشاركة عزمي بشارة في ندوة ببيروت او حتى في مخيم البقعة، في الاردن، عملا من اعمال التطبيع! كما ثمة من يعتبر أن اللقاء مع اليهود المناقضين للصهيونية والمؤيدين للحق الفلسطيني من مثل أميرة هس وجدعون ليفي وايلان بابي ويوري افنيري وامنون كابليوك وسيمون بيتون اخرجت فيلمين عن محمود درويش وعزمي بشارة، مثلا، ايضاً عملا من اعمال التطبيع؟ كما ينسحب المفهوم ذاته على المشاركة في المنابر الدولية التي يشارك فيها اسرائيليون والتي تعتبر ساحة للصراع من اجل كسب الرأي العام الدولي لصالح الحقوق الفلسطينية العادلة.
الآن، لا ينبغي ان يستنتج من هذا الكلام ان اسرائيل ضد التطبيع تماماً، مع الدول العربية، وانما ينبغي ان يستنتج منه ضرورة تدقيق مفاهيمنا وتعزيز معرفتنا بحدود "المعركة" وادواتها. وفي الواقع فإن اسرائيل تريد التطبيع بمفهومها هي وبشكل انتقائي، اي ليس بالمفهوم المبسط والشائع عربياً، سواء لدى المناقضين له او الموافقين عليه، وهذا المفهوم يتأسس على:
اولا، الاعتراف الرسمي العربي بها، في اطار حدود آمنة، واقامة علاقات طبيعية معها، مثل: تبادل سفراء واقامة علاقات تجارية والمشاركة في اقامة منظومة مشتركة من البنى التحتية المتعلقة بالاتصالات والمواصلات والطاقة والمياه، فضلا عن فتح الحدود لاتاحة التنقل بحيث يكون للاسرائيليين مجال بري يخرجهم من عقدة الانحصار في المجالين الجوي والبحري.
ثانياً، الاعتراف بالرواية الصهيونية لتاريخ اليهود وللاستيطان في فلسطين، بما في ذلك الاعتراف بالرواية الاسرائيلية للصراع العربي - الاسرائيلي التي تتضمن حق اليهود في اقامة دولة لهم، وهذا هو مغزى المطالبة الاسرائيلية بتغيير المناهج التعليمية في البلدان العربية.
ثالثاً، تجاوز العناصر الاساسية للقضية الفلسطينية، لا سيما منها قضية اللاجئين الفلسطينيين.
من كل ذلك يمكن الاستنتاج بأن التطبيع الذي تنشده اسرائيل، على الاغلب، يتعلق بالتطبيع مع الانظمة وليس مع شعوب المنطقة، انسجاما منها مع رؤيتها لذاتها كدولة يهودية عنصرية ولانتمائها الحضاري الغربي. وهذا ما يفسر حماس بعض القادة الاسرائيليين لمشروع النظام الشرق اوسطي، تحديداً لأنه يقوم على أساسين اثنين: الحكومات وفئة رجال الاعمال، كما انه يعتمد على انشاء مؤسسات رسمية اقليمية وعلاقات تجارية وبنى تحتية مشتركة.
وللمناسبة فإن المشروع الشرق اوسطي لم يحظ باجماع في اسرائيل، ولا حتى في حزب العمل ذاته. فقد انقسمت اسرائيل ازاء هذا المشروع الذي رأت ان مضارّه اكثر من منافعه، اذ انه من زاوية معارضيه الاسرائيليين يمكن ان يهدد هويتها، مستقبلا، فضلا عن ان الثمن الذي ستدفعه اسرائيل هو اعلى من المردود الذي ستحصل عليه بنتيجة العلاقات الاقتصادية مع بلدان هي ادنى منها بكثير في سلم التطور الاقتصادي.
وهكذا فإن اسرائيل تريد التطبيع ولكن بطريقتها وبالحدود التي ترسمها هي. لأن التطبيع بالمعنى الشائع للانفتاح والاندماج يتناقض مع عنصريتها ومع روحها الاستعلائية، كما انه يهدد هويتها اليهودية وثقافتها، ليس فقط بحكم القوة العددية العربية وانما بقوة الثقافة العربية التي هي، اصلا، جزء من ثقافة حوالى 50 في المئة من الاسرائيليين اليهود الشرقيين الذين ما زالوا يعرفون العربية ويهوون الاغاني والافلام وحتى المأكولات العربية.
والمقصود من ذلك انه لا حاجة لشن "حروب اهلية" عربية حول التطبيع، لأن الصهيونية التي رفضت انفتاح الغيتوات واندماج اليهود في مجتمعاتهم، في اوروبا، هي ذاتها التي سترفض وتقاوم اليوم التطبيع والانفتاح مع المحيط العربي لأنه يتناقض مع جوهرها ووظيفتها، ولأنها ترى فيه خطراً على الدولة اليهودية يؤدي الى استيعابها بدلا من الغائها. والأهم من ذلك ان الاقلية العربية في إسرائيل ظلت عصيّة على الأسرلة وحافظت على هويتها وثقافتها العربية، برغم نصف قرن من محاولات الاسرلة الفاشلة كما اكدت التجربة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.