هل كان رفع الأمازيغية الى مصاف اللغة الوطنية في الجزائر خطوة نحو إنهاء الإحتقانات العرقية والمناطقية وإرساء أسس وفاق وطني تلتئم في ظله الجراح وتنطفئ الأحقاد؟ من الصعب الجزم بذلك لأن شرارة "انتفاضة القبائل" في الربيع الماضي كانت سياسية، وان انطلقت من خلفية ثقافية أساسها الشعور بالغبن والمعاملة الدونية المنتشر لدى الأمازيغ. ومن هذه الزاوية يمكن اعتبار القرار الذي أعلن عنه الرئيس بوتفليقة أول من أمس نصراً تكتيكياً لقضية الأمازيغ. إلا أن ما أثار غضب السكان في مناطق "القبائل" لم يختلف كثيراً من حيث الجوهر عما عبر عنه سكان مناطق أخرى من مطالب في مناسبات ضمنها جولات رئيس الدولة على الولايات شمالاً وجنوباً، شرقاً وغرباً، والتي يمكن اختزالها في كلمة "الديموقراطية". في منطقة القبائل ثار السكان على الدرك الوطني وكل رموز السلطة المركزية في أعقاب مقتل الشاب ماسينيسا قرماح في مخفر للدرك، وأقسموا على ألا يقبلوا بوجود أي دركي أو سلك من أسلاك الأمن في مناطقهم عدا الجيش. وأظهرت المحاولات المتكررة للقيام بمسيرات على العاصمة في مرحلة أولى ثم تكليف زعماء "العروش" لاحقاً إدارة المفاوضات مع الحكومة ان هناك أزمة تمثيلية في هذه المناطق كما في مناطق الجزائر الأخرى مما حمل المراقبين على إعتبار الطرح المناطقي غطاء لمشكلة أكبر هي مشكلة الديموقراطية، أي غياب دولة القانون وضعف المؤسسات التي تربط السلطة المحلية بالمواطنين. صحيح ان الاعتراف بالهوية الامازيغية أتى دائماً في مقدم مطالب "القبائل"، لكن لو أن العلاقات بين السلطة المركزية والمحافظات سارت على سكة صحيحة لما شعر الامازيغ بكونهم مهضومي الجانب الى تلك الدرجة، ولما ارتدت حركاتهم الطابع العنيف والصدامي الذي رافقها. فمنذ اندلاع الانتفاضة الاولى في العام 1980 وحتى اليوم ظل المناخ المتسم بغياب الحرية هو الحاضنة التي تترعرع فيها المطالب الامازيغية المتشددة، ولعل هذا ما جعل منطقة "القبائل" برمتها تطرح البرنامج الديموقراطي في ثوب ثقافي يبدو متصادماً مع الهوية العربية بل وحتى مع الاسلام أحياناً، مع ان كثيراً من كبار المثقفين والسياسيين الجزائريين المنحدرين من اصول امازيغية هم عرب ثقافياً وحضارياً وجميعهم يفخر بذلك الانتماء الذي بوأهم المراكز التي احتلوها بوصفهم ممثلين للجزائر بأسرها. الثابت ان الجزائر ليست البلقان لانها ليست فسيفساء من الاقليات والاعراق واللغات، ولا هي حتى على شاكلة بلجيكا المنقسمة بين مجموعتين قوميتين كبيرتين. فالاسلام هو المعدن الذي صهر الجزائريين طيلة القرون الماضية ايا كانت جذورهم القبلية او المناطقية، كما ان الثقافة العربية هي الخيمة الحضارية التي صاغت شخصيتهم مما جعل الوجود الفرنسي يعجز عن طمسها وتفتيتها على رغم طوله الزمني. وما زالت النخبة الجزائرية، سواء كانت امازيغية ام عروبية، تتمثل المقولة الشهيرة للمصلح المستنير عبدالحميد بن باديس في شأن انتماء الجزائر للاسلام والعروبة في آن معاً والتي كانت اطاراً لبرنامج الحركة الوطنية. هل يعني هذا انه لا توجد مشكلة امازيغية اليوم؟ بلى ولكن لا يمكن وضع اللغة العربية والامازيغية على قدم المساواة مثلما يدعو لذلك بعض الاطراف المتشددة بين النخبة الامازيغية. فالأمازيغية في شمال افريقيا تختلف عن الكردية في المشرق لانها ليست لغة قومية وانما هي تعبير عن الخصوصية الثقافية لسكان "القبائل"، ولو تم الوصول الى حل للمشكلة من الباب وليس من النافذة اي بإعطاء الحقوق الثقافية واللغوية للامازيغ من ضمن اصلاح ديموقراطي شامل لما تضخمت القضية ولما صارت مطية للنزعات الانفصالية التي لن تختفي بمجرد اعتبار الامازيغية لغة وطنية.