البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الرباط : الجزائريون يلعبون بالنار وموقفهم يهدد ب"وأد المغرب العربي" . بولعراس متفائل بتطويق الخلافات المغربية الجزائرية
نشر في الحياة يوم 26 - 02 - 2002

أبدى الامين العام الجديد لاتحاد المغرب العربي السيد الحبيب بولعراس تفاؤله بتطويق الخلاف القائم بين المغرب والجزائر حول قضية الصحراء. وقال في تصريح امس في الرباط ان العزيمة التي يُعبّر عنها القادة المغاربيون ستجسد الخيار المغاربي عبر "تجاوز ما يحدث من صعوبات". ورأى لدى تسلمه مسؤولية الامانة العامة للاتحاد خلفاً للسيد محمد عمامو، ان طرق حل الخلافات تكمن في "ازالة الصعوبات او مداواتها"، في اشارة الى تاثير الخلاف الصحراوي وانعكاسه السلبي على المسار المغاربي.
ونقلت وكالة "فرانس برس" امس عن مصدر في الأمانة العامة للاتحاد المغربي ان لجنة المتابعة الوزارية للاتحاد ستجتمع الخميس في الرباط لتقويم "مسار الاندماج الاقليمي". وأضافت ان هذا الاجتماع الذي سيشارك فيه بولعراس، سيُعقد على مستوى كتاب الدولة في وزارات الخارجية في الدول الخمس الأعضاء المغرب، الجزائر، تونس، ليبيا وموريتانيا. ونسبت الى المصدر ذاته ان اجتماعاً للخبراء سيعقد الثلثاء والاربعاء تمهيداً للقاء لجنة المتابعة.
ويأتي اجتماع اللجنة في وقت قال مصدر برلماني في الجزائر رويترز ان لجنة الشؤون السياسية التابعة لمجلس الشورى في اتحاد المغرب العربي تستعد للاجتماع في العاصمة الجزائرية يومي 27 و28 شباط فبراير الجاري ل"تقويم العمل المغاربي وتحريك هياكل الاتحاد واجهزته". ومن المقرر عقد اجتماع قمة للاتحاد في الجزائر في الربع الثاني من هذه السنة. واستضافت تونس سنة 1994 آخر القمم المغاربية.
الى ذلك، اتهمت أمس صحيفة "الاتحاد الاشتراكي" التي يديرها رئيس الوزراء المغربي السيد عبدالرحمن اليوسفي، الجزائر بأنها تمارس "اللعب بالنار". وعلّقت على مذكرة الحكومة الجزائرية التي سلمها مندوبها في الامم المتحدة السيد عبدالله باعلي الى الامين العام للامم المتحدة كوفي انان والتي اكدت رغبة الجزائر في درس اقتراح تقسيم الصحراء، فقالت ان موقف الجزائر "يهدد بوأد المغرب العربي". ورأت ان الجزائريين الذين "تعودوا على اضرام النار داخل بلدهم بهدف الاستمرار في نهب الثروات، لم يفلحوا في خطتهم الرامية الى الزج بالمنطقة بأسرها في اللاستقرار". واضافت ان النزاع حول الصحراء "قائم بين المغرب والجزائر"، في تكرار للموقف المغربي القائل ان جبهة "بوليساريو" ليست سوى أداة في ايدي الجزائريين. ولمّحت الصحيفة الى الخلافات الحدوية التي كانت قائمة بين المغرب والجزائر، وهو أمر يُنذر بتصعيد المواجهة بين البلدين. وقالت اوساط ديبلوماسية انها المرة الاولى التي يُنفض فيها الغبار عن ملف ترسيم الحدود بين المغرب والجزائر. ووصفت صحيفة "الصحراء المغربية" القريبة من دوائر القرار في المغرب، خطة تقسيم الصحراء بأنها "رابع المستحيلات". وكتبت ان الجزائر كانت تنظر الى قضية الصحراء دائماً على أساس ان ضمها من المغرب "يهدد أمن الجزائر وسلامتها". وعرضت بياناً أصدرته وزارة الخارجية الجزائرية في تشرين الثاني نوفمبر 1975 جاء فيه ان الجزائر "ترفض أي حل لا تشارك في اعداده طرفاً معنياً ومسؤولاً". ووصفت الصحيفة اعضاء جبهة "بوليساريو" بأنهم كانوا "ضحايا الاطماع الجزائري".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.