فيما كان مظهر الأفراد وتأثيره على العلاقات الاجتماعية خيطاً رابطاً في العملين الأخيرين للمخرج الأميركي تود سولوندز، كتناول المشكلات الاجتماعية للمراهقين في المدارس الثانوية في "مرحبا في بيت الدمى"، وصعوبة الدخول في علاقات غرامية مع الأكثر رشاقة من الأفراد في شريط "سعادة"، فإن فيمله الجديد "سرد الحكاية" ينطلق من التركيز على دور الإعلام في جعل الجمال الجسدي عاملاً رئيساً في التجاذب بين افراد المجتمع. ففي الجزء الأول شبه المستقل كلياً عن الجزء الثاني، من الشريط تبدو في أداء سلما بلير وكأنها في علاقة غرامية من نوع خاص. فغاية مشاعرها الودودة زميلها المصاب بشلل جزئي يؤثر على مقدرته في الحركة وفي التعبير عن نفسه. لكن خصوصية هذه العلاقة لا تحول دون وصولها الى نهاية عادية، امام اندهاش الفتاة من تشابه تصرفات صاحبها مع سواه من الشباب "كنت أتصوره مختلفاً عن البقية، أليس مصاباً بشلل جزئي!". هذه القطيعة تدفع الفتاة الى اللجوء الى استاذها سكوت الفائز بجائزة بوليتزر للآداب اداء روبرت ويزدوم، لتكتشف وراء هذا المظهر المثقف الواعي، والمتحدر من اصول افريقية، شخصاً سادياً يتحدى إصرارها، كفتاة بيضاء من الطبقة المتوسطة الدخل، على عدم التفكير العنصري تجاه لونه الأسود. اما في القسم الثاني من "سرد الحكاية" فإن مخرجاً فاشلاً اداء بول جياماتي يحاول الاقتراب الى النجاح والشهرة من خلال انجاز شريط تسجيلي عن عائلة اميركية متوسطة الدخل تبرز عليها اعراض الحياة الحديثة التي تدفع بأفرادها في اتجاهات متوازية لا تلتقي إلا في وجبة العشاء، قبل ان تتفرق ثانية بعد ظهور الشروخ الفاصلة في التفكير والاهتمام. لكمات القدر وتبدأ الأسرة تحت مجهر الشريط الوثائقي باستقبال اللكمة تلو الأخرى من الأقدار، فالابن الأوسط يصاب بحادث اثناء تمارين كرة القدم يؤدي به الى غيبوبة عاملة، والابن الأكبر يرسم كلمات بذيئة في ورقة الامتحان، انتقاماً من ابيه الذي يجبره على إنهاء دراسته الثانوية. اما الابن الأصغر ذو السنوات السبع، فينجح في تنويم والده مغناطيسياً بحسب طريقة تعلمها من زملائه في المدرسة، واضعاً في خلد ابيه فكرة انه ابنه المفضل وأنه لا بد من النزول عند رغبات الصغير مهما كانت عشوائية او خالية من التعاطف الإنساني، كطرد السيدة العجوز العاملة منذ سنين في المنزل، لأن الصغير رفض قبول رأيها بإجحاف النظام القضائي في الحكم على أحد أقربائها بالسجن. تبدو القضية التي تشغل تود سولوندز في هذا العمل أقرب إليه كمخرج سينمائي ناقد للحياة الأميركية المدنية من اعماله الأخرى. فهو يركز هنا على طريقة تناول الإعلام للمادة الخام في الحياة اليومية، ثم يجعل هذه الخامة تعلق على طريقة التناول تلك. فيركز عدسة الكاميرا على دوره كسينمائي يتناول مواضيع غير معتادة ومن زوايا غريبة، ومن ثم يضع جزءاً من الموضوع المتناول في الشريط، على هيئة الابن الأكبر، في حل المتلقي، سامحاً له ان يعلق على الشريط في موقف سوريالي في نهاية العمل. ومن هنا فإن الفيلم ينطلق من التركيز على قيمة الجمال الجسدي في العلاقات الفردية في الزمن المعاصر، من خلال رفض البطلة "في" الواعي للتعامل في شكل مختلف مع الآخر، المختلف والقاصر جسدياً في الحال الأولى، والمختلف لوناً، في الثانية، ومن ثم يعلق على السطحية التي ترافق هذا التركيز على المظاهر، كإصرار عالمة نفس، في الشريط الوثائقي المتابع للعائلة، على ان الضغوط النفسية التي يمر بها طلبة الثانوية اثناء الامتحانات النهائية في الولاياتالمتحدة هي اكثر من تلك التي مر بها الشباب البوسنيون اثناء الحرب الأهلية. لكن هذه البداية تبدأ بالتحول تدريجاً الى محاولة لمتابعة دور المخرج والفنان الناقد لهذه الظاهرة، ولتقديم حافز للمشاهد لتجاوز ظاهر الموضوع المقدم على الشاشة، في مصلحة التركيز على الطريقة التي يعالج فيها الموضوع. ويبرز افضل مثال على هذه الغاية في اصرار سولوندز على السماح لشخصية "في" بإلقاء قصة عن تجربتها السيئة مع استاذها الجامعي سكوت، في حلقة نقاش يديرها الأستاذ نفسه، امام سيل من الانتقادات من زملائها الذين يجدون العنصرية والكراهية للمرأة في قصتها، متجاهلين الطريقة التي توظفها "في" لسرد الحدث.