المملكة تشارك في الاجتماع الوزاري لشبكة غلوب إي في الصين    إسرائيل تكثف الغارات على الجنوب.. وحزب الله يطلق رشقات صاروخية    ريما المسمار: التمويل والتوجيه أبرز تحديات صانعات الأفلام العربيات    النفط يرتفع وسط مخاوف من اتساع الصراع في الشرق الأوسط    1485 مدرسة بمكة تحتفي بيوم الوطن بثلاثة ألاف فعالية    الفرصة لا تزال مهيأة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    لأمم المتحدة تختتم قمة المستقبل من أجل بداية جديدة للتعددية    (No title)    بيريرا يزيد أوجاع الاتحاد    وزير الدولة للشؤون الخارجية يلتقي نائبة مدير عام المنظمة الدولية للهجرة    الأمير سعود بن نهار يرعى إحتفالات أهالي الطائف باليوم الوطني 94    أمير منطقة القصيم يطلق مسيرة اليوم الوطني السعودي    الحمراء والقاتلة تغيب عن Yelo    يوم للوطن.. وفخر لأُمة    الكونغرس يتوصل لاتفاق تجنب إغلاق حكومي قبل الانتخابات    " الاحنباس" يرفع حرارة الأرض إلى 3 درجات مئوية    إطلاق أول نموذج ذكاء اصطناعي لمعالجة الصور    د. الربيعة ناقش مشاريع مركز الملك سلمان للأمن الغذائي.. إشادة دولية بالجهود الإنسانية السعودية في العالم    من أجل الوطن    مستحقات نهاية الخدمة    شقراء تحتفي بيوم الوطن 94    (يوم الوطن ووصافة العالم)    في دور ال 32 من كأس خادم الحرمين الشريفين.. الهلال في ضيافة البكيرية.. والاتحاد يستقبل العين    نيفيز يغيب عن مواجهة البكيرية    البلوي يتوج الفائزين في سباق اليوم الوطني    مبنى «إسلامية عسير» يُضاء بالأخضر    نائب أمير جازان يشهد فعاليات اليوم الوطني ال 94    «هلال نجران» يشارك في احتفالات اليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني.. تتويج وبناء    107 جوائز حققتها السعودية في الأولمبيادات الدولية    الوطن.. ليس له ثمن    «طاقة المجد» ختام معرض مشكاة التفاعلي    الشارع الثقافي يتوهج    «بالروح يا صنع الرجال»    «إنسانية المملكة».. ندوة ثقافية بالعلا احتفاءً باليوم الوطني    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    « تزييف عميق» لمشاهير الأطباء يهدد حياة المرضى    وصفات تراثية سعودية.. طريقة عمل الجريش السعودي مع الكشنه    علاج جديد للانزلاق الغضروفي بمخاط الأبقار    أحمد فتيحي يكتب لكم    تألق وتنوع فعاليات ينبع باليوم الوطني السعودي ال 94    قمة سعودية للبنية التحتية !    اليوم الوطني - وطن استقرار وبناء    اليوم الوطني السعودي.. تسبيح التغيير وابتهالات الثوابت..!    فوبيا الشاحنات    رسالة إلى الأجداد بحق هذا الوطن العظيم    ملكٌ على موعدٍ مع التاريخ    السعودية أرض العطاء    د. التميمي: القطاع الصحي في المملكة يشهد تحولاً نوعياً    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على بعض مناطق المملكة ابتداءً من اليوم الاثنين حتى الجمعة المقبل    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    الهلال الأحمر السعودي بمنطقة نجران يستعد للاحتفال باليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    لمسة وفاء.. اللواء ناصر بن صالح الدويسي    نحلم ونحقق.. 990 أمان لكم    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    مصادر الأخبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المقاومة الفلسطينية والإرهاب حين يضرب مصالح إسرائيلية
نشر في الحياة يوم 08 - 12 - 2002

لحسن حظ الفلسطينيين أن حركتي "حماس" و "الجهاد" تتخذان موقفا معارضا لأي عمليات عسكرية في خارج فلسطين المحتلة. وربما لو لم يكن هذا الموقف واضحا ومعروفا لصار أثر أحداث 28 تشرين الثاني نوفمبر الماضي في كينيا أسوأ مما ترتب على أحداث 11 أيلول سبتمبر في واشنطن ونيويورك.
قبل نحو 15 شهرا ضربت "القاعدة" في قلب الولايات المتحدة. لم يكن الجاني فلسطينيا ولا المضروب إسرائيليا. ومع ذلك وجد ارييل شارون أجواء ملائمة دوليا لشن حرب ضد انتفاضة الأقصى لأن قادتها السياسيين والميدانيين لم يقدروا عواقب ما حدث في 11 أيلول وعمق أثره في أميركا، وتصرفوا كما لو أن شيئا لم يحدث فأتاحوا لعدوهم فرصة ذهبية للنيل منهم. وأيا تكن الجهة التى نفذت عمليتي تفجير الفندق في مومباسا واطلاق صاروخين على طائرة إسرائيلية، وسواء كانت "القاعدة" التي أعلنت مسؤوليتها أو غيرها، فالمهم أن الفاعل لا ينتمي إلى حركات المقاومة الفلسطينية.
ولنتخيل كيف كان الحال الآن، بعد عشرة أيام على ما حدث، لو أن إحدى هذه الحركات هي المتهمة بتنفيذ عمليات ضد مدنيين وعلى بعد نحو الفين من الكيلومترات من موقع الصراع في الأراضي المحتلة. فهذا أمر لا يمكن الدفاع عنه سياسيا وأخلاقيا. ولنتصور ردات الفعل العاتية عليه والأذى الذي يلحقه بالفلسطينيين وقضيتهم التي لا تحتاج - لفرط عدالتها - إلى عمليات يزيد ضررها على نفعها إذا كان ثمة أي فائدة من ورائها. فهذه الأعمال، حتى إذا لم تكن للفلسطينيين علاقة بها، تلحق بقضيتهم ضررا فادحا هو أكبر بما لا يقاس مما ترتب على مثلها تورط فيها فلسطينيون في النصف الأول من سبعينات القرن العشرين. فكانت أعمال منظمة "أيلول الأسود" حالكة بالنسبة إلى قضية فلسطين مثلها مثل الشهر الذي حملت اسمه في اشارة إلى ضرب المقاومة في الأردن في هذا الشهر من 1970.
ففي تلك الفترة، أدى خطف طائرات إسرائيلية الى تسهيل محاولات اتهام المقاومة الفلسطينية المشروعة بالإرهاب. وظل هذا الاتهام يلاحقها لسنوات طويلة الى حد أنه كلف القيادة الفلسطينية التنازل تلو الآخر كي تحصل على البراءة. وحدث ذلك على مراحل بدأت باعتبار الميثاق الوطني متقادما وقادت الى الاعتراف المتبادل مع إسرائيل في إطار اتفاق أوسلو. ولكن قبل أن تبدأ القيادة الفلسطينية حصد نتائج يعتد بها تعوض بعض ما تنازلت عنه، عاد سيف الاتهام نفسه يقترب من رقبتها عقب أحداث 11 أيلول.
لم يكن للفلسطينيين أدنى صلة بتلك الأحداث. لكن قيادتهم ومنظماتهم المناضلة كلها أخطأت قراءة أثرها على قضيتهم. فلم تدرك خطر مواصلة العمليات الفدائية الاستشهادية في الوقت الذي أعلنت واشنطن الحرب على كل ما يشبه أحداث 11 أيلول في الشكل بغض النظر عن المحتوى. افتقر الفلسطينيون حينئذ الى القدرة على المناورة اللازمة في مثل تلك الظروف، وأحجموا عن اعلان هدنة مؤقتة ولو من جانب واحد في وقت كانت لهم اليد العليا. لم يتبعوا قاعدة "الكر والفر" الذهبية في حروب التحرير التي تخوضها منظمات محدودة الإمكانات ضد قوى مدججة بالسلاح، بما تقتضيه من رؤية صائبة تحدد متى يكون التصعيد وفى أي وقت تلزم التهدئة وفق ظروف الميدان والمؤثرات عليه. وكان هذا هو الخطأ الذي ينتظره الإسرائيلي الذي عجز عن مواجهة انتفاضة الأقصى في عامها الأول بكل ما استخدمه من قوة مفرطة ضد ما هو فلسطيني.
وهكذا كانت المقاومة الفلسطينية إحدى ضحايا ارهاب لا صلة لها به. وتعلم الإسرائيليون، منذ ذلك الوقت، كيف يحولون ارهابا من هذا النوع الى مكسب لهم وخسارة فلسطينية. ولذلك لم يصروا على توجيه الاتهام الى جهة فلسطينية عندما وقعت أحداث 28 تشرين الثاني. صحيح أنه ربما كانت أيدٍ إسرائيلية هي التي وقفت وراء الزج باسم فلسطين فيها عندما أعلنت منظمة - تأكد فيما بعد أنها وهمية - تحمل اسم "جيش فلسطين" المسؤولية عنها. لكن لم يكن الأمر يحتاج الى كثير من البحث والدرس لاستنتاج أن هذا النوع من العمليات لا تقدر عليه إلا شبكات إرهاب متطورة ومدربة على العمل عبر الحدود.
كما أن عدم وجود علاقة لأي جهة فلسطينية بهذه الأحداث لا يحول دون استخدامها ذريعة لمزيد من القمع الإسرائيلي للشعب الفلسطيني، خصوصا أن حركات المقاومة لا تتقدم باتجاه مفاصلة حاسمة مع منظمات الإرهاب من نوع "القاعدة". فلم تصدر عن هذه الحركات إدانة لأحداث 28 تشرين الثاني، رغم أن مثل هذا الموقف يضيف إليها نقاطا تحتاجها على الصعيد الدولي، فضلا عن أنه يجهز على محاولات لا تكل لإيجاد أي صلة لحركات مثل "حماس" و"الجهاد" بتنظيم "القاعدة".
اكتفى قياديو الحركتين الإسلاميتين بنفي أي علاقة لهما بما وقع في كينيا، وتأكيد أن حركتيهما لا تسعيان الى نقل الصراع الى أي دائرة خارج فلسطين المحتلة. فالعداء للسياسة الأميركية المنحازة الى إسرائيل يمنع المقاومين الفلسطينيين من إدانة صريحة لأفعال "القاعدة" التي تحارب هذه السياسة رغم أنها تستخدم أساليب لا يقبلونها. والإحجام عن اعلان رفض هذه الأساليب وإدانتها موقف عاطفي وليس سياسيا ولا مبدئيا. لكنه شائع في أوساط كثير من المنظمات والجماعات السياسية والدينية في العالم العربي والإسلامي والتي تتجنب اتخاذ موقف ينطوي على مفاصلة حاسمة مع "القاعدة"، اعتقادا بأنه يصب في مصلحة أميركا وقوتها الغاشمة. غير أن حركات المقاومة الفلسطينية، خصوصا الإسلامية بينها، تواجه ظرفا خاصا يفرض عليها أن تحسب مواقفها بميزان حساس، ولا سيما بعد أن ثبت امكان تحميلها وزر ارهاب لا صلة لها به وتكبيدها خسائر فادحة من جراء ذلك.
ولأن المواجهة بين القوة الغاشمة الأميركية والإرهاب العاري من المشروعية ستتواصل، فضلا عن أن بعض ضربات هذا الإرهاب ستصيب مصالح إسرائيلية، بات ضروريا أن تنزع المقاومة الفلسطينية الى اتخاذ موقف واضح تجاه طرفي هذا الصراع، أي أميركا وإسرائيل في جانب والإرهاب في الجانب الآخر. وتتحمل "حماس" و "الجهاد" مسؤولية خاصة في التحرك باتجاه هذا الموقف الذي يقتضي منهما اعلان مفاصلة حاسمة مع "القاعدة" وتأسيسها على الأسانيد السياسية والشرعية التي تفرض هذه المفاصلة.
ولكن لا يتأتى ذلك من دون مراجعة موضوعية نزيهة لمسار الانتفاضة والمقارنة بين عامها الأول الذي انتهى بعد أيام على أحداث 11 أيلول، بما تحقق فيه من انجاز فلسطيني، وفي سنتها الثانية حيث كان هذا الإنجاز قد تبدد كله إلا قليلا مع حلول ذكراها في 28 أيلول الماضي.
فهذه مراجعة أكثر من ضرورية في كل الأحوال. وحتى لو لم تكن أحداث 28 تشرين الثاني وقعت. أما وقد حدثت، فلتكن دافعا الى استخلاص دروس تأخر استيعابها، وفي مقدمها أن المقاومة ليست طرفا في أي صراع خارج الأراضي المحتلة، وأن عليها واجب عدم السماح لأي كان بأن يزج بقضيتها في أعمال تسيء إليها، وإدانة منفذيها ومدبريها وليس فقط نفي صلتها بها أو بهم. فهذا النفي ليس أكثر من موقف سلبي لم يمنع تحميل الفلسطينيين أوزار ارهاب لم يرتكبوه. لكن الخطر الآن صار أكبر، وبات يهدد باختطاف النضال الفلسطيني وليس فقط الإساءة إليه، ما لم تمتلك حركات الكفاح الفلسطيني العظيم الرؤية الصائبة في هذه اللحظة الحاسمة.
لقد أدركت حركتا "فتح" و "حماس" أهمية الحوار الجدي الذي بدأ بينهما في القاهرة أخيرا، وصار متوقعا أن تصلا الى اتفاق على هدنة مؤقتة في إطار مبادرة سوف تعلن إذا نجحت الجولة المقبلة في حوار القاهرة والتي ستعقد خلال أيام. وفي امكانهما أن تعيدا التأكيد، في هذه المبادرة، على رفض أي عمل عسكري خارج الأراضي المحتلة وإدانة كل من يستخدم قضية فلسطين ذريعة لمثل هذا العمل.
فقد صارت حماية هذه القضية من إرهاب سيطول مداه، مهمة تندرج ضمن أولويات العمل الوطني الفلسطيني في المرحلة المقبلة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.