الصدارة للزعيم    هبوط طائرة اضطرارياً بسبب فأر    بلدية محافظة صبيا تستعد للاحتفال باليوم الوطني ال٩٤    الهلال يُمنع عوار من رقم قياسي    هيَّا بنا إلى جدة    معزّي.. عز وعزوة    أوكرانيا وروسيا.. هجمات وإسقاط مسيرات    «مدل بيست» تكشف عن «ساوندستورم 2024» وتقيم حفلاً موسيقياً للوطن    معرض الرياض الدولي للكتاب.. يفتح أبوابه الخميس المقبل    ترمب: الوقت لا يسمح بإجراء مناظرة ثانية مع هاريس    الفرس "لاسي ديس فاليتيز" تُتوّج بكأس الملك فيصل للخيل العربية    شرطة الشرقية: واقعة الاعتداء على شخص مما أدى إلى وفاته تمت مباشرتها في حينه    مستشفى الملك فيصل التخصصي ضمن أفضل المستشفيات الذكية عالميًا    بونو: أنا سعيد مع الهلال.. وعودة نيمار اقتربت    السعودية تتصدر G20 في نمو السياح الدوليين خلال 2024    افتتاح تطوير شعيب غذوانة بعد تأهيله    قصف إسرائيلي على جنوب لبنان.. وميقاتي: لن أتوجه إلى نيويورك    قصف في إسرائيل وسقوط الضحايا بلبنان        بلادنا مضرب المثل في الريادة على مستوى العالم في مختلف المجالات    تعزية البحرين وتهنئة أرمينيا ومالطا وبيليز    الرياض يحقق فوزاً قاتلاً على الرائد بهدفين لهدف    عرض جوي يزين سماء الرياض بمناسبة اليوم الوطني ال 94    لقاح على هيئة بخاخ ضد الإنفلونزا    بشرى سارة لمرضى ألزهايمر    "اليوم الوطني".. لمن؟    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ خالد بن محمد بن إبراهيم آل خليفة    ضبط 22716 مخالفا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    بعد اتهامه بالتحرش.. النيابة المصرية تخلي سبيل مسؤول «الطريقة التيجانية» بكفالة 50 ألفاً    تفريغ «الكاميرات» للتأكد من اعتداء نجل محمد رمضان على طالب    الفلاسفة الجدد    حصن العربية ودرعها    بلدية الخبر تحتفل باليوم الوطني ب 16 فعالية تعزز السياحة الداخلية    أبناؤنا يربونا    كلية الملك فهد الأمنية الشرف والعطاء    الشرقية: عروض عسكرية للقوات البحرية احتفاءً بيوم الوطن    زاهر الغافري يرحلُ مُتخففاً من «الجملة المُثقلة بالظلام»    شكر وتقدير لإذاعتي جدة والرياض    "البريك": ذكرى اليوم الوطني ال94 ترسخ الإنتماء وتجدد الولاء    مآقي الذاكرة    "تشينغداو الصينية" تنظم مؤتمر التبادل الاقتصادي والتجاري بالرياض.. 25 الجاري    اختفاء «مورد» أجهزة ال«بيجر»!    مصر: تحقيق عاجل بعد فيديو اختناق ركاب «الطائرة»    الشورى: مضامين الخطاب الملكي خطة عمل لمواصلة الدور الرقابي والتشريعي للمجلس    رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على القصيم والرياض    فلكية جدة: اليوم آخر أيام فصل الصيف.. فلكياً    انخفاض سعر الدولار وارتفاع اليورو واليوان مقابل الروبل    2.5 % مساهمة صناعة الأزياء في الناتج المحلي الإجمالي    خطيب المسجد النبوي: مستخدمو «التواصل الاجتماعي» يخدعون الناس ويأكلون أموالهم    «النيابة» تحذر: 5 آلاف غرامة إيذاء مرتادي الأماكن العامة    "تعليم جازان" ينهي استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني ال94    بيع جميع تذاكر نزال Riyadh Season Card Wembley Edition الاستثنائي في عالم الملاكمة    وزارة الداخلية تُحدد «محظورات استخدام العلم».. تعرف عليها    خطيب المسجد النبوي: يفرض على المسلم التزام قيم الصدق والحق والعدل في شؤونه كلها    خطيب المسجد الحرام: أعظم مأمور هو توحيد الله تعالى وأعظم منهي هو الشرك بالله    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    قراءة في الخطاب الملكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تحدث في خطابه عن "دولتين" و"وقف الاستيطان" وفلسطين ديموقراطية . باول يدعو الى قيادة فلسطينية "جديدة ومختلفة" والعرب يطالبونه بتركيز جهوده على انهاء الصراع
نشر في الحياة يوم 14 - 12 - 2002

اشادت دول عربية بمضمون المبادرة التي اعلنها وزير الخارجية الاميركي كولن باول للنهوض بالديموقراطية وفتح الاسواق في الشرق الاوسط، الا انها دعت الولايات المتحدة الى تركيز جهودها لانهاء الاحتلال الاسرائيلي، وتجنب ما يخشون ان يكون حربا مدمرة مع العراق. وكان باول تحدث عن برنامج يتكلف 29 مليون دولار سنويا تنفق على تشجيع الاصلاح الديموقراطي والتعليم الليبرالي والمشاركة السياسية وجماعات المجتمع المدني. لكنه في الوقت نفسه دعا الى تغيير القيادة الفلسطينية من اجل السلام.
القدس المحتلة، واشنطن، القاهرة، الدوحة، المنامة - "الحياة، أ ف ب، رويترز، ق ن ا - اكد وزير الخارجية الاميركي كولن باول ان السلام في الشرق الاوسط يمر عبر "قيادة جديدة ومختلفة" للفلسطينيين، مجددا ضمنا رغبة الولايات المتحدة بابعاد الرئيس ياسر عرفات عن السلطة. وقال في الخطاب الذي اعلن فيه برنامجا اميركيا للمساعدة على اجراء اصلاحات اقتصادية وسياسية واجتماعية في الشرق الاوسط، ان "السلام يتطلب من الفلسطينيين قيادة جديدة ومختلفة ومؤسسات جديدة ونهاية للارهاب والعنف"، مضيفا: "فيما سيحرز الفلسطينيون تقدما في هذا الاتجاه، سيكون على اسرائيل ان تقدم ايضا على خيارات صعبة، خصوصا لوضع حد لكل نشاطات بناء المستوطنات" في الاراضي الفلسطينية.
واعلن باول ان واشنطن ما زالت تؤيد انشاء دولتين، فلسطينية واسرائيلية، تعيشان "بأمن جنبا الى جنب"، و"اقامة فلسطين ديموقراطية تملك مقومات الاستمرار، في 2005 اذا كان ذلك ممكنا". واشار الى ان اللجنة الرباعية الولايات المتحدة وروسيا والاتحاد الاوروبي والامم المتحدة التي تجتمع في 20 كانون الاول ديسمبر على المستوى الوزاري في واشنطن لمناقشة "خريطة الطريق" الهادفة الى ايجاد حل للنزاع الفلسطيني - الاسرائيلي، "جاهدة في العمل" على هذا الملف. واعرب عن "امله" في ان يتمكن المشاركون في هذا الاجتماع من لقاء الرئيس جورج بوش على هامش اللقاء.
من جهة اخرى، اعتبر باول ان المبادرة الاميركية للشراكة مع الشرق الاوسط "استمرار وتعميق لالتزامنا منذ وقت طويل بالعمل مع كل شعوب الشرق الاوسط لتحسين ظروف معيشتهم اليومية ومساعدتهم على مواجهة المستقبل بالامل"، نافيا ان تكون لها صلة بالعداء الذي تلقاه السياسة الاميركية والذي خرج الى النور بعد هجمات 11 من ايلول سبتمبر عام 2001 على الولايات المتحدة. غير ان توقيت المبادرة اثار حيرة الديبلوماسيين العرب لانها تزامنت مع استعدادات الولايات المتحدة لهجوم محتمل على العراق واجتماع وسطاء الشرق الاوسط في واشنطن الاسبوع المقبل. واثار صغر المبلغ المالي المخصص للمبادرة بعض الانتقادات، اذ من المتوقع ان تتكلف حرب على العراق ما لا يقل عن مئة بليون دولار، اي ما يزيد 300 مرة على تكاليف المبادرة الديموقراطية. ولم يكشف باول عن اي تقدم في جهود الوساطة الاميركية في الصراع الفلسطيني - الاسرائيلي، وعزا المأزق الى اعمال العنف التي يقوم بها الناشطون الفلسطينيون. وقال باول: "سنفعل اي شيء لانهاء الارهاب والعنف الذي يأتي من المجتمع الفلسطيني ... بعض اجزاء المجتمع الفلسطيني". وتابع: "امنعوا الارهاب والعنف حتى نصبح في مركز يمكننا فيه اقناع الجانب الاسرائيلي بالتحرك".
اسرائيل ترحب بخطاب باول
من جانبها، ايدت اسرائيل امس دعوة باول لقيام "قيادة جديدة" للفلسطينيين، الامر الذي يعبر ضمنا عن رغبة الولايات المتحدة بابعاد عرفات عن السلطة. وقال مسؤول حكومي ان "الامر سيتطلب وقتا لحصول التغيير، جيلا وربما اكثر. الا ان الخطوة الاميركية هي من دون شك خطوة في الاتجاه الصحيح". واضاف ان "وزير الخارجية اشار الى اهمية وقف الدعوات الى الحقد وتحسين مستوى التعليم في العالم العربي. ومن البديهي اننا نؤيد وجهات النظر هذه".
السلطة: يمهد لضرب العراق
واعرب وزير العمل الفلسطيني الدكتور غسان الخطيب عن اعتقاده بان خطاب باول يأتي من باب التمهيد للضربة العسكرية الاميركية المحتملة ضد العراق. واكد لاذاعة "صوت العرب" ضرورة ان تنتبه الامة العربية وترد على هذا الخطاب بموقف موحد يربط المصالح الاميركية في الشرق الاوسط بتحقىق الشرعية الدولية سواء في فلسطين او العراق.
وقال السفير الاردني كريم قعور ان برنامج النهوض بالديموقراطية يحتاج الى مزيد من الاموال ويجب ان يقترن بمزيد من الجهود لانهاء الصراع الفلسطيني - الاسرائيلي. وقال: "عملية السلام في نظرنا هي قلب مشكلة الشرق الاوسط ويصعب المحافظة على الامل حينما لا يكون لدينا حل ونود ان يبذل مزيد من الجهد". وقال ديبلوماسي عربي اخر طلب الا ينشر اسمه ان العالم العربي اكثر قلقا من خطر هجوم اميركي على العراق، مضيفا: "اذا حدث ذلك فان التنمية الاقتصادية للمنطقة ستنتكس لسنوات مقبلة". واضاف: "باول يكرر المقولات القديمة وما نحتاج اليه هو التزام انهاء الاحتلال الاسرائيلي وليس هذا ما سمعناه".
القاهرة: لم يتطرق الى المشكلة الاساسية
وقال وزير الخارجية المصري احمد ماهر ان خطاب باول "لم يتطرق الى المشكلة الاساسية"، اي النزاع في الشرق الاوسط. ونقلت وكالة انباء الشرق الاوسط عن ماهر قوله: "على الرغم مما حوته بعض اجزاء البيان من نيات طيبة، فان الملاحظ انه لم يتعرض الى المشكلة الاساسية التي يكمن فيها جوهر المشاكل الاخرى التي تواجهها المنطقة وشعوبها". وتابع انه يعني "عدم تسوية مشكلة الشرق الاوسط وانهاء الاحتلال الاسرائيلي واتاحة الفرصة لجميع شعوب المنطقة لكي تعيش في امن وسلام وتتعاون على بناء الرخاء والمستقبل الافضل". واكد انه "استمع باهتمام الى البيان" الذي القاه باول، مشيرا الى ان "مصر ستدرسه".
قطر ترحب بالمبادرة الاميركية
ورحبت قطر بخطاب باول، واوضح مصدر مسؤول في وزارة الخارجية القطرية في بيان اوردته وكالة الانباء القطرية ان قطر تأمل "في ان تسهم هذه المبادرة في توسيع فرص التنمية الاجتماعية والاقتصادية والسياسية وفرص المشاركة الشعبية في منطقة الشرق الاوسط وان توفر الظروف المناسبة لتحقيق السلام العادل والشامل والامن والاستقرار فيها".
اما البحرين، فاعربت عن تقديرها لما ورد في خطاب باول، ونقلت وكالة انباء البحرين عن مسؤول في وزارة الخارجية تأكيده ايمان مملكة البحرين باهمية التطور في المجال السياسي والاقتصادي والمشاركة الشعبية في مجالات التنمية الاجتماعية المختلفة. واعرب عن امله في ان تستمر الولايات المتحة في تعاونها مع دول ارق الاوسط من اجل اقامة السلام العادل والامل والتنمية في المنطقة في المجالات كافة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.