لا يستطيع قارئ أو مثقف عربي ان ينكر دور ادوارد سعيد الفكري كونه صاحب أفكار جديدة وجذرية في تاريخ الاستشراق والثقافة الغربية وموقفها من الانسان العربي والتراث الإسلامي والإسلام بالذات، وسواء اتفقنا مع هذه الأفكار أو اختلفنا معها، وسواء كانت تعبر عن مزاج شخصي أو معاناة أو حصيلة نظر دقيق، فإن الشيء الذي يثير حفيظة كل قارئ منصف موقفه من المفكر العراقي كنعان مكية، اذ كان موقفاً انفعالياً شخصياً تبدو فيه النبرة المتعالية التي لا تليق بمكانة الاستاذ سعيد. من حقه ان يتناول تصورات الاستاذ مكية بالنقد والتشريح، ولكن ليس له ان يتعامل معه بهذا الأسلوب التهكمي! فمكية صاحب اختصاص فني رائع وله إسهامات علمية وفكرية لها روادها من العرب، وبخاصة العراقيين، وهو سياسي معارض طرح تصورات تخصه هو ووطنه العراق، والمطلوب من سعيد وغيره قراءتها باحترام ونقدها باحترام إذا كان للسيد سعيد الحق بالتدخل في الشأن العراقي. ولكن المؤسف حقاً، ان سعيد شنّ هذا الهجوم المقذع على مكية ومشروعه لخلاص العراق من الديكتاتورية البغيضة في مقالتين ب"الاهرام المصرية" و"الحياة" اللندنية اخيراً لكنه لم يقدم البديل! على رغم ان سعيد يقر علناً بديكتاتورية صدام حسين لكنه لم يدنها بل يساند هذه الديكتاتورية التي تعتاش على دماء العراقيين. أفلا يستحق ادوارد سعيد بمثل هذا الموقف الآحادي ادانة كالتي سطرها هو بحق الكثير من المثقفين العرب الذين لم يكتبوا حرفاً واحداً عن معاناة الشعب العراقي تحت نير صدام حسين؟ خصوصاً ان سعيداً وغيره يعرفون مدى الخدمة التي أسداها صدام لمشروعهم القومي الذي ينادي به سعيد ومحمد المسفر ومعن بشور! موقف سعيد من مكية يذكرنا بموقفه من المفكر الفرنسي روجيه غارودي وهو المدافع عن الاسلام وقضايا المسلمين، انها النبرة الاستعلائية ذاتها على رغم ان غارودي يُعد مفكر الحضارات البارز، ترى هل هي عقدته من المثقفين الكبار أم حسد الحاسدين من النجاح الذي حققه كنعان مكية لصالح الشعب العراقي والقضية العراقية واندحار معسكر صدام وأتباعه من العرب المستعربة؟ لم يكن الدكتور ادوارد سعيد موفقاً في تعاطيه مع مشروع مكية، لأن الموضوعية تداخلت مع الذاتية في شكل فاضح ومكشوف، وليت الأمر يقف على أعتاب الشخص المسمّى بل تعدى الى الأب والخصوصيات الشخصية التي تعتبر من المحرمات في الشرائع الوضعية والسماوية، وهو شيء يؤسف له حقيقة، فما كان جديراً بالكاتب المعروف ادوارد سعيد ان يخوض بمثل هذه المجالات. على ان سعيداً يحاكم مكية وكأن الكائن الانساني في تصوره قطعة من رخام، فهو هو من حيث الجوهر والموقف والتصور، لا يتغير ولا يتبدل، وهل يضمن لنا سعيد انه سيبق"هو نفسه، بلا تغيير ولا تبديل؟ هل الامبريالية والثقافة حقيقتان خالدتان؟ أم ان الاستشراق أرقام رياضية تصدق في كل زمان ومكان؟ إن الناس تتغير وتتبدل، وسبحان الذي لا يتأثر بما يدور حوله! اتهام الآخرين بالسذاجة نوع من الاستهانة بالفكر الانساني، حتى اذا بدا لنا انه نوع من الفكر الاسطوري، وكان على الاستاذ سعيد ان يحترم فكر مكية، وذلك كأي انسان آخر، ولا ننسى انه يصدر عن دراية بالعراق، وتاريخ العراق، ولا نعتقد بأن الاستاذ سعيد لا يعرف من هو محمد مكية وابنه كنعان الذي كان له دور كبير في إثراء التراث العراقي والعربي وحتى العالمي، وبالتالي، هو أدرى من سعيد وغيره بوطنه وشعبه. ان الاستاذ سعيد يتعامل مع مكية من منطلق الايمان بالتاريخ الأزلي من حيث لا يشعر... وذلك منهج لاهوتي في التعاطي مع الزمن لا يمكن ان نطمئن أو نركن إليه. ما طرحه سعيد ضد كنعان مكية، يعيد الى الذاكرة محاكم التفتيش، فهل يريد سعيد ان يستنهض الأمة بالسيف والمقصلة! ما طرحه سعيد ضد مكية يذكر بالمفكر الشهيد فرج فودة الذي اغتالته يد التعصّب الأعمى باسم الدين حين قال: الذين يفكرون ثم يكتبون احترمهم، والذين يكتبون ثم يفكرون اعذرهم، والذين يكتبون ولا يفكرون ابداً، أرد عليهم، فهل تحوّل سعيد من مدرسة المفكرين الليبراليين الكبار الى مدرسة الكتّاب الذين لا يفكرون والتي يديرها الملا عمر واسامة بن لادن؟ كاتب عراقي مقيم في بريطانيا.