محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



موسكو تطالب بخفض مدة التفتيش وتحمل بعنف على "اونسكوم". شيراك يحذر العراق وروسيا لا ترى مبرراً لضربه

وجه الرئيس جاك شيراك تحذيراً جديداً الى بغداد وحضها على عدم ارتكاب أي خطأ مع المفتشين أو عرقلة مهمتهم، فيما اعتبر وزير الخارجية الفرنسي دومينيك دوفيلبان ان نظام التفتيش "صارم وواقعي".
في الوقت ذاته حملت موسكو على ممارسات فرق التفتيش السابقة التابعة ل"اونسكوم"، معتبرة ان لا مبرر في هذه المرحلة لأي عملية عسكرية ضد العراق، ومستبعدة أي علاقة بين بغداد والارهاب الدولي الذي أصرت المانيا على أن مكافحته يجب أن تحظى بالأولوية.
وطالبت روسيا بخفض فترة عمل فرق التفتيش، والربط بين التفتيش وتعليق العقوبات الدولية.
طالبت روسيا ب"تقليص" الفترة الزمنية لعمل المفتشين و"احكام الربط" بين التفتيش وتعليق العقوبات، منتقدة بشدة عمل الفرق الدولية السابقة في العراق. وطلبت من "انموفيك" الالتزام ب"النزاهة"، فيما ذكر أحد مستشاري الرئيس الروسي أن موسكو تواصل محادثاتها مع العراق في شأن عدد من المشاريع الاقتصادية الكبرى.
وقدم نائب وزير الخارجية الروسي يوري فيدوتوف تفاصيل لتوضيح القرار 1441، قائلاً إنه ينص على انشاء نظام للرقابة على نزع السلاح في غضون 60 يوماً، وبعد 120 يوماً على اطلاقه يجب أن تعلق العقوبات.
وكانت موسكو أكدت على لسان فيدوتوف نفسه انه يجب أن تمضي سنة قبل "النظر في تعليق العقوبات"، فأثارت بذلك استياء شديداً لدى بغداد. وبموجب التصريح الأخير لنائب وزير الخارجية، فإن الفترة المقترحة حالياً قد تكون في حدود تسعة شهور.
وعاد فيدوتوف إلى التذكير ب"السلة" التي كانت موسكو اقترحت بموجبها مبادلة عودة المفتشين بتعليق العقوبات، لكنه قال إن "التعاون التام" من العراق قد يجعل بالإمكان "تكثيف" الجدول الزمني لعمل المفتشين و"تسريع الحركة نحو تعليق العقوبات".
وأشار إلى أن الخبراء الدوليين سينجزون "جرداً ومقارنة" بين الوضع الحالي وما كانت عليه الأوضاع عام 1998، أي قبل سحب المفتشين. وأضاف أن الملف النووي كان آنذاك "أغلق عملياً" والملف الصاروخي كان "قريباً من الاغلاق"، فيما ظلت تساؤلات في شأن الأسلحة الكيماوية والجرثومية. وتمنى على فرق التفتيش أن تعمل بموجب قرارات مجلس الأمن و"وفق صلاحياتها".
في الوقت ذاته، وجه المندوب الروسي لدى الأمم المتحدة سيرغي لافروف انتقادات شديدة إلى فرق التفتيش السابقة، وقال إنها مارست أعمالاً "لا علاقة لها بأسلحة الدمار الشامل"، واتبعت "أساليب فظة متجاهلة سيادة العراق وكرامة شعبه". وأعرب عن الأمل بألا يتكرر ذلك، وأن يلتزم المفتشون "النزاهة والمهنية".
وعن احتمالات الحرب، قال وزير الدفاع الروسي سيرغي ايفانوف ان "لا مبرر اطلاقاً" لأي عملية عسكرية ضد العراق في هذه المرحلة وطلب الالتزام بنصوص القرار 1441 التي تطالب باجراء تفتيش ورفع تقرير في شأنه إلى مجلس الأمن لبت الموضوع. وأضاف: "لا توجد أي معلومات" تشير إلى علاقة بغداد بالإرهاب الدولي. وأشار الى اكتشاف مقاتلين من 30-40 بلداً في الشيشان، ليس بينها العراق.
وتحدث رئيس الوزراء السابق يفغيني بريماكوف عن "عدم ارتياح" أميركي لقبول بغداد القرار 1441، لكنه قال إن "نوعاً من التحول" طرأ على سياسة واشنطن، مؤكداً أنه "لا يجزم بأن الضربة العسكرية لن تحصل، لكن حصولها ليس حتمياً".
مشاريع روسية مع العراق
في غضون ذلك، نقلت وكالة "ايتار تاس" الحكومية عن اندريه ايلاريوتوف المستشار الاقتصادي للرئيس فلاديمير بوتين، ان موسكو وبغداد تواصلان محادثات لتنفيذ عدد من المشاريع الاقتصادية الكبرى "إلا أن القرار النهائي لم يتخذ". وتحدث عن البرنامج الذي عرضه العراق وضم 67 مشروعاً، اقترح على روسيا تنفيذها وقدرت قيمتها الاجمالية ب40-60 بليون دولار. واعتبر ايلاريوتوف أن الأرقام الحقيقية "أقل من ذلك"، لكنه أكد أن المشاريع قائمة فعلاً.
ويشارك ايلاريوتوف في ندوة روسية - أميركية للاستثمار تعقد في بوسطن، وتحدث عما قاله مسؤولون أميركيون عن مراعاة مصالح روسيا في حال تنفيذ عملية عسكرية ضد العراق، مشيراً إلى أن "الوعود مهما كانت مغرية تختبر بالتجربة"، ما قد يعني ان روسيا لم تسقط خيار الحرب والحصول على "تعويضات".
الرباعي الفرنسي - الروسي
الى ذلك، شكل الاجتماع الذي عقده أمس الرئيس جاك شيراك مع وزيري الخارجية والدفاع الروسيين ايغور ايفانوف وسيرغي ايفانوف، مناسبة لتحذير العراق من نتائج أي خطأ قد يرتكبه، وتأكيد ضرورة تعاونه مع الأمم المتحدة. ونقلت الناطقة باسم قصر الرئاسة الفرنسي كاترين كولونا، عن شيراك قوله خلال اللقاء: "على العراق ألا يرتكب أي خطأ هذه المرة، وتعاونه الكامل مع الأسرة الدولية ضروري".
وأوضحت كولونا ان الجانبين الفرنسي والروسي شددا على ضرورة تمكين المفتشين من العمل لنزع أسلحة الدمار الشامل العراقية "من دون عراقيل" واعتبرا ان المسألة الأكثر أهمية الآن هي عودة المفتشين وقدرتهم على مراقبة السلاح العراقي المحظور وتدميره اذا اقتضى الأمر ذلك، من دون عراقيل.
ويشارك الوزيران الروسيان في اجتماعات اللجنة الأمنية الفرنسية - الروسية التي تضمهما ونظيريهما الفرنسيين، وزير الخارجية دومينيك دوفيلبان ووزيرة الدفاع ميشال اليوماري. وعقد الوزراء الأربعة في ختام اجتماعاتهم مؤتمراً صحافياً في مقر الخارجية الفرنسية، اكد خلاله دوفيلبان ان التشاور والاتصالات الفرنسية - الروسية التي سبقت صدور القرار 1441 وواكبته "تشكل نموذجاً" للتشاور الثنائي الذي ينبغي تطبيقه في قضايا اخرى منها قضية الشرق الأوسط.
وأشار الى ان القرار 1441 ينص على نظام تفتيش "صارم وواقعي" معرباً عن ثقته بالمفتشين وقدرتهم على أداء عملهم بفاعلية. واشاد بمهنية رئيس لجنة التفتيش هانس بليكس وصدقيته، عشية لقائهما اليوم في باريس قبل توجه الأخير الى قبرص في طريقه الى بغداد الاثنين.
أما وزير الخارجية الروسي فأشاد بمستوى فرق التفتيش وتنوعها، داعياً الى الوثوق بها وعدم السماح بأي تدخل في عملها، خصوصاً ان المفتشين "يخضعون لمراقبة مجلس الأمن ويعملون بإشرافه".
ونبه الى ان جهوداً هائلة بذلت في مجلس الأمن للتوصل الى القرار 1441 بفضل "مساع متضافرة"، قائلاً ان الاجماع الذي أتاح تبني القرار يتيح امكانية فعلية لتسوية الأزمة العراقية وسواها من الأزمات الدولية، بما فيها أزمة الشرق الأوسط.
وذكرّ بأن قرارات مجلس الأمن ملزمة للجميع، معتبراً ان الأزمة العراقية "ينبغي ألا تحجب عن الأنظار أزمة الشرق الأوسط، بل هما متكاملتان وتسويتهما تساعد في تهدئة الأوضاع في المنطقة".
ورداً على سؤال عن احتمال شن الولايات المتحدة حرباً على العراق في تحرك منفرد، قال وزير الدفاع الروسي ان القرار 1441 ينص على اجراءات واضحة ومحددة ولا يترك المجال للأعمال المنفردة، مؤكداً ضرورة المضي في تطبيق كل الأطراف المعنية كل بنود القرار.
وخلال استقباله وزير الدولة الاماراتي للشؤون الخارجية الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ليل اول من امس، شدد شيراك على اهمية "ان ينفذ العراق بدقة التزاماته، ويظهر تعاونه الكامل مع الامم المتحدة". وزاد: "هذا ما تنتظره الاسرة الدولية بالاجماع، يجب ان يتمكن المفتشون من انجاز عملهم بسرعة ومن دون عوائق".
في برلين، طالب وزير الخارجية الالماني يوشكا فيشر الرئيس صدام حسين بتنفيذ سريع لقرار مجلس الامن. وفي كلمة القاها امس في البرلمان الاتحادي خلال مناقشة مشروع التمديد للقوات الالمانية العاملة في اطار مكافحة الارهاب الدولي، اوضح فيشر بطلب من المعارضة، ان لحكومته اولويات اخرى غير اسقاط النظام العراقي، لافتا ان العقوبات التي فرضت على العراق "اثبتت فعاليتها من دون شك". وتطرق الى سعي اميركا الى شن هجوم واسقاط نظام صدام، قائلاً ان على واشنطن "ان تسأل نفسها هل هي مستعدة عبر استخدام قوات ضخمة للبقاء فترة طويلة في بغداد".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.