تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بليكس يناقش في العاصمة الروسية استئناف التفتيش وانان يحذر من "اجراءات اخرى" اذا رفضت بغداد الامتثال . موسكو ترفض أي مطالب تعجيزية في مشروع القرار الاميركي الجديد عن العراق
نشر في الحياة يوم 22 - 10 - 2002

اشترطت موسكو ان يكون القرار الدولي الجديد في شأن العراق "خالياً من مطالب تعجيزية"، ولا ينص على استخدام تلقائي للقوة و"يحفظ أولوية مجلس الأمن". وستناقش موسكو هذه العناصر مع رئيس لجنة "انموفيك" هانس بليكس الذي يبدأ اليوم الثلثاء زيارة غير رسمية الى موسكو، فيما توقع الأمين العام للأمم المتحدة كوفي انان تبني القرار الجديد هذا الاسبوع.
اكد نائب وزير الخارجية الروسي يوري فيدوتوف امس ان رئيس المفتشين الدوليين هانس بليكس يزور موسكو "بصفته الشخصية" لإلقاء محاضرات عن الاستخدام النووي للطاقة السلمية، لكنه سيجتمع مع وزير الخارجية ايغور ايفانوف ويجري مشاورات مع فيدوتوف ومسؤولين آخرين. وأضاف ان بليكس سيناقش القضايا المتعلقة باستئناف عمليات التفتيش في العراق، ومشروع القرار الجديد الذي سيعرض على مجلس الأمن.
وشدد فيدوتوف على ان المشروع يجب ان لا يتضمن فقرات تنص على "الاستخدام التلقائي للقوة"، وان "لا يقتبس عناصر من المشروع الاميركي السابق تتضمن مطالب تعجيزية من العراق". واعتبر ان تضمين القرار مثل هذه البنود يؤدي الى اثارة أزمات جديدة بدلاً من استئناف التفتيش.
وأشار المسؤول الروسي خصوصاً الى ان القرار يجب ان "يحفظ أولوية مجلس الأمن وصلاحياته في الحفاظ على الأمن والسلام العالميين بموجب ميثاق الأمم المتحدة". وهذه فقرة يرى المراقبون انها تجدد رفض روسيا أي عمل عسكري ضد العراق من دون غطاء دولي. واعتبرت موسكو ان المشروع ستطرحه الولايات المتحدة، لكنه "يجب ان يكون ثمرة ابداع جماعي" ويراعي آراء كل الأطراف ومنها فرنسا وروسيا.
وأعلن الأمين العام للامم المتحدة كوفي انان الذي يقوم بجولة في آسيا الوسطى، في العاصمة الطاجيكية دوشانبه امس انه يتوقع تبني القرار في غضون يومين. واضاف ان القرار سيتضمن مطالب في شأن نزع السلاح "وعلى العراق الامتثال لها". وتابع انه بخلاف ذلك فإن "اجراءات اخرى" ستتخذ ضد بغداد.
وسيكون الملف العراقي واحداً من المحاور الاساسية التي يبحثها في موسكو وكيل وزارة الخارجية الاميركية جون بولتون. وتأتي زيارة بولتون في اطار التحضير لقمة دول مجلس التعاون الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادئ التي تعقد في المكسيك. وسيعقد الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والاميركي جورج بوش اجتماعاً على هامش القمة سيكون العراق من القضايا الرئيسية فيه.
بوتين يلتقي شرودر
وفي تطور آخر، نقلت وكالة الانباء الروسية عن متحدث باسم الكرملين سيرغي بريكوندو ان بوتين سيلتقي المستشار الالماني غيرهارد شرودر الخميس المقبل خلال توقفه في برلين. واضاف ان بوتين وشرودر سيناقشان الموضوع العراقي ومسألة جيب كالينينغراد والعلاقات بين حلف الاطلسي وروسيا، قبل ساعات من افتتاح قمة الاتحاد الأوروبي في بروكسيل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.