ننشر هنا وثيقة بيان الأكاديمية السويدية لنوبل الآداب الذي صدر يوم الخميس الفائت: يحلل الكاتب المجري ايمري كيرتيش امكان استمرار الفرد في الحياة والتفكير في زمن اصبح الانصياع للقوى والتأثيرات الاجتماعية المحيطة شبه كامل. وتعود كتابات كيرتيش كلها الى المنعطف الاساس في حياته، الا وهو المدة التي قضاها في معسكر اوشفيتز، حيث اعتقل في الخامسة عشرة من عمره خلال الحكم النازي. ولم يكن المعسكر بالنسبة الى كيرتيش حدثاً طارئاً غريباً عن سير الامور في اوروبا الشرقية. كان المعسكر يجسد الحقيقة الفظة للتقهقر الانساني في الحياة المعاصرة. ويروي كتاب كيرتيش الاول "بلا مصير" الذي اصدره عام 1975، قصة الشاب كوفيس الذي اعتقل ونقل الى معسكر نازي فتأقلم ونجا. ويلجأ الكتاب الى اعتماد وسيلة التحايل على الامور واعتبار المعسكر امراً واقعاً، والحياة اليومية فيه عادية، وإن تخللتها بعض الصعوبات والظروف التي لا يحسد المعتقلون عليها. ولكنها في الوقت نفسه حياة لا تخلو من بعض السعادة. وينظر كوفيس الى الامور المحيطة به بعيني طفل، لا يفهمها، ولا يعتبرها غير طبيعية، لسبب بسيط هو انه لا يملك بعد اي افكار جاهزة من افكار الراشدين. وربما كانت صدقية الوصف التي تصدم القارئ نتيجة لغياب اي سخط اخلاقي او معارضة ماورائية لدى الراوي. فلا يصطدم القارئ بوحشية الممارسات وحسب، وانما بطريقة تنفيذها اللامبالية. وينشغل الجلاد والضحية بتفاصيل حياتية صغيرة فيما تغيب القضايا الكبيرة. والرسالة التي يريد كيرتيش ايصالها في كتابه هي "ان تحيا يعني ان تتأقلم". فالتغلب على الظروف القاهرة في اوشفيتز ليس سوى نتيجة للمبدأ نفسه الذي يجد ترجمته في التعايش الانساني اليومي. وبهذه الطريقة يلتقي الكاتب مع النظرية الفلسفية التقليدية التي ترى الحياة عدوة للروح الانسانية. في "صلاة لطفل لم يولد" الصادر عام 1990، يقدم كيرتيش صورة سلبية عن الطفولة تفسر في ما بعد الشعور المتناقض للشاب كوفيس بأنه في بيته وهو في معسكر الاعتقال. ويختتم تحليله الوجودي السوداوي باعتبار الحب اقصى درجات الانصياع والتأقلم، انه الاستسلام المطلق للرغبة الملحة في الحياة. ويرى كيرتيش ان البعد الروحي للانسان يكمن في عجزه عن التأقلم مع ظروف الحياة، فالتجارب الفردية تغدو تافهة وغير نافعة اذا ما نظر اليها على ضوء حاجات المجموعة ومصالحها. وتتجلى قدرة كيرتيش الفكرية في كتابه "يوميات عبد" الصادر عام 1992. ويكتب: "التبرير النظري هو بالكاد بناء"، ولكنه في الوقت نفسه يفتح حواراً مع التاريخ العريق للنقد الادبي من امثال باسكال وغوته وشوبنهاور ونيتشه وكافكا وكامو وبيكيت وبيرنهارد. ويبرز كيرتيش كأقلية مجتمعة في انسان واحد. فهو ينظر الى نسبه اليهودي كتعريف ألصقه العدو به. ولكنه خلال تحليله يغوص في المعارف البشرية والعصر الذي عاش فيه. ويمكن اعتبار الاعمال التي تبعت "بلا مصير" و"الفشل الذريع" عام 1988، و"صلاة لطفل لم يولد" عام 1990 تكملة وإضافات على العمل الاول. وبينما الكاتب ينتظر رفض روايته عن اوشفيتز راح يقضي ايامه في كتابة قصة معاصرة بأسلوب كافكا، وهي وصف لأوروبا الشرقية يكاد يكون كرهاب الاماكن المغلقة كلوستروفوبيا. وفي النهاية يصله الخبر بأن كتابه السابق وعلى رغم كل شيء، سينشر. يتملكه شعور بالفراغ. فبعرض الكتاب على رفوف المكتبات ستتحول شخصيته غرضاً بلا قيمة، وتمسي اسراره ترّهات. ويظهر رفض كيرتيش للتنازل جلياً في اسلوبه الكتابي الذي يسبر الذكريات عبر سياج شائك، اسلوب يترقب زواراً غير متوقعين بين لحظة وأخرى. الا انه يريح قراءه من ثقل العواطف البديلة ويوحي اليهم بحرية فكرية فريدة. ترجمة: بيسان الشيخ