أصدر الناقد المصري طه وادي كتاباً حديثاً عنوانه "القصة السعودية المعاصرة" ضمن سلسلة آفاق عربية التابعة للهيئة العامة المصرية لقصور الثقافة، يؤرخ لفن القصة القصيرة في الادب السعودي المعاصر ويوضح اهم مراحل تطوره. يشتمل الكتاب على قسمين، الاول دراسة نقدية تحتوي على ثلاثة فصول يتحدث الاول عن "قضايا سردية" ومنها المتخيل السردي ونظرية الاجناس الادبية، مقاربات نقدية حول مفهوم القصة القصيرة يستعرض فيه وادي آراء بعض الكتاب الاجانب والعرب امثال غي دي موباسان وآيان رايد ووين بوث وشكري عياد وإداور الخراط، الوظيفية الفنية، القصة والقيم الاخلاقية، التناص. وفي الفصل الثاني "تطور القصة القصيرة في المملكة العربية السعودية منذ النشأة حتى المرحلة المعاصرة"، يلقي الضوء على سمات القصة السعودية منها الحفاوة الشديدة بتصوير الواقع المحلي بدرجة تصل معها القصة القصيرة - أحياناً - الى ان تكون لوحة قصصية لشخصية محلية او عادة شعبية، شاعرية القص، والاستعانة بالرمز الفني والقناع التاريخي وبعض الاشارات الاسطورية. ويقدم في الفصل الثالث بعض الشهادات الادبية كتبها كتاب قصة قصيرة سعوديون امثال ابراهيم الناصر الحميدان، شريفة الشملان، بدرية البشر، محمد علي قدس، ومحمد علوان. أما القسم الثاني من الكتاب الخاص بالمختارات فهو يضم خمسة وعشرين نموذجاً تمثل اهم الاجيال والتيارات منها "الرهان الخاسر" لإبراهيم الناصر الحميدان، "بوابة الموت" لخالد محمد الخضري، "امتداد سنوات الخصب والجوع" لخليل ابراهيم الفزيع، "نبت القاع" لعبده خال، "البكاء على صدر القبيلة" لوفاء الطيب، "الدخول في تفاصيل حلم لا ينتهي" لمحمد علي قدس، "الهديل" لعبدالعزيز مشري، و"من ثقب الباب" لسحر الرملاوي.