الذين يألفون الصوت الرخيم لجورج قرداحي، يعرفون جيداً انه كان واحداً من أبرز مقدمي نشرات الأخبار في محطة مونتي كارلو الفرنسية الناطقة بالعربية والتي تحتفل هذه الأيام بالعيد الثلاثين لتأسيسها وسط ظروف متغيرة، مختلفة عن سنوات التأسيس وسنوات التألق والتميز. طوال عقد الثمانينات وحتى أواسط التسعينات من القرن الماضي كانت نشرات هذه الإذاعة وبرامجها الأخبارية التي تشتمل على مواجز مع تمام كل ساعة، تجذب أعداداً هائلة من المستمعين ، من المسيّسين والحريصين على متابعة هذه البرامج، وكذلك من الجمهور العريض. وما كان يشد الى هذه البرامج التي تضم، الى الأخبار، حوارات متخصصة، هو التالي: أولاً: التحرير الجيد والدقيق، مع استخدام لغة عربية حية ومطواعة، على العموم ولكنها متفذلكة لدى مقدم أخبار بعينه وهو مذيع موهوب جميل النبرة والايقاع. هذا التحرير المتقن الذي يذهب مباشرة الى "قلب" الخبر بغير تمهيدات مملة، أو مقدمات لا فائدة منها ولا لزوم لها، كان يشكل آنذاك "ثورة" في تحرير الأخبار وصوغها. وبالمقارنة مع الاذاعة الأجنبية الأخرى الناجحة الناطقة بالعربية لندن بي بي سي فقد كانت نشرات أخبار مونتي كارلو، أكثر شمولاً وحيوية، وأسرع في التقاط الأخبار ونقلها. ما جعل أجيالاً من المستمعين غير المكتملين ينزحون الى الاذاعة الفرنسية وذلك من دون التقليل من أهمية الإذاعة البريطانية وبخاصة في مجال التقارير الإخبارية. ثانياً: الى جانب ذلك، تميزت مونتي كارلو بمواهب مذيعيها والمقصود في حقل اختصاصهم كمذيعين. فالأصوات واضحة، قوية ورخيمة تجمع بين الحيوية والرصانة، بين التدفق والتقطيع الصحيح للعبارات. وثمة أصوات لا تنسى: كمال طربيه، نبيل صباغ، فريدة الشوباشي، ابراهيم يوسف يزبك، انطوان أبي سمرا، كمال كامل، محمد برو، نبيل درويش، انطوان بارود. وقد نجحت الإذاعة في تحقيق التكافؤ والتماثل بين مستوى مذيعيها ومذيعاتها، وكأنهم كما يقال في العربية قرأوا على شيخ واحد، خلافاً للإذاعات العربية التي يتباين فيها مستوى المذيعين والمذيعات تبايناً شديداً، حتى ليعجب المستمع لكونهم ينتمون الى اذاعة واحدة. هذا المستوى الفني العالي للمذيعين منح الإذاعة هوية مستقلة وشخصية حاسمة، الى الجدارة والتميز. فيسهل على المستمع ان يدرك على الفور انه انما يستمع الى اذاعة مونتي كارلو، ما ان يصغي الى جملة واحدة ينطق بها أحد المذيعين أو المذيعات. مع ملاحظة أن الأسماء المشار اليها، هي لمقدمي البرامج الإخبارية دون البرامج الأخرى. ثالثاً: تميزت أخبار هذه الإذاعة منذ البدء، باعتمادها على مراسلين ثم محللين معقبين، وهو أسلوب لم يكن سائداً آنذاك قبل عشرين عاماً فكانت النشرة تبعاً لذلك تمنح مستمعيها إضاءة قوية كاشفة، فضلاً عن المتعة المتأتية من الاصغاء لأصوات متعددة من مشرق العالم الغربي ومغربه. رابعاً: ان هذه الاذاعة بحكم موقعها الجغرافي والسياسي وكذلك "عقيدتها" الإعلامية، رفعت لواء التعددية السياسية والفكرية فأخبارها متعددة المصادر، فلم تعتمد مصادر رسمية مطلعة لا يرغب أصحابها مع ذلك في اطلاع الرأي العام على الحقيقة بل اعتمدت مصادر متعددة: برلمانية، حزبية، دينية، ونقابية وإعلامية مراسلون أو صحافيون متمرسون وحتى منتصف التسعينات، كان يتاح للمستمع العربي في هذا البلد أو ذاك أن يتعرف الى أخبار بلده والبلاد الأخرى طبعاً، من هذه الإذاعة "الأجنبية البعيدة" التي كانت تبث الأخبار أولاً بأول، والتي سبقت الفضائيات العربية، في ايلاء أهمية للخبر الدولي متى كان هذا الخبر على جانب من الأهمية، بينما نشأ المستمع العربي على ذلك التصنيف الرتيب بل البليد للأخبار: محلي فعربي فدولي وبصرف النظر عن الأهمية. لهذه الأسباب نجحت وتألقت هذه الإذاعة، الى جانب مزجها بين ما هو عربي وغربي فرنسي في الموسيقى والغناء، وهو ما منحها تميزاً مبكراً. ولعل المرء لا يجافي الحقيقة بالجهر ان نسبة اجتذاب المشاهدين قد تراجعت، لأسباب لا تخص جميعها الإذاعة نفسها والقائمين عليها، فقد سلبت الفضائيات من مونتي كارلو أعز ما تملك وهي البرامج الإخبارية، وعلى مدار الساعة، وليس حتى الثامنة أو التاسعة ليلاً بتوقيت غرينتش. علماً أن هذه المحطات استفادت من أسلوب الاذاعة الفرنسية في التغطية السريعة. أما برامج المسابقات والمنوعات ومنها برامج الغناء والموسيقى فإن إذاعات ال "اف ام" الشبابية نجحت في الاستيلاء عليها وتسويقها. وإذ تبقى لمونتي كارلو خصوصيتها التي تميزها عن غيرها، ولسوف يظل الأمر كذلك مهما اتسعت دائرة التنافس، فإنه يؤخذ على الإذاعة في سنواتها القليلة الأخيرة اهتمام أقل بمستوى المذيعين وتأهيلهم، ولا يبرر ذلك القول إن الهدف من ذلك هو التجديد أو ضخ دماء شابة، بحسب هذا التعبير الدموي. إذ ان التجديد لا ينفي، ويجب ألاّ ينفي الحاجة الى التجويد، أو الحفاظ على السوية الفنية العالية، كما كان حال الراديو حتى منتصف التسعينات. أما لمقترحات المهنية الأخرى، المتعلقة بإدراك حاجات الجمهور وتلبية رغباته المتغيرة، فهو من شأن المتخصصين في الفن الإذاعي، وكاتب هذه الكلمات ليس أحدهم.