تستحق قراءة كنعان مكية وحسن منيمنة لنص محمد عطا "الحياة" - 4/1/2002 الى وقفة أو أكثر، ولعل نشرها في "نيويورك ريفيو أوف بوكس" يؤكد ذلك، نظراً الى كونها موجهة في الأصل الى قارئ غربي من كاتبين عربيين، ما يجعلها مقبولة لديه اكثر من القراءات الأخرى. ولعل اسوأ ما في القراءة المذكورة المحصلة التي سيخرج بها القارئ الغربي وغالباً ما سيقبلها، فيما يستبعد ان ينسحب ذلك القبول على القارئ العربي. المحصلة المذكورة هي اننا امام مجموعة من الأشخاص يحركهم فكر معين، يمكن وصفه بأنه "عدمي" بالكامل، إذ ان الموت هو شعاره، والموت فقط من اجل رضا الله والجنة من دون النظر بأي شكل من الأشكال الى السبب الكامن خلف ذلك الموت وتبريراته الفقهية والشرعية، أو مآلاته على الصعيد العملي والواقعي. لا تنطوي هذه السطور على تبن لهجمات الحادي عشر من ايلول سبتمبر، لا من الزاوية الفقهية ولا العملية، وإنما هي محاولة للرد على طرح خاطئ يضعها في سياق البحث عن الموت "العدمي" غير المتصل بالواقع، واقع المسلمين. تقول قراءة مكية ومنيمنة إن "فحوى الوثيقة بأكملها هي ان الهدف من الشهادة هو حصراً رضا الله، فنص الوثيقة لا يتضمن اية اشارة الى ما يبرر التضحية بالنفس لمصلحة الجماعة. وليس على الصفحات الأربع اي تلميح الى مظالم لا بد من اعتراضها من خلال فعل الشهادة، لا في فلسطين ولا في العراق ولا في غيرهما". ويخلص الكاتبان الى القول: "والشهادة هنا ليست شرفاً يمنحه الله لطالبه بعد ان يبذل نفسه لمصلحة الأمة والدين، بل مقام يبلغه هذا المحارب بنفسه ويعمل على تأديته وكأنه ركن من اركان العبادة". ما ينبغي ان يقال ابتداء هو ان الكاتبين لم يتوقفا سوى في معرض الإشارة عند غياب الصفحة الأولى من النص ولم يتساءلا عن سر ذلك الغياب. أهو لاحتوائه على الجزء الذي لا يراد نشره والمتصل بالتبرير العملي للعمليات والذي اشار الكاتبان الى غيابه مثل قضية فلسطينوالعراق وسواهما والظلم الواقع على المسلمين من الولاياتالمتحدة، ام هو لصعوبة تأليفه قياساً بما تبقى من النص الذي توزع على فقرات يسهل وضعها من قبل مجموعة من المطلعين، ولو على نحو محدود، على الشأن الإسلامي. قد يكون الاحتمال الأول وارداً، بيد ان وروده سيكون دليلاً الى أن مجموعة الخاطفين، وليس قادة الطائرات، لم يكونوا على علم بطبيعة العملية، وأن وضع النص على هذا النحو إنما كانت لاعتبارات امنية خشية وقوعه في ايدي الأجهزة الأمنية، بدليل ان الكلام لا يشير الى معركة اختطاف طائرة بل يتحدث عن معركة هي اشبه بمعارك السيف في بطحاء مكة، وإلا ما معنى الحديث عن الأسر والغنائم. وقد يكون من المناسب القول إن محاولة الكاتبين إنزال التعليمات الواردة في النص حول الذبح والأسر على واقعة اختطاف طائرة قد حملت قدراً كبيراً من التعسف. نقول إن هذا الاحتمال يبقى وارداً ولو بنسبة ضئيلة، بيد ان الأرجح والذي يميل إليه العقل المطلع على ابجديات الإسلام وأفكار المجموعات الإسلامية المعتدلة منها والمتشددة، هو ان النص مفبرك من ألفه الى يائه، بل إن كاتبه لم يكن واحداً بل أشخاص متعددون، وقد جرى التغلب على الإشكالية بتوزيع الفقرات وأحياناً بوضع تعليمات مرقمة. لنأخذ هذه الفقرة: "إذا ذبحتم فاسلبوا من تقتلوه لأن ذلك سنة من سنن المصطفى ولكن بشرط ان لا ينشغل بالسلب ويترك ما هو اعظم". وفي موقع آخر "ثم طبقوا سنة الأسر وأسروا منهم واقتلوا منهم". هل يمر هذا الكلام على من لديه ذرة من عقل، كيف يتحدث محمد عطا حامل الماجستير في هندسة العمارة عن سلب الركاب فيما هو ذاهب الى الموت، وكيف يطبق سنة الأسر وأين سيضع أسراه؟ إنها فقرات جرى انتزاعها من نصوص لها صلة بغزوات من القرن الأول الهجري ولا يمكن وضعها في سياق توجهات الى رجال سيختطفون طائرة، وحتى الى أي احد يعلم انه ذاهب لتنفيذ عملية نهايتها الموت المحتوم. خلاصة القول هي ان النص الذي قرآه مكية ومنيمنة هو نص ساذج هدفه دفع الناس الى قناعة كتلك التي توصل إليها الكاتبان، وهي اننا بإزاء مجموعات عدمية تريد الموت للوصول الى الجنة والحور العين من دون وجود هدف أو مبرر، وهو استنتاج يروجه الإسرائيليون وأعوانهم ممن لا يريدون للأميركي ان يتساءل عن دوافع اولئك القوم، بقدر ما يربط فعلهم بدين يحض على كراهية الآخرين والعمل على قتلهم من دون اي سبب. * كاتب اردني.