محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



طهران تربط تطورات الشرق الاوسط باتهام واشنطن لها بالتدخل في افغانستان . رفسنجاني يحمل على بوش رافضاً "التهديد والضغوط"
نشر في الحياة يوم 12 - 01 - 2002

رفضت ايران لغة "الاملاءات" الاميركية -البريطانية في شأن مكافحة الارهاب. ووصف الرئيس السابق هاشمي رفسنجاني الذي يرأس مجلس تشخيص مصلحة النظام مواقف الرئيس الاميركي جورج بوش تجاه ايران بأنها تفتقد الى "الأدب"، مشدداً على ان "التهديدات" الاميركية لا تجدي مع "شعب ايران الثوري".
أعلن الرئيس الايراني السابق هاشمي رفسنجاني عدم اكتراث بلاده بلغة "التهديد والوعيد والارهاب" التي تمارسها واشنطن بالتزامن مع "تجييش الجيوش التابعة لها"، ومع الضغوط التي تمارسها على الدول العربية والاسلامية.
واعتبر في خطبة صلاة الجمعة في طهران امس، ان هذه الممارسات "الاميركية والبريطانية" لا تجدي نفعاً مع ايران. وجاء ذلك في معرض رده على الحملة السياسية الاحدث من نوعها ضد ايران والتي شنها بوش الذي اتهم طهران بإيواء اعضاء من تنظيم "القاعدة" التابع لأسامة بن لادن، الفارين من أفغانستان، وحذرها من عرقلة عمل حكومة حميد كارازي الموقتة في كابول.
وجاء رد رفسنجاني غداة مسارعة الخارجية الايرانية عبر الناطق باسمها حميد رضا آصفي الى وصف هذه الادعاءات بأنها "لا تفتقد الى أي دليل، ولا أساس لها من الصحة".
وذكر آصفي بان ايران "سارعت ومنذ بداية الأزمة الحالية في أفغانسان اي بعد احداث 11 أيلول سبتمبر الماضي، الى اقفال حدودها في شكل كامل منعاً لتسلل أعضاء من القاعدة الى ايران من أفغانستان".
قلق ايراني
ولم تخف الأوساط الايرانية امس، قلقها من التحرك الاميركي في أفغانستان ومن مرحلة ما بعد افغانستان، ورأت ان واشنطن تريد إخضاع الدول العربية والاسلامية وذلك بالتعاون مع اسرائيل.
وانتقد رفسنجاني سكوت الكثير من زعماء الدول العربية والاسلامية عن الأعمال القمعية التي تمارسها حكومة آرييل شارون ضد الفلسطينيين.
وأكد ان الأميركيين "يقومون بعمليات ابتزاز ثم يمارسون التهديد"، معتبراً ان ذلك "مجد مع اولئك الذين يعتريهم الخوف ولكن ليس مع ايران وشعبها الثوري الذي خبرتموه مرات عدة".
وقال مخاطباً الاميركيين: "شهدتم ان توجيه مثل هذا التهديد الى الايرانيين له مفعول عكسي تماماً". واضاف: "بالامس خاطب الرئيس الاميركي ورئيس الوزراء البريطاني توني بلير ايران قائلين ان عليها القيام بهذا الامر او ذاك"، وتساءل: "كيف تسمحان لنفسيكما بالحديث بهذا الاستهتار عن شعب ثوري؟".
تصعيد للضغوط
ورأى محللون في طهران ان مواقف بوش الأخيرة تعتبر بمثابة تصعيد للضغوط السياسية الاميركية ضد ايران تحت ستار التطورات الأفغانية، ولكن لأهداف أخرى، يتمثل جوهرها في موقف ايران الداعم لحزب الله اللبناني ولقوى المقاومة الفلسطينية ضد الاحتلال الاسرائيلي.
وربطت مصادر ايرانية بين مواقف الرئيس بوش التصعيدية، والمواقف الاسرائيلية التصعيدية أيضاً ضد ايران، ومن أبرزها قيام تل أبيب بإيفاد وزير خارجيتها شيمون بيريز الى الهند أخيراً حيث أطلق تصريحات وصفت بأنها استفزازية ضد ايران ودعا الأخيرة الى الشعور بالقلق من تعاون اسرائيل والهند".
ويضاف الى ذلك، قيام الحكومة الاسرائيلية بتوجيه أصابع الاتهام نحو طهران بالضلوع في قضية سفينة الأسلحة التي صادرتها البحرية الاسرائيلية أخيراً في البحر الأحمر، وكلها مؤشرات الى أن الضغط الاميركي -الاسرائيلي -البريطاني دخل مرحلة جديدة ضد ايران وسط تضارب مواقف هذه الأطراف من النظرة الى الارهاب اذ تتهم طهران الحكومة الاسرائيلية بممارسة الارهاب الحكومي.
الاستخبارات الاميركية
وفي الوقت نفسه، نقلت تقارير عن اجهزة استخبارات اميركية ان عدداً من اعضاء "القاعدة" نجحوا في اللجوء الى ايران، فيما رأى محللون اميركيون ان هؤلاء قد لا يكونوا في ايران بموافقة رسمية. لكنهم اضافوا ان المشكلة تظل قائمة لانه في حال العثور على مخبأ لاعضاء "القاعدة" في ايران فان الحكومة الايرانية سترفض تسليمهم الى بوش.
وكانت العلاقات بين الجانبين شهدت تطوراً في اعقاب الحادي عشر من ايلول سبتمبر عندما اطلقت الولايات المتحدة اتصالات غير رسمية مع ايران من خلال سويسرا. وقال محللون ان هذه القناة ربما كانت بالغة الاهمية في تهدئة مخاوف ايران الامنية.
ايران محاصرة
وربما تشعر ايران كما لو كانت محاصرة بقوات مؤيدة للغرب مع وجود تركيا الدولة الاسلامية الوحيدة العضو في حلف شمال الاطلسي على حدودها الشمالية الغربية ووجود قواعد اميركية في اوزبكستان على حدودها الشمالية الشرقية، وقوات اميركية في افغانستان على حدودها الشرقية.
وفي الوقت نفسه، تتهم مصادر الحكومة الجديدة في كابول ايران بممارسة نفوذ في المناطق الافغانية القريبة من حدودها، وذلك لضمان مصالحها الاستراتيجية، عبر دعم قادة محليين اعربوا اكثر من مرة عن رفضهم الوجود الاجنبي في بلادهم.
لكن طهران تعتقد ان الاتهامات الصادرة من كابول مردها تحالف الحكومة الجديدة مع الهند التي تسعى الى فتح قنوات اتصال بين اقطاب تحالف الشمال واسرائيل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.