مع صدور الطبعة الجديدة لكتاب "التعريف بطبقات الأمم" الذي اشتهر ايضاً بطبقات الأمم لصاعد الأندلسي 420 - 462ه عن دار نشر التراث المخطوط بطهران وهي مؤسسة تعنى بالتراث الاسلامي عربيّه وفارسيّه، وضعت بين ايدينا طبعة تلافت الكثير مما حل بطبعات هذا الكتاب المتعددة من تحريف وتصحيف وتهميش مغلوط كان سببه الاعتماد على مخطوطة مغلوطة حيناً او سهو اقلام المحققين وتسرّعهم في احيان اخرى. وطبعته الجديدة بتحقيق الباحث غلام رضا جمشيد نزاد أول ويقع مع مقدمته الوافية وفهارسه التفصيلية في حوالى 350 صفحة يقع متن الكتاب في 138 صفحة، معتمداً على عشر مخطوطات للكتاب. ولا تخفى اهمية هذا الكتاب الذي عرّف بعشرات العلماء المسلمين في شتى صنوف المعرفة الطب والفلك والطبيعة والكيمياء ...، وسدّ بتراجم بعض هؤلاء نقصاً كانت تعانيه مصادر اخرى إما لأنها لم تصل الى ما وصل اليه صاعد من مصادر وإما لأنهم لم يكونوا عاشوا إلا في الفترة التي ألّف فيها صاعد كتابه. وبهذا فهو يكمل في جوانب كثيرة منه العمل الببليوغرافي العظيم الذي ألّفه ابن النديم سنة 377ه ونعني به الفهرست. فصاعد ايضاً لا يكتفي في كثير من الاحيان بأن يترجم لحياة الطبيب او الفلكي او العالم من غير ان يذكر قائمة بمؤلفاته، وقدّم احياناً معلومات انفرد بها بحكم كونه تلميذاً او صديقاً حميماً للمترجم له. ولصاعد الأندلسي الذي يعتقد انه مؤسس علمي الإثنولوجيا والانثروبولوجيا ص11 من مقدمة الكتاب نظرية في تصنيف الأمم تقوم على كونهم طبقتين اساسيتين: الأمم التي عنيت بالعلوم، والأخرى التي لم تعنَ بالعلوم، ويذكر اسماء الطبقة الأولى، وسنضع بين قوسين ما يعرّف بهذه الأمم او بلدانهم وهم: الفرس والهنود والكلدانيون واليونانيون والرومان والمصريون والعبرانيون والعرب والمسلمون والأندلسيون، بينما جعل في الطبقة الثانية الصينيين ويأجوج ومأجوج والأتراك والبرطاس من اقليم الفولغا والسرير مقاطعة في القفقاز والخزر واللان اسلاف الأوفستي الحاليون كما يعتقد اندريه ميكيل والصقالبة الشعوب السلافية والبرغر البلغار والبرجان مجاورون لبلاد الخزر والبربر وأجناس السود من الأحباش والنوبيين والزنوج والغانيين وغيرهم ص141 - 145. وبطبيعة الحال فإن هذا التقسيم متغير بتغيّر الاحوال التي تتقلب فيها الأمم، فالطبقة الثانية التي لم تعنَ بالعلوم اهتمت بالعلوم عندما سنحت ظروف مواتية لذلك. ومع ذلك فصاعد يقدم تفسيراً لأسباب عدم عناية الطبقة الثانية بالعلوم - فضلاً عن تقديمه اسباب اهتمام الاولى بالعلوم - وهو انشغال بعض هذه الأمم بمهارات اخرى ويخرج أمتين ليميزهما عن سائر أمم نفس هذه الطبقة وهما: الترك الذين "فضيلتهم التي برعوا فيها وأحرزوا فضلها، معاناة الحروب ومعالجة آلاتها، فهم أحذق الناس بالفروسية والثقافة يقصد المثاقفة وهي المهارة في استخدام الاسلحة وأبصرهم بالطعن والضرب والرماية" 146، والصينيون الذين "حظهم من المعرفة التي بنوا فيها سائر الأمم، اتقان الصنائع العملية وإحكام المهن التصويرية، فهم أصبر الناس على مطاولة التعب وتجويد الأعمال ومقاساة النصب في تحسين الصنائع" ص146. وهو بذلك يضعنا امام حال من الأرستقراطية الثقافية التي لا ترى في الإبداع في الصناعات والفنون علماً. اما اشد الأمم جهلاً فهم الذين "لم يستعملوا افكارهم في الحكمة ولا راضوا انفسهم بتعلم الفلسفة" ص148. ويلتزم صاعد في تفسير تفاوت القدرات العقلية لدى الأفراد والأمم بنظرية تأثير البيئة والعوامل الطبيعية كحرارة الجو وبرودته بحسب البعد عن خط الاستواء وهي نظرية عزيت قديماً للجغرافي اليوناني بطليموس وشاعت في كتب التراث الطبية والجغرافية. انظر: البلدان لابن الفقيه الهمذاني، ص430 وما بعدها، فيقول عن الطبقة التي لم تعن بالعلوم سوى الصينيين والأتراك مفسراً الجهل الذي لديهم بأن "من كان منهم موغلاً في بلاد الشمال ما بين آخر الاقاليم السبعة الى نهاية المعمور في الشمال، فإفراط بُعد الشمس عن مسامتة رؤوسهم، برّد هواءهم وكثّف جوّهم فصارت لذلك امزجتهم وأخلاقهم فجّة، فعظمت ابدانهم وابيضّت الوانهم وانسدلت شعورهم، فعدموا بذلك دقة الأفهام وثقوب الخواطر، وغلب عليهم الجهل والبلادة وفشا فيهم العيّ والغباوة، كالصقالبة والبرغر ومن اتصل بهم. ومن كان منهم ساكناً قريباً من خط معدل النهار وخلفه الى نهاية المعمور في الجنوب، فطول مقاربة الشمس لسمت رؤوسهم اسخن هواءهم وسخن جوّهم، فصارت لذلك امزجتهم حارة وأخلاقهم محترقة، فاسودّت ألوانهم وتفلفلت وليس تغلغلت كما في المطبوع شعورهم، فعدموا بهذا رجاحة الأحلام وثبوت البصائر، وغلب عليهم الطيش وفشا فيهم النوك والجهل مثل من كان من السودان ساكناً بأقصى بلاد الحبشة والنوبة والزنج" ص146 - 147. والمثير في الكتاب ما ينقله صاعد عن احد المؤرخين المصريين من ان الكرة الارضية كانت تعيش عليها في العصور الغابرة قبل خلق الانسان انواع كثيرة من الحيوانات غريبة الاشكال، ثم خُلقَ الإنسان فتمكن من التغلب عليها وإبادة غالبيتها، وهو ما يشير الى عقيدة المصريين القدامى بالصراع من اجل البقاء. يقول صاعد: "وكان لقدماء اهل مصر الذين كانوا قبل الطوفان عناية بأنواع العلوم وبحث عن غوامض الحكم، وكانوا يرون انه كان في عالم الكون والفساد قبل نوع الانسان، انواع كثيرة من الحيوان على صور غريبة وتراكيب شاذة، ثم كان نوع الانسان فغلب تلك الانواع وقاتلها حتى افنى اكثرها وشرّد بقيّتها الى القفار والفلوات، فمنهم الغيلان والسعالي وغير ذلك" ص195 - 196. أما ما أخذه محقق الطبعة الجديدة على الطبعات التي سبقته فهو بمجمله يكشف عن الاضرار التي يمكن ان يلحقها التسرع وعدم امتلاك وسائل تحقيق النص، في النص المطبوع، فهناك الطبعة الاولى التي حققها لويس شيخو وأصدرها سنة 1912 إذ دمج تعليقاته في متن الكتاب فضاع على القارئ التمييز بين ما هو للمؤلف وما هو للمحقق، فضلاً عن بعض الأغلاط في قراءة الأسماء حيث كتب "ابن مرّة" والصواب ابن مسرّة، كما اخفق في معرفة معنى الألبريم وهي تعريب من اللاتينية لكلمة هرباريم التي تعني مجموعة في الادوية النباتية فطبعها بشكل "الأبريشم"، وقد طبعها بلاشير في ما بعد في ترجمته الكتاب الى الفرنسية في شكل "الأبريسيم"، كما اورد الحديث النبوي: "زويت لي الأرض..." في شكل مغلوط لا يفهم معه المقصود. وضلل قراء فهارس الكتاب بطريقته في الفهرسة، فهو يذكر ابن حزم تحت عنوان "ابو محمد" وأغفل كنيته التي اشتهر بها، وهكذا صنع مع ابن زهر وابن وافد. وحتى الفارابي فقد اورده في الفهرس بعنوان "ابو نصر" بينما ورد في متن الكتاب بلقبه: الفارابي. اما الطبعة التي حققتها حياة بوعلوان وأصدرتها في بيروت سنة 1985 معتمدة على 4 مخطوطات فهي نموذج للتسرع الذي يؤدي الى الاخطاء الشنيعة التي فاقت ما يمكن تصور حدوثه في امثاله من حيث مضمونه وعدد صفحاته القليلة نسبياً، فمن ذلك انها اخطأت في فهمها لبعض المصطلحات العلمية فذكرت الكواكب المعروفة لدى الفلكيين القدماء باسم "الخمسة المتحيرة"، ذكرتها باسم "الخمسة المتميزة"، وأبدلت مصطلح "الأدوية المفردة" الشائع جداً في كتب التراث الطبية، الى "الأدوية المفيدة"، وأبدلت "تعديد العلوم" الى "تعديل العلوم" وهكذا تعاملت مع "آراء شاذة" فاعتبرتها "ارشادات"، وعجزت عن فهم مصطلح "الجوزهرات" جمع جوزهر وهو من مصطلحات علم الفلك فقالت: "لعله الهارزونات"، وحرّفت في اسماء الكتب وفي اسماء وألقاب وكنى بعض العلماء المذكورين في الكتاب مثل سيد بن علي الصواب: سند، محمد بن الهيثم الفزاري الصواب محمد بن ابراهيم، ما شاء الله الهندي الصواب: اليهودي، كما قرأت "المعروف بالسلاح لدى العلماء" والصواب بالصلاح، وغير ذلك من عشرات الموارد. والأخطر من كل ذلك ما ورد في مقدمتها وتعليقاتها على الكتاب فهي تذكر في المقدمة استاذاً لصاعد اسمه "ابو محمد قاسم ابو الفتح كذا بن محمد بن يوسف وتعرّف به بأنه القاسم بن نصير المتوفى سنة 338ه. وذلك مما لا يعقل إذ كيف يكون استاذاً لصاعد المولود سنة 420ه؟ وعرّفت بالجغرافي اليوناني بطليموس بقولها: "من 90 قبل الميلاد الى عام 168 بعد الميلاد. وعرّفت بالحسن بن الصباح وهو مهندس وفلكي فقالت انه الحسن بن الصباح بن علي الاسماعيلي 428 - 515ه وتعني به الشخصية الاسماعلية البارزة حاكم قلعة الموت. وأرخت لحياة يحيى بن ابي منصور الفارسي المعاصر للخليفة المأمون العباسي بقولها: "سنة 616ه" وغير ذلك مما اثبته محقق الطبعة الثانية. اخيراً، كنا نتمنى لطبعة الكتاب الجديدة ان تولي عناية اكبر لألقاب المشاهير الذين في الكتاب، فعلى رغم الجهد المضني المشكور الذي بذله الدكتور نزاد أول في تحقيق الكتاب على 10 مخطوطات وهو امر ليس بالهيّن، ورد في ستة مواضع: "المرجيطي" والصواب هو: المجريطي مسلمة بن احمد نسبة الى مجريط وهو الاسم الذي اطلقه العرب على مدريد، على رغم وروده في شكل مغلوط ايضاً في عيون الأنباء لابن ابي اصيعبة اربع مرات في شكل: المرحيطي، ولا شك في ان ذلك من اغلاط النسّاخ. ومما ورد في الطبعة الجديدة من التعريف بطبقات الأمم ص267: محمد بن ميمون المعروف بماركوس. والمعروف في المصادر ومنها معجم الأدباء انه مركوش. على ان ذلك لا يغيّر من حقيقة ان محقق هذه الطبعة توخى الدقة المتناهية في عمله وتجنّب التسرّع، ووفّق في ذلك في شكل ملموس. * باحث عراقي في شؤون التراث.