لا شك ان هناك إجماعاً انسانياً على ادانة الأحداث المؤسفة التي شهدتها كل من واشنطن ونيويورك أخيراً. هذا البعد الانساني لمثل هذه الادانة يتعدى الأعراق والديانات والثقافات ويتعدى كذلك امكان اعتباره رداً لظلم الانسان لأخيه الانسان مهما كان ذلك الظلم شنيعاً ولا يبرره كذلك استلاب قوى العولمة القادمة بقوة لصالح المجتمعات الأقل تعولماً. ثمة حقائق لا بد من ايضاحها لتفادي نتائج مثل هذه الأعمال السلبية على مسار مجتمعاتنا العربية والاسلامية الكوني وعلى الجانب الآخر أيضاً مسؤوليات أكثر عمقاً من مراعاة مصالحه الاستراتيجية في هذه المناطق بعداً عن تحسس آلام الشعوب والمجتمعات. في ما يتعلق بالجانب الأول وهو تأثر مسار مجتمعاتنا العربية والاسلامية سلبياً من جراء مثل هذه الأعمال يمكن القول بأننا جميعاً ندين انحياز الولاياتالمتحدة الأميركية السافر الى جانب الدولة الصهيونية ضد مصالح الشعب الفلسطيني المناضل من أجل أرضه وحقوقه المغتصبة وخطورة ربط ما حدث في أميركا بأنه رد على ما يحدث من انحياز سافر ودعم مباشر للدولة الصهيونية التي تعيث في الأرض الفلسطينية قتلاً هو في محورية أميركا على الصعيد العالمي مقارنة باقليمية ما يحدث في فلسطين. لذلك فإن اصابة الاقتصاد الأميركي مباشرة اصابة لاقتصاديات جميع دول العالم واصابة الصناعة الأميركية المتعددة الجنسيات اصابة لصناعات العالم بأجمعه. فلا غرابة أن نسمع أن أميركا هي العالم وهو ما يسمى اليوم "بالعولمة" ستبدو الأمور بشكل آخر لو اقتصر الوضع على استهداف المصالح والقوات الأميركية المسيطرة في أنحاء كثرة من العالم، لذلك أيضاً، امكانية أن ينقلب المتعاطف مع القضية الفلسطينية الى متعاطف ضدها مطروحة عندما يكون الرد بمثل هذه الشمولية ناهيك عن أدوات تنفيذه التي لم يشهد لها التاريخ مثيلاً. مع العلم بأن أميركا دولة ليست ايديولوجية التوجه وانما هي التقاء مصالح وهو ما أدركته اسرائيل مسبقاً، فمحورية أميركا ودورها الرئيسي والأول في العالم واقليمية قضيتنا العادلة يتطلبان تعاملاً آخر يحرك هذه المحورية ايجابياً تجاه هذه القضية الاقليمية وليس هناك أدنى شك من أن المستفيد الأول هي اسرائيل من جراء ما حدث. ثمة قضية أخرى تفرضها هذه الأحداث وهي قضية ثقافية في الأساس ويقع عاتقها على أمتنا العربية الاسلامية وهي إبراز وجه الاسلام الحقيقي المعادي للارهاب والقتل العشوائي. جميل أن نسمع من الرئيس بوش في لقائه مع التجمعات الاسلامية في أميركا، وهو ما أراد إيضاحه للأميركيين، أن الاسلام بريء من مثل هذه الأعمال وهو ما أشار اليه بلير رئيس الوزراء البريطاني كذلك، ولكن هذا لا يكفي فتلك الشعوب لديها ارتباط ادراكي عقلي - نتيجة للتشويه الاعلامي والأعمال غير المحسوبة بين الاسلام وبين الارهاب، ولعل الاسلام في هذه المجتمعات أكثر الأديان نمطية داخل ذهنية هذه الشعوب أي انه مرتبط بمظهر واضح ولبس معين يدلان داخل تلك الذهنية على العنف. فالمهمة اليوم أمامنا تتمثل في كسر مثل هذا الارتباط الذهني لدى تلك الشعوب بين الاسلامي والارهاب ولا بد من الاشارة الى أن مفهوم الاسلامي هنا يتضمن مسبقاً "العربي" أيضاً. أما في ما يتعلق بالجانب الآخر الأميركي أو الغربي بصفة عامة فعليه أن يدرك ولو سيكولوجياً أن مثل هذه الأعمال وطريقة تنفيذها لا يمكن أن يقوم بها إلا من اعتقد مطلقاً أنه لا أمل يرجى لتحقيق العدالة وأن الطريق مسدود تماماً أمام السياسة لتحقيق العدالة. وفي منطقتنا هناك بعدان واضحان في ما يتعلق بهذا الخصوص، الأول يتمثل بضرورة إعادة تقويم أميركا لسياستها في المنطقة بما يخدم مصالحها على المدى الطويل. ويتضمن ذلك بلا شك اقامة دولة فلسطينية مستقلة ووضع حد للتوسع الصهيوني الذي يشعل الأرض ناراً سواء كان مزيداً من المستوطنات الجديدة أو التحرشات بالمقدسات الاسلامية في الأرض المحتلة وما الى ذلك. أما البعد الآخر فيتمثل في وضع معيار واحد للتعامل مع الأنظمة في المنطقة فلا يمكن الدفاع عن اسرائيل بحجة أنها دولة ديموقراطية ودعم أنظمة ديكتاتورية في الوقت نفسه كونها ترعى المصالح الأميركية على الرغم من عدم مراعاتها أي هذه الدول لأبسط حقوق الانسان في ما يتعلق بشعوبها. ان خلط الأوراق بهذا الشكل الذي نراه والاعتقاد بأن الأمر لا يتعدى كونه ضربة موجعة لاجتثاث جذور الارهاب هذا بتبسيط ساذج لقضية ذات أبعاد ثقافية وانسانية. ان إبراز الثقافة الاسلامية الصحيحة والتيار الاسلامي الحقيقي لتلك الشعوب مسؤولية عربية واسلامية في الدرجة الأولى، كما أن التزام الغرب بالمعيار الانساني الذي يدعيه مرتكزاً لحضارته وتقدمه مسؤولية أميركية غربية. مثل هذا الالتزام المتبادل من الجانبين كفيل بإيقاف مثل هذه الجرعات المريرة التي تتشربها الانسانية يومياً وفي مكان تلو الآخر. * كاتب من قطر.