محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اعتقالات في الولايات المتحدة والفيليبين وبلجيكا وهولندا وبريطانيا : 7 آلاف محقق أميركي وراء المشتبه بهم وغرفة عمليات مشتركة ل"انتربول" في فرنسا
نشر في الحياة يوم 15 - 09 - 2001

} حملات دهم واعتقالات واسعة سجلت في دول عدة في العالم، بعد الاعتداءات بالطائرات المدنية في نيويورك وواشنطن الثلثاء الماضي. وفيما شكلت غرفة عمليات مشتركة للانتربول الدولي في فرنسا، اعتقلت السلطات في أميركا وبلجيكا وهولندا وبريطانيا والمانيا والفيليبين أشخاصاً مشتبه بعلاقتهم بتنظيمات أصولية. ويعتقد بأن هذه الحملة التي يشارك فيها 7 آلاف محقق أميركي، ستتسع مع اعترافات المعتقلين، وقد تطاول بلداناً أخرى، وذلك في محاولة لإعادة تركيب الخطة التي أدت إلى خطف الطائرات المدنية وتفجيرها في نيويورك وواشنطن، وتالياً تحديد هوية المسؤولين عنها.
واشنطن، نيويورك، بروكسيل، روتردام، مانيلا، مدريد - أ ف ب، رويترز، أ ب - في ظل حمى الاشاعات عن محاولات لخطف طائرات ركاب في الولايات المتحدة، نفى السناتور جوزيف بيدن، رئيس لجنة الاستخبارات في مجلس الشيوخ، أي صلة لأشخاص اعتقلوا في مطار نيويورك صباح أمس بالتوقيت المحلي للاشتباه بأنهم كانوا يحاولون خطف طائرة. وقال: "كانت التقارير صباح اليوم أمس خاطئة في ما يتعلق بمن اعتقل وبما كان في حوزته وسبب الاعتقال". وأضاف: "تحدثت بالتفصيل إلى مكتب التحقيقات الاتحادي ووكالة الاستخبارات المركزية، وحقيقة الأمر أنه لم يتم العثور على قواطع ولا على سكاكين"، كما أنه "لم تكن هناك علاقة بالشبكات التي نفذت الهجمات على مركز التجارة العالمي والبنتاغون".
وكان مسؤول في شرطة نيويورك أعلن اعتقال شخص يحمل وثيقة هوية مزورة وان "خمسة أو ستة أشخاص" آخرين احتجزوا، مشيراً إلى أن بعض هؤلاء من أصول عربية.
وبحسب شهود عيان، اقتحم رجال شرطة بكامل عتادهم طائرة متجهة إلى لوس انجليس حيث اعتقلوا المشتبه بهم.
وكان وزير العدل الأميركي جون اشكروفت صرح بأن 18 على الأقل من الخاطفين كانوا على متن الطائرات الأربع التي استخدمت في الاعتداءات. وقال: "إن العدد الاجمالي للخاطفين، وفق تقديراتنا، هو 18 شخصاً على الأقل في الطائرات الأربع التي تحطمت". وشدد من جهة ثانية على أن الولايات المتحدة لا تتعرض لخطر هجوم وشيك. وقال: "نحن لا نعتقد بأن هناك هجمات أخرى وشيكة... لقد فعلنا كل ما في وسعنا لضمان سلامة الطائرات".
فيما أعلن أنه تم العثور على الصندوق الأسود للطائرة التي تحطمت في بنسلفانيا وتلك التي تطمت على مبني وزارة الدفاع، مما يتيح معرفة ما جرى في داخلهما قبل تحطمهما، باشرت الولايات المتحدة تحقيقاً ضخماً يغطي كل أراضيها، وينطوي على تشعبات في الخارج، آملة في أن تحدد بدقة هوية منفذي الاعتداءات الارهابيين والآمرين بها.
وانطلق نحو سبعة آلاف رجل، منهم أربعة آلاف عنصر من الشرطة الفيديرالية مكتب التحقيقات الفيديرالي في اثر الارهابيين في كل أنحاء الولايات المتحدة وفي عدد من دول العالم، كما أكد اشكروفت.
وينكب أيضاً تقنيون وعاملون في مختبرات على تحليل وفك رموز أي دليل أياً يكن حجمه، خصوصاً في مواقع الاعتداءات الارهابية في نيويورك وواشنطن. وأضاف وزير العدل: "اننا نقتفي اثر آلاف الأدلة الجديرة بالثقة... وصراحة، اننا نحرز بعض التقدم". والدليل الأكثر جدية يقود إلى أسامة بن لادن الذي يعيش في أفغانستان.
وذكرت صحيفة "يو اس اي توداي" أن مكتب التحقيقات الفيديرالي كشف على الأراضي الأميركية عدداً من الخلايا القريبة من ابن لادن.
وفتشت غرف في الفنادق، وعثر على كتيبات للطيران وعلى سيارات مستأجرة. ويدقق خبراء في المعلوماتية في حسابات بطاقات الاعتماد وفي مواقع على شبكة انترنت لمتعاطفين إسلاميين.
وتم التعرف إلى هويات عدد كبير من أعضاء المجموعة الذين يقدرون بخمسين شخصاً. وتحدثت شهادات المسافرين الذين اتصلوا بذويهم قبل أن يقضوا نحبهم، عن أن قراصنة الجو هم من الشرق الأوسط على ما يبدو وكانوا مسلحين بسكاكين ومشارط ويحملون صناديق قالوا إنها تحتوي على قنابل.
وقال اشكروفت: "نعرف انهم تدربوا وأنهم كانوا مؤهلين من الناحية التقنية، وان بعضاً منهم تعلم قيادة هذه الطائرات في الولايات المتحدة وأنهم قادوا الطائرات بدقة رهيبة".
وتعتقد صحيفة "ميامي هيرالد" بأن ستة من قراصنة الجو تلقوا دروسهم في الطيران في فلوريدا وأنهم كانوا على لائحة المسافرين على الرحلات الانتحارية.
وكشف الأمين العام ل"انتربول" الأميركي رونالد نوبل، في مؤتمر صحافي في مدريد، أنه سيتم تشكيل مجموعة عمل خاصة تحت اسم "11 ايلول سبتمبر" لتعمل على مدار الساعة طوال الأسبوع في مقر انتربول في ليون الوسط الشرقي في باريس بغية "المساعدة على اختيار المعلومات الواردة من الدول الأعضاء في انتربول" بخصوص تفجيرات نيويورك وواشنطن.
وأضاف: "هناك بعض الأحداث في التاريخ التي تترك أثراً أبدياً. بالنسبة إليّ ولبلادي، الولايات المتحدة، هذا الحدث هو اغتيال الرئيس جون كينيدي، بالنسبة إليكم في اسبانيا، انه هجوم العسكريين على الديموقراطية. ولكن بالنسبة إلى العالم سيترك يوم 11 ايلول اثراً عميقاً في ذهن العالم أجمع".
وتمنى مسؤولا الانتربول أن تتعهد الدول الأعضاء أثناء انعقاد الجلسة المقبلة للمنظمة المقررة بين 24 و29 أيلول في بودابست، على حرصها على جر المسؤولين عن التفجيرات الانتحارية أمام القضاء.
إلى ذلك، قالت صحيفة "واشنطن بوست" إن وكالة الاستخبارات المركزية تلقت تفويضاً منذ العام 1998 لاستخدام وسائل سرية لاجهاض العمليات الارهابية التي يعتقد بأن ابن لادن يخطط لها في الخارج. وأضاف الصحيفة ان المرسوم الذي وقعه الرئيس السابق بيل كلينتون وصادق عليه مرة ثانية الرئيس جورج بوش، يلتزم الحظر القانوني الذي تفرضه واشنطن على اغتيال الزعماء الأجانب، لكنه أجاز استخدام القوة المميتة للدفاع عن النفس.
ونقلت الصحيفة عن مصادر حكومية ان الاستخبارات الأميركية استخدمت مثل تلك القوة مرات عدة لوقف جماعات مسلحة قبل قيامها بهجمات، مشيرة إلى هجمات كانت شبكة تنظيم "القاعدة" الذي يقوده ابن لادن تنوي القيام بها في الأردن ومصر وكينيا والبلقان منذ العام 1998.
وفي بروكسيل اوقفت الشرطة اول من امس اربعة اشخاص "ينتمون الى التيار الاسلامي المتطرف". وقالت ناطقة باسم النيابة العامة ان اثنين منهم احتجزا قيد التحقيق فيما اطلق الآخران، لكنها لم تكشف اسماء هؤلاء ولا جنسياتهم.
وقالت الناطقة: "حتى الآن لم يتأكد أي رابط بين المعتقلين مع حركة ابن لادن". واعلنت العثور على بنادق من طراز "عوزي" ومخازنها خلال المداهمات التي أدت الى الاعتقال. واضافت انه تمت ايضاً "مصادرة وثائق سيتم تحليلها في ما بعد". لكن لم تعط أي معلومات عن هدف الاعتداء الذي كان قيد الاعداد.
وأوضحت "ان هذه العملية تمت لان ملفاً قد فتح منذ العام الماضي عن تصرفات مشبوهة لأناس ينتمون الى هذا التيار كان يمكن ان ينتقلوا الى مرحلة التنفيذ". وتابعت: "وصلتنا الاثنين معلومات من اجهزة الاستخبارات البلجيكية تشير الى ان احد اشخاص هذا التيار كانت لديه النيّة او الخطة لارتكاب اعتداء على مصالح اميركية في اوروبا"، مشيرة الى ان النيابة العامة تمكنت من تحديد مكانه. وعاود التحقيق مجراه منذ الاثنين كما اجرينا عمليات مراقبة سمحت بتوقيف الاربعة.
وفي روتردام هولندا، كشفت النيابة العامة اعتقال اربعة يشتبه في علاقتهم بشبكة اسلامية متطرفة اول من امس، وهم فرنسيان وهولندي وجزائري.
وقال الناطق باسم النيابة العامة فيم دي بروين: "لا نملك اي عناصر تدل على ضلوع الاشخاص الاربعة في الاعتداءات التي نفذت في الولايات المتحدة". موضحاً ان اعتقال هؤلاء جاء ثمرة تعاون مع الشرطة والقضاء البلجيكيين ويرتبط باعتقال اربعة اشخاص في بلجيكا.
واثر عملية مداهمة منزل المشتبه بهم الاربعة في روتردام صادر المحققون جوازات سفر وجهازاً لصنع بطاقات ائتمان مزورة.
ورفض بروين اعطاء مزيد من المعلومات عن هذه القضية مكتفياً بالقول ان التحقيق "سيتابع مجراه".
وفي مانيلا، داهمت الشرطة فندقاً للبحث عن ثلاثة عمانيين كانوا اعتقلوا للاستجواب في 18 الشهر، اي قبل الاعتداءات في اميركا، للاشتباه بهم لدى التقاطهم صوراً للسفارة الاميركية.
وقال ناطق باسم الشرطة ان احد هؤلاء العمانيين الذين يحملون جميعاً اسم الشحي "ورد اسمه على قائمة المسافرين على احدى الطائرات المخطوفة في الولايات المتحدة".
وقال الناطق باسم الرئاسة الفيليبينية ريغوبيرتو تيغلاو ان فريقاً من الشرطة الفيليبينية قام، بمعاونة تقني اميركي، بمداهمة غرفة الفندق الذي كان ينزل فيه الثلاثة، وكشفت عملية التفتيش آثار مواد كيماوية تستخدم في صناعة مادة "تي ان تي" المتفجرة.
وكان الثلاثة نزلوا في فندق يبعد نحو كيلومتر عن السفارة الاميركية في خليج مانيلا. وغادروا في 9 الشهر على رغم انهم حجزوا في الفندق حتى اليوم التالي، وسافروا على متن رحلات متوجهة الى بانكوك.
وقال الناطق الرئاسي: "الشعور الاولى هو انهم ربما خططوا للهجوم على السفارة الاميركية قبل يوم 11 ايلول سبتمبر او في اليوم ذاته الذي وقعت فيه التفجيرات في الولايات المتحدة". وذكر مصدر أمني ان عملية دهم الفندق تستهدف تأمين المنطقة ومنع أي تهديد للسفارة".
وأعلن مسؤول حكومي كبير ان عدداً من الاجانب اعتقلوا وفي حوزتهم قنابل، وان السلطات تحقق في احتمال وجود علاقة بالاعتداءات الارهابية في الولايات المتحدة.
واعتبر وزير العدل هرناندو بيريز ان هذه التوقيفات التي اعقبت الاعتداءات "ليست مجرد مصادفة على الارجح". وقال: "نريد ان نعرف لماذا يتواجد هؤلاء الاجانب في الفيليبين بنية زرع الفوضى".
ولم يحدد الوزير عدد الاجانب الموقوفين ولا تاريخ او مكان توقيفهم، مشيراً الى ان بعض المشتبه فيهم مستعدون للتعاون في مقابل تدابير لمصلحتهم، وان السلطات تبحث في امكان وجود علاقات بينهم وبين التفجيرات في اميركا او مع اسامة بن لادن. ورداً على سؤال لمعرفة ما اذا تم التأكد من وجود علاقة مع ابن لادن، اجاب بيريز "ليس بعد".
وأعرب الوزير عن اعتقاده بأن ابن لادن مستاء من الفيليبين لتوقيفها أحد رجاله وافشالها مؤامرة ارهابية العام 1995. وكان قائد الشرطة افيلينو راثون اعلن ان الارهابيين المتهمين بتنفيذ اول اعتداء على مركز التجارة العالمي في 1993 كانوا وراء مخطط يقضي بخطف طائرات اميركية على ان تتحطم على اهداف محددة بينها وكالة الاستخبارات المركزية سي اي ايه.
وكشفت الشرطة الفيليبينية العام 1995 هذه المؤامرة بعد اعتقال عبدالحكيم مراد في شقة في مانيلا. وكان مراد يخطط لاغتيال البابا يوحنا بولس الثاني اثناء زيارة للفيليبين. واضاف راثون ان مراد "ينتمي الى شبكة ارهابية شكلها رمزي يوسف بقيادة اسامة بن لادن".
وحكم على مراد ويوسف في الولايات المتحدة في اطار الاعتداء الاول على مركز التجارة العالمي الذي أوقع ستة قتلى ونحو ألف جريح. وفي هامبورغ، قال مكتب الادعاء الاتحادي الالماني ان السلطات افرجت ليل اول من امس عن عامل مطار اعتقل للاشتباه بعلاقته بالهجمات في اميركا.
وكان الرجل الذي لم توجه اليه أي تهمة اعتقل الخميس في شقة في هامبورغ تردد عليها مشتبه بهم في الهجمات.
الى ذلك، ذكرت صحيفة "نو بريس" الالمانية في عددها الصادر امس ان ايرانياً معتقلاً في المانيا في انتظار ابعاده الى ايران، حاول تحذير اجهزة الاستخبارات الاميركية من ان عمليات ارهابية وشيكة ستنفذ في نيويورك وواشنطن الا ان احداً لم يأخذ تحذيراته على محمل الجد. وأوضحت ان الايراني 29 عاماً حصل قبل شهر من ادارة السجن على اذن للاتصال بأجهزة الاستخبارات الاميركية للتحذير من مخاطر وقوع اعتداءات، تحديداً خلال الاسبوع الحالي. لكن محاوريه رفضوا التحدث اليه. وقبل ساعات من وقوع الاعتداءات طلب الرجل مجدداً ان يسمح له بإرسال فاكس الى البيت الابيض لكن طلبه رفض هذه المرة.
وذكرت الصحيفة ان وزارة العدل في مقاطعة ساكس السفلى، بعدما اطلعت الاربعاء من ادارة السجن على الوضع، ابلغت وزارة الداخلية الفيديرالية. واستمعت النيابة العامة وممثلون عن اجهزة الاستخبارات الاميركية اول من امس الى شهادته.
وفي لندن اعتقلت الشرطة اول من امس رجلاً في مطار هيثرو بمقتضى قانون مكافحة الارهاب لكنها رفضت ان تحدد مدى ارتباط ذلك بالهجمات في الولايات المتحدة.
وقال ناطق في مقر شرطة سكوتلنديارد "ان الرجل نقل الى مركز شرطة وسط لندن لاستجوابه ولسنا مستعدين لأن نتكهن ان كان للاعتقال صلة بالهجمات في الولايات المتحدة".
وفي ساراييفو، اعلنت السلطات البوسنية تأييدها التام للجهود الاميركية لتحديد هوية منفذي الاعتداءات في الولايات المتحدة. وقال زلاتكو لاغومدزيا رئيس وزراء البوسنة في مؤتمر صحافي عقده في ساراييفو، ان "البوسنة والهرسك وكيانيها تقدم دعمها التام للتحقيقات التي تجريها الولايات المتحدة في هذه القضية".
وأوضح عامر كابيتانوفيتش الناطق باسم رئيس الوزراء ان الشرطة البوسنية مستعدة لتلبية طلبات يمكن ان يقدمها مكتب التحقيقات الفيديرالي ووكالة الاستخبارات المركزية الاميركية سي اي ايه ومؤسسات اميركية اخرى في اطار هذه القضية اذا كان ذلك ضرورياً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.