رابطة العالم الإسلامي تعزي في ضحايا حادثة اصطدام الطائرتين في واشنطن    "الدهام" و"فيريرا" يكملان قائمة تحدي الخيالة الدولي بكأس السعودية 2025    القاتل الثرثار!    وفاة ناصر الصالح    هل تنجح قرارات ترمب الحالية رغم المعارضات    العنزي يحصل على درجة الدكتوراة    منتدى مستقبل العقار    قوة التأثير    اقتناص الفرص    الغامدي ينضم الى صفوف نيوم على سبيل الاعارة    الخليج يعلن التعاقد مع النمساوي توماس مورغ    النصر يبدع في القصيم    دمبلينغ ينتصر على دا كريزي في "Power Slap" ويهيمن على الوزن الثقيل جداً    نيوم يعير آل سعد الى دانكيرك الفرنسي    مواعيد إقلاع الطائرات.. «سافر .. ما سافر» !    قوة صناعية ومنصة عالمية    «الأونروا» لا تزال تعمل في غزة والضفة الغربية رغم الحظر الإسرائيلي    لماذا صعد اليمين المتطرف بكل العالم..!    السفراء وتعزيز علاقات الشعوب    مقومات الانتصار والهزيمة    حوكمة لوائح اختيار رؤساء الأندية    المطوع ل «عكاظ»: لن أترك «هوساوي» للنصر    نيابة عن أمير قطر.. محمد آل ثاني يقدم العزاء في وفاة محمد بن فهد    «الروبوتات» والأرحام الاصطناعية.. بين الواقع والخطر!    خاصرة عين زبيدة    التراث الذي يحكمنا    إحباط تهريب 2.9 كجم "حشيش" و1945 قرصًا خاضعًا لتنظيم التداول الطبي في تبوك    «الأونروا» تعلن نقل موظفيها خارج القدس المحتلة بسبب قرارات إسرائيل    مصحف «تبيان للصم» وسامي المغلوث يفوزان بجائزة الملك فيصل لخدمة الإسلام    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    شراكات جديدة بين هيئة العلا ومؤسسات إيطالية رائدة    تتيح لهم حضور الجلسات القضائية بالصوت والصورة.. «العدل» تُطلق مبادرة خدمات السجناء    استشاري طب نفسي: 10% من مشاهر شبكات التواصل مصابين بالانفصام    تجمع القصيم الصحي يفوز بأربع جوائز في ملتقى نموذج الرعاية الصحية السعودي 2025    "مفوض الإفتاء بمنطقة حائل":يلقي عدة محاضرات ولقاءات لمنسوبي وزارة الدفاع    مستشفى خميس مشيط للولادة والأطفال يُنظّم مبادرة " تمكين المرض"    وزارة الشؤون الإسلامية تقيم يومًا مفتوحًا للمستضافين في برنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين للعمرة    الديوان الملكي: وفاة الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    الأرصاد: سحب رعدية ممطرة على مرتفعات مكة والجنوب وأمطار خفيفة بالرياض والشرقية    المفتي للطلاب: احذروا الخوض في منصات التواصل وتسلحوا بالعلم    سيراً على الأقدام .. المستكشفة «موريسون» تصل العلا    لأول مرة.. إطلاق التقويم المدرسي برياض الأطفال والطفولة المبكرة والتربية الخاصة    «بينالي الفنون» يُثري زواره بكنوز الحضارة الإسلامية    البهكلي والغامدي يزفان "مصعب" لعش الزوجية    عشر سنبلات خضر زاهيات    تعزيز العلاقات البرلمانية مع اليابان    مدن ومجتمعات صديقة للبيئة    في إجتماع "المؤتمر الدولي" .. وزير الموارد البشرية: المملكة تسعى لتصبح مركزا رئيسياً لاستشراف مستقبل أسواق العمل    وسط حضور فنانين وإعلاميين .. الصيرفي يحتفل بزواج نجله عبدالعزيز    مختبر تاريخنا الوطني    أمير حائل يناقش خطط القيادات الأمنية    خطورة الاستهانة بالقليل    الإرجاف فِكْر بغيض    «السياحة الثقافية».. عندما تصبح الفنون جواز السفر    حسام بن سعود يستعرض مشروعات المندق    شخصية الصرصور    الشيخوخة إرث وحكمة    انطلاق مؤتمر السكري والسمنة في جدة «5 فبراير»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



يبحث في أفلامه عن "سينما مغايرة" . رضوان الكاشف : انتاج الجيد مسألة صعبة في ظل العقلية المسيطرة
نشر في الحياة يوم 06 - 07 - 2001

رضوان الكاشف مخرج مصري متميز، له لغته الخاصة في الاخراج، ويبحث عن "سينما مغايرة خارج منظومة الربح". تخرج في المعهد العالي للسينما في القاهرة عام 1984، وأنجز فيلمين روائيين طويلين: الأول "ليه يا بنفسج"، ثم "عرق البلح" الذي عرض أخيراً في دمشق ضمن اسبوع المدى الثقافي، ولاقى استحساناً في أوساط النقاد والمثقفين، في حين لم يكن كذلك بالنسبة الى الجمهور العريض، للغته السينمائية العالية المستوى. وقد صنهفه النقاد ضمن ما يسمى "الواقعية السحرية"، إذ يعتمد الاسطورة المنسوجة من مفردات الواقع، والمغلّفة بالأحزان والأوجاع والعنف. فالفيلم يرصد حيوات استلهمت طبائعها من البيئة "الصعيدية" المعزولة النائية القاسية على حدود الصحراء... فنراه ينتهي بالجملة الموحية: "عرق البلح حكاية قرية رحل عنها الظل حين سقطت نخلاتها العاليات، وانكشف رعب الشمس". وهو ينجز الآن الأشغال الأخيرة لفيلمه الثالث "الساحر".
خلال وجوده في دمشق، ومشاركته في ندوة عن "اشكاليات السينما العربية" حاورته "الحياة" في سينماه وهموم السينما المصرية:
لنتحدث قليلاً عن البدايات؟
- كان لدي رغبة منذ البداية في دراسة السينما، الا ان والدي طلب مني الالتحاق بالجامعة، فدرست الفلسفة أولاً وتخرجت عام 1978، وكانت مرحلة مهمة إذ تأثرت بشعارات الحركة الطالبية في السبعينات، التي كانت تنادي بالديموقراطية والتعددية وكان لها بعد ثقافي - فكري أسهم في توسيع الآفاق أمامي. ثم التحقت بمعهد السينما، وتخرجت فيه سنة 1984 وعملت خلال دراستي هذه مخرجاً مساعداً، وكنت أكتب النقد السينمائي أيضاً. وأخرجت خلال الدراسة أول فيلم في مسيرتي السينمائية "الجنوبية"، وهو روائي قصير مدته 45 دقيقة.
"عرق البلح" مختلف عما ألفناه، كيف استطعت أن تنجز فيلماً بهذا الشكل المغاير؟
- الى الاخراج، فإن سيناريو الفيلم من تأليفي. وقد حصل السيناريو على جائزة مالية قيمتها عشرة آلاف دولار اميركي، وهو رقم ضئيل قياساً الى موازنة الفيلم، وبعد معاناة، تحمست ماريان خوري بنت اخت يوسف شاهين لانتاجه. أما بالنسبة الى لغة الفيلم وشكله، فأنا من الجنوب المصري ولي علاقة عميقة بثقافة تلك المنطقة، ولأن عائلتي من هناك تشرّبت تلك الثقافة، ما انعكس على الفيلم وأعطاه نكهة خاصة، لأن هذه الثقافة مغلقة مملوءة بالايحاءات والايماءات والاشارات والدلالات، ولا تبوح. حاولت في الفيلم أن أروي حكاية شعبية بمنطق الأسطورة ومفرداتها لذلك جاء مغايراً.
هل يمكن وصفه ب"التجريبي"؟
- لا، هو ليس فيلماً تجريبياً، وإنما يحاكي طريقة الحكاية الشعبية.
قسوة الواقع
لكنه يضج بالقسوة والقتامة والكآبة؟
- نتيجة لقسوة الواقع. فليس مصادفة أن الجنوب صعيد مصر هو الذي أفرز العنف، وظهرت فيه الحركات الأصولية. وكما لاحظت في الفيلم فالمكان قاسٍ جداً محصور بين جبلين: رقعة زراعية ضيقة، كثافة سكانية عالية، خشونة في العيش. لذلك تجد سكان تلك المناطق يعيشون دائماً في حال من الرعب والثأر والموت المتربص بهم كل حين.
ما الذي أردت قوله من خلال صمت الجد حمدي أحمد خلال الفيلم؟
- هو صامت لأنه مشلول، لكنه في صمته يجسد كل القيم التي أحبها في تاريخي والتي انتهت وذهبت. لذلك هو يقرر الرحيل دلالة الى رحيل القيم والذكريات الحلوة، واحتجاجاً على ما آل اليه مصير الناس، في ذلك المكان الذي غابت عنه ظلال النخيل.
لماذا لجأت الى تغليف الحكاية بطابع اسطوري؟
- نتيجة لطبيعة الثقافة التي أتحدث عنها. فهي تضمر أكثر مما تبوح، فاعتمدت الدلالة والرمز لمحاكاة هذه الثقافة، ما أعطى الفيلم طابع الاسطورة.
ما الذي ترمز اليه النخلة، وقد قُطعت مع مقتل بطل الفيلم أحمد محمد نجاتي؟
- ما أردت قوله في ذلك المشهد ان البطل الذي أصر على البقاء وعلى حماية القرية، وحافظ على أسرارها، وان الذكورة ليس في ذبح المرأة بل في ضعفها واشكاليتها... هذا الشاب الذي يحمل هذه القيم حين يقتل مع قطع النخلة وهو في أعلاها، يشير الى اعلان موت القرية، لأنه النموذج المطلوب والواعي. والنخلة هي رمز الحياة لدى "الصعايدة"، وبموتها تموت الحياة.
استخدمت لغة مغرقة في محليتها، ألم يشكل ذلك تحدياً أمام رواج الفيلم، عربياَ؟
- في رأيي ان اللغة ليست أداة لإيصال المعلومة فقط، وانما هي حاملة للوجدان، ووعاء للأفكار والأخيلة، لذلك يجب الحفاظ على منطقها، فكلما حافظت على تراتبها بطريقة معينة، تؤدي الى فهم معين، ولا أستطيع أن أنزع عن اللغة روحها لمجرد أن يفهمها المتفرج. يجب أن أحافظ على لغة المكان ولهجة هؤلاء الناس لأصل الى عمق ثقافتهم.
بعض النقاد قال إن الفيلم ينتمي الى "الواقعية السحرية"، ما رأيك؟
- هكذا قال النقاد، وأنا منحاز الى هذه المدرسة في الأدب والى هذا النوع من الخيال، بمعنى الاسطورة ذات الأصل الواقعي.
حصيلتك من الأفلام قليلة، وان كانت مميزة، لماذا؟
- السبب الأساس يكمن في الانتاج. فنادراً ما تجد من يغامر بأمواله في فيلم من طراز "عرق البلح"، وهي مشكلة السينما المصرية، وأكاد أقول العربية عموماً. فقد قيل عن "عرق البلح" انه يشوه سمعة مصر، لأنني تناولت فيه أجواء قرية مصرية بهذا الشكل القاسي، وهي في المناسبة قرية واقعية، وليس هناك ديكور في الفيلم اطلاقاً. فالفيلم ليس قاسياً وإنما الواقع هو القاسي. من هنا فإن الجهات الرسمية لم تهتم به، فالقائمون على السينما في مصر يعادون هذه النوعية من الأفلام، وأذكر ان موزع الفيلم حين شاهده قال لي "الناس دي عايشة". قلت له "نعم، بالتأكيد". فرد: هؤلاء ليسوا في حاجة الى سينما وانما الى أن تطلق عليهم الرصاص.
لماذا هذا الرد؟
- منطق المال، معادلة الربح والخسارة.
هذا يقودنا الى سؤال عن ازمة السينما المصرية؟
- بدأ الخروج من الأزمة، وتنتج الأفلام بغزارة الآن. أما مسألة النوع فهي أمر آخر.
الأزمة قد تكمن في النوع، أكثر مما تكمن في الكم؟
- انجاز فيلم ذي طبيعة خاصة ونوعية، مسألة صعبة وستبقى كذلك، ما بقيت العقلية التجارية مسيطرة. تلك العقلية التي تنظر الى السينما سلعة "لا فن". فإذا حاولت الآن ان اخرج فيلماً من طبيعة "عرق البلح" لن أحصل على منتج. أما الفيلم التجاري فله منتجون كثر.
الأفلام الاميركية تغزو الصالات في العالم العربي، ما الذي يمكن فعله حيال ذلك؟
- عرض الأفلام المغايرة والقريبة الى واقعنا والمتميزة أيضاً: السينما الايرانية والصينية والهندية والاميركية اللاتينية، والابتعاد عن تقليد "الأميركان" في صناعة السينما لدينا، لنستطيع ايجاد سينما تمس همومنا وقضايانا وأحلامنا.
في ظل التطور التكنولوجي: الفضائيات والانترنت والفيديو، ثمة من يرى ان دور السينما انحسر، هل توافق على هذا الرأي؟
- لا، طبعاً. لأن التكنولوجيا العالية توظف من أجل السينما، ويمكن المخرج أن يصنع فيلماً الآن بتكاليف أقل مما كان في الماضي، اضافة الى أن السينما بدأت تفيد من التقنية في جوانب أخرى كالمؤثرات الصوتية ومشاهد المعارك والكائنات الخرافية وحرب النجوم. لكن الرأي الذي أشرت اليه ظهر حين تراجعت السينما لأسباب اخرى، لكنها ليست أسباباً تكنولوجية وفضائيات وانترنت وفيديو على أي حال.
كيف تقوّم النقد الذي يتناول الفيلم السينمائي؟
- هو عموماً نقد انطباعي، عابر يلامس السطح ولا يلج الجوهر، لأنه يكتب لصحافة يومية، وهذه لها اعتبارات لا تسمح بالتحليل السينمائي العميق. ومع ذلك هناك دوريات متخصصة تتناول في كتاباتها الفيلم السينمائي من مختلف الجوانب وبعمق ولكن تبقى نسبتها قليلة.
هل أنت متفائل بمستقبل السينما، وما آخر أعمالك؟
- بجواب بسيط أستطيع القول انني متفائل بمستقبل السينما، لأن لكل فن خصوصيته وجمالياته، وكل فن يظهر يكمل ما سبقه ولا يلغيه. أما بالنسبة الى آخر أعمالي فقد انتهيت أخيراً من تصوير فيلم يحمل عنوان "الساحر"، وهو من بطولة محمود عبدالعزيز وسلوى خطاب وجميل راتب ومجموعة من الوجوه الجديدة. ويتناول واقع الفئات الشعبية البسيطة التي تعاني قسوة الواقع وتحاول أن ترتب أوضاعها لتحصل على بهجة من الحياة، على رغم قسوتها. والسؤال كيف يمكنها الانتصار على تلك القسوة؟


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.