أول الكلام: من ديوان: "من جحيم الكوميديا"، للشاعر/ خليل حاوي: - لمَ لا أقول: خوف خفيٌّ ينطوي، ينسلُّ في صلب الفوارسِ والوعولْ يدوي... فيرتجف الحجَرْ يمضي... فيبتسم الضجَرْ حرف الرغيفِ يشدُّ أفواهاً تئن، تئنُّ تلهث في مدار!!
... وما زال أصدقاء "نقطة حوار" يشعلون النقاش الذي طرحناه هنا عن الخوف الذي أخذ يحتل صدورنا/ نحن العرب من وقائع كثيرة، وأحداث، ومؤشرات وتوقعات... ويأتي الصديق/ "سامي اليامي" من أبها/ مصيف المملكة العربية السعودية في جنوبها، ليكتب مداخلته هذه بعد قراءته لحوار القارئة/ زين إحسان، التي كانت: "تلومني على تسريب هذا الشعور/ الخوف من الخوف/ الى صدور ونفوس العرب... وكنتُ قد دعوت: الى صحوة وتلفُّت من حولنا، وأن نخاف فنُقدِّر حجم الخوف حتى نستطيع ان نتعامل مع أبعاده فننسفها"!!
ويكتب الأخ/ سالم اليامي معقباً... فيقول: لفت انتباهي هذا التعليق، حيث حاولت أن أفهم كيف يستطيع الإنسان ان يصحو ويتلفَّت من حوله وهو في نفس الوقت إنسان خائف!... أم أن المقصود من ذلك: أن يحاول الإنسان ويتعلم كيف يصحو بعد ان يكون قد مارس الخوف، ليس كالخائف الذي لا أمل من صحوته، وإنما كالممارس للخوف للتَّعلم من تجربته، حيث لا يستطيع الإنسان ان يقهر مخاوفه وهو لا يملك الممارسة والتجربة؟!! صحيح ان الإنسان احياناً بحاجة الى قليل من الخوف كي يتذوق طعم الحرية، وليفكر في الوصول الى المكان الذي يؤمِّن له السلام والطمأنينة... لكن السؤال الذي يشغل بالي كثيراً هو: لماذا هذا الترسيخ لمفهوم الخوف في الثقافة العربية كحلٍّ سحري للسلامة من عواقب الأمور؟! وعندما يكون الخوف جزءاً من ثقافة امة، فإن تلك الأمة لا تستطيع ان تحقق تطوراً، لأن الخوف المتجاوز حدوده: مرض يعطل التفكير المنطقي ليصبح العقل المحرض للتفكير: أداة استعباد لقدرات الإنسان، وليس العكس كأداة للنهوض بالأمة من واقع الجهل الى واقع العلم، ومن مساحات الظلام الى مساحات النور... ونحن نعرف ان الخوف عندما يكون في ثقافة امة كنوع من الحذر، كأن نُعلِّم الطفل كيف يحذر من التعامل مع الثعابين والأماكن المظلمة والخطيرة قبل ان يلقي بنفسه الى مخاطرها التي قد لا يدركها من ظاهرها، فإننا لا نُرسِّخ في عقله مفهوم الخوف كحالة مرضية، بقدر ما نبيِّن له مكمن الخطر في كل ما يؤسس ذلك الخطر... أما ان يتعلم الطفل من ثقافته المكتسبة: الخوف من التفكير، ومن ثمَّ التعبير، فذلك هو الخوف المرضي الذي يخلق امة من الأجساد المشلولة، وقد شلت قدرات عقولها بعوامل الخوف المكبوتة في اللاشعور نتيجة الترسيخ الخطير لفلسفة الخوف كتربية تنشأ مع الطفل في البيت ثم في المدرسة لتكبر معه، وعندما يكون انساناً ناضجاً يطمع المجتمع في الإفادة منه فإذا به دمية لا روح فيها. الإنسان العربي: هو أقل شعوب العالم قدرة على التعبير بصراحة وشجاعة، وعندما لا يستطيع الإنسان التعبير بما يؤمن به من تفكير فإنه حتماً سوف يتلعثم، وليس هناك من دليل على عدم صدق تعبيره سوى هفوات لسانه، حيث يقول الشاعر: - ومهما تكن عند امرئ من خليقةٍ وإن خالها تُخفى على الناس تُعلم لو كان الإنسان حقاً لا يخاف إلا الله، لما خاف ان يقول الحق ويلعن الباطل... فالإنسان الخائف: صاحب وجدان مضطرب وعاطفة مشوهة، لذلك فهو: يكذب ليشوِّه الحقيقة خوفاً من ثمن الإفصاح عنها، ويسرق خوفاً من الحاجة لضعف إيمانه بربه وبنفسه، وينافق لإرضاء كل الأطراف من اهل الحق والباطل... وهو علاوة على ذلك: لا يستطيع ان يصنع دبوساً، لأن عقله الخائف لا يفكر... فكيف يخترع؟!!