تحديات "الصناعة والتعدين" على طاولة الخريف بهيئة الصحفيين السعوديين بمكة اليوم    ارتفاع أسعار الذهب إلى 2719.19 دولارا للأوقية    القيادة تهنئ رئيس جمهورية سورينام بذكرى استقلال بلاده    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    مدينة الأمير عبدالله بن جلوي الرياضية تستضيف ختام منافسات الدرفت    البريد السعودي يصدر طابعاً بريدياً بمناسبة اليوم العالمي للطفل    أمير الشرقية يفتتح أعمال مؤتمر الفن الإسلامي بنسخته الثانية في مركز "إثراء"    الدفاع المدني يحذر من الاقتراب من تجمعات السيول وعبور الأودية    الاتحاد يخطف صدارة «روشن»    دربي حائل يسرق الأضواء.. والفيصلي يقابل الصفا    تهديدات قانونية تلاحق نتنياهو.. ومحاكمة في قضية الرشوة    لبنان: اشتداد قصف الجنوب.. وتسارع العملية البرية في الخيام    مذكرة تفاهم بين إمارة القصيم ومحمية تركي بن عبدالله    بركان دوكونو في إندونيسيا يقذف عمود رماد يصل إلى 3000 متر    «التراث» تفتتح الأسبوع السعودي الدولي للحِرف اليدوية بالرياض    المنتدى السعودي للإعلام يفتح باب التسجيل في جائزته السنوية    جامعة الملك عبدالعزيز تحقق المركز ال32 عالميًا    «العقاري»: إيداع 1.19 مليار ريال لمستفيدي «سكني» في نوفمبر    16.8 % ارتفاع صادرات السعودية غير النفطية في الربع الثالث    «التعليم»: السماح بنقل معلمي العقود المكانية داخل نطاق الإدارات    لندن تتصدر حوادث سرقات الهواتف المحمولة عالمياً    صفعة لتاريخ عمرو دياب.. معجب في مواجهة الهضبة «من يكسب» ؟    «الإحصاء» قرعت جرس الإنذار: 40 % ارتفاع معدلات السمنة.. و«طبيب أسرة» يحذر    5 فوائد رائعة لشاي الماتشا    في الجولة الخامسة من دوري أبطال آسيا للنخبة.. الأهلي ضيفًا على العين.. والنصر على الغرافة    في الجولة 11 من دوري يلو.. ديربي ساخن في حائل.. والنجمة يواجه الحزم    السجل العقاري: بدء تسجيل 227,778 قطعة في الشرقية    السودان.. في زمن النسيان    لبنان.. بين فيليب حبيب وهوكشتاين !    مصر: انهيار صخري ينهي حياة 5 بمحافظة الوادي الجديد    «واتساب» يغير طريقة إظهار شريط التفاعلات    اقتراحات لمرور جدة حول حالات الازدحام الخانقة    أمير نجران: القيادة حريصة على الاهتمام بقطاع التعليم    أمر ملكي بتعيين 125 عضواً بمرتبة مُلازم بالنيابة العامة    ترحيب عربي بقرار المحكمة الجنائية الصادر باعتقال نتنياهو    تحت رعاية سمو ولي العهد .. المملكة تستضيف مؤتمر الاستثمار العالمي.. تسخير التحول الرقمي والنمو المستدام بتوسيع فرص الاستثمار    محافظ جدة يطلع على خطط خدمة الاستثمار التعديني    الإنجاز الأهم وزهو التكريم    نهاية الطفرة الصينية !    أسبوع الحرف اليدوية    مايك تايسون، وشجاعة السعي وراء ما تؤمن بأنه صحيح    ال«ثريد» من جديد    الأهل والأقارب أولاً    اطلعوا على مراحل طباعة المصحف الشريف.. ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة يزورون المواقع التاريخية    أمير المنطقة الشرقية يرعى ملتقى "الممارسات الوقفية 2024"    «كل البيعة خربانة»    مشاكل اللاعب السعودي!!    انطلق بلا قيود    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يفتتح فعاليات المؤتمر الدولي للتوائم الملتصقة    مسؤولة سويدية تخاف من الموز    السلفية والسلفية المعاصرة    دمتم مترابطين مثل الجسد الواحد    شفاعة ⁧‫أمير الحدود الشمالية‬⁩ تُثمر عن عتق رقبة مواطن من القصاص    أمير الرياض يكلف الغملاس محافظا للمزاحمية    اكثر من مائة رياضيا يتنافسون في بطولة بادل بجازان    محمية الأمير محمد بن سلمان تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش    "الحياة الفطرية" تطلق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    قرار التعليم رسم البسمة على محيا المعلمين والمعلمات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تقاطع الكهرباء وشرائط التسجيل وسقوط العقل . قرن موسيقى الجاز : تحرر العبيد وحياة الليل وإحباط الحلم الأميركي !
نشر في الحياة يوم 21 - 07 - 2001

} في مستهل القرن العشرين "ظهرت" موسيقى لم تكن معروفة قبلاً، وخصوصاً في العالم الغربي. انها موسيقى الجاز. ومنذ ظهور هذه الموسيقى لم تتوقف عن إيقاظ الأهواء وما يرافقها من تحريض وتمرد. ولم يؤد قبول الجاز، لاحقاً، في معاهد الموسيقى إلى توقف النقاش عن فِعلهِ المحرّض على بذل كل شيء تمجيداً للكوامن الفردية الدفينة وجموحها المثير وتوترها العميق.
تبدو موسيقى الجاز وكأنها قصة معروفة تماماً: سالت هذه الأنغام من مدن الجنوب الأميركي، التي لم تكن شفيت من جنون الحرب الاهلية ومشاعر كراهية السود. وفي تقاطع لافت بين الثقافة اليومية والتكنولوجيا، التقطت أجهزة التسجيل الجاز، ليعم العالم بواسطة الشرائط البنية الممغنطة. وفي العام 1919، عُزف للمرة الأولى في قصر باكنغهام الملكي في لندن، ممهدًا لظهور موسيقى "البيتلز" الإنكليزية المتمردة في الستينات. وفي الثلاثينات، اخترق الجاز الحواجز الإيديولوجية، وقاد "أدي روزنر" عزف الأوركسترا الوطنية للجاز في اتحاد سوفياتي قادَهُ جوزيف ستالين. وإلى حدٍ بعيد، كان القرن العشرون عصراً للجاز.
وترجع الجذور الغامضة لهذه الموسيقى إلى تجارة الرق المشينة، مع وصول أول مجموعة عبيد إلى أميركا في العام 1619. وعلى مدار ثلاثة قرون، ذابت في بطء، وتحت شمس حقول القطن في الجنوب الأميركي الفائق العنصرية، وعرق كدح العبيد وتحوّلهم التدريجي من الوثنية إلى المسيحية، موسيقى متعددة الجذور لتصنع الجاز. ومن اللافت ذلك التداخل الذي نُسِج بين موسيقى الكنائس ذات المنحى الأوربي، والأغنيات الشعبية الفوّارة التي عزفها السود أيام الأحاد خارج الكنيسة، كشكل وحيد وفقير من الترفيه الشعبي. وكأن ذلك المزيج انسرب مجدداً إلى الكنائس وغيّر في موسيقاها. وقبيل الحرب الأهلية، بدأت الأشكال الأولى للجاز في التشكّل عبر موسيقى من نوع جديد في الاحتفالات الدينية. وتمايزت موسيقى الاحتفالات عن الأغاني القبائلية التي صاحبت الأرقاء المجلوبين من القارة الافريقية. ومع مستهل القرن العشرين، بدا الجاز وكأنه ولد فجأة على يد عازف البوق الأسطوري "بادي بولدن"الآتي من ولاية نيو أورليانز الجنوبية. ومهما قيل عن التاريخ الملتبس وغير الواضح للجاز، فثمة أمر ثابت وهو العلاقة مع الحرب الأهلية في أميركا، التي كان السود موضوعها، وانتهت بانتصار دعاة تحرير العبيد. ولم يكن من مشهد في أميركا ما بعد الحرب الأهلية أصدق تعبيراً من مشهد انفجار فرق عزف الجاز وتكاثرها الجنوني. وتحوّل الجاز من الهامش إلى المركز. وتسربت التكنولوجيا مرةً أخرى الى الجاز، بواسطة انتشار ابتكار مذهل غيّر عميقاً في الحياة الإنسانية، أي الكهرباء. وظهر الترفيه المسائي وأمكنته وكهرباؤه وأضواؤه التي مكّنت من تحويل الليل إلى مكانٍ ثانٍ واحتمال آخر للعيش، كما صار مألوفاً في الأوقات الحديثة. ولعل هذا المعنى هو ما استعاده المخرج الفرنسي الراحل برتران تافرنييه في فيلمه المرهف "حوالى منتصف الليل" الذي يقدم حياة وموت عازف جاز أسود في احدى علب الليل الباريسية. وفي هذا التحوّل، جاء الطلق الأخير من الولادة المديدة على يد نوع من الموسيقى حمل اسم "موسيقى لوقت الهرج"، وعُزِفَت أساساً على البيانو. وتصلح أغنية عازف البيانو "سكوت جوبلين"، نموذجاً عن ذائقة تلك الأيام، وبيع منها مليون نسخة في الولايات المتحدة. وفي العام 1911، حصل عازف الساكسوفون "ايرفنغ بيرلن" على حق نسخ موسيقى "فرقة الكساندر لوقت الهرج"، وعدّلها لتناسب ذائقة جديدة. والنتيجة؟ موسيقى حارة، وفوّارة، ومرهفة، وراقصة، ومتمردة، بالاختصار، كانت جازاً.
احباط الحلم الأميركي
تحضر في تاريخ الجاز أسماء لا تنسى مثل سيدني باشيه، والأسطورة الخالدة لويس أرمسترونغ، وجايمس ريس، وديوك إلنغتون، وأورنيت كولمان، ودايف بروبيك، ومايلز دايفيس، وإيلا فيتزجيرالد ...الخ. وقبيل فترة الكساد الكبير، في الثلاثينات من القرن الماضي، بدت موسيقى الجاز وكأنها وصلت إلى حدودها القصوى مع أرمسترونغ. فهو هاجر من نيو أورليانز إلى شيكاغو، التي كانت تتحول تتدريجاً مدينة لسود أميركا، وعُرفت مقطوعاته دوماً ب"هوت" أي حارة، وهو وصف لازم الجاز طويلاً.
وبعده مباشرة، حافظ إلنغتون على قوة الجاز ودمجه في سهولة مع رقص "سوينغ"، وترافق ذلك المزيج الملتهب مع خروج أميركا من الركود وسعيها إلى إعادة صوغ العقد الاجتماعي، وهو ما أطلق عليه الرئيس فرانكلين روزفلت اسم "العقد الجديد". ومع نهاية الحرب العالمية الثانية، جاء العهد الطويل للرئيس دوايت أيزنهاور، الذي ابتدأه متفائلاً وواعداً بألاّ يجوع أي أميركي، وانتهى إلى التحذير من هيمنة مصالح الشركات العملاقة ممثلة ب"المجمع العسكري الصناعي". وانعكست هذه المتغيّرات على الجاز الذي بدا مستقطباً بين نمطين متناقضين. ومثّل بروبيك جاز مدن الساحل الغربي، وطغت عليه أنغام متفائلة ومُصدّقة تحقّق "الحلم الأميركي" ومثل العدالة في وجوهها كافة. وعزفت مدن الساحل الشرقي جازاً مغايراً، أقل تفاؤلاً وأرهف إحساساً بالظلم، وبالتالي أشد تمرداً وميلاً إلى إطلاق الأهواء.
واشتهر ذلك الجاز على صورة "هارد بوب"، وهجر المرابع الليلية، التي رعت أساطين مثل أرمسترونغ وإلنغتون، ليعزف صعود فردية أميركية حسّاسة تجد في "النادي PUB" محل ترفيهها الليلي، وموضعاً لتفلت نزواتها واستيهاماتها الجنسية. ولعل النموذج الذي جسّده على شاشة السينما الممثل جيمس دين، قريب من روح ذلك الجاز وتمرده. ومع هارد بوب، انتقل الرقص من القاعة والكباريه، كما مثّلها الثنائي الأشهر جنجر وأستير، إلى النادي الليلي.
وفي قراءة استرجاعية، يبدو تاريخ جاز الخمسينات على اتصال وثيق مع ما اعتمل في مجتمع الأفارقة - الأميركيين في الولايات المتحدة، ومع مقدمات الانفجار الكبير الذي دوى في الستينات، وصَمّ أسماع العالم. أحبط الحلم الأميركي واستمر التمييز العنصري ممسكاً بتلابيب العيش اليومي لملايين الأفارقة - الأميركيين في أميركا.
واستخدمت لفظة "زنجي" على نحو تحقيري واضح. وعلى رغم انتصار الحرية في الحرب الأهلية، لم يصل قرن من تسوية ما بعد الحرب إلى وضع يضمن مصالح الأطراف المتنازعة، وبدا الانهيار محتماً. وكأن جاز الخمسينات أرهص للدوي الكبير، بل حضّر له وردد أصداءه الآتية. ومع الستينات، جاءت حركة الحقوق المدنية وبروز الزعيم مارتن لوثر كينغ، وصعود نجم الملاكم محمد علي كلاي، وموجة تحرر الجنس، وموسيقى البيتلز، ورقص الروك، وتمرد طلاب باريس الذي ألهم شباب العالم... إلخ. الأرجح أن حرب فيتنام ورفضها شكلت "واسطة العقد" في هذا المضطرب الهائج. واندفع الجاز صوب تحوّلٍ آخر على يد دايفيس وأمثاله، فبرز روك - جاز معبّراً عن هذه الانعطافة القوية.
وتمايلت الأجساد الفتيّة في اهتزازات صاخبة، رافضةً الا ملتهب كوامنها محركاً لها. ورأى عالم الاناسة الفرنسي "جيلبيرت دوران" أن تحوّل روك - جاز شكّل أيضاً أعلاناً صارخاً عن فشل ثلاثة قرون من مشروع الحداثة التاريخي، الذي ارتكز إلى إعلاء سلطة العقل وتغييب الكوامن اللاعقلانية، أو بالأحرى قمعها.
ولعل ذلك يعطي مدخلاً ملائماً للحديث عن العلاقة بين الجاز وتحوّلاته المتواصلة من جهة، وبين موسيقى الشباب المعاصر في العصر الرقمي، مثل التكنو، والهيب - هوب، والرييف، والهارد روك، من جهة أخرى. ويحتاج ذلك إلى نقاش آخر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.