«العقاري»: إيداع 1.19 مليار ريال لمستفيدي «سكني» في نوفمبر    16.8 % ارتفاع صادرات السعودية غير النفطية في الربع الثالث    «التعليم»: السماح بنقل معلمي العقود المكانية داخل نطاق الإدارات    «الأرصاد» ل«عكاظ»: أمطار غزيرة إلى متوسطة على مناطق عدة    لندن تتصدر حوادث سرقات الهواتف المحمولة عالمياً    500 حرفي سعودي وممثلون من 25 دولة في «بَنان»    صفعة لتاريخ عمرو دياب.. معجب في مواجهة الهضبة «من يكسب» ؟    «الإحصاء» قرعت جرس الإنذار: 40 % ارتفاع معدلات السمنة.. و«طبيب أسرة» يحذر    5 فوائد رائعة لشاي الماتشا    مصر: انهيار صخري ينهي حياة 5 بمحافظة الوادي الجديد    «واتساب» يغير طريقة إظهار شريط التفاعلات    ترحيب عربي بقرار المحكمة الجنائية الصادر باعتقال نتنياهو    روسيا تعزز جيشها بإعفاء المجندين الجدد من الديون    «كل البيعة خربانة»    مشاكل اللاعب السعودي!!    في الجولة الخامسة من دوري أبطال آسيا للنخبة.. الأهلي ضيفًا على العين.. والنصر على الغرافة    في الجولة 11 من دوري يلو.. ديربي ساخن في حائل.. والنجمة يواجه الحزم    الإنجاز الأهم وزهو التكريم    نهاية الطفرة الصينية !    السجل العقاري: بدء تسجيل 227,778 قطعة في الشرقية    الدفاع المدني يحذر من الاقتراب من تجمعات السيول وعبور الأودية    اقتراحات لمرور جدة حول حالات الازدحام الخانقة    أمير نجران: القيادة حريصة على الاهتمام بقطاع التعليم    أمر ملكي بتعيين 125 عضواً بمرتبة مُلازم بالنيابة العامة    تحت رعاية سمو ولي العهد .. المملكة تستضيف مؤتمر الاستثمار العالمي.. تسخير التحول الرقمي والنمو المستدام بتوسيع فرص الاستثمار    محافظ جدة يطلع على خطط خدمة الاستثمار التعديني    مايك تايسون، وشجاعة السعي وراء ما تؤمن بأنه صحيح    ال«ثريد» من جديد    منصة ثقافية وفنية تقدم تجربة مميزة للفنانين.. برنامج جدة التاريخية يحتضن مهرجان البحر الأحمر السينمائي    الأهل والأقارب أولاً    اطلعوا على مراحل طباعة المصحف الشريف.. ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة يزورون المواقع التاريخية    أمير المنطقة الشرقية يرعى ملتقى "الممارسات الوقفية 2024"    السودان.. في زمن النسيان    لبنان.. بين فيليب حبيب وهوكشتاين !    انطلق بلا قيود    مسؤولة سويدية تخاف من الموز    جينات وراثية وراء تناول الحلويات بشراهة    الاتحاد يعتلي صدارة الدوري السعودي للمحترفين عقب فوزه على الفتح    دمتم مترابطين مثل الجسد الواحد    السلفية والسلفية المعاصرة    حرفيون سعوديون يشكلون تاريخ وحكايات المدن على الجبس    أمير الرياض يفتتح المؤتمر العالمي للموهبة والإبداع في نسخته الثالثة    السلبية تخيّم على مواجهة الرياض والاتفاق    بيولي: اعتدنا على ضغط المباريات وهذه الحالة الوحيدة لمشاركة رونالدو    شفاعة ⁧‫أمير الحدود الشمالية‬⁩ تُثمر عن عتق رقبة مواطن من القصاص    أمير الرياض يكلف الغملاس محافظا للمزاحمية    أمير القصيم يستقبل الرئيس التنفيذي لهيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية    اكثر من مائة رياضيا يتنافسون في بطولة بادل بجازان    موقف توني من مواجهة الأهلي والعين    التزامًا بتمكينها المستمر لأكثر من 25 مليون مستخدم نشط شهريًا    "البرلمان العربي" يرحب بإصدار الجنائية الدولية مذكرتي اعتقال بحق رئيس وزراء كيان الاحتلال ووزير دفاعه السابق    خادم الحرمين يصدر أمرًا ملكيًا بتعيين 125 عضوًا بمرتبة مُلازم تحقيق على سلك أعضاء النيابة العامة القضائي    " هيئة الإحصاء " ارتفاع الصادرات غير البترولية بنسبة 22.8% في سبتمبر من 2024    محمية الأمير محمد بن سلمان تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش    "الحياة الفطرية" تطلق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    اقتصاد سعودي قوي    الأوركسترا السعودية    قرار التعليم رسم البسمة على محيا المعلمين والمعلمات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كريم عبدالعزيز نجح بعدما قادته المصادفة إلى التمثيل : ليس لدي تاريخ أخاف عليه
نشر في الحياة يوم 08 - 06 - 2001

كريم عبدالعزيز فنان شاب دخل عالم الفن معتمداً موهبته فحسب، وقدم أعمالاً في السينما والمسرح والتلفزيون والاذاعة، وحقق نجاحاً منذ فيلمه "اضحك الصورة تطلع حلوة" مع أحمد زكي وليلى علوي، وبعدها توالت مشاركاته الفنية الناجحة.
"الحياة" التقته، وعن بداياته قال: "كنت أحلم، من صغري، أن أكون مخرجاً مثل والدي محمد عبدالعزيز، إضافة إلى حبي التمثيل، لكن أبي عارض في شدة دخولي الفن. وذهبت إلى الولايات المتحدة، عاماً ونصف العام، لأدرس الطيران، فاكتشفت أن الغربة لا تناسبني، وعدت مقرراً الالتحاق بمعهد السينما على رغم معارضة الجميع. وعندما كنت في السنة الثانية، أحسست برغبة في الوقوف أمام الكاميرا لا خلفها، وبعد انتهائي من مشروع تخرجي احترفت التمثيل.
كيف تم اختيارك للمشاركة في أول أفلامك "اضحك الصورة تطلع حلوة"؟
- صديقي مروان وحيد حامد، وكان مساعد المخرج شريف عرفة، قال لي إنه يبحث عن وجه جديد. فأخضعني عرفة لاختبار في مشهد لأحمد زكي كان من أصعب المشاهد، وطلب مني حفظه وأداءه. أديته على رغم صعوبته ونجحت.
كيف تنظر إلى تجربتك الأولى والعمل مع أحمد زكي وشريف عرفة ووحيد حامد؟
- أعتبر نفسي محظوظاً، لأن بدايتي وأول فيلم لي كانا مع مخرج كشريف عرفة وكاتب في وزن وحيد حامد ومع ممثلين كأحمد زكي وليلى علوي وسناء جميل. كنت خائفاً ولم أتصور كيف سأؤدي دوري وكيف سيكون شكلي. لكنني لا أستطيع وصف حجم المساعدة التي حظيت بها من كل هؤلاء، ولن أنسى أبداً "الاستاذ" أحمد زكي وهو يحاول تقديمي في أفضل شكل ممكن ويوجهني ويرشدني بنصائحه. فقد تعلمت منه كثيراً، واكتسبت من خبرته وتاريخه الكثير.
ماذا تعلمت من أحمد زكي؟
- تعلمت الصدق في معايشة الشخصية... حتى تقمصها، وتعلمت كيف أقرأ دوري وأحس بالجملة وأفهم معناها، وما الهدف منها، وكيف أعبر عنها وأوزع نظراتي وأعبر عن طريق نظرة عين، أو حركة يد. فكل حركة عند أحمد زكي مدروسة، تعلمت منه أن الممثل لا بد من أن يستخدم أدواته في شكل صحيح.
متى شعرت أنك اقتربت من النجومية؟
- هذا حدث بعد عرض مسلسل "امرأة من زمن الحب"، لأن فيلم "اضحك الصورة تطلع حلوة" لم يشاهده في السينما العدد الذي يشاهد التلفزيون، فضلاً عن أن المسلسل بث في رمضان واشترك فيه حشد من الفنانين البارزين، من مثل الفنانة سميرة أحمد، وكتبه أسامة أنور عكاشة وأخرجه اسماعيل عبد الحافظ. هذا كله جعلني مشهوراً. وانقلبت حياتي، لأنني أحسست بمسؤولية الشهرة. فالناس عندما يحبونك، يتوقعون منك الكثير. حب الناس مسؤولية ولا بد لي من أن أجتهد للمحافظة على الصورة التي يتوقعونها مني.
وأعتقد، والحمد لله، أنني سأجتهد لأقدم كل دور جيد، لأن اشتراكي في عمل مثل "اضحك الصورة تطلع حلوة" اختصر من عمري أربع سنوات، خصوصاً بعد عرضه تلفزيونياً وقبول الناس له. وأيضاً مسلسل "امرأة من زمن الحب" عمل كبير متكامل يجعلني لا أستطيع قبول دور أقل منه.
وما شروط الدور الذي تقبل أن تقدمه؟
- أهمها الموضوع الذي لا بد من أن يكون مفيداً ويحمل قيمة للناس، وأحسّ من خلاله أنني أقدم شيئاً مفيداً وجديداً. هذا ما يجعلني أقبل دوراً. حتى في أدواري السابقة، قدمت شيئاً مفيداً بأشكال مختلفة. فأنا في "اضحك الصورة تطلع حلوة" الشاب الرومانسي، وفي المسلسل شاب متمرد... في "عبود على الحدود" كان دوري كوميدياً، وفي فيلم "جنون الحياة" مع إلهام شاهين قدمت دور شاب فقير. وفي فيلم "ليه خلتني أحبك" قدمت دوراً كوميدياً رومانسياً.
آباء وأبناء
كثيرون يقولون عن أولاد الفنانين إن دخولهم المجال يكون من باب الوساطة... ما رأيك؟
- أنا أختلف معهم لأنني كنت وما زلت أعتمد على نفسي وموهبتي. فجميع من عملت معهم يقدرون الموهبة ولا يقبلون المجاملة.
ولكن هل تعتقد أن الموهبة وحدها تكفي؟
- أعرف ذلك، لذا قلت إنني والحمد لله إنسان محظوظ. ولكن هذا يختلف عن أن يكون والدي فرضني، فقد حققت نجاحي وقدمت أعمالاً مع عمالقة، سواء سينمائياً أو تلفزيونياً أو حتى مسرحياً، إذ أشترك في مسرحية للقدير هاني مطاوع. أنا لست ضد فكرة العمل مع والدي، فكثيرون من الفنانين قدموا أولادهم في أعمالهم، ولكن أنا أردت أن أثبت نفسي أولاً.
وكيف كانت المشاركة في المسرح؟
- بعد فيلم "عبود على الحدود"، عرض علينا منتجه وائل عبدالله، مسرحية نشترك فيها أنا وعلاء وأحمد حلمي، خصوصاً أننا اصدقاء، فقبلنا وكانت مسرحية "حكيم عيون"، من تأليف أحمد عبدالله وإخراج هاني مطاوع.
بمَ أفادتك تجربة المسرح؟
- الثقة بالنفس. فأنت في المسرح تلمس رد الفعل مباشرة من الجمهور، إضافة إلى تعميق معنى الالتزام. فأياً تكن معاناتك، الجمهور ليس له ذنب، ولا بد من أن يراك في شكل لطيف. المسرح التزام رهيب.
خضت أيضاً مجال الإعلانات على رغم أن كثراً يقولون إنها تحرق الممثل؟
- لي رأي في هذا الموضوع. فقد جربت كل شيء، لأن ليس لدي تاريخ أخاف عليه. فعندما أقدم إعلاناً مثلاً، ورصيدي فيلمان، يختلف الأمر إذا أقدمه ولدي 150 فيلماً في تاريخي. الأهم ماذا يقدم الإعلان وهل يظهر الفنان في شكل مناسب. لذلك أحببت الفكرة ويمكن أن اكررها في الوقت الراهن. المهم أن أقدّم في شكل جيد، لأعلن عن منتج مفيد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.