البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هجمات عنصرية ضد العرب وشارون يلغي جولته الاوروبية . الحكومة الاسرائيلية تقر اجراءات ضد السلطة وتعتبر بيان عرفات "غير كاف"و"مجرد مناورة"
نشر في الحياة يوم 03 - 06 - 2001

واصل الطاقم الوزاري المصغر المؤلف من رئيس الحكومة ارييل شارون ووزيري الخارجية والدفاع شمعون بيريز وبنيامين بن اليعيزر اجتماعاته حتى ساعة متقدمة من ليل السبت - الأحد مع قادة أجهزة الأمن المختلفة للاطلاع على تفاصيل العملية العسكرية التي أقرها المجلس في جلسته الطارئة صباح أمس في أعقاب عملية تل أبيب الانتحارية.
ولم يعلن المجلس الوزاري المصغر طبيعة هذه العمليات، لكن مصادر صحافية رفيعة قالت إنه اتخذ ثلاثة قرارات أساسية: إعلان السلطة الفلسطينية منظمة تدعم الارهاب وتنظمه، ومتابعة تحركات الرئيس ياسر عرفات، وتفويض الجيش ورئيس الحكومة اتخاذ قرار بإنهاء وقف النار أحادي الجانب والقيام بعمليات محددة ضد مراكز الارهاب. وزادت المصادر ان المجلس قرر عزل عرفات وحصر تحركاته في مناطق السلطة الفلسطينية والتنديد به في الحلبة الدولية.
ورأى أبرز المعلقين السياسيين والعسكريين أن المجلس أقر سلسلة من العمليات العسكرية مع الامتناع عن توجيه ضربة استعراضية على غرار القصف الجوي للمدن الفلسطينية قبل أسبوعين الذي ألحق ضرراً إعلامياً بإسرائيل. وتم تخويل الطاقم المصغر اختيار الموعد والمكان المناسبين من دون الحاجة إلى مصادقة الحكومة. وأضاف هؤلاء ان "الضربات الموضعية والمحددة" ستطال من سموهم "قادة الارهاب" الذين يرسلون الشباب الانتحاريين إلى المدن الفلسطينية.
ولم يستبعد معلق الشؤون العسكرية في التلفزيون الإسرائيلي ألون بن ديفيد أن تطال هذه الضربات "قادة فلسطينيين بارزين ميدانيا". وزاد ان المجلس الوزاري خوّل الجيش اقتحام المناطق الخاضعة للسلطة الفلسطينية المعروفة بالمنطقة أ.
وقال مراسل الاذاعة العبرية يوني بن مناحيم إن إسرائيل أغلقت المعابر البرية والجوية وقررت منع طائرة الرئيس الفلسطيني من مغادرة غزة، بل العمل على عزله وتشويش تحركاته بهدف إظهاره للعالم مسؤولاً عن الارهاب. كما قرر المجلس فرض طوق شامل على المناطق الفلسطينية وإعادة العمال الفلسطينيين الذين سمح لهم أخيراً بالعمل في إسرائيل إلى هذه المناطق.
وأشار المعلقون أيضاً إلى أن شارون سيأخذ في حساباته المكسب الإعلامي الذي حققه دولياً بإعلانه وقف النار من جانب واحد وفي الوقت نفسه غضب الشارع الإسرائيلي الذي يدعو بقوة إلى توجيه ضربة عسكرية تشفي غليله. وأعلن عصر أمس ان شارون ألغى جولته الأوروبية.
إلى ذلك، ذكرت الاذاعة الإسرائيلية نقلاً عن مصادر سياسية، ان إسرائيل ترى في إعلان الرئيس الفلسطيني استعداده لبذل كل جهد لوقف النار "مجرد مناورة لكسب الوقت قبل توجيه إسرائيل ضربة عسكرية". وأضافت ان شارون ووزراءه لم يتابعوا تصريحات عرفات عبر التلفاز، إنما تلقوا تبليغاً كتابياً عنها اضيفت إليه ملاحظة المستشارين السياسيين لشارون التي تقول إن عرفات ليس جدياً بتصريحه طالما لم يعلن نيته اعتقال قادة الفصائل الفلسطينية الإسلامية. وكان المجلس الوزاري المصغر عقد جلسته الاستثنائية امس، على رغم قدسية السبت لدى اليهود، وسط أجواء مشحونة وغضب عارم في الشارع الاسرائيلي على ما وصفه ب"ضبط النفس المفرط" الذي يبديه شارون. وتنافس وزراء حكومة شارون ورؤساء غالبية الاحزاب في شن هجوم حاقد اللهجة على شخص الرئيس الفلسطيني وطالب وزير الأمن الداخلي عوزي لنداو زملاءه باتخاذ قرار بإعلان عرفات "مجرم حرب"، فيما ذكرت الاذاعة الاسرائيلية ان شارون تحدث عن عرفات بلهجة قاسية ووصفه ب"القاتل".
وفي ختام الاجتماع صدر بيان مقتضب جاء فيه ان حكومة اسرائيل قررت "ان السلطة الفلسطينية وعرفات يقودان الارهاب ويشجعانه ويحضان على الكراهية والعنف، والسلطة أقامت على أراضيها تحالفاً ارهابياً تحاول ان تغطيه بكلام عن السلام يكون لاستمال الرأي العام العالمي". وزاد البيان ان اسرائيل ترى ان السلطة الوطنية "مسؤولة عن تدهور الاوضاع وستستخلص العبر السياسية والأمنية الواجبة وستعمل على حماية مواطنيها وأمنهم".
وحفلت البرامج الاخبارية في الاذاعة والتلفزيون امس بتحريض على العرب قاده السياسيون من مختلف الانتماءات. واجرت مقابلات مع مواطنين اسرائيليين دعوا الى ترحيل العرب من اسرائيل والى شن حملة عسكرية واسعة النطاق على الفلسطينيين وتقويض سلطتهم.
وانفلت مئات العنصريين في الاعتداء على مسجد حسن بيك القريب من موقع العملية الانتحارية ورشقوه بالزجاجات الحارقة والحجارة وهب عشرات الشباب العرب من مدينة يافا للدفاع عن المسجد فوقعت صدامات عنيفة. كما شهدت مدينة يافا، أعرق المدن الفلسطينية، صدامات مماثلة، حيث رفع اليهود لافتات تدعو الى قتل العرب. وشهدت مفترقات طرق رئيسية تظاهرات عنيفة، خصوصاً المفترقات القريبة من البلدات العربية في اسرائيل.
وصرح وزير الدفاع بنيامين بن اليعيزر انه منذ اعلان اسرائيل أحادي الجانب عن وقف النار قبل 11 يوماً قتل 34 اسرائيلياً على أيدي فلسطينيين وأطلقت اكثر من مئة قذيفة "هاون" باتجاه أهداف اسرائيلية.
واستنكرت لجنة المتابعة العليا لشؤون عرب الداخل في بيان مساء امس "جميع العمليات التي تخرج عن المصلحة الوطنية العليا وعن الاستراتيجية السلامية للقيادة الفلسطينية التي تقتضي الامتناع بشكل قاطع عن اللعب في ملعب قوى اليمين والتطرف والتشنج في اسرائيل وتقطع الطريق على المزايدة بين أبناء شعبنا ايضاً". وقال بيان صادر عنها انه ازاء "خروج قوى اليمين والاعتداء الآثم على مسجد حسن بك ورفع شعارات مثل كلنا مستوطنون ... الحرب الحرب، نعلن تمسكنا بمبادئنا الداعية الى حقن الدماء والتوصل الى حل عادل على اساس اقامة دولة فلسطينية مستقلة الى جانب اسرائيل ورفض كل العمليات التي تستهدف المواطنين والأبرياء والإصرار على بقائنا في وطننا من دون قيد أو شرط".
وقرر "التجمع الوطني الديموقراطي" برئاسة النائب عزمي بشارة ارجاء التظاهرة عصر امس في الناصرة لمناسبة حرب حزيران يونيو 1967، وذلك أخذاً في الاعتبار الاجواء التي نشأت بعد عملية تل ابيب وحرصاً على مدينة الناصرة وعلى المتظاهرين مما قد يواجههم أثناء العودة الى بيوتهم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.