محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حكومة شارون صادقت على زيادة موازنة الدفاع ب 700 مليون دولار . أوساط عسكرية وإعلامية اسرائيلية تشكك في جدوى الضربات العنيفة ضد الفلسطينيين
نشر في الحياة يوم 21 - 05 - 2001

قرر المجلس الوزاري الاسرائيلي المصغر للشؤون الأمنية في اجتماعه أمس مواصلة العمليات العسكرية الرامية الى ضرب منفذي العمليات العسكرية ضد اسرائيل "على أن تكون على نطاق محدود وبصورة دقيقة" وهو ما اعتبره معلق الشؤون السياسية في الاذاعة العبرية، اشارة الى أن اسرائيل لن تكرر القصف المكثف بالطائرات الحربية للمدن الفلسطينية. وتقرر أيضاً تخويل ما يعرف ب"المطبخ الثلاثي المصغر" الذي يشكل من رئيس الحكومة ووزيري الدفاع والخارجية وبشكل جارف إقرار "اللجوء الى أية وسيلة يراها مناسبة للرد على السلطة الفلسطينية كلما اقتضت الضرورة على أن يتم اطلاع باقي وزراء المجلس بتفاصيل الرد".
واتهم رئيس الأركان شاؤول موفاز الفلسطينيين بالتصعيد ومواصلتها انتاج قذائف الهاون، وقال انه منذ اندلاع الانتفاضة نفذ الفلسطينيون أكثر من خمسة آلاف هجو،م ضد أهداف اسرائيلية.
من جهة ثانية صادقت الحكومة في جلستها أمس على تقليص موازنتها العامة ب2850 مليون شيكل 700 مليون دولار لتحويلها الى موازنة وزارة الدفاع لسد احتياجات الأجهزة الأمنية في مواجهة الانتفاضة.
ويعقد المجلس الوزاري المصغر، بعد غد الأربعاء جلسة خاصة للتباحث في الاستراتيجية اسرائيل المتعلقة بالمواجهات مع الفلسطينيين.
وقالت الاذاعة العبرية ان أعضاء المجلس استمعوا من رئيس أركان الجيش الجنرال شاؤول موفاز الى آخر المستجدات الأمنية وأنهم بغالبيتهم أيدوا القصف الاسرائيلي بطائرات "اف 16" للمدن الفلسطينية وبز الجميع الوزير شلومو بنزري شاس الذي اقتبس من التوراة ليقول "من يهم بقتلك استبق واقتله". وانتقد وزير المواصلات افرايم سنيه حصر اتخاذ قرارات عسكرية في غاية الأهمية في الوزراء الثلاثة شارون وبيريز وبن اليعيزر وقال ان اتخاذ مثل هذه القرارات "يستوجب تفكيراً عسكرياً - سياسياً جماعياً" ولا يمكن إدارة الحرب على النحو الذي تدار به حالياً.
وعلى رغم ما بدا تأييداً رسمياً وشعبياً جارفاً للرد الاسرائيلي العنيف، نقلت مراسلة الاذاعة العبرية للشؤون العسكرية كرميلا منشه عن أوساط في قيادة الجيش تشكيكها في جدوى الرد، وقالت انه "كان رداً لمجرد الرد ومن المستبعد أن يؤدي هذا الى وقف الارهاب". وأبدى عدد من أبرز الصحافيين في اسرائيل رأياً مماثلاً واتفقوا على أن الرد قد يشفي غليل الاسرائيليين بعد العملية الانتحارية في نتانيا لكنه قرار يخلو من الاتزان والرصانة. وكتب حيمي شليف في "معاريف": "كنا نتوقع من رئيس حكومة ووزير دفاع ووزير خارجية ورئيس أركان وكبار ضباطه رصانة أكثر. قرار ارسال قاذفات سلاح الجو لضرب مدن في الضفة الغربية وغزة خطأ سياسي استراتيجي خطير... ما رأيناه هو فقدان السيطرة لدى قادة الدولة، وهذا قد يكلفنا ثمناً باهظاً".
الى ذلك، رأى عدد من وزراء حكومة اسرائيل والصحافيين ان الرد العسكري العنيف أساء الى صورة اسرائيل في الساحة الدولية، وقال الوزير بنزري ان الفلسطينيين سجلوا مرة أخرى نصراً علينا في الناحية الإعلامية. وقال عدد من المعلقين ان اسرائيل اخطأت في ردها المتسرع ولم تستثمر العملية الانتحارية في نتانيا. وسأل الوزير العربي في الحكومة صالح طريف رئيس الحكومة، في الجلسة أمس هل كانت هناك حاجة ليستخدم الجيش طائرات "اف 16" مما الحق ضرراً اعلامياً بصورة اسرائيل في انحاء العالم، فرد شارون بأن اسرائيل مستعدة للتنازل في قضايا سياسية لكنها لن تتنازل في مسألة أمنها "ولن تقدم رقبتها الى الذبح". وزاد ان الرأي العام في الولايات المتحدة يتأثر من المواقف التي تُسمع في اسرائيل "وعليه من الضروري أن نتحدث بصوت واحد".
ومنذ ساعات فجر أمس استنفرت الشرطة الاسرائيلية واجهزة الأمن المختلفة قواها وظهر وجودها كثيفاً في المدن المركزية وخصوصاً تلك المتاخة للمدن الفلسطينية في الضفة الغربية. ونصبت حواجز لتفتيش السيارات والحافلات في مداخل هذه المدن وشهدت التجمعات التجارية ضعفاً في اقبال الجماهير كما تنجب المواطنون العرب، الذين يرتادون هذه التجمعات بآلافهم في نهاية كل اسبوع، التوجه اليها. وتعرض مواطنون عرب الى اعتداءات عنصرية في مدن في وسط اسرائيل لمجرد كونهم عرباً.
وفي مدينة القدس الغربية اعلنت الشرطة حال تأهب قصوى عشية الاحتفال بما يسمى ب"توحيد شطري القدس" الذي يصادف اليوم، وأصرت الشرطة على عدم الغاء المسيرة الجماهيرية بهذه المناسبة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.