تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الاندية السعودية تبدأ ترتيب اوراقها . استعدادات كروية باكرة لأقوى دوري في الوطن العربي
نشر في الحياة يوم 21 - 06 - 2001

شرعت أندية كرة القدم السعودية في ترتيب أوراقها استعداداً للموسم الرياضي المقبل، الذي سيبدأ فعلياً في 29 آب أغسطس بمسابقة كأس الأمير فيصل بن فهد.
ويحرص بعض مسؤولي الأندية هذه الأيام على عقد اجتماعات مكثفة مع الأجهزة الفنية والإدارية المشرفة على الفرق لمناقشة بعض السلبيات التي حصلت في الموسم الماضي، من أجل تلافيها في الموسم الجديد. وتدرس بعض الأندية نقاط الضعف في فرقها، أملاً في معالجتها من خلال اللاعبين الجدد المحليين والأجانب.
وتباينت الاستعدادات، فبعض الفرق اكملها، في حين لا يزال البعض الآخر يئن تحت وطأة ضعف الموارد المالية والفراغ. ويعتبر الشباب من أوائل الفرق السعودية التي استعدت باكراً للموسم المقبل، بعدما تعاقد مع المدافعين زيد المولد ورضا تكر لدعم صفوفه بهما، كما انه على وشك تعاقده مع جهاز تدريبي مكتمل بقيادة البرازيلي ارثر بيراند، في وقت عاد مواطنه لويس كارلوس الى العمل مع الطاقم الفني للمنتخب السعودي.
تجديد الثقة
ووضع النصر أولى اللبنات للموسم الجديد، وهناك اتجاه لتجديد عقد مدربه البرتغالي آرثر جورج وكذلك اللاعب البرازيلي جونيور، والأهم من ذلك لدى النصراويين كان تجديد الثقة بالأمير عبدالرحمن بن سعود لرئاسة النادي في السنوات الأربع المقبلة وبنائبه الأمير ممدوح بن عبدالرحمن من قبل اعضاء الشرف. ويدرس النصراويون ملفات بعض اللاعبين العرب والأجانب للتعاقد مع الأفضل من بينهم.
وخلافاً للعادة، تبدو الأمور هادئة في نادي الهلال، باستثناء مشكلة تجديد عقود بعض اللاعبين. وقد يكون لوجود رئيس النادي الأمير سعود بن تركي خارج السعودية الدور الأساسي في هدوء الأمور.
واصطدم رئيس الرياض الجديد الأمير بندر بن عبدالمجيد بمشكلات النادي المالية والادارية، وكثّف خلال الأيام الماضية اجتماعاته مع بعض أعضاء الشرف، أملاً في حل المشكلة التي يرى انها قد تُفقده بعض الطموحات. والواضح ايضاً عدم رغبة المدرب البرازيلي خوسيه فيلا في العودة، ما جعل ادارة النادي تتفاوض مع الروماني مولدفان الذي سبق له ان درب منتخب البحرين فترة وجيزة، ثم السالمية الكويتي.
ويبدو ان وضع الرياض سيكون صعباً في الموسم المقبل ما لم يتدارك أعضاؤه الوضع والوقوف بجانب رئيسهم، ولا سيما ان معظم عقود اللاعبين المحترفين المحليين على وشك الانتهاء.
وتنتظر الجماهير الاتحادية من الادارة الجديدة لناديها الشيء الكثير، خصوصاً ان الادارة المستقيلة برئاسة احمد مسعود نجحت في مهمتها على أكمل وجه.
ثلاث بطولات تشفع لاوسكار
ويأمل الاتحاديون من الرئيس الجديد ان يمدد عقد المدرب البرازيلي أوسكار بعد مساهمته الفاعلة في احراز الاتحاد ثلاث بطولات في الموسم المنصرم.
وتواجه الادارة الاتحادية أزمة حقيقية، تتمثل في تجديد عقود بعض اللاعبين المميزين أمثال الحسن اليامي ومحمد الخليوي وخالد الشمراني وباسم اليامي وغيرهم، خصوصاً ان بعضاً منهم هدد بالرحيل ما لم يحصل على مقدم عقود مناسبة.
ويدرس الاتحاديون التعاقد مع لاعب اجنبي خلفاً للايطالي مايكل جيلسي ليكون اللاعب الثاني في صفوفهم الى جانب البرازيلي سيرجيو. وتبدو الأمور مستقرة في النادي الأهلي بعد تجديد الثقة في المدرب الكرواتي لوكا بيروزيفيتش، لكن الادارة تبحث عن لاعبين اجانب خلفاًَ للسنغالي داين فاييه والتونسي ماهر الكنزاري والأرجنتيني راوول. ويمتاز الأهلي عن غيره من الأندية بمعالجة مشكلاته في الخفاء وبعيداً عن الإعلام.
وحاول الاتفاقيون اصلاح امورهم بعض الشيء، فعهدوا الى فيصل البدين تدريب "فارس الدهناء" في الموسم الجديد وخلف بذلك المدرب كليبر. وفي ما يتعلق باللاعبين، تبقى المشكلة المزمنة التي يعاني منها النادي الشرقاوي متمثلة في عدم وجود السيولة المالية التي قد لا تحقق جزءاً من الطموحات والأماني لأنصاره.
بدوره يعاني الوحدة من ظروف مالية صعبة، بحسب ما أوضح رئيسه في أكثر من مناسبة، ويخشى الوحداويون ان ينعكس ذلك على مستقبل ناديهم خلال الموسم الجديد. وهم أجلوا موضوع التعاقد مع مدرب ولاعبين جدد الى ما بعد الحصول على الدعم من قبل أعضاء الشرف.
ولم يفصح الأنصار عن خطط لاعداد فريقه للموسم المقبل، بعدما نجح في البقاء موسماً آخر بين الأندية الممتازة. وتسعى ادارته الى تمديد عقد المدرب البرازيلي كارلوس روبرتو، خصوصاً بعدما بات محل أنظار الأندية المحلية والخارجية.
فرق القاع تئن
ويعيش النجمة وضعاً عسيراً بعد استقالة رئيسه صالح الواصل، وقد تكون مهمته في الموسم المقبل أكثر صعوبة من الموسم الماضي الذي لم يضمن البقاء خلاله في الأضواء الا في الأسبوعين الأخيرين. ولا يزال الشك يحوم حول عودة عميد المحترفين الأجانب السنغالي اسحاق كواكي بعدما تذمر في أكثر من مرة من عدم استلام مستحقاته المالية.
ويدرس الطائي والشعلة ضيفا الدوري الممتاز في الموسم الجديد ملفات بعض اللاعبين الأجانب للتعاقد مع عدد منهم وفي ضوء الامكانات المالية المتاحة. وكان الشعلة قد تعاقد مع المدرب السعودي خالد القروني ليقوده في دوري الأضواء.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.