تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



40 مليون ريال حجم التعاقدات السنوية في السعودية . المحترفون الاجانب فشلوا مجدداً ... وجماهير الأندية غاضبة
نشر في الحياة يوم 08 - 06 - 2000

أنهت الأندية السعودية لكرة القدم موسم بطولاتها وسط استياء جماهيري من سلسلة التعاقدات الفاشلة مع المحترفين الاجانب، واثبتت الأندية سوء اختيارها للاعبين بعدما صرفت ملايين الريالات في الموسم الماضي لقاء صفقات لم تستفد من ورائها شيئاً.
واعتبرت الأوساط الرياضية ان غالبية الأجانب ظهروا بمستوى هزيل لا يسمح بالاستفادة منهم في اجواء المنافسة القوية بين الأندية للفوز بالبطولات. ورأت ان مهاجم الهلال البرازيلي سيرجو ومهاجم الأهلي الكاتو سجلا حضوراً مقنعاً وسط حضور عديم الفائدة ل 40 لاعباً لم يرتقوا الى مستوى اللاعبين المحليين.
وجاء لاعب الوسط الايطالي روبرتو دونادوني في مقدم اللاعبين الأجانب الذين لم ينالوا استحسان الجماهير على رغم خبرته الطويلة في الملاعب الأوروبية، تلاه المغربي احمد بهجا الذي كان عديم الجدوى لفريقه النصر واكتفى باحراز هدف يتيم من ركلة جزاء طوال الموسم. ولم يتمكن بهجا من تحقيق بعض ما حققه عندما لعب للاتحاد في المواسم الثلاثة الأخيرة.
وظهر لاعب وسط النصر، الجزائري موسى صايب بمستوى جيد، لكنه لم يسهم في وصول فريقه الى اي مباراة نهائية على الأقل ما جعل الكثيرون يصنفونه عديم الفائدة. ويعتبر نادي الاتحاد أكبر الخاسرين من صفقات اللاعبين الأجانب بعدما تعاقد مع خمسة لاعبين لقاء مبالغ زادت على اربعة ملايين ريال. ولم يوفق الاتحاديون من الاستفادة من الجورجي ارماز والاوكراني ماليمون والمغربي رضوان العلالي والايطالي روبرتو دونادوني... وظهر البرازيلي ديرسي كأفضل "السيئين" في الاتحاد.
ونجح الأمير بندر بن محمد، رئيس الهلال في التعاقد مع لاعبين مميزين هما البرازيلي سيرجيو والكويتي جاسم الهويدي، غير ان تعاقده مع البرزايلي ليوناردو وتجديد التعاقد مع المدافع الزامبي ليتنا لم يكون في محلهما.
ووجد الاهلاويون ضالتهم في الكولومبي الكاتو الذي نال لقب أفضل هداف اجنبي، لكن مستوى البرازيلي رودريغو والسنغالي عبدول لم يكن مقنعاً للجماهير الاهلاوية التي اعتبرت التعاقد معهما اهداراً لأموال النادي خصوصاً ان مستواهما لم يتقدم مطلقاً. ولم يعتمد الشبابيون على اللاعبين الأجانب كثيراً، لكنهم وقعوا في مطب التعاقدات الفاشلة. وصرفوا اموالهم لجلب المالي يحيى ديسا والأردني فيصل ابراهيم والمغربي يوسف مريانه وهم لازموا مقاعد البدلاء طوال مباريات الموسم بعدما اظهروا قدرات متواضعة لم تنل اعجاب أنصار الشباب.
وطاولت حمى التعاقدات الفاشلة نادي الاتفاق، الذي لم يوفق في اختيار لاعبيه الأجانب. وصُدمت جماهيره بالمستوى الهزيل للمغربي عبدالعزيز الزوين والكويتي فرج لهيب.
وظهر مهاجم الرياض السنغالي ديوب بمستوى جيد في بعض المباريات، وتفوق على زميليه المهاجم البرازيلي ريسون والغاني كوركي. ولم يقدم مهاجم الوحدة الأرجنتيني داريو ولاعب الطائي النيجيري جاكو ولاعبا النجمة الغاني كواكي والبرازيلي اندرسون ولاعبا سدوس السنغاليان مودي ومينغا ما يشفع لهم بالحصول على تعاقدات جديدة للبقاء في المملكة الموسم المقبل. ويرى المتابعون لتعاقدات الأندية ان ارتفاع تكاليف اللاعبين المميزين في أوروبا وأميركا الجنوبية وافريقيا وحرصهم على اللاعب في الأندية الأوروبية تحديداً، فرض التعاقد مع مغمورين فوقعت الاندية في المحظور. ويشير هؤلاء الى ان اعتماد الأندية على مكاتب الوسطاء، اوقعها في "مقالب" كثيرة بعدما اكتشفت انها تعاقدت مع لاعبين مصابين او انتهت "صلاحياتهم" في الملاعب.
وطالب الكثيرون بضرورة مشاهدة اللاعبين عملياً على ارض الملعب قبل التعاقد معهم حفاظاً على الأموال العامة.
وتنفق الأندية السعودية نحو 40 مليون ريال سنوياً في التعاقد مع المحترفين الاجانب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.