ضبط إثيوبي في عسير لتهريبه (67800) قرص خاضع لنظام التداول الطبي    الجيش السوري يستعيد السيطرة على مواقع بريفي حلب وإدلب    ابن مشيعل يحصل على درجة الدكتوراة    «هيئة النقل» تؤكد منع عمل الشاحنات الأجنبية المخالفة للنقل بين مدن المملكة    السعودية تتسلّم مواطنًا مطلوبًا دوليًا في قضايا فساد مالي وإداري من روسيا الاتحادية    خطيب المسجد النبوي: السجود ملجأ إلى الله وعلاج للقلوب وتفريج للهموم    والد الأديب سهم الدعجاني في ذمة الله    «الأونروا»: أعنف قصف على غزة منذ الحرب العالمية الثانية    الشؤون الإسلامية تطلق الدورة التأهلية لمنسوبي المساجد    تشكيل النصر المتوقع أمام ضمك    وكيل إمارة جازان للشؤون الأمنية يفتتح البرنامج الدعوي "المخدرات عدو التنمية"    خطيب المسجد الحرام: أعظمِ أعمالِ البِرِّ أن يترُكَ العبدُ خلفَه ذُرّيَّة صالحة مباركة    وزارة الرياضة تُعلن تفاصيل النسخة السادسة من رالي داكار السعودية 2025    المياه الوطنية و sirar by stcيتفقان على تعزيز شبكة التكنولوجيا التشغيلية في البنية التحتية لقطاع المياه    الملحم يعيد المعارك الأدبية بمهاجمة «حياة القصيبي في الإدارة»    مطربة «مغمورة» تستعين بعصابة لخطف زوجها!    طبيب يواجه السجن 582 عاماً    التشكيلي الخزمري: وصلت لما أصبو إليه وأتعمد الرمزية لتعميق الفكرة    تقدمهم عدد من الأمراء ونوابهم.. المصلون يؤدون صلاة الاستسقاء بالمناطق كافة    «كورونا» يُحارب السرطان.. أبحاث تكشف علاجاً واعداً    ساعتك البيولوجية.. كيف يتأقلم جسمك مع تغير الوقت؟    هل يمكن للبشر ترجمة لغة غريبة؟ فهم الذكاء الاصطناعي هو المفتاح    مرآة السماء    ذوو الاحتياجات الخاصة    الاتحاد السعودي للملاحة الشراعية يستضيف سباق تحدي اليخوت العالمي    قيمة الهلال السوقية ضعف قيمة الأندية العربية المشاركة في المونديال    المغرد الهلالي محمد العبدالله: لا مكان لنيمار والمترو الأفضل وحلمي رئاسة «الزعيم»    انطباع نقدي لقصيدة «بعد حيِّي» للشاعرة منى البدراني    عبدالرحمن الربيعي.. الإتقان والأمانة    رواد التلفزيون السعودي.. ذكرى خالدة    روضة الآمال    هيئة الترفيه وأحداثها الرياضية.. والقوة الناعمة    الرياض يتغلّب على الفتح بثنائية في دوري روشن للمحترفين    اكتشافات النفط والغاز عززت موثوقية إمدادات المملكة لاستقرار الاقتصاد العالمي    «قمة الكويت».. الوحدة والنهضة    مملكة العطاء تكافح الفقر عالمياً    في عهد الرؤية.. المرأة السعودية تأخذ نصيبها من التنمية    فصل التوائم.. البداية والمسيرة    «متلازمة الغروب» لدى كبار السن    «COP16».. رؤية عالمية لمكافحة التصحر وتدهور الأراضي    الاستدامة المالية    بالله نحسدك على ايش؟!    رسائل «أوريشنيك» الفرط صوتية    "راديو مدل بيست" توسع نطاق بثها وتصل إلى أبها    كابوس نيشيمورا !    وكالة الطاقة الذرية: إيران تخطط لتوسيع تخصيب اليورانيوم بمنشأتي نطنز وفوردو    حملة توعوية بجدة عن التهاب المفاصل الفقارية المحوري    أمير تبوك يستقبل المواطن مطير الضيوفي الذي تنازل عن قاتل ابنه    رئيس مجلس أمناء مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة يعقد اللقاء السابع عشر    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الدورة ال 162 للمجلس الوزاري التحضيري للمجلس الأعلى الخليجي    إنسانية عبدالعزيز بن سلمان    أمير حائل يعقد لقاءً مع قافلة شباب الغد    أكدت رفضها القاطع للإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين.. السعودية تدعو لحظر جميع أسلحة الدمار الشامل    محمد بن عبدالرحمن يشرّف حفل سفارة عُمان    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ملاحظات على "التغطية" الثقافية للناقد
نشر في الحياة يوم 11 - 06 - 2001


ما العمل حيال اللاشيء؟
التموضع على مستوى الغبار؟ أم الاستمرار في الصراع من اجل ايجاد أعمال مسرحية، موسيقية وسينمائية؟ باختيار الصنعة الثقافية، نعلم جيداً اننا نعرّض أنفسنا لأخطار عدة، أكثرها أهمية يبقى حكم الجمهور... انها قاعدة اللعبة، ومن يرفضها يخرج من الدائرة، يلغى.
لكن يقوم بين هذا الحكم وبيننا ما أُسميه الوسطاء، انهم النقاد. يوجد النقاد لوجود الفنانين وهم يستمدون كنههم من أعمال هؤلاء. ولكانوا اختفوا إذا ما اختفى الفنانون... أما العكس فغير صحيح. وما يدفعني الى مغادرة موقعي المعتاد كمحكوم عليه واتخاذ دور القاضي هو، أيها السادة، ما يبدو لي كأنه كراهية أو ظلم تبدونه وأيضاً صدمتي من تكرار الأخطاء التي ترتكبونها. وهكذا فقد انتحلتُ دوركم، وهو كما ينبغي لي ان اعترف، أكثر راحة.
كاتب المقال الأول المنشور على الصفحة الأولى من جريدة "الحياة" ينعت الخلاف الناشب بين منظمتي احتفالي بيت الدين وبعلبك ب"خناقات تانتات"، غير مدرك على ما يبدو ان ما يدور في كواليس هذين المهرجانين هو خبز يومي في كل ارجاء العالم، حيث تتصارع المهرجانات على البرمجة الخاصة بكل منها... وهكذا تحوّل ما كان يفترض به ان يعلمنا عما يخبئه لنا الصيف من تظاهرات ثقافية الى بيان محتقِر مدعٍ، يخلط كيفما اتفق ذكورية سخيفة بدعاوى الدفاع عن مصالح البلاد، بنداء شعبوي "قومجي" مناضل... وانما أين كاتب هذه السطور بصفة كونه ناقداً أدبياً؟ وإذا كان يضع نفسه خارج مثل هذه التظاهرات، فكيف سيتمكن من أداء مهمته؟
كانت الهفوة الثانية تتعلق بمهرجان "كان". ففي مقالة تشكك في الوجود العربي في المهرجان، ذكر الكاتب اسمي فيلمين ومخرجين موجودين. الأول هو خالد غربال، صاحب الفيلم المغربي "فاطمة" المعروض في اطار تظاهرة "أسبوعَي المخرجين" والذي قُضي عليه بجملة: "لم يعجب هذا الفيلم أحداً". إنما المشكلة ان الفيلم لم يكن قد عرض بعد، حين كتابة ذلك المقال! ويبقى "أحداً" ذاك مجهولاً كبيراً...
ولم يكتف السيد ابراهيم العريس بهذا الاغتيال الأول بل أكمل مجهزاً على الفيلم العربي الثاني للفلسطيني إيليا سليمان، ناعتاً إياه بأنه "لم يثر اهتمام أحد". ومرة ثانية، فهذا الفيلم لم يكن قد عُرض بعد! بعد ذلك بأيام، حاز الفيلم المغربي جائزة التظاهرة وقامت مختلف الصحف بتحية الفيلم الفلسطيني ومخرجه إيليا سليمان، بطريقة لم ينلها فيلم عربي قصير لا تتجاوز مدته 16 دقيقة، منذ زمن طويل... ومع الأسف، فإن الناقد الذي ادرك هفوته لم يصحح أقواله بل فضل ترك القارئ العربي تحت وطأة معلومة خاطئة محبطة، سلبية، كما لو ان سهام الأعداء الحقيقيين لا تكفي.
بعد ذلك بأيام، استلحق كاتب آخر من "الحياة"، هو السيد عبدو وازن نفسه، وعلى الصفحة الأولى، بمقالة عن زياد رحباني، تتجاوز دوره كناقد لتغوص في الأعماق النفسية، مختصرة عمل زياد بتسلية رجل يرفض مغادرة المراهقة ومحيياً المقاومة الأوديبية لفيروز حيال انحدار ابنها الموسيقي، منهياً مقالته بنصائح الى زياد رحباني عن قبول العبور الى سن الرشد، مضيفاً هنا وهناك تقويمات عن قلة جدارة سلمى بلقب مغنية، واشمئزازه من وجود كلمات عامية غير ملائمة في النصوص "كسرولا، مازولا، بريز"، متوقفاً أمام جمل مثل "هل أنت متزوج؟ هل أنت لواطي"، بصفة كونها صادمة.
هكذا تُضاءل سنوات من البحث وأشهر من التسجيل وأسابيع من المشكلات التقنية. هكذا يُتفه العمل الرائع للقدرة التحويلية السحرية لزياد، المتفرد في تمكنه من مزج موسيقى متعددة واستخراج اتساق في الايقاعات.
لست في صدد الدفاع عن موسيقى زياد، فالجمهور تولى ذلك، لكنني أتساءل عن الأسس التي اعتمدها السيد وازن، وعن الحق في اشاعة ان فيروز رفضت اغنيات لزياد منسوبة الى "يقول البعض" والى ما يشبه نية التحول الى محلل نفسي، مدافع عن التقاليد والقيم.
هل ينبغي ذكر بعض الأمثلة عن الموسيقى والكلمات العامية المغناة، من سيد درويش ومحمد عبدالمطلب وحتى إيف مونتان وسرج غينسبورغ وانتهاء بمغني "الراب" الحاليين؟
هل من الضروري التذكير بأن النغم الموسيقي يتدرج بكل الأشكال ما عدا بالشكل الطهراني وأن حظاً كبيراً يصيب من يتمكن من أخذ "جرعة" موسيقى أو "مونودوز" في حياته؟
الناقد يشبه قائد الأوركسترا، ينبغي له امتلاك كل النغمات، ومعرفة مفاتيح كل الآلات، ومعرفة التقنية المتعددة والمعقدة التي ترافق صناعة فيلم. يُفترض بالناقد أن يرتاد كواليس المسرح، أن يفكك خطوات الرقصة، ان يفرز الألوان... الناقد دارس أبدي، باحث لا يكلّ، وهو يتميز بحبه العميق والفريد للفن، بإخلاصه التام للثقافة. الناقد هو من يطرد الغبار للوصول الى النور.
وإلا فلن يتمكن من اكتساب موقع الناقد ويبقى فحسب في موقع من يثير الغبار.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.